افضل 10 جامعات فى ماليزيا

بواسطة: Hussein | آخر تعديل في 11 ديسمبر 2018
انشر هذه الصفحة مع الاصدقاء

افضل 10 جامعات فى ماليزيا

لقد أولت ماليزيا التعليم عناية كبيرة جعلتها تهتم بمؤسساتها التعليمية وخاصة الجامعية وهو ما أدى إلى اللحاق بسبق التميز التعليمي والتنافس على التصنيفات العالية في مجال التعليم مع عدد من أبرز الوجهات التعليمية العالمية.

فبالرغم من تفوق ماليزيا السياحي واحتوائها على مواقع سياحية ومناظر طبيعية وتفوق عمراني يجذب السياح من كافة دول العالم إليها؛ إلا أنها لم تكتفي بذلك، بل عملت حكومتها على تطوير وإنشاء الجامعات المتميزة التي تقدم خدمة تعليمية متميزة وذات جودة مرتفعة، تجذب بذلك الطلاب الدوليين بأعداد هائلة من مختلف دول العالم.

واليوم خصصنا مقالنا لاستعراض افضل 10 جامعات فى ماليزيا لدعم طلابنا العرب الراغبين في السفر إلى ماليزيا والالتحاق بأحد أفضل جامعاتها المُصنفة عالميًا.
 

1- جامعة مالايا | University of Malaya

جامعة مالايا من أعرق جامعات ماليزيا والتي تأسست في عام 1905م، وتحتل مكانة رفيعة نظرًا لتفوق جودة التعليم بها، ووجود مجموعة من الأكاديميين الأوائل بها، كما تستقبل الكثير من الزوار الأجانب لتدريس المواد بالجامعة، وبذلك تحتل المركز الخامس والثلاثين دوليًا والأول في ماليزيا، وتضم اثنتي عشرة كلية منهم؛ كلية الاقتصاد والمحاسبةوكلية الفنون والعلوم الاجتماعية، كلية اللغات واللسانيات، كلية طب الأسنان، وكلية العلوم وكلية الطب، كلية الهندسة.
 

2- كلية العلوم في ماليزيا | University of Science, Malaysia

جامعة العلوم تُعد هي الأخرى أحد أهم الجامعات في ماليزيا، وتحتل بذلك المرتبة الثانية بعد جامعة مالايا، ولها تصنيف عالمي مميز بين أفضل 400: 500 جامعة حول العالم، وتقوم الجامعة بتقديم عدد من البرامج الدراسية التي تختص بالعلوم التطبيقية والطبيعية وعلوم الطب والهندسة والصيدلة والتكنولوجيا والعلوم الاجتماعية، وتشمل الكثير من التقنيات العلمية والمراكز البحثية التي تزيد من جودة وفاعلية التعليم بها.
 

3- الجامعة الوطنية في ماليزيا | National University of Malaysia

تم تأسيس تلك الجامعة في عام 1970م، وتقع في مدينة بانجي، تم تصنيفها بالمرتبة الـ 58 عالميًا تبعًا لتصنيف QS للجامعات الأسيوية وذلك في عام 2012م، وتخرج منها عدد كبير من الطلاب الدوليين الذين التحقوا بأقسامها المتعددة التي تشمل كلية العلوم والتكنولوجيا،كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية،كلية القانون، كلية الاقتصاد والتدبير،كلية الصيدلة، كلية الطب،كلية علوم الصحة.
 

4- جامعة بوترا ماليزيا | University Putra Malaysia

تم تأسيس جامعة بوترا ماليزيا في عام 1931م، وتختص منذ البداية في المجالات الزراعية وما يتبعها من علوم هامة، وبالفعل تم الاعتراف بها كأحد المؤسسات التعليمية الحكومية التي لها دور بارز وفعال في البحوث والدراسات الجامعية في مجال الزراعة.
 

5- جامعة أوتارا، ماليزيا | University Utara Malaysia

تم تأسيسها في عام 1984 لتكون بذلك الجامعة السادسة التي تُنشأ في ماليزيا، منذ إنشائها وهي مخصصة لدراسة التعليم الإداري، وبها عدد من الكليات والمدارس منها كلية الفنون والعلوم، وكلية القانون.
 

6- جامعة مارا للتكنولوجيا | University of Technology MARA

تم إنشائها في عام 1956 وتشمل الكثير من التخصصات العلمية والبرامج الأكاديمية التي قد يصل عددها لـ 300 برنامج، في العلوم الإنسانية والعلوم الطبية والعلوم الاجتماعية والهندسة وإدارة الأعمال.
 

7- جامعة التكنولوجيا ماليزيا | University of Technology, Malaysia

تم تأسيس تلك الجامعة في عام 1972، وخُصصت لرفع مستوى الابتكار والدراسات البحثية في المجالات التكنولوجية، وتستقطب الجامعة كل عام عدد كبير من الطلاب الدوليين الذين يرغبون في الانضمام لها للاستفادة من برامجها الدراسية المتطورة، ومن أهم الكليات التابعة لها؛ كلية العلوم الحيوية والهندسة الطبية، كلية البناء والبيئة، كلية الحضارة الإسلامية، كلية الهندسة الميكانيكية،كلية التدبير وكلية الكيمياء،كلية التربية، كلية الهندسة المدنية، وكلية العلوم.
 

8- الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا | International Islamic University Malaysia

تم تأسيس تلك الجامعة في عام 1987م، وتقدم برامج دراسية متنوعة وشاملة درجة البكالوريوس والدراسات العليا ماجستير أو دكتوراه، وتضم ثلاثة عشر كلية تخدم أهدافها التعليمية.
 

9- جامعة ملتميديا | Multimedia University

تُعد هي الجامعة الخاصة الأولى في ماليزيا، والتي تضم ثلاثة عشر مركزًا للبحوث في مجالات حديثة متخصصة منها علم الأجهزة الآلية والروبوتات والأنظمة الدقيقة ومتناهية الصغر والنانو تكنولوجي وغيرهم الكثير.
 

10- جامعة بتروناس التكنولوجية | Universiti Teknologi Petronas

تعود ملكية تلك الجامعة لشركة البترول الماليزية الشهيرة بتروناس، تهتم تلك الجامعة بالتطوير والابتكار عبر البحوث الأكاديمية المتعددة، واحتلت بذلك مرتبة مرموقة في العديد من التصنيفات الإقليمية والعالمية، حتى أنها تُعد واحدة من معالم ماليزيا التعليمية والاقتصادية.

 

الدراسة فى ماليزيا

 

اكتشف المزيد عن الدراسة فى ماليزيا والجامعات والكليات الماليزية ، أدناه:

نشر في 11 ديسمبر 2018
الدراسة في الخارج