العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا التخصص يغطي الكثير من البحوث، مثل التحليل الكمي والتحليل المتعلق بالجمعيات الثقافية.

 

وذكر بيتر دورن، مدير في بيانات الأرشفة للخدمات الشبكية في هولندا أن البحوث في العلوم الإنسانية والاجتماعية يتغير جذريا. الأسئلة التي لم يكن هناك أحد يستطيع الإجابة عليها، هي الآن سهلة الإجابة لأن هناك أساليب جديدة لإجراء المقابلات وطرح الأسئلة. وتشمل هذه النهج اليوم الرقمنة الشاملة والعديد من قواعد البيانات.
هل أنت شخص إجتماعي؟ هل تحب التحدث إلى الناس ومساعدتهم؟ ماهي نسبة الفضول لديك في مقياس من 1 إلى 10. إذا كانت الإجابة على هذه الأسئلة إيجابية، هذا يعني أن تخصص العلوم الإنسانية والاجتماعية سيكون التخصص المثالي لك.
 

ما هي العلوم الإنسانية والاجتماعية؟

العلوم الإنسانية والاجتماعية لديها مجالات واسعة جدا من الدراسات. وتتألف من جزأين - العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية. في العلوم الإنسانية ستتعلم الكثير عن الفلسفة والتاريخ والأدب والدين، والموسيقى، وحالة الإنسان. في حين أن العلوم الاجتماعية هي أكثر إرتباطا بالسلوك الإنساني. مجال الدراسة هنا هو علم الإجرام، علم الشيخوخة، القانون، العلوم السياسية، علم النفس، والتنمية البشرية، وغيرها.

 

 

لماذا يجب عليك دراسة هذا التخصص؟

 عند إكمال دراستك في هذا التخصص سوف تقوم بأداء عمل لاتستطيع الألات والأجهزة عمله ، كل فرص العمل ذات الصلة بهذا  التخصص تتطلب الكثير من التفاعل مع الناس.
1- سيكون لديك معرفة واسعة بطريقة التفكيرالبشري، وأيضا معرفة قوية بطبائع البشر .
2- بطبيعة الحال سوف يكون هناك الكثير من فرص العمل بعد إنهاء دراستك.
3- سوف يكون بإمكانك التعرف على الذكاء الاجتماعي والعاطفي لدى الناس.
الوظائف التي سوف تحصل عليها هي وظائف مفعمة بالحيوية , فليست كبقية الوظائف المكتبية التقليدية الأخرى. فلايوجد روتين يومي محدد، لأنك سوف تتعامل مع الكثير من الأشخاص بشكل يومي مثل المجرمين وغيرهم من طبقات المجتمع المختلفة.
 
 

ما هي المهارات التي سوف تقوم بتطويرها؟

بعد التخرج، وسوف تسعى للحصول على وظيفة. مثل أي وظيفة أخرى سوف تحتاج إلى بعض المهارات لتحقيق النجاح. المهارات التالية من المهم جدا تطويرها لتصبح ناجحاً في هذا التخصص :

مهارات التواصل:

سيكون من الغريب أن تدرس هذا التخصص الذي يتطلب الكثير من التفاعل مع الناس، وأنت ليس لديك أي مهارات في التواصل. يجب أن تكون ملماً بعلم المصطلحات الفنية لشغل الوظائف في هذا التخصص، والطريقة الوحيدة هي الممارسة والتحدث مع الأشخاص الآخرين حتى يمكنك التعود على ذلك. 

مهارة الاستجواب:

في مستقبلك المهني، من الممكن أن تعمل كمحقق جنائي أو طبيب نفساني. الكثير من الوظائف المتعلقة بهذا التخصص تتطلب مهارة الإستجواب. سوف تتعلم كيفية طرح السؤال المناسب في الوقت المناسب.

التحليل والبحث، والتقييم:

سوف تتعلم كيفية جمع المعلومات أوالأدلة أوالبيانات لتحليلها. وسوف يتم التأكد من هذه المعلومات وتحديد ومعرفة مدى دقتها وموثوقيتها. بعد البحث والتحليل، سوف  يتم تقيم كل شيء، وإستخلاص النتائج.

ما هي الوظائف التي يمكنك العمل بها بعد دراستك لتخصص العلوم الإنسانية والاجتماعية؟

 

محامي:

يتم تعيين المحامين في بعض الحالات التي يمكن أن تحتوي على الدعاوى الجنائية والمدنية، ويقومون بالدفاع عن العملاء في المحكمة. هذا العمل مثالي للأشخاص الذين يحبون الجدال. المحامين جيدون في المفاوضات والمناقشات، وهم هادئون  جدا تحت الضغوط. المحامين لديهم مهارات تواصل ممتازة ودائما ما يهتمون لأدق التفاصيل.
 
مساعد قانوني:
 
المساعدين القانونيين يعملون بشكل وثيق للغاية مع المحامين.المساعدين القانونيين يعرفون كل شيء عن القضية والمسؤول عن إعداد الملفات قبل وبعد المحاكمة، وإنشاء المراجع للقضايا، والمساعدة في إجراء المقابلات مع الشهود، وحضور الجلسات والمحاكمات، وأكثر من ذلك بكثير. وهم أساسا الشريك الأساسي للمحامي، ولكن الفرق الوحيد هو أنهم لايستطيعون الدفاع عن العملاء في المحاكم.

محقق جنائي:

المحقق الجنائي يقوم بالتحقيق مع مخالفي القانون. وهو يستخدم كاميرات المراقبة و يقوم بإستجواب الشهود لإجراء التحقيقات. كما أنه يعد التقارير، ويراقب المشتبه بهم، ويجمع الأدلة، ويقوم بالتواصل مع الإدارات الأخرى للتعاون في حل القضايا .

طبيب نفسي:

علماء النفس يدرسون العقل البشري لمعرفة السلوك والشخصيات المختلفة. وهم يقومون بتحديد الحالات التي تعاني من الإضطرابات النفسية، وأحيانا يمكنهم مساعدة الأشخاص الذين يعانون من فقدان الذاكرة. ويمكن أن قوموا بالعمل من عياداتهم الخاصة، ولكن البعض منهم يعملون أيضا في المستشفيات والعيادات والمدارس، وفي الجيش أو في السجن. يجب أن يحصل الطبيب النفسيعلى تصريح بالعمل من الدولة.

مدير للشؤون الحكومية:

هؤلاء المدراء يقومون بالعمل مع الدولة والحكومات الاتحادية، ووسائل الإعلام. ومهارات التواصل الجيدة هي شرط  أساسي لهذه الوظيفة، لأنه سيتم التواصل مع الكثير من الموظفين والمديرين الآخرين. وبالإضافة إلى ذلك، فهم الذين يمثلون المنظمة القادمين منها، والمشاركة في الاجتماعات، وتطوير العلاقات مع الشركاء المحتملين والحكومات المحلية.

مساعد إداري قانوني:

المساعدين الإداريين القانونين يعملون في نفس مجال المحامين والمساعدين القانونيين. ويقومون بمساعدتهم مع المهام مثل البحث، والتقديم، وإعداد مذكرات الإستدعاء والشكاوى، وكذلك الحفاظ على المكتبات القانونية.
 

ما هو الراتب المتوقع؟

هناك الكثير من فرص العمل في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية، أدناه سوف تجد الراتب التقريبي لأربعة وظائف في هذا المجال:

 

 

مدير للشؤون الحكومية

(سنوياً)

مساعد إداري قانوني

(سنوياً)

مساعد قانوني

           (سنوياً)

حديثي العمل

US$ 59,000

US$ 38,000

US$ 42,000

المرحلة المتوسطة من الحياة المهنية

US$ 76,000

US$ 44,000

US$ 52,000

تنفيذي

US$ 96,000

US$ 51,000

US$ 55,000

المدير العام

US$ 113,000

US$ 55,000

US$ 60,000

 
 

أفضل 10 جامعات  لدراسة تخصص العلوم الإنسانية والاجتماعية:

وفقاً للتايمزالخاص بتقييم التعليم العالي, هذه هي أفضل 10 جامعات تدرس العلوم الإنسانية والاجتماعية: