دراسة الهندسة المعمارية في ماليزيا

انشر هذه الصفحة مع الاصدقاء
فيسبوك تويتر WhatsApp

دراسة الهندسة المعمارية في ماليزيا

لماذا تدرس الهندسة المعمارية فى ماليزيا؟

تتنافس الدورات التدريبية الهندسية منافسة قوية من خلال التدريب العملي المستمر حتى تصل بالطلاب إلى أعلى المستويات، إذا كنت ترغب في دراسة الهندسة المعمارية في ماليزيا، توقع حصولك على تجربة جامعية مميزة، هذا لأن ماليزيا لا تعد وجهة سياحية يقصدها الناس من كل مكان، بل وجهة تعليمية شعبية أيضًا سواء للطلبة المحليين أو الدوليين.

إنها مزيج من المناطق الريفية ذات المناظر الطبيعية الرائعة، والمناطق الحضرية الجميلة، لذا يتمتع الطلاب الراغبين في استكمال تعليمهم الجامعي براحة عند قضاء وقتهم مع الطبيعة والعيش بالمدينة، بالإضافة إلى جمالها يعتبر تنوع الثقافات بها السبب الآخر الذي يجعل الطلاب يعتبرونها وجهتهم الأولى للدراسة في الخارج.

ما هي شروط دراسة الهندسة المعمارية في ماليزيا؟

لكي تدرس الهندسة المعمارية في ماليزيا هناك بعض شروط القبول الواجب توافرها:

  1. تأهيل O-Level / SPM، وأن يكون لديك خمس ساعات معتمدة على الأقل في مستوى المدرسة الثانوية، وتضمن كذلك خبرة كافية بالرياضيات.

  2. يجب أن يكن لديك على الأقل 2Cs STPM / A-Level بما في ذلك الرياضيات.

  3. الشهادة الثانوية العامة الاسترالية بحد أدنى ATAR 70.0. .

  4. تأهيل كندي قبل الجامعة على الأقل بمعدل 65%، كما تقبل الجامعات الطلبة من الفنون أو البيئة العمرانية كذلك بنسبة 2.0 % على الأقل.

قد تختلف شروط القبول من جامعة لأخرى، لذا يجب أن تتحقق من معايير القبول في الجامعة التي تقدمت إليها، دورات اتقان اللغة الانجليزية TOEFL أو IELTS غير إلزامية، لكن تنصح الجامعات بهما إذا لم تكن اللغة الإنجليزية هي اللغة الأولى لك.

كم سنة دراسة الهندسة المعمارية فى ماليزيا؟

يستغرق الأمر ثلاث سنوات للحصول على شهادة معتمدة في الهندسة المعمارية، إذا كنت ترغب العمل في مجال الهندسة المعمارية في ماليزيا بعد حصولك على شهادة الهندسة المعمارية وكنت طالبًا دوليًا فهذا معناه أن الأمر لم ينتهي هنا، حيث يقوم مجلس المهندسين المعماريين في ماليزيا بتحديد مستوى التأهيل لجميع المهندسين المعمارين على أساس مستوى المؤهلات LAM Part 1.2.3.

يتمكن الطلاب من خلال امتحانات LAM Part 1. Part 2 التسجيل كمهندس دراسات عليا، كما تيسر الأمر للطلبة الذين يرغبون بدخول الامتحان الاحترافي LAM Part 3 ، وبموجب هذا الحق يتم تسجيل الطالب كمهندس في المجلس.

لكي تحصل على مؤهل LAM Part 1 من الممكن أن تتقدم إلى امتحانات LAM الفردية إذا كنت حاصلًا على شهادة هندسة غير معتمدة، أو كنت حاصلًا على شهادة هندسة معتمدة ولديك خبرة عمل لا تقل عن عشر سنوات في مجال الهندسة المعمارية، ويطلق على الأفراد من Part1 "المهندسين المعماريين المساعدين"، والأفراد من Part2 يطلق عليهم "المهندسين المعماريين من ذوي الدراسات العليا "، ولكي تحصل على شهادة Part2 لابد من أن تدرس عامين آخرين وهي تعادل درجة الماجستير في الهندسة المعمارية.

ما هي تكلفة دراسة الهندسة المعمارية فى ماليزيا؟

تكلفة دراسة الهندسة المعمارية في ماليزيا تعد اقتصادية جدًا مقارنة بجهات الدراسة الأخرى بالخارج، حيث يبلغ إجمالي الرسوم الدراسية للطلبة المحليين حوالي RM 67,400 تقريبًا شاملة رسوم الدراسة ورسوم التأمين والمكتبة وأي رسوم ثانوية أخرى، أما الطلاب الدوليون فيدفعون رسومًا أعلى بقليل حيث تبلغ حوالي RM 76,100.

ماهى أفضل الجامعات لدراسة الهندسة المعمارية فى ماليزيا؟

كيف تمارس مهنة المهندس المعماري؟

لقد أقامت Lembaga Arkitek Malaysia)  LAM) شراكات مع برنامج APEC Architect ومجلس الآسيان للمهندسين ولجنة مراقبة الآسيان الماليزية، حيث تتيح تلك الاتفاقية التي أُبرمت مع هؤلاء الشركاء للمهندسين المعمارين العمل بصورة احترافية، وممارسة الصناعة في دول رابطة أمم جنوب شرق آسيا ودول آبيك، حيث يستطيع من يمتلك شهادة ترخيص أو تسجيل مهني ساري ومعهم درجة معمارية معتمدة ومعترف بها  من قبل هيئة الاعتماد المعمارية المهنية سواء في بلدهم أو في البلد المضيف أو حتى تم الاعتراف بأنهم معادلون لهذه الدرجة من المهندسين المعماريين أن يمارسوا المهنة ويشاركوا خدماتهم ومعرفتهم في الدول الأخرى.

مقالات أخرى قد تهمك ...