Cover Image

دراسة العلوم الإنسانية والاجتماعية في ماليزيا

أضف جامعتك

 

دراسة العلوم الإنسانية والاجتماعية في ماليزيا

 

هل سبق وتساءلت ما الذي يجعل الناس يرتدون ملابسهم على النحو الذي يفعلونه، أو لماذا لا يمكننا أن نعيش يومًا دون نشر أو استخدام الرموز التعبيرية في تغريداتنا، أو غيرها من الأسئلة التي قد تكون لديك حول كيفية عمل المجتمع؟

إذا وجدت نفسك تثير أسئلة حول ما يجعلنا على النحو الذي نحن عليه، فقد يكون من الممكن أن تكون مهتمًا بدراسة العلوم الإنسانية والاجتماعية لتلبية قائمتك اللانهائية من الفضول!

العلوم الإنسانية والاجتماعية هي بديل رائع للبرامج الشهيرة الأخرى التي تدور حول العلوم والتكنولوجيا والرياضيات.

كن واثقًا من أنه من العادي تمامًا تحويل اهتمامك والتزامك إلى مجال دراسة آخر مثل هذا. الحقيقة هي أنه ليس الجميع متحمسا لقضاء أكثر من 3 سنوات في تفكيك الصيغ والشفرات وتشريح التشريح البشري والعديد من الأشياء الأخرى.

>في العلوم الإنسانية والاجتماعية، يمكنك دراسة وفهم نفسك وهو ما يجعل هذا المجال شائعا. في كثير من الأحيان، تعتبر دراسة العلوم الإنسانية الخيار الأكثر متعة للطلاب الذين يهتمون بتلوين آرائهم حول العالم وبناء فهم أعمق واهتمام أكبر بأنفسنا.

اقرأ لمعرفة المزيد عن ما يمكن أن تقدمه لك العلوم الإنسانية والاجتماعية
 
ما هي العلوم الإنسانية والاجتماعية؟

ما هي المجالات الرئيسية في العلوم الإنسانية والاجتماعية؟

ما هي المهارات المهمة التي أحتاجها في هذا المجال؟

ما هي متطلبات القبول والمؤهلات؟

كم من الوقت سأدرس في هذا البرنامج؟

كم تكلف دراسة العلوم الإنسانية والاجتماعية؟

ما هي فرص العمل؟

ما هي الجامعات المعترف بها التي تقدم برامج العلوم الإنسانية والاجتماعية في ماليزيا؟

 

ما هي العلوم الإنسانية والاجتماعية؟

العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية هما مجموعتان من التخصصات الأكاديمية التي تركزان على فهم ودراسة الجوانب المختلفة للإنسان والمجتمع. وعلى الرغم من أنهما يتشابهان في بعض الجوانب، إلا أنهما يركزان على مجالات مختلفة وتقنيات مختلفة لدراسة وتحليل السلوك البشري والتفاعلات الاجتماعية. 

ومع ذلك، لتوضيح الأمور بالنسبة لك، هناك فارق واضح بينهما. الفرق الأكثر وضوحًا هو أن العلوم الإنسانية تركز على منظور فلسفي أكثر حيال كيفية تسجيل الناس لتجربة الإنسان والتي تشمل النهج النقدي والتحليلي.

العلوم الإ نسانية

تركز العلوم الإنسانية على الجوانب الثقافية والفلسفية والفنية للإنسان وتفاعلاته مع البيئة والمجتمع.

تشمل مجموعة واسعة من التخصصات مثل الأدب، واللغة، والتاريخ، والفلسفة، والفنون، والموسيقى، والدين.

يستكشف العلماء الإنسانيون الثقافات والتقاليد والمعتقدات والقيم وكيفية تأثيرها على سلوك الإنسان.

تعتمد على النهج النقدي والتحليلي لفهم الجوانب العميقة والفلسفية للإنسان والثقافة.

العلوم الاجتماعية

تركز العلوم الاجتماعية على دراسة الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للإنسان وكيفية تفاعله مع البيئة والمجتمع.

تشمل مجموعة واسعة من التخصصات مثل الاقتصاد، وعلم النفس، والسوسيولوجيا، والعلم السياسي، وعلم اللغة، والقانون.

يهتم العلماء الاجتماعيون بفهم تفاعلات المجتمع والعوامل التي تؤثر على السلوك البشري واتجاهاته.

يستخدمون الأساليب البحثية والإحصائية لتحليل وفهم البيانات الاجتماعية والسلوكية.

باختصار، العلوم الإنسانية تركز على الجوانب الثقافية والفلسفية والفنية للإنسان، في حين تركز العلوم الاجتماعية على الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

ما هي المجالات الرئيسية في العلوم الإنسانية والاجتماعية؟

هناك العديد من البرامج المعترف بها تقع ضمن مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية. تتألف هذه المجالات من بعض الميادين الرئيسية في هذا التخصص. تحقق من بعضها:

القانون

يتم تدريب طلاب القانون ليصبحوا محترفين يحافظون على النظام والعدالة في المجتمع. في الجامعة، يتعلمون فهم وفك شيفرة العديد من القوانين واللوائح التي تم وضعها من قبل البلد وكذلك القوانين الدولية. سواء اختاروا تحديد مسارهم المهني كقضاة، أو مدعيين عامين، أو محامين، أو حتى أفراد يمثلون المنظمات، فهم ملمون جيدًا بالأمور القانونية.

اللغة وعلم اللغة

غالبًا ما يتم تدريس اللغة وعلم اللغة بشكل متميز، ويتيح للطلاب فهمًا كاملاً لسببية تفاوت أشخاص من خلفيات مختلفة في الحديث كما يفعلون، وكيفية التواصل بين الناس، والاختلافات بين اللغات والتغييرات التي تطرأ عليها. يمكن القيام بذلك عن طريق تحليل اللغة إلى مكونات أصغر والتواصل بشكل مستمر مع مجتمعات اللغات المختلفة.

الفنون والموسيقى

في مجال الفنون والموسيقى، يمكن للطلاب تعزيز فهمهم في نظريات الموسيقى والمهارات التي تتيح لهم أيضًا استكشاف الفنون والعلوم الاجتماعية. بالإضافة إلى الفرص لإنتاج وأداء الفن أو تعلم ريادة الأعمال الموسيقية، هناك تعرض أيضًا للفنون والموسيقى على مستوى أكاديمي أعلى.

علم النفس

العلم النفسي مثير للاهتمام عمومًا بالنسبة للطلاب من خلفيات دراسية مختلفة بسبب ارتباطه بالعلوم الطبيعية وكذلك في العلوم الإنسانية والاجتماعية. ينظر هذا المجال إلى الأشخاص خصوصًا من حيث استجابتهم لمحيطهم مثل سلوكهم وأفعالهم وأفكارهم.

السياسة

دراسة السياسة لا تعني بالضرورة أنك ستصبح سياسيًا وتدير البلاد. في الواقع، إنها أكثر من ذلك حيث يمكنك دراسة وفهم ما يحدث في السياسة المحلية والدولية. يمكن للطلاب الحصول على نظريات وكذلك تعلم النظام السياسي الذي يشمل السلطة على جميع المستويات. يبني هذا التخصص أفرادًا يشاركون في السياسة الوطنية، والسفراء، ومحللون سياسيون، ونشطاء حقوق الإنسان، والعديد من الآخرين الذين يحدثون فارقًا في المجتمع.

ما هي المهارات المهمة التي أحتاجها في هذا المجال؟

القول المعروف أن الكيف أهم من الكم. لا تفكر كثيرًا في عدد المهارات التي تحتاجها بل ركز على المهارات التي اكتسبتها بالفعل. تتطلب مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية مهارات محددة ربما كنت قد اكتسبتها بالفعل.

التواصل بفعالية مع الآخرين

مهارة التواصل مع الآخرين هي القدرة على التعبير عن أفكارك بشكل شفوي أو بشكل مكتوب. تحتاج إلى أن تكون مرتاحًا في التعبير عن عملية تفكيرك وكذلك أن تكون نقديًا في كيفية شرحك لقضايا معينة في سياقات معينة. يتطلب المجال أيضًا منك تقديم أفكارك بوضوح وباستخدام لغة ذات معنى.

مهارات قوية في حل المشكلات

إذا كنت شخصًا يحب الخروج من منطقة الراحة وتحدي وجهات نظرك وآراء الآخرين حول القضايا الحرجة، فإن هذا المجال مناسب لك. كطالب في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية، ستحتاج إلى أن تمتلك القدرة على صياغة أسئلة بحثية حول القضايا الحرجة المتعلقة بمجال الدراسة، وكذلك القدرة على العثور على إجابات أو حتى إيجاد إجاباتك الخاصة لحل هذه الأسئلة. يشمل حل المشكلات أيضًا التفكير من منظور مختلف والعثور على إجابات خارج الصندوق.

إظهار القيادة والاستقلالية

التأثير أمر مهم في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية. القدرة على العمل بشكل جيد تحت الضغط وتحفيز الآخرين من حولك هو أحد شروط القادة الأقوياء. كطالب في العلوم الإنسانية والاجتماعية، تحتاج تنمية مهارتك القيادية  حيث يمكنك توجيه الناس بفعالية نحو الطريق الصحيح الذي يحقق أهدافهم. وكونك قادرًا على التكيف مع الوضع يدل أيضًا على أنك مرن ومستقل في تطبيق مهاراتك في سياقات مختلفة.

