Cover Image

دليل شامل للطلبة الدوليين: مسارات الدراسة في ماليزيا بعد الثانوية العامة

بعد انتهائك من امتحانات الثانوية لابد أنك قد أصابتك الحيرة ولا تدري أي مسار ستسلك، هل ستواصل دراستك الجامعية مباشرة أم أنك تريد السفر والالتحاق بالجامعة في الخارج. في هذا المقال سنقدم لك دليلا شاملا عن الخيارات التي يمكن أن تتخذها قبل التحاقك بالجامعة

أضف جامعتك

 

                                                

تهانينا لاجتيازك امتحانات الشهادة الثانوية  وبينما تنطلق في رحلتك التعليمية، فإنه من المهم استكشاف المسارات المختلفة المتاحة لك بعد الانتهاء من الامتحانات.

سنقدم لك في هذا الدليل معلومات مفصلة حول المسارات المختلفة التي يمكنك اتخاذها، وما عليك فعله بعد إتمام امتحانات الثانوية ، وما يمكنك فعله أثناء انتظارك لنتائج الامتحانات.

 بالإضافة إلى ذلك، ستناول متطلبات القبول الجامعي، والخيارات المتاحة قبل الالتحاق بالجامعة، المرحلة التمهيدية للجامعة، والدبلومات، وشهادة  A-Level، وبرنامج الدرجة الأمريكي. (ADP)

 سيتضمن الدليل أيضًا المؤسسات الخاصة الشهيرة والمرموقة للتسجيل في ماليزيا ، وكذلك المعايير التي يجب النظر فيها قبل اختيار الجامعة والبرنامج الدراسي.

 الآن، هيا نلقي نظرة عن قرب على كل من هذه الخيارات لتحديد أيها قد يكون الأكثر مناسبة لك

                                                    

 

 

أولا: برامج ما قبل الجامعة

- هذه البرامج مصممة كمسار للطلاب الذين أكملوا اختبارات ال IGCSE-O level أو الذين اجتازوا الشهادة العامة المحلية ولكن لم يحصلوا على علامات كافية قبل أن يستطيعوا الالتحاق بالجامعة لدراسة البكالوريوس وتهيئة الطلاب للتعليم العالي.

- توفر هذه البرامج أساسًا أكاديميًا قويًا وعادة ما تستغرق من سنة إلى سنتين

 

وإليكم بعض خيارات لبرامج ما قبل الجامعة المتاحة في ماليزيا:

 

1. المستوى الرفيع A level

برنامج الـ A-Levels هو برنامج ما قبل الجامعة في ماليزيا يتبع نظام التعليم البريطاني. وهو معروف أيضًا باسم المستوى الرفيع أو المتقدم  Advanced Level، ويهدف إلى إعداد وتأهيل الطلاب كي يتمكنوا من الالتحاق بالجامعة لدراسة البكالوريوس وذلك من خلال دراسة شاملة ومكثفة لمواد مختلفة.

 

في السابق، كان يُطلب تقديم شهادة الـ A-Levels كمتطلب قياسي للقبول في الجامعات في المملكة المتحدة، ولكنها الآن معترف بها من قبل العديد من المعاهد وجامعات رفيعة المستوى خارج المملكة المتحدة. تقدم الكليات الخاصة هذه الدورة، حيث يتعين على الطلاب اختيار ما لا يقل عن ثلاثة مواد من بين 60 مادة متاحة.

 

يتمثل منهج ال   A level في منهجين مقدمين من جهتين الأول من جامعة كامبريدج الدولية والثاني من شركة إيدكسل ، حيث تختلف طرق التقييم والمناهج الدراسية بينهما. ومع ذلك، فإن كلاهما معترف بهما على قدم المساواة من قبل الجامعات.

 تتنوع الدورات المقدمة في المعاهد، وبالتالي من الأفضل أن تقوم بأبحاثك حول الكليات المختلفة وتختار مواد الـ A-Levels التي ستدرسها استنادًا إلى التخصص الذي ترغب بدراسته وأيضا وقدرتك الشخصية على التعلم.

 

وإليكم بعض المؤسسات التي تقدم برنامج الـ A-Levels:

مميزات هذا البرنامج:

1-معترف به ومقبول من قبل الجامعات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك ماليزيا.

2-يوفر مرونة للطلاب في اتخاذ قرار متابعة درجة البكالوريوس في ماليزيا أو في الخارج.

 

2-برنامج التمهيدي Foundation Courses

تمتد هذه البرامج عادة لمدة عام واحد وتوفر أساسًا أكاديميًا قويًا للطلاب الذين ينوون متابعة درجة البكالوريوس.

و يتيح لك هذا البرنامج سهولة الالتحاق ببرنامج البكالوريوس في نفس الجامعة بعد إكمال برنامج التمهيدي.   

 تقدم العديد من الكليات والجامعات الخاصة برامج التمهيدي (Foundation) في مجالات مختلفة مثل العلوم والفنون والبيزنس والهندسة.

تتضمن فوائد برنامج التمهيدي فرصة استكشاف تخصصات مختلفة، وانتقال أسهل إلى درجة البكالوريوس في نفس الجامعة.

 

فيما يلي بعض المؤسسات التي تقدم هذا البرنامج الأساسي:

 

مميزات هذا البرنامج:

- فترة الدراسة أقصر من ال A-Level (عام واحد للتمهيدي مقابل سنة ونصف إلى سنتين لل A-Level )

-تكلفة أقل

-يمكن للطالب أن يتقدم لدراسة البكالوريوس في نفس الجامعة

-معترف بها من قبل الجامعات الأخرى في ماليزيا

                                 

 

 

 3-البرنامج الأسترالي للتأهيل الجامعي Australian Matriculation

برنامج Austmat يتبع نظام التعليم الأسترالي ويسمح للطلاب بدراسة مجموعة متنوعة من المواد.

هناك نوعان من برامج المستوى الثانوي الأسترالية المقدمة في ماليزيا:

  • الماتريك الأسترالية (AUSMAT)
  • شهادة التعليم الجنوب أسترالية (SACE International)

كلاهما مستند إلى نظام التعليم الأسترالي وكلاهما يجمع بين الدروس والامتحانات النهائية التي تؤدي في النهاية إلى الحصول على شهادة السنة 12 الأسترالية.

يتبع الماتريك الأسترالي منهج" شهادة التعليم في ولاية غرب أستراليا" (WACE). يتم تقييم وتصنيف الطالب بناءً على 50% الأعمال الصفية و 50% الامتحان النهائي.

يتم تنظيم  "SACE International” بواسطة هيئة SACE في جنوب أستراليا. يتم تقييم وتصنيف الطالب بناءً على 70% الأعمال الصفية و 30% الامتحان النهائي.

من فوائد هذه البرامج الأسترالية المعترف بها المرونة في اختيار المواد الدراسية وتنمية مهارات الدراسة الذاتية والاستعداد للدراسة في أستراليا.

يركز برنامج AUSMAT على الأعمال الدراسية والتقييم المستمر والامتحانات.

من فوائد برنامج AUSMAT :

  1. مدة الدراسة أقصر من A-Level حيث يتيح هذا البرنامج للطلاب الحصول على الشهادة في عام أو أقل، ولذا فإنها تحظى بشعبية كبيرة بين الراغبين في مواصلة تعليمهم العالي في أستراليا.
  2. معتمدة من الجامعات الأخرى على مستوى العالم بما في ذلك ماليزيا.
  3. يعتمد نظام التقييم على الأعمال الصفية و الامتحانات النهائية.

 متطلبات التسجيل في هذا البرنامج: اتمام الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من اختبارات O-Level IGCSE

يتم تقديم برنامج AUSMAT و SACE International في بعض الكليات الخاصة في ماليزيا مثل:

 

 

4-البرنامج الكندي للتأهيل قبل الجامعي Canadian Pre-University & Matriculation

البرنامج الكندي للتأهيل قبل الجامعي (CIMP) ويعرف أيضا باسم "البرنامج الكندي قبل الجامعي (CPU)" هو خيار آخر للطلاب الذين يخططون للالتحاق بالجامعات الكندية.

يتم تقديم هذا البرنامج من قبل بعض الكليات الخاصة المختارة في ماليزيا ويتبع نظام التعليم الكندي.

وهو منهج دراسي معترف به دوليًا في المرحلة الثانوية العليا (الصف 12) والذي ينتمي أصلاً إلى مقاطعة أونتاريو في كندا. يتمتع بموافقة وزارة التعليم في ماليزيا، ويتم الإشراف عليه وتنفيذه من قبل وزارة التعليم في أونتاريو (كندا) التي تقوم بإجراء فحوصات سنوية. عند اجتيازه بنجاح، يحصل الخريجون من برنامج CIMP على شهادة الدبلوم الثانوي الأونتاري (OSSD) المرموقة.

عن طريق التسجيل في هذا البرنامج، يحصل الطلاب على فرصة قيّمة لمتابعة التعليم العالي ليس فقط في كندا ولكن أيضًا في جميع أنحاء العالم. بسبب شمول برنامج CIMP  وأنه معترف به دوليًا فإنه يفتح أبواب المسارات التعليمية والمؤسسات المختلفة للطلاب في جميع أنحاء العالم.

مزايا هذا البرنامج:

مدة الدراسة قصيرة - سنة واحدة فقط

معترف به ومقبول من قبل الجامعات في جميع أنحاء العالم بما في ذلك في ماليزيا

التقييم يستند إلى الأعمال الصفية والامتحان النهائي

هناك جامعة واحدة في ماليزيا تقدم هذا البرنامج CIMP

نظرًا لأن الأنشطة المدرسية تلعب دورًا مهمًا في تقييم الطالب (70% من العلامات الكلية)، فإن هذا البرنامج مناسب لأولئك الذين يرغبون في أن تلعب الأنشطة اللاصفية دورًا أكبر في دراستهم. هذه أيضًا فرصة لتحسين مستوى اللغة الإنجليزية للتحضير لدراسة البكالوريوس في الخارج.

                                                                

 

 

 ثانيا: برامج الدبلوم Diploma

 تقدم برامج الدبلوم تدريبًا عمليًا ومهارات محددة في مجالات مختلفة. تستغرق هذه البرامج عادة من سنتين إلى ثلاث سنوات لاستكمالها.

يمكن لحاملي الدبلوم  الخيار إما الانضمام إلى سوق العمل مباشرة بعد إتمام الدراسة أو مواصلة الدراسة على مستوى أعلى والالتحاق بالبكالوريوس في وقت أقل حيث تحتسب من سنوات دراسة البكالوريوس، فبعد الانتهاء من مدة دراسة التمهيدي يلتحق الطالب بالسنة الثانية في برنامج البكالوريوس وليس السنة الأولى. 

  المدة: 2-2.5 سنة

التكلفة: حوالي 20-30 ألف رنجت ماليزي عمومًا، ولكن قد تكون بعض الدبلومات المتخصصة والمتخصصة أكثر تكلفة.

متطلبات القبول: اجتياز الشهادة العامة الثانوية (O-Levels) أو الشهادة الدولية للتعليم الثانوي (IGCSE).

                                                   

 

ثالثا برنامج  الشهادة الأمريكية: American Degree Program (ADP)

يتم تقديم برنامج الدرجة الأمريكية من قبل بعض الجامعات الخاصة المختارة في ماليزيا، ويتبع نظام التعليم العالي الأمريكي.

يمكنك الالتحاق بهذا البرنامج مباشرة بعد إتمامك لامتحانات الثانوية العامة.

-يتيح للطلاب إكمال السنتين الأوليين من درجة البكالوريوس في ماليزيا قبل الانتقال إلى جامعة في الولايات المتحدة أو كندا وبعض الدول الأخرى.

-يوفر برنامج ADP مرونة في اختيار المواد الدراسية، ويشجع على التعلم النشط والتفكير النقدي، ويوفر فرصة للاطلاع على نظام التعليم الأمريكي.

ومع ذلك، من المهم أن نلاحظ أن التكاليف المرتبطة بالدراسة في الولايات المتحدة قد تكون أعلى مقارنة بالبرامج الأخرى.

 

مميزات هذا البرنامج:

مسار أقل تكلفةً من الذهاب إلى الولايات المتحدة مباشرةً.

مرونة في الانتقال إلى جامعة في الولايات المتحدة وكندا وعدد قليل من البلدان الأخرى.

فيما يلي بعض المؤسسات التي تقدم برنامج ADP في ماليزيا:

 

يتكون المنهج من مجموعة من المواد الإلزامية (الأساسية) ذات الصلة بالتخصص المستقبلي والمواد الاختيارية  التي تغطي مواضيع خارج مجالات الدراسة.

تساهم الامتحانات النهائية والاختبارات والاختبارات التحضيرية والمهام والعروض التقديمية في درجات الطلاب النهائية. فبدلاً من أن يكون تحديًا أكاديميًا  بحتا مثل المناهج التي في الجامعات الأخرى، يركز ADP أكثر على المشاركة الصفية، مما يجعله أكثر فائدة لأولئك الذين يسعون لتحسين مهارات التواصل والتعامل مع الآخرين. 

 

لا تتردد في خوض التحدي إذا كان لديك خطط لمواصلة دراستك في الولايات المتحدة أو كندا، وتحب المشاركة في الأعمال الجماعية والأنشطة الصفية ، وترغب في الاحتفاظ بخيارات دراسية مفتوحة من خلال تعليم شامل.

 


 

أثناء انتظارك لنتائج امتحانات الثانوية ، هناك العديد من الأنشطة الفعالة التي يمكن للطلاب الانخراط فيها لتعزيز مهاراتهم ومعرفتهم:

 

1. التطوع أو العمل التطوعي

قم بالمشاركة في أعمال التطوع أو التدريب المهني المتعلقة بمجالات اهتمامك. ستوفر لك هذه الفرصة تجربة قيمة في العالم الحقيقي، وستمكنك من تطوير مهارات جديدة وتعزيز فهمك لمختلف الصناعات.

2. تطوير مهاراتك

استغل الدورات عبر الإنترنت أو الندوات أو ورش العمل لتطوير مهارات جديدة أو تعزيز المهارات الحالية. يمكن أن تشمل ذلك تعلم لغة جديدة، أو تحسين مهاراتك في استخدام الحاسوب، أو اكتساب مهارات محددة لصناعة معينة. 

3. البحث والاستكشاف

استخدم هذا الوقت للبحث عن مسارات وبرامج تعليمية مختلفة، وجمع معلومات حول خيارات الوظائف المحتملة، واستكشاف مجالات الدراسة المختلفة. ستساعدك هذه الخطوة في اتخاذ قرار مستنير بشأن تعليمك المستقبلي وأهدافك الوظيفية. 

4. التحضير لامتحانات القبول

إذا كنت تخطط لمتابعة الدراسة في برامج ما قبل الجامعة أو المؤهلات الدولية مثل SAT (للجامعات الأمريكية) أو IELTS/TOEFL (لمهارة اللغة الإنجليزية)، استغل هذا الوقت للتحضير لهذه الامتحانات. تعرف على التنسيق، وقم بحل الأسئلة التجريبية، واطلب المساعدة إذا لزم الأمر.

من خلال اتخاذ هذه الخطوات، يمكنك الاستفادة بشكل إيجابي من وقت انتظار نتائج الامتحانات وتطوير مهاراتك ومعرفتك لتحقيق أهداف تعليمية ومهنية أفضل في المستقبل.

 

تذكر أن اتخاذ قرار مستنير سيساعدك على وضع أساس قوي لمستقبلك الدراسي والوظيفي.

حظاً موفقاً في رحلتك الدراسية بعد اجتياز امتحان الثانوية العامة!

 

 

 

 

 

 

الإعلانات

الجامعات

See more related universities

قد تكون مهتمًا بـ...

الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison