ماهى أنواع الشهادات الجامعية

بواسطة: فريق إيزي يوني | آخر تعديل في 21 يناير 2019
انشر هذه الصفحة مع الاصدقاء

 

أنواع الشهادات الجامعية


يتطلع الطالب الجامعي للحصول على شهادة جامعية معينة، تؤهله لاستكمال مشاريعه العلمية والعملية المستقبلية، ولكن هناك عدد متنوع من أنواع الشهادات الجامعية، والتي يجهلها البعض ولا يتمكن من معرفة متطلبات الحصول عليها والقبول في الدراسة بها.

ولذلك قمنا اليوم بعمل مقال خاص للحديث عن أنواع الشهادات الجامعية التي يقبل عليها الطلاب في مختلف دول العالم المعروفة بجودة الخدمة التعليمية وتفوقها على غيرها.

 

ما هي أهم أنواع الشهادات الجامعية؟

تتضمن الشهادات الجامعية التي تعتمدها الجامعات وتمنحها لطلابها شهادة الدبلوم وشهادة البكالوريوس ودرجة الماجستير وكذلك الدكتوراه؛ ويمكنك التعرف على كل منهم على حدا فيما يلي:

أولًا: شهادة الدبلوم:

وتُعد تلك الشهادة أقل الشهادات الجامعية من حيث كثافة المناهج الدراسية، وكذلك عدد الساعات المقررة للدراسة، ومدة الدراسة المطلوبة للحصول على ذلك المؤهل، حيث تستغرق الدراسة بالدبلوم سنتين كاملتين، يتبعان التخرج من المرحلة الثانوية.

وهناك عدة خيارات للدراسة بتلك المرحلة يمكن للطالب أن يختار أنسبهم له؛ ومن أبرزهم:

دبلوم في العلوم: والذي يختص في دراسة عدد من المقررات العامة بجانب المتخصصة في العلوم والتي تشمل الفيزياء والأحياء والكيمياء.

دبلوم في الآداب: وفيه أيضًا يتم دراسة مجموعة من المقررات العامة بجانب عدد من الآداب المتخصصة ومنها التاريخ أو الجغرافيا أو الموسيقى أو اللغة الإنجليزية.

 

ثانيًا: شهادة البكالوريوس:

يقوم الطلاب بالتقدم للدراسة بالجامعات المختلفة لمدة 4 سنوات تقريبًا وبعدها يتم الحصول على درجة البكالوريوس، والتي تعتبر أحد أشهر الدرجات العلمية التي يحصل عليها الطلاب، ما لم يرغبوا في استكمال الدراسة والحصول على درجة الماجستير والدكتوراه.

وهناك عدد كبير من التخصصات التي يسلكها الطلاب للحصول على شهادة البكالوريوس ومنها بكالوريوس الآداب وبكالوريوس الفنون الجميلة وبكالوريوس العلوم وبكالوريوس الهندسة وبكالوريوس العمل الاجتماعي وبكالوريوس الفلسفة وبكالوريوس التربية والتعليم وبكالوريوس في القانون وبكالوريوس في إدارة الأعمال وغيرهم، كما يمكنك اجتياز الدراسة ببرامج الهندسة المعمارية المهنية والتي تستغرق الدراسة بها 5 سنوات دراسية للحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية (B.Arch.).

 

ثالثًا: درجة الماجستير:

بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية لمدة 4 سنوات في تخصص ما؛ وكذلك الحصول على درجة البكالوريوس في ذلك التخصص؛ يمكنك البدء في الدراسات العليا، والتي تمنحك فرصة للترقي العلمي والوظيفي وما يتبعهم من فوائد ومزايا يتمتع بها الفرد طوال حياته، وأولى درجات الدراسات العليا هي درجة الماجستير، والتي يتم منحها للطالب بعد الدراسة المكثفة والبحث العلمي الخاص بذلك التخصص الدراسي الذي اختاره في البداية.

وتستغرق الدراسة الخاصة بدرجة الماجستير من عام إلى عامين؛ وتختلف تلك المدة تبعًا للتخصص الدراسي.

أشهر التخصصات في درجة الماجستير:

ماجستير في الآداب، وماجستير في العلوم، وماجستير في إدارة الأعمال، وماجستير في التربية والتعليم وماجستير في الفنون الجميلة وماجستير في العمل الاجتماعي وماجستير في الهندسة وماجستير في القانون وماجستير في الإدارة العامة، وماجستير في الفلسفة وماجستير في الطب وماجستير في الفنون التطبيقية وغيرهم الكثير والكثير من التخصصات الدراسية.

 

رابعًا: درجة الدكتوراه:

بعد مرور عامين من البحث والتثقيف والدراسة وتتويجهم بدرجة الماجستير؛ الآن يمكنك البدء في إجراءات الحصول على درجة الدكتوراه والتي تتبع درجة الماجستير، ويستلزم ذلك التخصص في مجال معين من مجالات الدراسة، مثل التخصص في العلاج الطبيعي وعليه يتم عمل دكتوراه في العلاج الطبيعي بعد دراسة الطب والحصول على درجة البكالوريوس والماجستير في الطب.

 

ما هي أهم المزايا التي يحصل عليها الطالب كلما ترقى في الحصول على شهادات جامعية؟

في الحقيقة يضمن الترقي في الشهادات الجامعية بين الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه حصول الطالب على عدد من الامتيازات وأهمها:

  • تقلد أهم المناصب التي تضمن للفرد حياة كريمة ومركز مرموق.

  • الحصول على راتب عالي ومجزي للغاية يساعد في تشكيل ملامح مستقبل زاهر.

  • إمكانية الترقي بين المناصب بسرعة أكبر وكفاءة أعلى.

  • ازدياد درجة التثقيف والوعي بكافة جوانب التخصص الدراسي مما يضمن تفوق ثقافي وعلمي في الحياة العملية فيما بعد.

والآن تعرفنا على أنواع الشهادات الجامعية ومدة الدراسة بكل منها وكذلك أشهر التخصصات التابعة لها، ونتمنى لجميع طلابنا التوفيق والسداد.


الدراسة فى الخارج

نشر في 14 يوليو 2018
الدراسة في الخارج