لماذا تدرس العلوم الإنسانية والاجتماعية في ماليزيا؟

إذا كنت ترغب في دراسة العوم الإنسانية والاجتماعية في ماليزيا فستحصل على العديد من المزايا والمجالات المختلفة، حيث تشمل دراسة العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كبيرة من مجالات الدراسة الأخرى، والتي يتشابه كل منها في جانب واحد وهو: تقدير وفهم الحياة ومجالاتها داخل المجتمعات، بالإضافة إلى أن هذا المجال يهتم بالعلاقات بين الأفراد، وكيفية التواصل بينهم، لذا كان تركيز العلوم الإنسانية والاجتماعية في المقام الأول على الجانب الإنساني.

تهتم العلوم الاجتماعية بالجانب الإنساني، ومجالاتها هي: علم النفس، الاقتصاد، اللغويات، القانون، علم الاجتماع، أما العلوم الإنسانية فهي تركز على كيفية تعامل الأفراد مع التجربة الإنسانية داخل المجتمع، وتشمل مجالاتها: الفنون، الفلسفة، الدراسة الدينية، التاريخ.

ما هي شروط دراسة العلوم الإنسانية والاجتماعية في ماليزيا؟

هناك بعض من الشروط والمتطلبات للقبول بالجامعات قبل التقديم لدراسة مقرر دراسي معين في العلوم الإنسانية والاجتماعية بناء على مؤهلاتك، لكنه ينبغي الرجوع إلى الجامعة التي سوف تتقدم إليها للحصول على مزيد من التفاصيل حول شروط القبول؛ حيث أن هذه المتطلبات عامة وقد تختلف في بعض الأمور من جامعة لأخرى.

فيما يخص درجة البكالوريوس فإن المتطلبات تتضمن أي من الخيارات التالية:

  1. مستوى A: الحد الأدنى من 2Es.

  2. شهادة الثانوية العامة الأسترالية: الحد الأدنى من ATAR 50.

  3. مؤسسة في الفنون / شهادة الثانوية العامة: الحد الأدنى للنسبة 2.0 CGPA.

  4. STPM / دبلوم: الحد الأدنى 2.0 CGPA.

  5. مرحلة ما قبل الجامعة الكندية: متوسط ​​50٪ كحد أدنى.

كم سنة دراسة العلوم الإنسانية والاجتماعية في ماليزيا؟

تختلف المدة الزمنية بناء على المؤهل الدراسي، بالنسبة للدراسة في المؤسسة فهي من سنة لثلاث سنوات، أما شهادة الدبلوم فهي تستغرق من سنتان ونصف إلى ثلاث سنوات، ودرجة البكالوريوس من ثلاث إلى أربع سنوات، ودرجة الماجستير أو الدكتوراه سنة واحدة.

ماهى تكلفة دراسة العلوم الإنسانية والاجتماعية في ماليزيا؟

أما تكلفة الدراسة فإنها تختلف بناء على الدورات والمؤسسات التي تقدمها، لكن متوسط الرسوم الدراسية المقدرة هي كما يلي:

السنة التأسيسية: RM1,200 – RM15,500

شهادة دبلوم: RM1,200 –RM35,000

درجة البكالوريوس: RM3,500 –RM40,000

درجة الماجيستير: RM4,500 -45500

ما هي أفضل الجامعات لدراسة العلوم الإنسانية والاجتماعية في ماليزيا؟

ما هي وظائف العلوم الإنسانية والاجتماعية؟

الخيارات والوظائف كثيرة ومتنوعة حتى أنك ستندهش من أصناف المهن المختلفة وكمّ الامتيازات التي يمكن لخريجي العلوم الإنسانية والاجتماعية الحصول عليها بمجرد الانتهاء من الدراسة، بالرغم من أن بعض الحالات قد يكون فيها موضوع دراستك محددًا في الوظائف الشاغرة.

إلا أن مجالات العمل متعددة يمكن للخريجين استخدام مؤهلاتهم فيها، فمن المهن التي يمكنك العمل بها بعد دراسة العلوم الإنسانية والاجتماعية في ماليزيا: الصحافة، عالم الاقتصاد، مخطط حضري وإقليمي، محلل بحوث تسويقية، مطور اقتصادي، كاتب، مدير، مستشار للشركات وللمؤسسات، أخصائي نفسي، مدرس، وغيرها من المهن التي تحقق مكانة اجتماعية عالية وتوفر دخل مرتفع.

الإعلانات

Universities with courses in العلوم الإنسانية والإجتماعية

See more related universities

قد تكون مهتمًا بـ...

الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison