EasyUni logo

Navigation

الجامعات

تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

دراسة تخصص الحاسب الالي

May 09, 2021

Hussein

دراسة حاسب الي

تخصص الحاسب الالي:

دراسة علوم الحاسب الآلي لها العديد من الفروع المتعددة ومختلفة التخصصات، لذا فالكثير من الطلاب الذين يلتحقون بكليات علوم الحاسب يحتارون في اختيار القسم المفضل لديهم، وذلك قد يرجع إلى قلة المعلومات المتاحة والمتوفرة لتلك الأقسام، ولذلك فإننا سوف نوضح في ذلك المقال كافة المعلومات التي يجب على جميع الطلاب أن يكونوا على علم ودراية بها قبل التفكير في الالتحاق بدراسة الحاسب الآلي. 

كما أن دراسة حاسب الي عن بعد قد أتاحت الفرصة لكل الطلاب الذين لا يستطيعون الانتظام في الدراسة الجامعية بأن يكملوا دراستهم الجامعية دون حضور، كما أنه أتاح لهم الفرصة للحصول على فرصة عمل في أثناء فترة الدراسة مما قد يساعد في تدبير كافة التكاليف الدراسية. 

دراسة الحاسب الالي:

كليات علوم الحاسب قد تمنح دارسيها فرصة بعد التخرج والحصول على الشهادة الجامعية بأن يصبحوا خبراء في مجال الحاسب الآلي، وخاصة في تلك المجالين وهما المجال التطبيقي والمجال النظري. 

ما هي تخصصات الحاسب الالي؟

يوجد العديد من التخصصات الخاصة بكليات الحاسب الآلي، وسوف نوضح كافة المعلومات التي تخص كل قسم على حدا:

أولًا قسم علوم الحاسب:

يهدف هذا القسم إلى إمكانية تعليم الطالب كافة تفاصيل عمل الحاسب وطرق التحسين الخاصة به، وكيفية تعديل وإضافة وإمكانية الاستفادة منه، كما يهتم هذا القسم بدراسة أدق التفاصيل الخاصة بالحاسب، ويمنح هذا القسم طلابه بعد الانتهاء من الدراسة فرصة العمل في الكثير من المجالات المختلفة، والتي تتمثل في البرمجة الاحترافية والبرمجة منخفضة المستوى.
 

ثانيا قسم تقنية المعلومات :

وقد يهدف هذا القسم إلى تعليم دارسي هذا التخصص التقنيات الحديثة ومحاولة تطورها فيما قد يناسب تطورات الثورة التكنولوجية ودمجها مع كافة أنظمة البرمجة المتعددة في داخل إطار واحد، كما يهتم هذا القسم أيضًا بالدراسة العملية للتقنية الحديثة وإنشاء كافة النظم المتطورة ودمجها، بجانب أنه يمنح خريجي هذا القسم فرصة العمل في مجالات شتى مثل مجالات التقنية والدعم الفني.
 

ثالثا قسم الشبكات :

يهتم بدراسة طرق تصميم وتنفيذ كافة الشبكات الإلكترونية وطرق حمايتها ومعرفة كيفية انتقال البيانات والمعلومات من خلال تلك الشبكات والشرح الدقيق والمبسط لإدارة تلك الشبكات، إلى جانب توضيح جميع المواد المبرمجة بدقة، كما يمنح خريجي هذا القسم فرصة العمل في العديد من المجالات الخاصة بتصميم وإدارة وحماية الشبكات الإلكترونية. 
 

رابعا قسم نظم المعلومات :

يهتم هذا القسم بدراسة جميع أنواع نظم المعلومات التقليدية ومعرفة كيفية تطويرها وتحويلها إلى نظم حاسوبية حديثة متطورة، ويهتم بدراسة أنواع هذه النظم وما قد يتطلب دراسة بعض العلوم التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بعلوم الحاسب الآلي، وكيفية التعرف على طرق إنشاؤها ومعرفة برمجتها.

ما هي وظائف الحاسب الآلي؟

بعد دراسة حاسب الي عن بعد هناك العديد من الوظائف المرموقة ذات المكانة القيمة والتي قد يشغلها خريجي كليات علوم الحاسب الآلي، ومنها على سبيل المثال: محلل نظم ومبرمج وأخصائي دعم ومختبر برمجيات وإداري شبكات ومختص أمن معلومات وإداري قواعد بيانات ومدير مشروعات وعالم بيانات.

ما هي مدة دراسة الحاسب الآلي؟

قد تختلف مدة الدراسة طبقًا لاختلاف القوانين الخاصة بكل كلية على حدا، ولكن في المجمل حددت فترة دراسة كلية الحاسب الآلي إلى ٤ سنوات في حالة الدوام الكامل، وهو ما يعادل ٨ فصول دراسية، أما في حالة الدوام الجزئي قد حددت فترة الدراسة ٦سنوات أو ما يعادل ١٢فصل دراسي، وقد تختلف متطلبات وشروط كل كلية طبقًا لاختلاف قانون الدولة التي يرغب الدارس التحاق الدراسة بها. 

إن رغبت في دراسة حاسب الي عن بعد تواصل مع احد مستشاري التعليم في ايزي يوني لتتعرف على أهم متطلبات هذه الدراسة وأفضل الجامعات العالمية التي توفرها بشهادات معتمدة مع تكلفة كل منها.

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison