لماذا الدراسة في ماليزيا

بواسطة: Hussein | آخر تعديل في 05 أغسطس 2021
انشر هذه الصفحة مع الاصدقاء

لماذا الدراسة في ماليزيا

لماذا الدراسة في ماليزيا هو السؤال الذي يتبادر إلى العديد من الطلاب عند الاختيار من بين الدول المختلفة للدراسة وتحصيل العلم، والإجابة على هذا من خلال التعرف على دولة ماليزيا وما تتمتع به من مزايا تجعلها الاختيار الأمثل للدراسة، تصنف ماليزيا الدولة الحادية عشر في ترتيب الدول المفضلة للدراسة وفقاً لمنظمة اليونسكو، يوجد في ماليزيا العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية التي تتضمن مجموعة من البرامج الدراسية معتدلة التكاليف.

لماذا الدراسة في ماليزي؟

تعتبر ماليزيا أحد الدول التي اهتمت بتطوير التعليم، وتنميته حتى تميزت بالمستوى التعليمي الأفضل على مستوى دول جنوب شرق آسيا، وتوفر ماليزيا للطالب الدولي جميع سبل الراحة من مرافق عامة، ومرافق طبية متميزة، وأنشطة ترفيهية ورياضية، بالإضافة إلى المؤسسات والجامعات العلمية ذات المستوى الممتاز، ويوجد العديد من الجامعات الأجنبية التي تقوم بإنشاء بعض فروعها في ماليزيا، وتعتبر الجامعات الماليزية من أفضل الجامعات العالمية، كما أن الطالب يستطيع الحصول على الشهادات المعتمدة دولياً من كبار الدول كبريطانيا وأمريكا من خلال تحمل تكاليف أقل من الحصول عليها في الدول الأخرى، وفيما يلي سنتعرف على إجابة تساؤل يوجهه الكثير من الطلاب وهو لماذا الدراسة في ماليزيا ؟

اهم ما يميز الدراسة في ماليزيا:

1- التنمية السريعة للنظام التعليمي، والوصول إلى مستوى مرتفع في جودة التعليم العالي، حيث تميزت دولة ماليزيا بعملية التطوير السريعة في التعليم التي تجعلها تسير على مقربة من الدول الآسيوية المتميزة في المستويات التعليمية، كما أن بعض الدورات التي تقدمها الجامعات الماليزية تعد من أفضل الدورات العالمية كدورات هندسة الكمبيوتر، والعلوم، فالنظام التعليمي الماليزي يلقي اهتماماً كبيراً وفق المعايير الدولية للوصول إلى أعلى المستويات في التعليم العالي.

2- التكاليف الدراسية في ماليزيا منخفضة بالمقارنة بالدول الأخرى كفرنسا، والولايات المتحدة، واستراليا، وكندا، بالرغم من أن محتوى الدورات الدراسية في ماليزيا والدول الأخرى متشابه إلى حد كبير، فيستطيع الطالب الحصول على الشهادات المعتمدة بتكلفة أقل نسبياً من تكلفة الحصول عليها من الدول الأخرى، بالإضافة إلى انخفاض تكاليف المعيشة في ماليزيا.

3- تتيح للطالب فرصة الحصول على الشهادات الدولية، حيث تحرص ماليزيا على عمل العديد من الشراكات مع جامعات الدول الأجنبية كالجامعات البريطانية والأسترالية وغيرها من الجامعات الدولية، فيتم تأسيس العديد من فروع هذه الجامعات الأجنبية في ماليزيا كجامعة نوتنغهام البريطانية، وجامعة موناش الأسترالية.

4- تتميز الإجراءات الخاصة بالهجرة إلى ماليزيا بقدر كبير من السهولة، حيث تتمتع ماليزيا بسهولة القيام بإجراءات الهجرة، فيتمكن الطالب الدولي من الذهاب إليها دون تحمل عناء الإجراءات ومتاعبها كما في غيرها من الدول الأخرى.

5- تتمتع دولة ماليزيا بضمها للعديد من الثقافات المختلفة التي تعطي للطالب أكبر قدر من المعرفة والخبرة.

6- يشتهر الشعب الماليزي باللطف والود تجاه الغرباء، مما يوفر بيئة مريحة للطالب من حيث التعامل والتفاعل مع السكان من حوله وتكوين العديد من الصداقات.

7- تعد ماليزيا من أكثر دول العالم أماناً، حيث أن معدلات الجريمة والعنف فيها منخفض بدرجة كبيرة، فعلى الطالب الدولي ألا يلقي بالاً للقلق والتوتر.

8- السماح للطالب بالعمل خلال مدة لا تزيد عن 20 ساعة في الأسبوع إلى جانب الدراسة.

9- اللغة الأساسية في أغلب الجامعات الماليزية هي اللغة الإنجليزية للتسهيل على الطلاب الدوليين، بالإضافة إلى وجود دورات لتعلم اللغة الإنجليزية لمن لا يجيدها.

10- تتميز ماليزيا بالمناطق الجميلة التي يأتي إليها العديد من السياح، والأنشطة الترفيهية الرائعة، كما يوجد بها مجموعة من المطاعم الفاخرة التي تتضمن قائمة متميزة من الأطعمة.

ما هي الجامعات الموصى بها في ماليزيا؟

1- جامعة آسيا باسيفيك | Asia Pacific University (APU) 

2- جامعة تون عبد الرزاق | Universiti Tun Abdul Razak (UNIRAZAK)

3- جامعة ليمكوك وينج للتقنية الإبداعية | Limkokwing University of Creative Technology 

4- جامعة تنكو عبد الرحمن | Tunku Abdul Rahman University College

5- جامعة الإدارة والعلوم | Management & Science University (MSU) 

نشر في 27 أغسطس 2019
الدراسة في الخارج