الجامعات المحفوظة في قائمتك

جامعة عفت | Effat university

jeddah, المملكة العربية السعودية
التصنيف:
  • 3 QS Stars University Ratings
محيط الحرم الجامعي Urban
رسوم المعيشة SR 2,000 لكل month
التعداد الطلابي Medium (1,001 to 10,000)
الطلبة الأجانب 13%
نوع المؤسسة التعليمية خاصة

حول جامعة عفت | Effat university

جامعة عفت هي أولى الجامعات الأهلية النسائية غير الربحية في المملكة العربية السعودية، تعمل تحت مظلة مؤسسة الملك فيصل الخيرية.  انطلقت من خلفية عريقة أنشأتها صاحبة السمُوّ الأميرة عفت الثنيان آل سعود حرم جلالة الملك فيصل بن عبد العزيز – طيّب الله ثراهما – عام 1419هـ /1999م بمجلس مؤسسين يتضمن أبناء و بنات الملكة عفّت وعددًا من الخبراء والمختصين المحليين والدوليين، وباشرت نشاطها  في العام الدراسي 1420هـ/1421ـ 1999/2000م باسم كلية عفّت الأهلية للبنات بجدة؛ لتتمحور رسالتها حول تزويد الطالبات بأساس تعليمي راسخ ضمن إطار المفاهيم الإسلامية الثابتة وتقاليد المجتمع العريقة، ملتزمة بريادة التميز الأكاديمي والتطوير المهني، ساعية إلى توفيره داخل الوطن لتصبح بذلك مركزًا لتفوق قائدات الغد في طلبهنّ للريادة والتطوير الشخصي. وتماشيًا مع ذلك طرحت كلية عفّت ضمن برامجها الدراسية تخصصات علمية مطلوبة في سوق العمل النسائي السعودي تُقدّم باللغة الإنجليزية، مبتدئــة بقسمي؛ رياض الأطفال وعلوم الحاسب وبسبع وثلاثين طالبة، ثم توالت جهود القائمين عليها بإضافة  ثلاثة برامج في العام الدراســي1421/1422هـ _ 2000/2001م تتمثل؛ في نظم المعلومات، وعلم نفس تربوي، و اللغة الإنجليزية والترجمة.

 

هذه الجهود الحثيثة والتطورات المتواصلة ومع افتتاح الكليات والعمادات المستقلة ومعهد عفت للبحوث والاستشارات ومراكـز خدمة المجتمع وما تحقق خلالها من نجـاحات أكاديمية وتربوية واجتماعية، عوامل عديدة متكاملة عملت جميعها على دعم قرار الحصول على المكانة الجامعية بصدور المرسوم الملكي رقم 963/ م ب وبتاريخ 3/2/1430هـ/ 30/1/2009م المبني على قرار مجلس التعليم العالي رقم 11في جلسته51 بالموافقة على تأسيس جامعة عفت الأهلية للبنات لتشمل الكليات والأقسام التالية: 

  • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية: (قسم اللغة الإنجليزية والترجمة، و قسم علم النفس).
  • كلية الهندسة: (قسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات، و قسم الحاسب الآلي، و قسم نظم المعلومات، و قسم العمارة، وقسم الإنتاج المرئي والرقمي).
  • كلية الأعمال:( قسم المالية، وقسم التسويق، وقسم إدارة الموارد البشرية، وقسم إدارة العمليات والمعلومات، وقسم الريادة في الأعمال).

الرؤية 

تطمح جامعة عفت أن تكون إحدى الجامعات العالمية في ريادة الاكتشافات والابتكارات العلمية وتقديم الحلول للتحديات المجتمعية ، ومؤسسة مشجعة للتغيير تحفز قيادات وباحثات المستقبل الملهمات تحقيقًا لرؤية الملكة عفت الثنيان آل سعود (رحمها الله).​

الرسالة 

إعداد الكفاءات القيادية الطموحة ذات الشخصية الوطنية والعالمية المساهمة في التقدم الوطني والعالمي من خلال إثراء مناهجها التعليمية المبدعة بقيم جامعة عفت في بيئة تشجع ثقافة استقاء المعرفة، المساهمة البحثية والشراكة المجتمعية البناءة.

الأهداف

 

  1. ​تعزيز تواجد جامِعة عِفَت على الصعيدين المحلي والدولي وترسيخ دورها في الحِراك التنموي المجتمعيّ والثقافيّ والاقتصاديّ تحقيقا لرؤية المملكَة العربيّة السعّوديّة 2030​.
  2. تحفيز بيئة عمل ديناميكية أساسها القيادة البناءة والحوكمة الفعالة والشفافية.
  3. تحقيق أهداف خطة التحول للملكة العربية السعودية 2020 من خلال الحصول على اعتمادات وطنية ودولية والسعي لادراج جامعة عفت ضمن الجامعات السعودية الخمس الأفضل من بين مائتي جامعة في العالم.​
  4. تقديم برامج تعليمية مبتكرة ومتميزة ذات جودة عالية تلهم التفكير الإبداعي والفكر النقدي وتحث على الاستقاء من مناهل المعرفة وتحفز الإسهام في الخدمة المجتمعية لتصبح جامعة عفت أيقونة التميز الأكاديمي بمختلف أشكاله.​
  5. أن تحتل جامعة عفت مركز الصدارة من حيث استقطاب واستبقاء الطالبات من جميع الجنسيات وتقديم برامج لامنهجية متميزة هدفها صقل المهارات وتخريج قائداتٍ راعياتٍ للحداثة والتغيير رائداتٍ للأعمال متقنات يخلقن فرصًا تسهم في بناء الوطن ومحسناتٍ لمجتمعاتهن وسفيراتٍ لإرث الملكة عفت - طيب الله ثراها.​
  6. تعزيز وإثراء روح البحث والتقصي واستحداث بيئة تعليمية حيويَّة نَشِطة تلهم الإبداع لدى منسوبي جامعة عفت أساتذةً وطالبات وموظفين والمجتمع الخارجي من خلال خدمات ومصادر تعلم حديثة ومتطورة.​
  7. توفير بيئة عمل وتعلم تمتاز بالاستدامة والاستخدام الأمثل للموارد من خلال إدارةٍ فعالة لتكنولوجيا التعليم وموارد التعلم وتقديم خدمات رفيعة المستوى تلبي احتياجات الجامعة وخططها المستقبلية وتضمن رحابٍ جامعيةٍ عصرية وآمنة.​
  8. تحقيق الاستدامة والاستقرار المالي لضمان نهضة الجامعة وتعزيز دورها التنافسي.​
  9. تحسين وتعزيز آليات التوظيف وادارة شؤون الموظفين لتكون الجامعة الوجهة الأولى للنخبة من أعضاء هيئة التدريس والموظفين.​
  10. تشجيع مجتمع بحثي وتفاعلي وتمكين مقومات التميز في البحوث والتطوير لبناء مجتمع معرفي يولد الافكار والابتكارات الابداعية في مجالات الأولوية الوطنية ويدعم مؤسسات الأعمال وحقوق الملكيات الفكرية ويساهم في إرساء دعائم الازدهار الاقتصادي والاجتماعي والمالي لتحقيق أهداف وطموحات رؤية المملكة العربية السعودية 2030​.
  11. تطوير ودعم ثقافة الخدمة المجتمعية من خلال شراكات مستدامة وفعالة محلية وعالمية تدعم المجتمع وتعزز الجامعة.

 

معلومات الحرم الجامعي

​​​ تم تزويد الحرم الجامعي لجامعة عفت بمرافق من الدرجة الأولى تشمل مسبحًا أولمبيًا، ومطعمًا و ومقصفـًا ودار حضانة، ووسائل نقل، وبذلك تشعر الطالبة و هي بالجامعة  بأنها في مجتمع حقيقي متكامل. ولذلك يعد حرم جامعة عفت مكانًا آمنًا محببًا يجمع بين الحسنيين: التعلّم والمتعة.
 

 :الأنشطة الطلابية 

تحفز جامعة عفت الطالبات للمشاركة على مستوى واسع من الأنشطة داخل الحرم الجامعي وخارجه. حيث يعتبر مكتب الأنشطة الطلابية محور لمجلس الطلبة والنوادي والمجتمعات الطلابية. أيضا ينظم الأنشطة و يروج لها. كما يقدم مكتب الأنشطة الطلابية فرص لتحسين الصحة واللياقة من خلال الرياضة والأنشطة البدنية.
يتم تشجيع الطالبات في جامعة عفت في كل مرحلة لتنمية المهارات القيادية و أن يكن مساهمات نشطات في تطوير الجامعة. حيث تسطيع الطالبة تطوير مهاراتها في عدة مجالات. فعلى سبيل المثال يمكنك أن تلعبي دورا قياديا في نادي الطلاب، أو أن تكون الطالبة رئيسة مجلس الطلبة لمدة سنة، أو ترشح نفسها لجائزة الملكة عفت للطالبة المثالية.
يمثل مجلس الطلبة الهيئة الطلابية في جامعة عفت في جميع الأمور والمجالات.
يتكون مجلس الطلبة من المناصب التالية:

  • رئيسة المجلس
  • نائبة رئيسة المجلس
  • نائبة رئيسة المجلس للأمور المالية
  • مسؤولة الاتصالات
  • سكرتيرة

يقام حفل تنصيب رئيسة المجلس الطلابي الجديدة بعد فترة الانتخابات.
تعتبر مسؤولية مجلس الطلبة مسؤولية شاملة تناقش بشكل دوري مع مكتب الأنشطة الطلابية و عميدة شؤون الطالبات. 
يتم اشراك ممثلة لكل كلية من الأربع كليات في الجامعة متى ما أمكن.
تتم العملية الانتخابية في جامعة عفت عن طريق انتخاب الطالبات لرئيسة لمجلس الطلبة في كل بداية فصل خريف. يتم شغل منصب نائبة رئيس مجلس الطلبة من قبل الوصيفة في الانتخابات الرئاسية.
تختار كل من الرئيسة ونائبتها أعضاء مجلسهن للعمل معهن في الفصلين الدراسيين.

:مجلس شورى عفت

في كل سنة أكاديمية تكرم جامعة عفت الطالبة ذات المستوى العالي والملحوظ على الصعيد الأكاديمي والمميزا ت الشخصية بجائزة الملكة عفت للطالبة المثالية.
تتمتع الطالبة المثالية بمزايا ومسؤوليات عديدة، والأهم هي أن تصبح رئيسة مجلس شورى التي تمثل صوت الطالبات في الجامعة. حيث يمكن لمجلس الشورى ان يقدم توصيات إلى الإرشاد الأكاديمي نيابة عن الهيئة الطلابية.

:معايير الاختيار

  • يجب على الطالبة أن تتحلى بالصفات التالية لتكون مرشحة للفوز بجائزة الملكة عفت للطالبة المثالية:

  • يجب أن تكون الطالبة منتظمة.
  • يجب أن لا تكون الطالبة قد حصلت على درجة رسوب أو حرمان.
  • أن يكون المعدل التراكمي للطالبة 3.50 أو أعلى.
  • يجب أن تكون الطالبة منخرطة في الأنشطة التي تقيمها الجامعة، مع إكمال كافة نقاط القيمة المطلوبة لكل فصل دراسي.
  • أن يكون أداء الطالبة في كليتها وفي كشف تقدم الطالبة جنبا الى جنب مع  مشاركتها في الأنشطة اللاصفية.
  • تدل مشاركة الطالبة في الأنشطة على كونها ممثلة فخورة لجامعة عفت و مساهمة في المجتمع.
  • يجب أن تكون الطالبة قد أتمت على الأقل 60 ساعة دراسية.
  • يجب أن تقدم الطالبة رسالة الى اللجنة المقيمة لترشح نفسها.
  • يجب أن تقدم الطالبة رسالتين توصية.
  • يجب أن تقدم الجامعة عرض أمام اللجنة المقيمة لترشح نفسها للجائزة.

:رئيسة مجلس الشورى

تتولى الفائزة بلقب الطالبة المثالية رئاسة مجلس الشورى. حيث يتوجب عليها التعاون مع مجلس الطلبة وتوصيل أفكار الطالبات لهن. يتضمن أيضا دورها أن تتواصل مع آراء الطالبات في الإرشاد الجامعي. كما أنها تتواصل مع الطالبات في مقهى الدردشة، ومع رئيسة الجامعة في الإجتماع السنوي.
يتوجب على الفائزة أن تكون ممثلة لكل كلية.

 

معلومات إضافية

الجوائز:

برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله، تشرفت جامعة عفت بالفوز بجائزة الملك عبدالعزيز للجودة، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 25 أكتوبر 2016.

وفازت جامعة عفت، وهي أول مؤسسة تعليمية تتيح فرص التعليم العالي للبنات في المملكة العربية السعودية ولا تهدف إلى تحقيق أرباح، بالجائزة التي تعد إحدى الجوائز السعودية المرموقة التيتكرم المؤسسات التعليمية التي تحقق مستويات تميز استثنائية تقديراً لجودة عملها ومنتجاتها المتميزة. وجاء فوز الجامعة بالجائزة ضمن فئة مؤسسات التعليم العالي الخاصة في دورتها الثالثة وذلك للعام الدراسي 2015-2016، إلى جانب ثمان مؤسسات تعليمية أخرى، وذلك من ضمن خمسة عشر جهة تقدمت للمشاركة في المنافسة على الجائزة ضمن فئاتها الرئيسية الثلاث، وهي قطاع الإنتاج والخدمات، وقطاع الصحة، وقطاع التعليم.

تم إطلاق جائزة الملك عبدالعزيز للجودة من قبل الهيئة السعودية للمقاييس والمواصفات والجودة منذ العام 1420هـ (1999م)، كجائزة وطنية بمقاييس عالمية برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وتهدف الجائزة إلى رفع درجة الوعي بأهمية الجودة والكفاءة والإنتاجية في كافة القطاعات بالمملكة من خلال تكريم المؤسسات النموذجية التي تحقق أعلى مستويات التميز. وتم إضافة القطاع التعليمي إلى قطاعات الخدمات والصناعة والصحة ضمن الجائزة في دورتها الثالثة بالعام الحالي، وتم توجيه الدعوة للمرة الأولى للمؤسسات التعليمية، ومن بينها جامعة عفت، للتقديم للمنافسة على الجائزة.

الصور

التخصصات المتوفرة 9

Accounting & Finance 1 Architecture, Building 1 Business, Management 3 Computer Science, IT 1 Engineering 2 English Language 2 Humanities & Social Sciences 2

جهة الإتصال

أراء الأخرين 0

لم يقم أحد بالتعليق بعد.
كن الأول

المشاركة