EasyUni logo

Navigation

الجامعات

تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

دراسة هندسة الطيران

May 02, 2021

Hussein

دراسة هندسة الطيران

دراسة هندسة الطيران هي عبارة عن علم يختص بتصميم وتجميع وتطوير الطائرات، ويهتم مهندسو الطيران بالتطوير في المجال الجوي من حيث تصميم المطارات وتقنيات الملاحة، وكذلك تخطيط المطارات، ويسعى المحترفون في هذا المجال إلى تجربة ابتكارات مجال التكنولوجيا بالنسبة لطائرات الاختبار، ومحاكاة ظروف الطيران، وغيرها.

ما هي دراسة هندسة الطيران؟

يهتم هذا المجال من الهندسة ببناء وتصميم وصيانة آلات السفر، ويشمل ذلك المروحيات والأقمار الصناعية والصواريخ، وكذلك المركبات الفضائية، كما يعتمد هذا المجال على معرفته بالتكنولوجيا والطيران لبناء أجهزة ذات كفاءة عالية في استخدام الطاقة، بالإضافة إلى استخدامه لتقنيات متطورة لأنظمة الدفاع والطيران واستكشاف الفضاء، مع ضمان توافق الأجهزة مع معايير السلامة ولوائح الحفاظ على البيئة، ويعمل مهندسو الطيران على فحص الأجزاء وتقديم أي توصيات فيما يخص التغييرات الواجب القيام بها.

ما هي أوجه التشابه والاختلاف بين دراسة هندسة الطيران وهندسة الفضاء؟

يحدث خلط في بعض الأحيان بين مجال دراسة هندسة الفضاء وهندسة الطيران، فهناك أوجه تشابه بينهما لكن على الرغم من هذا هناك اختلاف بين كلا التخصصين، فمن أوجه التشابه بينهما:

  • يستخدم كل منهما تقنية مماثلة.

  • كلا التخصصين يحتاج إلى معرفة ومهارات متماثلة.

  • كلاهما يركز على مجال الطيران.

  • كلا من التخصصين يحتاج لحصول المرشح على شهادة نموذجية في الهندسة قبل أن يتابع لدرجة متقدمة في هندسة الطيران أو الفضاء.

  • لابد من دراسة الهندسة الأساسية، والديناميكا الهوائية، واستقرار الرحلة، وكذلك مراقبة الطائرات في كلا التخصصين.

  • رواتبهما متشابهة.

بالنسبة لأوجه الاختلاف بين هندسة الطيران وهندسة الفضاء فتتمثل في أن تخصص هندسة الطيران يهتم بأنشطة الطيران والرحلات الجوية داخل الغلاف الجوي في الغالب، بينما قد يهتم تخصص هندسة الفضاء بأنشطة داخل الغلاف الجوي كذلك لكن تركيزها أيضًا على البرامج الفضائية التي في الفضاء الشاسع وتحديدًا خارج الغلاف الجوي.

الدليل الشامل لدراسة الطيران

كيف أصبح مهندس طيران؟

هل تفكر في أن تصبح مهندس طيران؟ إذا أردت ذلك لابد من حصولك على شهادة البكالوريوس في هندسة الطيران أو هندسة الفضاء الجوي، تحتاج إلى خمس سنوات لإكمال هذه الدراسة، وينبغي أن تكون معتمدة ومعترف بها، وبسبب وجود أوجه تشابه وتداخل بين هندسة الطيران وهندسة الفضاء الجوي؛ فإن العديد من الكليات تقوم بدمج التخصصين معًا من خلال تقديم دورات دراسية شاملة التخصصات الكبرى فيهما.

حيث يمكن لمهندسي الطيران التخصص في مجالات متعددة على سبيل المثال: ميكانيكا الطيران وأنظمة التحكم، التصنيع والصيانة، التصميم الهيكلي، الديناميكا الهوائية، الأجهزة والتواصل، وفي العام الدراسي الأخير يشارك الطلبة في الدراسات المعملية وكذلك تصميم البرامج، ومن ثم يستطيع بعدها الخريجين الحصول على ترخيص العمل كمهندسين.

من الضروري أن تجتاز اختبارين هندسيين، بعد أن تجتاز الاختبار الأول (اختبار أساسيات الهندسة FE) يتيح لك هذا الاختبار فرصة التدرب على العمل لمدة أربع سنوات، وبعده يمكنك كمهندس اجتياز اختبار المهندس المحترف PE.

تعرف على أبرز الجامعات والكليات لدراسة هندسة الطيران

ما هي مجالات العمل كمهندس طيران؟

تقوم الحكومات في جميع أنحاء العالم بتوظيف مهندسي الطيران في وظائف مختلفة، يمكن لمهندسي الطيران العمل في وزارة النقل، والعمل في مجال مراقبة الملاحة الجوية، والعمل في مجال البحث والتطوير، كما يشارك المهندسون في تحسين تقنيات الطيران لدعم تقدم الطيران التجاري والعسكري.

ومن أبرز مجالات العمل التي تلائم مهندس الطيران:

  • مجال تصميم وتصنيع الطائرات.

  • مجال تصميم وتصنيع المحركات.

  • مجال صيانة الطائرات.

  • مجال اختبار الطيران.

  • مجال العمل مع القوات المسلحة، وخصوصًا في صيانة الهليكوبتر والصواريخ ومحركات الطائرات النفاثة.

  • مجال هندسة هياكل الطائرات.

  • مجال العمل في محطات توليد القوى، حيث أهم جزء هو (التوربينة)، وكذلك مصدر توليد الحرارة (الغلايات).

إن كنت تسعى لدراسة هندسة الطيران؛ تأكد بأنك تسلك مسار فريد ومميز بالدرجة التي ستمنحك منصب مرموق ومكانة علمية مميزة.

افضل الجامعات لدراسة هندسة الطيران في ماليزيا

افضل الجامعات لدراسة هندسة الطيران في بريطانيا

افضل الجامعات لدراسة هندسة الطيران في أمريكا

افضل الجامعات لدراسة هندسة الطيران في نيوزيلندا

افضل الجامعات لدراسة هندسة الطيران في كندا

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison