دراسة العلوم التطبيقية والعلوم البحتة

مع تطورات اليوم والإبتكارات المختلفة، العلوم التطبيقية والعلوم البحته تعتبر الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى.

هذا العالم لن يكون كما هو عليه الاَن بغير العلوم . العلماء العظماء مثل ألبرت آينشتاين، إسحاق نيوتن, غاليليو غاليلي، تشارلز داروين،أرسطو، ماري كوري، والكثير من العلماء الآخرين إبتكروا الاختراعات العظيمة التي تم تطويرها من قبل العلماء اليوم. والكثيرمن الاختراعات الجديدة في عصرنا الحالي. من يدري ما الذي يخبئه المستقبل لنا من إختراعات أخرى قد تغير حياة البشرية.

ما هي العلوم التطبيقية والعلوم البحتة ؟

العلوم التطبيقية والعلوم البحته مجالها واسع جداً. السنتان الأولى تكون دراسة عامة، بعد ذلك يمكنك اختيار مجال التخصص المناسب لك. سوف تقوم بدراسة موضوعات مختلفة، مما يسمح لك لاحقا بإختيار المهنة التي ترغب بها .
الفرق بين العلوم التطبيقية والعلوم البحته هو أن العلوم التطبيقية تركز على المعرفة العلمية للطبيعة، وهي أكثر صلة بالهندسة والتكنولوجيا. العلوم البحتة ترتبط بالنظريات والتوقعات لفهم عالم الطبيعة، وغالبا ما تؤدى في المختبر. على الرغم من أن هناك فرقا بين هذين النوعين من العلوم، إلا أنها لا تزال تستخدم معا فمن أجل أداء شيء معين، أنت بحاجة إلى المعرفة حتى تستطيع التطبيق.
 

هنا تجد بعض التخصصات في مجال العلوم التطبيقية والعلوم البحتة:

 

 

ماهي الفوائد لدراسة هذا التخصص؟

بعض الأسباب التي تجعل من دراسة هذا التخصص شئ مثمر للغاية منها, أن هناك حاجة إلى العلوم بشتى أنواعها في عالم مليء بالتطورات والتقنيات. فكل شخص يحب أن يتتبع أحدث الاختراعات،قد تكون إحداها من إبتكارك.
مع هذا التخصص سوف تكون قادر على إنقاذ حياة المزيد من الأشخاص الذين مازلوا بحاجة لإيتكارات علمية جديدة قد تسهم في تلبية إحتياجاتهم وشفاء أمراضهم، ودحض المعتقدات الغير دقيقة، وتطوير بعض المهارات المفيدة, والحصول على فهم أفضل للكون، والفرصة للمشاركة في النقاش العام والمساعدة  في حل الأزمات الاقتصاد.
 

ماهي المهارات التي ستقوم بتطويرها؟

الإدارة والقيادة:

 تحتاج إلى معرفة كيفية التخطيط وتنظيم المشاريع المتعلقة بالعلوم. ومن المهم أن تقوم بتوجيه وإرشاد فريقك بشكل جيد. كمدير أو قائد يجب أن تكون قادراً على إلهام وتحفيزالفريق.

التواصل:

تقدر قيمة مهارات التواصل في جميع المهن. كعالم سوف تقوم بالعمل على البحوث الخاصة بك، لاحقاً سيتوجب عليك أن تقوم بعرض وتقديم هذه البحوث بطريقة سلسة يفهمها الجميع. المصطلحات العلمية هي المفتاح الرئيسي هنا.

مهارات البحث العلمي:

 سيكون العالم بحاجة إلى المهارات البحثية. فهناك حاجة إلى هذه المهارات من أجل التوصل إلى حلول لبعض المشاكل وتحليل البيانات على نحو فعال.

مهارات التفسير:

يجب على العالم تقديم تقارير دقيقة بالنتائج والتحليلات والقياسات. ويجب أن تكون مفصلة، سواء المكتوبة أوالشفهية.
 

ما هي فرص العمل؟

مع العلوم التطبيقية والعلوم البحته، هناك الكثير من التنوع الوظيفي. وفيما يلي بعض الوظائف التي يمكن أن تحصل عليها:

عالم فلكي

علماء الفلك من العلماء الذين يركزون دراستهم على المجالات ذات الصلة بالفضاء. ويقومون بإعطاء تفسيرات حول الكون باستخدام أدوات وأساليب التكنولوجيا الفائقة. وعلماء الفلك يقومون بفهم وخلق ملاحظات دقيقة بحيث يمكن تطبيقها وإستخدامها من قبل فروع العلم الأخرى. وهناك الكثير من البيانات تستخدم في هذه العملية.

طبيب أسنان

يعالج أطباء الأسنان المشاكل المتعلقة بالفم والأسنان واللثة. كما أن بإمكانهم تبييض الأسنان، وإصلاح الأسنان المفقود أو المكسورة، وتقديم المشورة حول كيفية الحفاظ على صحة الأسنان، وتجنيد وتدريب الممرضات العاملات بهذا المجال. أطباء الأسنان غالبا ما يعملون لحسابهم الخاص، ولكن البعض منهم يعمل في المستشفيات.

عالم كيميائي

في معظم الوقت، سوف تجد كيميائيا في المختبر لأداء مهام مثل إختبار الصيغ والمواد والمواد الكيميائية. وتشمل مهام ومسؤوليات الكيميائيين مايلي: عمل تقاريرالنتائج العلمية والتأكد من صحة الأساليب والمعدات، وتفسير البيانات، وتحليل عينات مختلفة.

صيدلي

وغالبا ما يعمل الصيادلة في الصيدليات ومحال بيع الأدوية والمستشفيات والعيادات الطبية. ويقومون بإيضاح فوائد الدواء للمرضى والأثارالجانبية التي قد تنتج من الإستخدام. يجب أن يكون لدى الصيدلي قدرة جيدة لإستخدام الكمبيوتر ومهارات في التعامل مع الآخرين وكذلك التواصل الكتابي واللفظي. ويجب أن يكونوا على معرفة بالدواء الحالي الذي يستخدمه المريض والدواء المستخدم في الماضي.

عالم رياضيات

الرياضيات تنطوي على الكثير من تحليل وتطوير النماذج والبيانات الجديدة لتحسين النظريات. هذه البيانات يمكن استخدامها لتحسين قرارات الشركات وحل المشاكل داخل الشركة. هناك نوعان من الرياضيين. علماء الرياضيات النظرية والرياضيات التطبيقية. النظرية هي محاولة لتحديد القضايا الغيرمبررة عن طريق عمل أبحاث في حين الرياضيات التطبيقية تستخدم هذه النظريات والتقنيات في حل المشاكل.

عالم جيولوجي

الجيولوجيون يقومون بدراسة الأرض وكل ما يأتي معها؛ الصخور والتربة والحفريات، والجبال، ودراسة الطريقة التي بني بها هذا الكوكب، وأيضا عمل بحث عن كل النظريات التاريخية الخاصة بالأرض مع التنبؤ بالأحداث المستقبلية. يعمل العالم الجيولوجي في المنظمات البيئية والشركات، وشركات الموارد الطبيعية، والمنظمات الغيرهادفة للربح.
طبيب
يقوم الأطباء بإعطاء تشخيص وعلاج للإصابات و الأمراض. ويراقبون أوضاع المرضى ويقومون بشرح نتائج الاختبارات المخبرية ووصف العلاج المناسب. ساعات العمل  للأطباء طويلة، وهذا العمل يتطلب الكثير من القوة الجسدية والعقلية. ويعطي الأطباء النصائح فيما يتعلق بالنظام الغذائي، والنظافة، والرعاية الصحية الوقائية.
 

ما هو الراتب المتوقع؟

 
أدناه سوف تجد الرواتب المتوقعة لبعض الوظائف في مجال العلوم التطبيقية والعلوم الصرفة :

 

صيدلي

(سنوياً)

عالم كيميائي

 (سنوياً)

عالم رياضيات

 (سنوياً)

عالم فلكي

(سنوياً)

حديثي العمل

US$ 103,000

US$ 48,000

US$ 63,000

US$ 67,000

المرحلة المتوسطة من الحياة المهنية

US$ 110,000

US$ 58,000

 

US$ 86,000

US$ 64,000

تنفيذي

US$ 115,000

US$ 65,000

US$ 99,000

US$ 95,000

المدير العام

US$ 117,000

US$ 74,000

US$ 132,000

US$ 125,000

 
 

أفضل 10 جامعات في العلوم التطبيقية والعلوم البحتة:

فيما يلي أفضل 10جامعات في العلوم التطبيقية والعلوم البحته وفقا لتصنيف منظمة الكيو إس (QS) العالمية:

Top 10 applied and pure sciences schools