الدراسة في بريطانيا

الدراسة في بريطانيا

المملكة المتحدة تعتبر واحدة من أفضل الوجهات لطلاب التعليم العالي في العالم، لمعرفة الأسباب يرجى قراءة دليلنا عن الدراسة في بريطانيا .

نبذة سريعة عن المملكة المتحدة
الثقافة والمجتمع في بريطانيا 
تكلفة المعيشة في بريطانيا
التعليم في المملكة المتحدة

           لماذا الدراسة في بريطانيا
           تكاليف الدراسة في بريطانيا
          الجامعات في بريطانيا
          أفضل الجامعات في بريطانيا
          متطلبات القبول الجامعي في بريطانيا
          تأشيرة الطالب الدراسية في بريطانيا
         إجراءات تقديم الطلب للدراسة في بريطانيا

افضل التخصصات في بريطانيا 

نبذة سريعة عن بريطانيا

 

موطن لأقدم جامعة في العالم، جامعة كامبردج، وتعتبر المملكة المتحدة أفضل دولة من ناحية جودة التعليم - وكذلك نوعية الحياة. وتحتل حاليا المرتبة الخامسة كأكبر اقتصاد في العالم، وتتمتع البلاد بقوة كبيرة نظرا لقدرتها على بسط نفوذها على نطاق عالمي واسع،علاوة على ذلك فهناك الكثيرلدى المملكة المتحدة لتقدمه للطلاب على وجه الخصوص، سواء كان ذلك من خلال معايير الترفيه أو ارتفاع جودة التعليم.و تتكون المملكة المتحدة من إنجلترا وويلز واسكتلندا وايرلندا الشمالية، كل بلد يتمتع بثقافات و مجتمعات مختلفة عن البلدان الأخرى. يستطيع الطلاب إستكشاف جميع مناطق البلاد في إجازاتهم الفصلية.

الناس عبر التاريخ - من السياسيين والأكاديميين، وكذلك الفنون ورموز العلوم الإنسانية كل ذلك أعطى مكانة استثنائية للمملكة المتحدة  في العالم، وهناك الكثير من سكان المملكة المتحدة قادمين من أجزاء أخرى من العالم. لا عجب، فقد اجتذبت المملكة المتحدة أكثر من 427686 من الطلبة الأجانب الذين يطمحون بأن يصبحوا عظيمي الشأن عالمياً مثل وليام شكسبير، السير ونستون تشرشل، تشارلز داروين و البيتلز!

 

الثقافة والمجتمع في بريطانيا

على الرغم من أن مواطني المملكة المتحدة يشار إليهم عموما على أنهم بريطانيين، إلا أن كل منطقة في المملكة المتحدة لديها مجموعة فريدة من الناس يشار إليهم بطريقة معينة، مثل الإنجليز من إنجلترا، الاسكتلنديين من اسكتلندا، الأيرلنديين من أيرلندا الشمالية، ويلزيين من ويلز. ومن المفيد للغاية أن تدرك جيدا هذا التفاوت، حتى لا تسيء إلى أي  شخص، فضلا عن جعل نفسك أكثر دراية بالناس والثقافات المتنوعة في المملكة المتحدة. فالسكان في كل مناطق المملكة المتحدة  لديهم عادات وتقاليد مختلفة ومتميزة عن غيرها - فمثلاً سوف ترى الاسكتلنديين في ملابسهم الفريدة من نوعها حيث يلبس الرجال التنورات, وهذا قد يكون غريباً بعض الشئ لثقافات عدة.
في حين أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في المملكة المتحدة، يتحدث بالعديد من اللغات الأخرى، فضلا عن لغات بلهجات مختلفة في جميع أنحاء البلاد. وقد تم الترحب بالمهاجرين في المملكة المتحدة على مدى عقود من الزمان، وبالتالي سوف تجد الكثير من المواطنين من جنسيات مختلفة تتحدث لغاتها الخاصة في المملكة المتحدة مما ساعد على خلق مجتمع متعدد الثقافات واللغات.

 

تكلفة المعيشة في بريطانيا

ليس سرا أن المملكة المتحدة - وعلى وجه الخصوص، مدنها مثل لندن وادنبره - تكون أكثر كلفة من حيث تكاليف المعيشة. ومع ذلك، فإن الكثير من ذلك يعتمد على نوع الحياة اللتي يختارها الطالب وقدرته على التحكم في المال، ولكن نوعية الحياة والترفيه المتاحة من أجل متعة الطلاب تجعل من الصعب على الطلبة التحكم بمصروفهم الشهري . وفيما يلي تفصيل لتكاليف المعيشة العامة وفقا لأسلوب حياة الطلبة واحتياجاتهم:

 

التكلفة بالدولار الأمريكي (شهرياً)

التكلفة بالباوند البريطاني (شهرياً)

السكن

500 - 990

380 - 750

المواصلات (تذكرة باص مفردة)

2.11

1.60

وجبة طعام

184 - 330

140 - 250

تذكرة فيلم في السينما

9 - 13

7 - 10

باقات الإنترنت للهاتف النقال

13 - 66

10 - 50

الملابس (بنطلون جينز ليفيز)

88

67

 

 

التعليم في بريطانيا

إنه ليس من المستغرب أن المملكة المتحدة هي حاليا ثاني أكثر وجهة شعبية للطلبة في العالم، وفقا لمنظمة الكيو إس  لتصنيف الجامعات عالمياً (QS). واعتمد ذلك على جودة التعليم العالي وكفاءة خريجي الجامعات في المملكة المتحدة،. علاوة على ذلك, الطلبة الذين يدرسون في المملكة المتحدة لديهم الفرصة كي يتعلموا على يد أفضل الأكاديميين والخبراء الذين نشرت مقالاتهم وكتبهم عالمياً واستشهد في الأبحاث والدراسات الخاصة بهم.وتعتبر المملكة المتحدة بلد صديق للاجانب، وخاصة الطلاب الذين يرغبون في الحصول على أفضل تعليم.

 

لماذا الدراسة في بريطانيا

 

 

 

تكاليف الدراسة في بريطانيا :

قد يكون من الصعب على الكثير من الطلبة الدراسة في المملكة المتحدة ويعود ذلك إلى إرتفاع الرسوم الدراسية مقارنة مع البلدان الأخرى, وإرتفاع تلك الرسوم كل بضع سنوات. ومع ذلك لا يجب تجاهل دولة كالمملكة المتحدة لجعلها وجهتك الدراسية حيث أن لديها أفضل الجامعات العالمية وتعليم ذات جودة عالية.

فيما يلي توضيح للرسوم الجامعية في المملكة المتحدة:

المستوى الدراسي

الرسوم الدراسية بالدولار الأمريكي (سنوياً)

الرسوم الدراسية بالباوند البريطاني (سنوياً)

السنة التحضيرية

 


9,200 - 22,400

 


7,000-17,000

 

الدبلوم

 


4,800 - 20,000

 

3,000 - 15,000

البكالوريس

 


14,500 - 48,800


11,000 - 37,000

 

الماجستير

 


15,800 - 51,400

 


12,000 - 39,000

 

 

 

الجامعات في بريطانيا :

حاليا، هناك أكثر من مائة مؤسسة  تعليمية منتشرة في جميع أنحاء المملكة المتحدة للطلاب للاختيار من بينها - مع ما لا يقل عن أربع جامعات من ضمن أفضل و أقدم 10 جامعات في العالم، جامعة كامبردج، التي أنشئت في 1209، أنتجت أمثال السير إسحق نيوتن وستيفن هوكينج. جامعة أكسفورد حاليا في المركز السادس،وتخرج منها رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون . جامعة كوليدج في لندن في المرتبة السابعة عالميا، ومن المعروف عنها أنها أول من يعترف بالمساواة بين المرأة والرجل. وفي الوقت نفسه، امبريال كوليدج في لندن حاليا في المركز الثامن، وشكلت أول مركز للعلوم الصحية الأكاديمية في المملكة المتحدة.

 

أفضل الجامعات في بريطانيا:

فيما يلي قائمة لأفضل 10 جامعات في المملكة المتحدة وفقا ل منظمة كيو إس (QS)للتصنيف العالمي للجامعات لعام 2015/2016. وهناك العديد من الجامعات الأخرى في المملكة المتحدة موجودة أيضا ضمن قائمة أفضل 300 جامعة في العالم، وبشكل عام فإن المملكة المتحدة تضم أفضل مؤسسات التعليم العالي:

 

 

متطلبات القبول الجامعي في بريطانيا:

بما أن بريطانيا لديها بعضا من أفضل وأكثرالجامعات شعبية في العالم فبالتأكيد أن عملية القبول لدى هذه الجامعات تتطلب تنافس قوي للغاية بين المتقدمين وحصولهم على درجات عالية جداً تميزهم عن غيرهم من الطلبة.
مؤسسة خدمة القبول الجامعي في الجامعات والكليات البريطانية يو سي ايه إس (UCAS) تتولى عملية القبول لكل الطلبة الذين يرغبون بالتقديم على التعليم العالي في المملكة المتحدة ويستثنى من ذلك بعض معاهد اللغة الإنجليزية وبعض المعاهد التي تقدم دورات تعليمية في مجالات مختلفة. تقوم هذه المؤسسة بإعطاء الطلبة كل التفاصيل والأوراق المطلوبة منهم للتقديم على جامعاتهم المختارة , وتعمل على تذكير الطالب ومتابعته كي لاتفوته مواعيد التقديم النهائية . غالباً تقوم المؤسسة بسؤال الطالب بتسليم كشف الدرجات  مع كتابة مقال شخصي يشرح فيه أسباب رغبته لدراسة التخصص المطلوب في المملكة المتحدة إلخ.., في مراحل تالية يتم عمل إختبار للغة الإنجليزية من قبل بعض الجامعات البريطانية.  

 

تأشيرة الطالب الدراسية في بريطانيا:

حينما يتم تأكيد قبول الطالب عن طريق مؤسسة خدمة القبول الجامعي في الجامعات والكليات البريطانية يو سي ايه إس (UCAS)، يقوم الطالب بتقديم طلب للحصول على تأشيرة الفئة 4، ويتعين القيام بهذه العملية على الانترنت قبل ثلاثة أشهر من بدء دراستك. من أجل القيام بذلك، يجب أن يكون لديك الوثائق التالية:

  • خطاب القبول الجامعي من الجامعة التي تريد الدراسة بها.
  •  دليل على القدرة المالية للدراسة في المملكة المتحدة.
  • دليل على إجادة الطالب للغة الإنجليزية.
  •  كشف طبي لإثبات خلو الطالب من الأمراض المعدية.
  •  كشف البصمة الذي يتم عمله في مركز التقديم. 
  •  دفع رسوم التأشيرة.

Apply via EasyUni now! Click Register

 

 

إجراءات تقديم الطلب للدراسة في بريطانيا

على الرغم من أن أغلب عملية التقديم تتم على الانترنت، إلا أن عملية التقديم للحصول على القبول الجامعي وتأشيرة الطالب الدراسية إلى المملكة المتحدة يمكن أن تكون معقدة بعض الشيء. وفيما يلي مخططا بيانيا  للمساعدة في شرح هذه العملية:

 

افضل التخصصات في بريطانيا

هل أنت جاهز للدراسة في بريطانيا ؟ أكتشف أفضل التخصصات في بريطانيا 

 

 

الجامعات المميزة