دراسة الهندسة في ماليزيا

يوجد هناك أربعين مجالاً في تخصص الهندسة مع ما يقرب من عشرة حقول أعمال مختلفة، وبالتالي هناك الكثير من الخيارات!
فيسبوك تويتر WhatsApp
الدراسة في ماليزيا في تزايد مستمر، وخاصة منذ الرؤية الوطنية الماليزية لجعل البلاد سادس أكبر مصدر للتعليم في العالم بحلول عام 2020. وماليزيا تستثمر الكثير لجعل هذا الهدف حقيقة واقعية، ومع هذه الزيادة في التعليم النوعي، فإن دراسة الهندسة في ماليزيا لاتعتبر قرار سيئ على الإطلاق. البلاد لديها بالفعل نظام تعليمي على مستوى عالمي وسمعة قوية على الساحة الدولية مع أكثر من 70،000 طالب دولي. تحظى الجامعات الماليزية بإحترام كبير في الخارج، ويقدر الطلاب الخريجين من الجامعات الماليزية.
 

الجامعات الماليزية التي تقوم بتدريس التخصصات الهندسية:

العديد من الجامعات الماليزية تقدم دورات هندسية عالية الجودة. عندما تقرر دراسة الهندسة في ماليزيا، هناك الكثير من الجامعات المتميزة التي يمكنك الإختيار من بينها , منها مايلي: 

 

Universiti Malaya

جامعة الملايو (UM) هي أول جامعة حكومية في ماليزيا ، وتحتل المرتبة 151 في العالم و33 في آسيا في تصنيف الكيو إس (QS). في عام 2013 كان ما يقرب من 25 في المئة من طلابها المتخرجين من خارج ماليزيا.

 

Universiti Sains Malaysia

 إحتلت جامعة سينس ماليزيا المركز 309 في تصنيف الكيو إس العالمي للجامعات (QS), وتأخذ المركز الأول على مستوى البلاد في البحوث العلمية التي نشرت من قبل منتسبي أعضاء هيئة التدريس, والمركز الثاني في إستشهادات أوراق البحوث العلمية. 
 

Universiti Teknologi Malaysi

تتصدر جامعة تكنولوجي ماليزيا المركز 249 في تصنيف الكيو إس (QS) العالمي لتصنيف الجامعات, وهي الخيار الأفضل لأولئك الطلبة الذين يريدون دراسة الهندسة المدنية, وتحتل المركز السابع في جامعات أسيا بالنسبة لعدد الطلاب الأجانب,وهي تعتبر المؤشر الأقوى لماليزيا في هذا الجانب.  
 

Universiti Teknologi Petronas

جامعة تكنولوجي بتروناس هي جامعة مملوكة من قبل شركة الطاقة الماليزية بتروناس، وجامعة بتروناس هي الخيار الأفضل للراغبين في دراسة الهندسة الكيميائية والبترولية. تركزالجامعة بشكل كبيرعلى البحوث ، وهي الجامعة الخاصة الوحيدة في البلاد التي تحتل مرتبة في تصنيف أفضل 200 جامعة عالمية في الهندسة الكيميائية بحسب تصنيف الكيو إس (QS) .والجامعة لها علاقات وثيقة مع بتروناس وتقوم بتمكين الطلاب من الإنتقال بسلاسة إلى سوق العمل بعد التخرج.
 
 

الجامعات الأجنبية في ماليزيا التي تقدم التخصصات الهندسية:

وهناك عدد من الجامعات الأجنبية التي تحظى بإحترام كبير عالميا لها مقرات جامعية في ماليزيا ووتقوم بتدريس تخصصات الهندسة المختلفة. هذه بعض الخيارات الجيدة عندما تقرر دراسة الهندسة في ماليزيا:
  • جامعة ساوثهامبتون (  University of Southampton )  لديها سمعة عالمية للتميز الأكاديمي. ترتيبها في أعلى 1٪ من الجامعات العالمية بحسب تصنيف الكيو إس (QS)، وفي عام 2016 كانت في المرتبة 60 في قائمة "أفضل الجامعات العالمية" من قبل مجلة التايمز للتعليم العالي. 
  • تعرف جامعة نوتنجهام ( University of Nottingham )  أيضا بإعتبارها واحدة من المؤسسات الهندسية الرائدة في العالم، وهي واحدة من أولى الجامعات الدولية في العالم وضمن قائمة أفضل 10 جامعات في المملكة المتحدة. وشهاداتها الجامعية مماثلة ومعادله لتلك التي تمنح للطلبة الخريجين من الجامعة الأم في بريطانيا.
  •   جامعة موناش ماليزيا ( Monash University Malaysia )  هي الحرم الجامعي الماليزي من جامعة موناش في استراليا. الجامعات الأسترالية الأخرى التي لديها شراكة كاملة في ماليزيا و تقدم دورات الهندسة هي :جامعة كرتن ساراواك الماليزية (  Curtin University Sarawak Malaysia ) وجامعة سوينبرن للتكنولوجيا ساراواك ( Swinburne University of Technology Sarawak ) 

 

تكلفة دراسة الهندسة في ماليزيا:

تكاليف الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة في ماليزيا تعتمد على المؤسسة ومستوى الدراسة الذي تختاره. يمكنك استخدام هذا الموقع للعثور على الدورات والإطلاع على التفاصيل مثل الرسوم الدراسية الخاصة بهم. قد تكون هناك تكاليف إضافية لدراستك، بما في ذلك المواد الدراسية والوصول إلى مرافق المؤسسة. أيضا، إذا كنت طالبا دولي، سيكون هناك رسوم تتعلق بتأشيرة الطالب والتأمين الطبي.

مقالات أخرى قد تهمك ...