دراسة العلوم الرياضية في ماليزيا

الآن ابدأ المغامرة بكل حماسة بالالتحاق بإحدى دورات دراسة العلوم الرياضية الأفضل في العالم، لتكن أحد محترفي تدريب الرياضيين وتواكب تلك الثورة الرياضية التي تجتاح العالم.
انشر هذه الصفحة مع الاصدقاء
فيسبوك تويتر WhatsApp

دراسة العلوم الرياضية في ماليزيا

هل تحب الرياضة بنفس قدر حبك للعلم؟ هل كنت دومًا تمتلك شغف بالأنظمة الصحية والتدريبية الخاصة بأفضل الرياضيين في العالم؟ والتي ساهمت في تحقيق كافة إنجازاتهم؟ إن كنت تفعل ذلك؛ فهذه فرصتك الذهبية لبدء خطوة جديدة ومميزة في مسارك التعليمي الخاص بالعلوم الرياضية.

سنستعرض معك فيما يلي عدد من الأسئلة؛ إذا أثار أيًا منها اهتمامك تجاه العلوم الرياضية فقد تكن هذه هي الخطوة الأولى للتسجيل في أحد أعرق المؤسسات التعليمية التي ستمنحك فرصة لتتبع شغفك بالرياضة وتحقيق انجاز علمي وعملي لا مثيل له.

  1. عن ماذا يتمحور علم الرياضة؟

  2. ما هي الموضوعات التي سأدرسها؟

  3. ما هي المهارات الخمس التي سأحتاجها في هذا المجال؟

  4. كم من الوقت ستستغرق الدراسة هذا البرنامج؟

  5. ما هي شروط القبول والمؤهلات اللازمة للالتحاق بهذا البرنامج؟

  6. كم يبلغ متوسط الرسوم الدراسية؟

  7. ما هي فرص العمل المتاحة في ذلك المجال؟

  8. ما هي أبرز الجامعات لدراسة العلوم الرياضية في ماليزيا؟

كل ما تحتاج لمعرفته حول علم الرياضة:

ماهو تخصص العلوم الرياضية؟

العلوم الرياضية بكل بساطة هي الدراسة التي تركز على جسم الانسان وفهم كيفية تحسين أدائه عن طريق ممارسة الرياضة، ويشمل هذا أربعة أنواع رئيسية من العلوم؛ هم علم وظائف الأعضاء (علم التشريح البشري)، وعلم النفس (العقل البشري والسلوك)، التعلم والكيمياء الحيوية والتي تؤخذ في الاعتبار عند التطرق لكل مستوى من مستويات الفهم التي تجمع بين الأفراد والرياضة.

وفيما يخص أبرز رواد المجال الرياضي الذين يملكون أدوار مميزة في صناعة الترفيه الرياضي؛ نجدهم مسؤولون عن فهم وتصميم أفضل برامج التدريب للرياضيين لتحقيق أداء متميز في مجالهم الرياضي.

وكونك طالب يسعى لدراسة العلوم الرياضية؛ سوف تتركز دراستك حول التخصصات العلمية التي تتعلق بالرياضة والجسم البشري، مع بناء أساس قوي للاحتراف لكي يساعدك في السعي في حياتك المهنية فيما بعد الدراسة.

ما هي مواد تخصص العلوم الرياضية فى ماليزيا؟

في علم الرياضة؛ واعتمادًا على المؤسسة التي تختارها ستتناول الموضوعات التي قد تكون مهتمًا بها، فهناك العديد من الأشياء التي ستتعرف عليها بالفعل أثناء الدراسة.

فيما يلي بعض الأمثلة التي قد تصادفها في البرنامج الذي تختاره:

  • تعلم وظائف الجسم.

  • مادة الاحياء

  • الرياضيات

  • علم النفس

  • العلوم التطبيقية

  • مقدمة في علم التشريح

ومن الطبيعي أن يختلف هيكل الدورة الدراسية من جامعة لأخرى، كما أنه يمكنك ملاحظة أن معظم برامج علوم الرياضة تحتوي على وحدات أساسية وأخرى اختيارية لطلابها، ليس ذلك فحسب؛ فغالبًا ما يتم تضمين التدريب الصناعي ضمن برامج الدراسة الخاصة بطلابها أيضًا، أما بالنسبة لطلاب الدراسات العليا؛ فيجب عليهم إعداد أطروحة أو مشروع بحثي خاص بهم.

ما هي المهارات التى تحتاجها فى العلوم الرياضية؟

يرى أي طالب أو خريج مميز في أي تخصص من تخصصات علوم الرياضة أن هناك ما هو أكثر من مجرد إتقان الدورات الدراسية والمهارات الأكاديمية، فبصفتك متخصصًا أو محترفًا في أي مجال من مجالات علوم الرياضة؛ من المهم أن يكون لديك أساس ثابت من المهارات الفعالة والموثوقة لدعمك خلال حياتك المهنية ومساعدتك على إثبات ذاتك بين الآخرين.

فيما يلي بعض المهارات التي تحتاجها لتطوير أدائك الدراسي والمهني:

  • المهنية والتي تركز على العملاء: وهذا يشمل وجود علاقة مهنية وثيقة مع العملاء لمراقبة تقدمهم بالتفصيل ومراعاة احتياجاتهم والعمل على تلبيتها.

  • القدرة على حل المشكلات: يمكنك تقييم المشكلات من جميع النواحي وتقديم الحلول الفعالة التي تعمل من خلالها على مساعدة العملاء أو المرضى على الوصول إلى أهدافهم.

  • مواكبة أحدث التقنيات التكنولوجية: وهنا يجب عليك أن تدرك التكنولوجيا الحديثة، حتى تتمكن من فهم العملاء أو المرضى بشكل أفضل وتحقيق أهدافهم وتلبية رغباتهم بكفاءة عالية.

  • امتلاك مهارة التواصل الجيد مع الآخرين: امتلاك مهارات اتصال واستماع نشطة مما يساعدك على فهم عملائك، بالإضافة إلى تسليط الضوء على مشاكلهم واحتياجاتهم.

  • التمتع بالمرونة ومبادئ التعايش وتقبل الآخرين مهما اختلفوا: فتقديم المشورة أو غيرها من العلاجات للأفراد الذين ينتمون لخلفيات مختلفة ليس بالأمر السهل، في بعض الأحيان؛ قد تعمل مع مجموعة من الأفراد أيضًا لا يوجد بينكم روابط مشتركة، لذا يجب أن يكون لديك مستوى جيد من الصبر والاستعداد لتحفيزهم على التغيير والوصول إلى أهدافهم.

دراسة العلوم الرياضية في ماليزيا

كم عدد سنوات دراسة العلوم الرياضية؟

تختلف مدة الدراسة في علم الرياضة بناءً على البرنامج الذي تم اختياره؛ وفيما يلي المدة العامة التي يمكنك توقعها في مستويات الدراسة المختلفة في علم الرياضة:

مستويات الدراسة

المدة الزمنية

شهادة الدبلوم

2.5: 3 سنوات

السنة التأسيسية

1 سنة

درجة البكالوريوس

4 سنوات

درجة الماجستير، الدكتوراه

2:4 

ما هي شروط دراسة العلوم الرياضية؟

قبل أن تقرر التسجيل في أيًا من البرامج الدراسية الخاصة بعلوم الرياضة؛ قد ترغب في الاطلاع على بعض متطلبات القبول العامة بناءً على مؤهلاتك الحالية، فتوافق كافة تلك الشروط والمؤهلات معك سيمنحك إمكانية كبيرة وفرصة مميزة للحصول على قبول في المؤسسة التي تختارها لدراسة ذلك البرنامج.

وفي الواقع يمكن أن تختلف متطلبات القبول هذه من مؤسسة إلى أخرى؛ لذا؛ يجب عليك تخصيص وقت إضافي لإجراء المزيد من البحث والتدقيق فيما يتعلق بأي تفاصيل أخرى تحددها الجامعة التي تختارها.

  • دبلوم في علم الرياضة

SPM

اجتياز الحد الأدنى للرياضيات واللغة الإنجليزية بالإضافة لمواد العلوم ذات الصلة (الفيزياء، علم الأحياء، الكيمياء، وما إلى ذلك).

السنة التأسيسية

الحصول على الحد الأدنى cs في الموضوعات ذات الصلة بما في ذلك الرياضيات.

والحد الأدنى E في مواد العلوم واللغة الإنجليزية.

 

  • درجة البكالوريوس في علوم الرياضة

SPM               

الحصول على الحد الأدنى من النجاح في أي موضوع ذي صلة (الكيمياء، علم الأحياء، الفيزياء) والإنجليزية.

STPM

يحقق درجة كاملة في 2 من المواضيع ذات الصلة مع تحقيق الحد الأدنى العام للنسبة CGPA 2.50

السنة التأسيسية

الحد الأدنى للنسبة CGPA 2.50 وما فوق

 

  • درجة الماجستير / الدكتوراه في علوم الرياضة

درجة البكالوريوس / الماجستير ذات الصلة في هذا المجال مع تحقيق الحد الأدنى للنسبة CGPA 3.00

كم يبلغ متوسط ​​الرسوم الدراسية؟

يمكن أن يختلف متوسط ​​الرسوم الدراسية التي تقدمها المؤسسات التي تقدم علوم الرياضة في ماليزيا من جامعات عامة إلى جامعات خاصة، كما تختلف الرسوم الدراسية باختلاف مستوى برامج الدرجات العلمية مثل الدبلوم ودرجة البكالوريوس ودرجة الماجستير.

وفيما يلي تقدير تقريبي لرسوم التعليم التي تقدمها المؤسسات العامة والخاصة في ماليزيا:

البرنامج الدراسي

الرسوم الدراسية

شهادة دبلوم

10،000 رينجيت ماليزي - 22500 رينجيت ماليزي

درجة البكالوريوس

14000 رينجيت ماليزي - 25000 رينجيت ماليزي

درجة الماجستير / الدكتوراه

15000 رينجيت ماليزي - 39000 رينجيت ماليزي

ماهي وظائف مجال العلوم الرياضية؟

إذا نظرنا إلى المستقبل المهني الذي تقدمه دراسة العلوم الرياضية للخريجين؛ سنجد أن هناك مجموعة واسعة من المجالات المتاحة، على عكس أي برامج أخرى، فإن الحصول على مؤهلات في علم الرياضة يسمح لك بالمرونة في التكيف مباشرة مع المجال أو حتى في قطاعات العمل الأخرى مثل التدريس والصحافة وتطوير الرياضة وغيرها.

للتحويل إلى إحدى هذه المجالات؛ سوف يتطلب الأمر حتمًا مزيدًا من التدريب أو الحصول على مؤهل آخر لزيادة فرصك في الحصول على مهنة مميزة في سوق العمل.  

ألقِ نظرة على بعض الخيارات الوظيفية والدخل الشهري المُقدر لها؛ والذي يمكنك تحقيقه بالحصول على درجة علمية في علم الرياضة:

المهنة

الدخل الشهري المقدر

مدرب رياضي

RM3 ، 598

مدرب لياقة بدنية

RM 4 ، 223

الصحافة الرياضية

RM 3 ، 692

العلاج الطبيعي

RM 2،500

 

يمكن ممارسة عدد من الوظائف التطبيقية المرتبطة بعلوم الرياضة مثل التدريب خلال سنوات الدراسة في الجامعة، فكلما زادت الخبرة التي اكتسبتها من التدريب والتعلم من الآخرين؛ كلما زادت شبكة اتصالاتك المفيدة والتي ستكسبك خبرة مميزة قبل التخرج وتمنحك فرصة مثالية للحصول على وظائف أفضل.

ما هي أفضل الجامعات لدراسة العلوم الرياضية في ماليزيا؟

فيما يلي قائمة تضم أبرز المؤسسات التعليمية المعترف بها في العالم  لما يقدموا من خدمات تعليمية جيدة، مع توفر المرافق التقنية والخدمية اللازمة، كما تقدم تلك الجامعات أيضًا برامج مختلفة تلائم مجال العلوم الرياضية:

مقالات أخرى قد تهمك ...