EasyUni logo

Navigation

الجامعات

تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

دراسة تخصص نظم المعلومات

May 09, 2021

Hussein

دراسة نظم المعلومات

ماهى نظم المعلومات؟

نظم المعلومات هي عبارة عن استخدام الحوسبة من خلال عدد من البرامج وخدمات البنية التحتية من أجل تطوير المعلومات، وتخزينها والقيام بإدارتها بشكل صحيح، ويوجد الكثير من الأنواع والمجالات الخاصة بنظم المعلومات، والتي يزداد عليها الطلب يومًا بعد الآخر، مع ازدياد التطور التكنولوجي، وفي السطور التالية نتعرف على دراسة نظم المعلومات، ومجالاتها وأهميتها في المجتمع.

ماهو تخصص نظم المعلومات؟

أصبحت نظم المعلومات مكون أساسي يتم استخدامه طوال الوقت، لذا يهتم بدراسته أكاديمياً في مختلف دول العالم، حيث يهتم بدراسة أنظمة المعلومات بكافة أشكالها، والشبكات التكميلية للأجهزة، والبرامج التي تحتاج إلى استخدامها المؤسسات والمنظمات من أجل جمع المعلومات، وكيفية معالجتها، وتصنيفها.

فهذا العلم يهتم بربط مجال الكمبيوتر بمجال الأعمال، فمن خلالها يمكن القيام بإدارة كافة المعلومات، من بيانات شبكات، وإدارة المشاريع وكيفية تطوير وتصحيح النظم وتحليلها، كما يتم من خلالها تصميم قاعدة بيانات، والقيام بتطبيق العمليات عليها، بالإضافة أيضًا إلى أنه يهتم بدراسة التجارة الإلكترونية، والشبكات، والعديد من التقنيات الخاصة، وتعلم كيفية إنشاء جدران حماية، وطرق معالجتها.

كما يتم دراسة عدد من مواد البرمجة، حتى تساعد على إنشاء قواعد البيانات، ودراسة لغات البرمجة التي تعمل على إنشاء مواقع الويب مثل HTML و CSS و JS وعدد من اللغات الأخرى، بالإضافة الى ذلك يهتم تخصص نظم المعلومات بدراسة كل ما يساعد على إدارة الأعمال.

ماهى وظائف تخصص نظم المعلومات؟

يمكن لدارس تخصص نظم المعلومات العمل في عدة مجالات منها:

  • العمل كمحلل لنظم المعلومات.

  • كمهندس شبكات.

  • محلل الأمن السيبراني.

  • مدير مشروع.

  • مطور تطبيقات.

  • مسؤول عن قواعد البيانات.

ما هو الفرق بين نظم المعلومات ونظم المعلومات الإدارية؟

نظم المعلومات الإدارية هي أحد فروع نظم المعلومات، فكما ذكرنا من قبل فنظم المعلومات كتخصص يهتم بمعالجة المعلومات وجمعها وتحويلها إلى بيانات من خلال عدد من البرامج والبنية التحتية المخصصة للقيام بذلك، أما نظم المعلومات الإدارية فهي عبارة عن جزء من الأنظمة التي تم تصميمها من أجل إدارة تلك المعلومات التي تم الحصول عليها.

وكل من تخصص نظم المعلومات، ونظم المعلومات الإدارية يتم دراستهم في الجامعة، ويحصل الدارس على شهادة بكالوريوس بالتخصص بعد مرور ما يقرب من 4 سنوات دراسية.

ويمكن تلخيص القول أن نظم المعلومات الإدارية هو أحد الجوانب التكنولوجية والتجارية، حيث يتم تطبيقه على عدة مجالات مثل مجال المبيعات، ومجال تحليل الأعمال، ومجال الإدارة البشرية وغيرها، حيث تساعد على إدارة الشركات الكبيرة والقيام بأخذ القرارات التي تطور من الناحية السوقية.

لذا فإن نظم المعلومات هي عبارة عن أدوات يتم استخدامها من أجل إدارة المعلومات، بينما نظم المعلومات الإدارية هي العمليات التي يتم استخدامها لإدارة المعلومات.

ما هو مستقبل تخصص نظم المعلومات؟

ساعد تخصص نظم المعلومات على تسهيل أعمال مجالي الأعمال والاقتصاد في العالم أجمع، لذا أصبح من الهام دراسة هذا التخصص، والتطوير منه، فنظم المعلومات المعتمدة على شبكات الإنترنت أصبحت في تزايد مستمر، وتداخلت في كل المجالات الصناعية والإنتاجية، مما زاد من العملية الإنتاجية للدول، كما ساعد ظهور التجارة الإلكترونية على حدوث تواصل بين الشركات والأفراد في كل البلدان سواء داخلياً أو عالمياً، حيث ازداد التبادل التجاري، مما أدى إلى ارتفاع المنافسة، وزيادة الكفاءة من أجل الوصول إلى أكبر عملية إنتاجية.

كما تداخلت نظم المعلومات في الدوائر الحكومية، وأصبح من الهام جمع البيانات، وتسجيلها، وتعلم كيفية إدارتها، ولكن يعتبر أكبر أضرارها على سوق العمل هو أنه أصبح يتم الاعتماد عليها بشكل كامل مما أدى إلى تقليل فرص العمل، وازدياد نسب البطالة، وتقليل الحاجة إلى وجود العنصر البشري.

إن أردت التخصص في ذلك المجال ودراسة نظم المعلومات تواصل معنا في ايزي يوني للتعرف على كافة متطلبات دراسة نظم المعلومات، وكذلك أهم الوجهات العالمية لدراسة هذا التخصص الدراسي البارز.

ما هي أفضل الجامعات لدراسة تخصص نظم المعلومات؟

1- Adelphi University - USA

2- Virginia Commonwealth University - USA

3- Birmingham City University - UK

4- Flinders University - Australia

5- UCSI University - Malaysia

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison