EasyUni logo

Navigation

الجامعات

تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

ماهى مجالات علم النفس

May 11, 2021

Hussein

ماهى مجالات علم النفس

مجال علم النفس:

يختص علم النفس بميادين تقوم بالجمع بين الميادين التطبيقية والميادين النظرية، وكانت بداية ظهوره في القرن 19، وتم تأسيس العديد من مدارس علم النفس على يد أشهر العلماء النفسيين، وعلم النفس هو واحد من أهم الفروع العلمية للعلوم الاجتماعية، حيث يشير إلى الدراسات العلمية الخاصة بسلوك الكائنات الحية وبالأخص الإنسان.

ما هو تخصص علم النفس؟

يجب التعرف على مفهوم علم النفس قبل التطرق إلى الإجابة عن سؤال ما هي مجالات علم النفس، فعلم النفس هو العلم الذي يختص بدراسة وتطبيق الإدراك والسلوك والعلوم الآلية، حيث يهتم بدراسة الإنسان بشكل خاص، كما يمكن تطبيقه على الأنظمة الذكية أو الحيوانات، ويهتم علم النفس بتطبيق المعارف على المجالات المختلفة الخاصة بالنشاط الإنساني وتشمل المشاكل المرتبطة بالأفراد في الحياة اليومية ومعالجة الأمراض العقلية. 

وتوجد تعريفات مختلفة لعلم النفس منذ ظهوره منها ما يلي:

- السلوكيون عرفوا علم النفس على أنه علم دراسة السلوك

- فلاسفة الإغريق عرفوا علم النفس على أنه علم دراسة الحياة العقلية

- علماء التحليل النفسي عرفوا علم النفس بأنه علم الحياة العقلية الشعورية واللاشعورية

ماهى مجالات علم النفس؟

علم النفس هو العلم الذي يعتمد على أصول منهجية علمية، فهو عبارة عن الدراسات العلمية المتخصصة في العقل والسلوك والشخصية والتفكير للقدرة على فهم سلوك الكائنات الحية وتفسيره، والقدرة على التنبؤ به، والتحكم فيه، حيث يعتبر واحد من أهم العلوم الحديثة التي توفر معرفة متعمقة في أنماط الشخصيات المختلفة.

 يتضمن تخصص علم النفس مجموعة واسعة من المجالات والفروع المختلفة التي توفر فرصة جيدة للطالب لاختيار المجال الذي يرغب في دراسته، فـما هي مجالات علم النفس؟

1- علم النفس السريري وعلم الشواذ

 يختص هذا المجال بتقييم صحة الأفراد النفسية، وتحديد مدى حاجتهم إلى العلاج، ويعتمد على العديد من الجوانب المتعلقة بعلم النفس منها علم النفس التنموي، وعلم الإرشاد، وعلم النفس التجريبي، حيث يتعامل المتخصصين في هذا المجال مع الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية غير طبيعية.
 

2- علم النفس الاجتماعي

يختص مجال علم النفس الاجتماعي بدراسة الأشخاص وطرق التعامل مع بيئاتهم المختلفة ومع بعضهم البعض، ويقوم بتقديم الاستشارات الخاصة بالأفراد والأزواج والجماعات، كما يعمل على التنمية الأكاديمية والمهنية، وتتوفر مجالات عمل مميزة أمام المتخصصين في هذا المجال منها مراكز علاج ضحايا الاعتداء، ومراكز علاج مدمني المخدرات.  
 

3- علم النفس الشرعي

يهتم هذا المجال بتطبيق المهارات النفسية، والمعرفة، والنظرية التي تساعد في فهم أداء نظم العدالة الجنائية والقانونية، وإجراء البحوث في المجالات المتعلقة بها، ويتاح للمتخصصين في هذا المجال العمل كموظفين في المنظمات الاجتماعية، وموظفين في الحكومة، وخدمة المتقاضين والجناة والضحايا.
 

4- علم النفس التربوي

هو المجال الذي يختص بتطوير المناهج الدراسية، ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة، والاختبارات التربوية، ويشمل هذا المجال علماء النفس الاجتماعي في المدارس، ومعالجي النطق.
 

5- علم النفس البيولوجي

 يختص هذا المجال بدراسة الآليات البيولوجية المرتبطة بالسلوك، ويهتم بالجهاز العصبي، والعمليات العضوية، والغدد الصماء، والدماغ.

كم تتكلف دراسة علم النفس؟

عندما يرغب الشخص في دراسة علم النفس يجب أن يتعرف على تكاليف الدراسة لاتخاذ القرار الذي يتماشى مع قدراته المالية، وفيما يلي تكاليف دراسة علم النفس في بريطانيا:

مدة الدراسة

التكلفة بالدولار الأمريكي

التكلفة بالريـال السعودي

التكلفة السنوية

19,500 دولار أمريكي

73,000 ريـال سعودي

ماهى أفضل الجامعات لدراسة علم النفس؟

1- Husson University - USA

2- Capital University - USA

3- Bournemouth University - UK

4- Western Sydney University - Australia

5- Sunway University - Malaysia

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison