هل أنت مهتم بالدراسة في ماليزيا؟ ادن فإنك جئت إلى المكان الصحيح! بغض النظر ما هي جنستيك ، فإنه بإمكاننا مساعدتك في العثور على الجامعة والكلية المناسبة وجعل حلمك بالدراسة في الخارج يتحقق. دعنا نخبرك أولا ماذا يعني أن تكون طالبا في ماليزيا .
 
 

نبذة سريعة عن ماليزيا 

الثقافة والمجتمع في ماليزيا 

تكلفة المعيشة في ماليزيا 

التعليم في ماليزيا 

           لماذا الدراسة في ماليزيا 
           تكاليف الدراسة في ماليزيا 
          الجامعات في ماليزيا 
          أفضل 10 جامعات في ماليزيا 
          متطلبات القبول الجامعي في ماليزيا 
          تأشيرة الطالب الدراسية في ماليزيا 
          إجراءات تقديم الطلب للدراسة في ماليزيا 

افضل التخصصات في ماليزيا 

نبذة مختصرة عن ماليزيا

 

ماليزيا هي دولة نابضة بالحياة حيث تتراوح عدد السكان إلى 30 مليون نسمة . تقع ماليزيا في وسط جنوب شرق آسيا. وعلى الرغم من دلك ماليزيا إلى حد ما تتكون من بلدين منفصلين. ففي الجانب الأول هناك شبه الجزيرة والتي يوجد بها المباني الشاهقة ومزارع الشاي الشاسعة والشواطئ الخلابة. وفي  الجانب الآخر يوجد المنطقة والتي تسمى بيرنوي الماليزية والتي كانت موطن القبائل النائية وإنسان الغابات حيث يمكنك العثور على الغابات المطيرة البرية والجبال التي لم يصل لها احد حتى الآن . إن السكان في ماليزيا يتحدثون  بالملايو أو الصينية أو الهندية، ويمكنك التحدث مع الجميع تقريبا باللغة الإنجليزية.

أنا من ناحية الأطعمة في ماليزيا ، فإن الماليزيين بطبعهم يحبونالتحدث عن أطعمتهم الشهية. نظرا لتاريخ ماليزيا الغني بتعدد الثقافات ، تأثر الطبخ الماليزي من بلدان وثقافات أخرى حيث لن تضطر للبحث طويلا لتجد مكانا لتناول الطعام. احرص وأنت في ماليزيا بتجربة الأكل الماليزي ناسي لاماك ( Nasi Lemak ) وروتي تشاناي ( Roti Canai ) وفاكهة الدوريان والتي يسمونها بملك الفواكه . 

لا تدع الإختلافات الثقافية بين ماليزيا وبلدك تخيفك، فإن السكان المحليين سيرحبون بك بأذرع مفتوحة، وسوف تشعر بأنك في منزلك . وعلاوة على ذلك، فإن مطار كوالا لمبور الدولي لديه رحلات قادمة و ذاهبة كل يوم لمواقع لا تعد ولا تحصى. سوف يكون بلدك دائما مجرد رحلة بعيدة أما عائلتك فإنهم سوف يرحب بهم للقدوم إلى ماليزيا في أي وقت . 

 

الثقافة والمجتمع في ماليزيا

إن ماليزيا دائما ما تقوم بفتح أبوابها للطلاب الدوليين الذين يرغبون في مواصلة التعليم العالي في ماليزيا. حيث يمكن للطلاب التمتع بالمناظر الطبيعية في المناطق الحضرية أوالمناطق الريفية.  ويمكن للطلاب التمتع بوسائل الراحة للعيش في المدينة وقضاء العديد من الأيام مع الطبيعة بمجرد اختيار البقاء والدراسة في ماليزيا.

وبصرف النظر عن جمالها المذهل ، ثقافة ماليزيا المتنوعة هي واحدة من الأسباب الرئيسية التي جعلتها واحدة  من أفضل الوجهات لأولئك الذين يرغبون  بالدراسة في الخارج. مع ثلاث عرقيات رئيسية - الملايو والصينية والهندية - بالإضافة إلى مزيج من جنسيات أخرى تدعي أن ماليزيا هي موطنها الأصلي . فليس من المستغرب أنه في عام 2015 ما بقارب الـ 63625 طالب وطالبة دوليين مهتمين في مواصلة تعليمهم في ماليزيا .

 

تكلفة المعيشة في ماليزيا

تكاليف المعيشة في ماليزيا هي الأكثر إنحفاضا مقارنة مع الوجهات الدراسة  الأخرى المعروفة. مع وجود الكثير من الخيارات المتاحة من ناحية المأكل والملبس والإقامة  فإن الطلاب بإمكانهم أن يجدوا ما يناسب ميزانيتهم ورغباتهم.

في الأسفل يمكنك العثور على القائمة الأساسية للمصاريف التي يجدها معظم الطلاب مهمة، لذلك يمكنك حساب  المصروفات الشهرية من خلال الجدول بالأسفل. للعلم أن هذه الأسعار هي المتوسط بين الطلاب حيث أنك إذا كنت تبحث جيدا فإنه بالطبع سوف تجد الأرخص من ذلك .

 

الوصف

السعر ب MYR

السعر ب US$

الاقامة ( غرفة واحدة خارج مركز المدينة)

300 - 1,250

75 - 310

النقل المترو بين  محطتين

1.20

 0.30

الطعام ( الغداء)

10

2.50

الإنترنت عبر الهاتف النقال 1.5GB

15

3.75

الملابس :  بنطلون جينز ليفيز

230   

 57.50

 

 
التعليم في ماليزيا

إن اختيار نظام التعليم في ماليزيا هو الخيار الأفضل و التي جعل العديد من الطلبة الدوليين يقومون بإختيارها. إن التعليم في ماليزيا ذو سمعة عالية والرسوم الدراسية منخفضة التكلفة مقارنة بالدول الأخرى. إن شعبية التعليم العالي في ماليزيا في تزايد مستمر مما يعني أنك سوف تتخرج من الجامعة ولديك معرفة وأصدقاء من جميع أنحاء العالم 

 

لماذا الدراسة في ماليزيا

 

تكاليف الدراسة في ماليزيا

بالنسبة لمعظم الطلاب الدوليين، فإن الرسوم الدراسية هي أكثر ما يثير قلقهم . ولذلك فإن موقعنا على الانترنت يساعدك على مقارنة الرسوم الدراسية بين الجامعات للعثور على الرسوم الدراسية المناسبة والتي تستطيع تحملها. ومع ذلك، لإعطاء فكرة عامة عن الرسوم الدراسية للجامعات الماليزية يمكنك رؤية الجدول التالي.

المستوى الدراسي

الرسوم الدراسية بالرينقت الماليزيا (سنوياً)

الرسوم الدراسية بالدولار الأمريكي (سنوياً)

السنة التحضيرية

 

 

8000 - 25000

 

 

2000 - 5700

 

الدبلوم

 

 

12000 - 30000

 

3000- 7500

 

البكالوريوس

 

 

16000 - 36000

 

 

4000 - 9000

الماجستير

 

 

36000 - 48000 

 

9,000 - 12000

 

 

 

الجامعات في ماليزيا

يمكن للطلبة الدوليين أن يختاروا الدراسة سواء في الجامعات الخاصة أو الحكومية في ماليزيا . إن المدينة الحية هي العاصمة الماليزية كوالا لمبور. والتي تضم البرجين التوأمين بتروناس الشهيرين على مستوى العالم. أن لماليزيا الكثير من الجامعات ذات الترتيب المرتفع ، بما في ذلك جامعة ملايو (UM)، جامعة كبانغسان ماليزيا (UKM)، جامعة بوترا الماليزية (UPM)،  الجامعة الإسلامية الدولية ماليزيا (IIUM) وجامعة مارا للتكنولوجيا (UITM). إن المدن في الجنوب لديها جامعة جوهور باهرو ديه للتكنولوجيا في ماليزيا (UTM)، في حين أن "لؤلؤة الشرق" بينانغ لديها جامعة العلوم الماليزية (USM). وقد تم إيجاد جامعة كيرتن الأسترالية وجامعة سوينبرن للتكنولوجيا مكانها في ساراواك الغريبة، في حين أن Land Below The Wind  Sabah في صباح لديها كلية جامعة تنكو عبد الرحمن وجامعة صباح الماليزية.

 

أفضل الجامعات في ماليزيا

تجد بالأسفل صورة توضوحية لأفضل 10 جامعات في ماليزيا . أدناه. خمسة منهم تم تصنيفهم في أفضل 100 جامعة في آسيا وفقا لـ QS : 

 

متطلبات القبول الجامعي في ماليزيا

 

للدراسة في ماليزيا سيكون عليك  التحدث باللغة الإنجليزية. حيث سيتم إعطاء دورات في اللغة الإنجليزية في حالة أن لديك المؤهل للحصول على إختبار ( الإيلتس ) أو التوفل.

هناك بعض الجامعات التي تتطلب منك إجراء اختبار إجادة اللغة الإنجليزية مثل TOEFL  أو IETLS. ولكن لا تقلق إذا كانت اللغة لديك ليست جيدة ، معظم الكليات في ماليزيا تقدم دروس إجادة اللغة الإنجليزية لتحسين مستواك في اللغة الإنجليزية. الى جانب ذلك، ليست هناك طريقة أفضل لتعلم اللغة من أن تكون محاطا بمتحدثين باللغة الانجليزية في جامعتك الماليزية.

عموما لا يخضع الطلاب الدوليين في ماليزيا لتقديم أي اختبارات القبول. يمكنك تقديم طلب القبول باستخدام شهادة الثانوية العامة .

 

تأشيرة الطالب الدراسية في ماليزيا

إن هناك القليل من الأشياء التي يجب عليك أن تأخذها بعين الاعتبار من أجل أن تصبح طالبا في ماليزيا. لدخول ماليزيا كطالب دولي سيكون عليك اظهار خطاب الموافقة للهجرة  (Student Pass ). وبمجرد قبولك في الجامعة التي تود الإلتحاق بها ، فإن الجامعة بالنيابة عنك ستتقدم للحصول على Student Pass  الخاصة بك.  دائرة الهجرة ستنظر الى طلبك، وسوف ترسل لك خطاب الموافقة. مع هذا الخطاب فأنت على استعداد كامل لركوب الطائرة والتوجه إلى ماليزيا، ولكنه من المهم أن تقوم بإرسال تفاصيل رحلتك إلى الجامعة التي تود الإلتحاق بها . 

حيث أن ممثل الجامعة الخاصة بك سوف يقوم بانتضارك في  نقطة تفتيش في المطار الخاصة بالمهاجرين في ماليزيا. وهناك سوف تحصل على تأشيرة والتي ستكون صالحة لمدة ستة أشهر. وقسم الهجرة أيضا سيصدر لك فيزة عبور مؤقتة ( Special Pass) والتي سوف تحتاجها للحصول على فيزة الطالب ( Student Pass ). وفي غضون أسبوعين بعد وصولك سوف يتم اعطائك  ( Student Pass ) .

يجب على الجامعة تقديم الوثائق التالية لمكتب الهجرة للحصول على تأشيرة الطالب (   Student Pass ) .

  • خطاب رسمي من قبول الجامعة لك .
  • نموذج الطلب للطالب .
  • ثلاث صور شخصية بحجم صورجواز سفر 
  • نسختين من جواز السفر
  • نسخة من تقرير الفحص الطبي الخاص بك
  • خطاب ضمان من الجامعة ( Personal Bond ) و يتم توقيعها من قبل الجامعة الخاصة بك، ويجب عليك دفع رسوم معينة لهذه  الوثيقة (بين 200 الى 2.000 RM، يعتمد على البلد الذي أنت منه).

هذا قد يبدو معقد بعض الشيء، ولكن لا تقلق لأن الجامعة سوف تتكفل بعمل هذه العملية برمتها .

 

Apply via EasyUni now! Click Register

 

إجراءات تقديم الطلب للدراسة في ماليزيا

 

افضل التخصصات في ماليزيا

هل أنت جاهز للدراسة في ماليزيا؟ أكتشف أفضل التخصصات في ماليزيا