دراسة التصميم الداخلي

التصميم الداخلي هو أحد التخصصات المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بقسم الهندسة المعمارية
انشر هذه الصفحة مع الاصدقاء
فيسبوك تويتر WhatsApp

دراسة التصميم الداخلى

 

هل يتملكك الشغف منذ الصغر لاكتشاف كل ما حولك؟ هل كنت تود باستمرار لمعرفة كيف تم تصميم منزلك وكيف تم تزينه؟ هل تميل شخصيتك إلى الابتكار وتود تعلم أشياء جديدة بعيدًا عن النظريات والتعليم الروتيني، فلابُد وأن مكانك الحقيقي في قسم التصميم الداخلي.

التصميم الداخلي هو أحد التخصصات المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بقسم الهندسة المعمارية حيث يركز على دراسة التصميم لكافة جوانب البيئة المحيطة بطريقة تجذب الجميع وتجعل الأمر شيق لتعلم المزيد، ولا يمكننا اعتبار قسم التصميم الداخلي من الأقسام حديثة العهد، وإنما لها أصول قديمة تعود إلى الفراعنة.

 فهم أول من عرفوا التصميم الداخلي وامتلكوا براعة في الرسم والتزيين، ومع تطور الزمن بدأت العديد من الجامعات اعتماد قسم التصميم الداخلي ودراسته كقسم أساسي في كليات مثل الهندسة المعمارية وكلية الفنون الجميلة وما شابه.

- تخصص التصميم الداخلي:

دراسة التصميم الداخلي بشكل موسع واحترافي هي فرصة حقيقة لكل من يجد بنفسه موهبة فنية ويود تنميتها بالدراسة، حيث يختص هذا القسم بالجمع بين الجانب النظري للتصميم والجانب العملي الذي هو أعم وأشمل، ولهذا نجده يهتم بكافة الأمور المتعلقة بالديكور الداخلي وتصميم الجهات الداخلية سواء للمنازل أو البيوت، كما يركز على إعداد المنشآت الخراسانية، ويهتم بالأمور الداخلية للمنزل كالتكييف وجودة التهوية والإضاءة.

ولقد لاحظنا بالفعل إقبال عدد كبير من الطلاب على الالتحاق والدراسة بهذا القسم فعليًا خلال السنوات الأخيرة لعدة أسباب من أهمها وأبرزها أنه من الأقسام التي تحظى بمستقبل واعد على الصعيد المحلي والعالمي، والسبب الثاني هو عدم اعتماد الدراسة على الجانب النظري والحفظ فقط مما يجعل الطالب يشعر بالملل.

 وإنما الدراسة تشمل اكتشاف كافة أسرار وجوانب التصميم وكيفية اختيار الديكور المناسب لكل منزل وكيفية استغلال المساحات وما شابه وكلها فروع تثير شغف الدارس، فجميع تعليقات من سبق لهم دراسة هذا التخصص أجمعت على أنها من الدراسات الممتعة والتي بها جديد كل يوم للاكتشاف والتعلم.
 

- ما هي متطلبات دراسة التصميم الداخلي والصفات التي يجب أن تتوافر في الطالب؟

هناك بعض الشروط التي لابُد وأن تتوافر في الطالب الذي يود دراسة التصميم الداخلي حتى يتقنه، فالموهبة وحدها لا تكفي دون الدراسات الأكاديمية من أجل الاحتراف، ومن أبرز هذه الصفات:

  • الحس الفني والرؤية البصرية المتميزة، فقسم التصميم يحتاج إلى امتلاك من يود دراسته إلى حس فني بقدر كبير لإخراج عمل مميز ومختلف عما هو روتيني ومعتاد.

  • القدرة على الابتكار والخروج عن المألوف قدر المستطاع، فالأمر الشائع لا يلفت الانتباه بقدر الأشياء المميزة، ولكن لابُد وأن يكون تميزًا حقيقًيا مثيرًا للإعجاب وليس مجرد للاختلاف.

  • طالب التصميم الداخلي لابُد وأن يمتلك قدرة كبيرة على تصور الأشياء بشكل مبدئي وكذلك الظروف المحيطة بالعمل الفني.

  • امتلاك موهبة الرسم والقدرة على التصميم، إلى جانب روح العمل الجماعية فهناك أيادي خفية كثيرة تتكاتف من أجل خروج العمل على أكمل وجه وبالتصميم المطلوب.

  • القدرة على التواصل مع الآخرين واستيعاب متطلباتهم وكذلك توصيل رؤيته بشكل بسيط، إلى جانب ملكة التنسيق والذوق العالي.
     

- ما هي مميزات دراسة التصميم الداخلي؟

  • دراسة التصميم الداخلي تسهل على الطالب تعلم مهارات التكنولوجيا الرقمية وإمكانية استخدامها في الواقع مع العملاء بشكل جيد.

  • الدراسة تثقل الموهبة لدى الطالب وتجعله مؤهل للعمل بشكل احترافي في الواقع، ويصُبح من السهل قيامه بأي تصميم سواء للمنازل أو المؤسسات وفقًا لطلبات العميل.

  • في نهاية الدراسة يصبح الخريج قادر على استغلال المساحات على أكمل وجه، وبإمكانه التصميم بشكل متناسق وذلك بالإضافة إلى تقديم التصميم المناسب لرؤية العميل وإمكانياته المادية.

  • دراسة التصميم الداخلي تفتح للخريج أفاق واسعة للعمل بشكل محلي أو الانطلاق إلى العالمية، فهذا التخصص من أبرز التخصصات المطلوبة في سوق العمل خلال عصرنا الحالي.

  • تمد الدراسة الطالب بكافة المهارات الفنية وكذلك الأفكار التصميمية الحديثة التي وصل إليها العالم في مجال تكنولوجيا مواد البناء، وعلاقتها الوطيدة بالبيئة.

  • الممارسة قادرة على تنمية الحس الإبداعي ونواحي الابتكار لدى الدارس، وتزيد من خبراته، هذا إلى جانب أنها من التخصصات المربحة بشكل كبير.

 

- ما هي جوانب دراسة التصميم الداخلي؟

  • خلال دراسة التصميم الداخلي يتم التركيز على التصميمات الداخلية ككل وتنمية مهارة الطالب في التصوير البصري السريع.

  • دراسة المنتجات والمواد التي يتم اعتمادها في التصميم الداخلي ويحتاجها السوق باستمرار وطبيعة هذه المواد.

  • التركيز على تعليم الطلاب أكثر من جانب مثل الإضاءة والأقمشة المستخدمة في التصميم ودرجات الألوان.

  • تدريب الطلاب على إمكانية التصميم الداخلي والتميز بين تصميم منزل، فندق، منشئة، مطعم وجميع المؤسسات.

  • الاهتمام بتعريف الطالب بكافة جوانب السلامة العامة والصحة وكذلك قوانين البناء وكافة الرخص المطلوبة.
     

- ما هي فرص العمل و الوظائف المتاحة لدارسي التصميم الداخلي؟

  • إمكانية العمل في كافة القطاعات السكنية والتجارية المختصة بتنفيذ مهام التصميم الداخلي للفنادق والمطاعم والمنازل وكافة المنشآت.

  • العمل بمحلات الأثاث التجارية وتصميم العديد من قطع الأثاث أو المطابخ.

  • للمحترفين في مجال التصميم الداخلي فرصة كبيرة للعمل في الأسواق العالمية بمرتبات مجزية.

  • الدخول في مجال التدريس والعمل في المعاهد الفنية والعمل في الجامعات وكليات الهندسة المعمارية.
     

- ما هي أفضل الجامعات لدراسة التصميم الداخلي؟

1-  Lipscomb University - USA

2-  West Virginia University - USA

3-  Liverpool John Moores University - UK

4-  Monash University - Australia

5-  INTI university - Malaysia
 

 وبعد هذا العرض الشامل لـ تخصص التصميم الداخلي وأهم ما يميزه والمسار الوظيفي التابع لتلك الدراسة؛ يمكنك الآن تحديد هدفك بسهولة، إن كنت من الراغبين في التخصص في التصميم الداخلي نظرًا لتطور ذلك العلم وحاجة السوق المستمرة للكوادر المدربة في ذلك المجال تواصل معنا في ايزي يوني، وسنمنحك فرصة لدراسة التصميم الداخلي في الخارج في أحد أفضل الجامعات العالمية المعتمدة، مع منحك صورة شاملة للتكاليف الدراسية ومتطلبات الدراسة وشروط القبول في تلك الجامعة.

دراسة التصميم الداخلي