EasyUni logo

Navigation

الجامعات

تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

دراسة تخصص التغذية

August 21, 2023

Hussein

دراسة تخصص التغذية

تخصص التغذية:

دراسة تخصص التغذية أصبحت من التخصصات التي يزداد الطلب على دراستها، فهي تهتم بدارسة مدى تأثير الغذاء على خلايا الجسم وأنسجته، والتأثير على أداء وظائفه، وفي السطور التالية نعرض لك بالتفصيل كل ما يتعلق بدارسة تخصص التغذية.

ما هي أقسام تخصص التغذية؟

ينقسم هذا التخصص إلى قسمين هما:

1- علم التغذية العلاجية

وهو أحد التخصصات التي تتبع كلية الطب، ويمكن للخريج وصف الدواء، أو معالجة أنواع معينة من الأمراض، والتي تحتاج الى تناول الغذاء الصحي السليم، ويتم دراسة هذا التخصص لمدة أربعة سنوات في الجامعة.
 

2- علم التغذية

هو أحد الأقسام التابعة لكلية الزراعة، أو كلية العلوم الصحية، ولا يتمكن الخريج من وصف أي نوع من الدواء أو التغذية العلاجية للمريض.

ما هي مميزات دراسة تخصص التغذية؟

  • أصبح المجتمع يعي أكثر أهمية التغذية السليمة، والعلاجية، لذا ازداد الطلب على هذا التخصص.

  • يساعد هذا التخصص على معرفة ما يحتاج إليه الجسم للحصول على صحة أفضل، وتجنب الأمراض الناتجة عن التغذية السيئة مثل الاكتئاب، وارتفاع ضغط الدم، وغيرها.

  • خلال الأعوام السابقة ازداد مرض السمنة في العالم أجمع، لذا أصبح من الهام التوعية بالغذاء الصحي المفيد للجسم، وقليل السعرات الحرارية

ما هي مجالات عمل ووظائف تخصص التغذية؟

يمكن لخريجي تخصص التغذية العمل في أحد الوظائف التالية:

  • العمل بالمجال الطبي، حيث يمكنه إنشاء عيادة خاصة به، تقوم على أساس تعليم المرضى الأنظمة الغذائية المناسبة لهم، وعلاجهم من أمراض السمنة، وعلاج مرضى الحساسية وذلك بتوفير قائمة طعام صحية يمكن من خلالها التغلب على تلك الأزمات الصحية، وكذلك تحديد تلك الأغذية التي يجب تجنبها.

  • العمل في المدارس والجامعات كأخصائي تغذية، حيث يتم الإشراف على الوجبات التي يتناولها الطلاب، وتقديم لهم التوعية الخاصة بنوعية الطعام المفيد والصحي.

  • العمل في المطاعم أو الشركات الغذائية، من أجل التأكد من سلامتها، من حيث مطابقتها لمعايير الجودة والسلامة الدولية.

  • العمل في إدارة الجودة، والبحث والتطوير في المصانع الغذائية.

ما هي مجالات ماجستير التغذية؟

1- ماجستير تغذية الرياضيين

في هذا القسم يتم دراسة أهمية الغذاء بالنسبة لممارسي الرياضة، والأطعمة التي تقوم بزيادة مستوى أدائهم البدني، والنوع الآخر الذي يضعف العضلات وينتج عنه مزيد من التعب والإجهاد، فالرياضيين بشكل عام يحتاجون إلى اتباع وتناول الطعام الصحي، ليتناسب مع طاقتهم وحجم الجهد المبذول لديهم، لذا يعمل ذلك التخصص على منحهم فرصة للتعرف على كم السعرات الحرارية المطلوبة والمفيدة لهم.

2- ماجستير التغذية والطب البديل

أصبح هذا التخصص من التخصصات الدراسية الأشهر على الإطلاق حيث يساعد مع الأدوية في علاج الكثير من الأمراض، ويعتمد هذا التخصص على دراسة الأعشاب وتأثيرها على الصحة العامة، ومن المقررات التي تُدرس التغذية الصحية، والتغذية العلاجية، وأصول الطب البديل.

3- ماجستير التغذية الإكلينيكية

في هذا التخصص يتم دراسة كافة الزوايا المتعلقة بتأثير الغذاء على صحة الإنسان، وطرق الوقاية من الأمراض، والأغذية التي يجب تناولها عند الإصابة بأحد الأمراض المزمنة، أو الإصابة بأمراض الكلى، والتغذية السليمة للأطفال، ومرضى السمنة.

4- ماجستير التغذية والصحة العامة

في هذا التخصص يتم دراسة تأثير الغذاء على الجسم، وكيف يؤثر على تكوين الخلايا، والغذاء المناسب لكل فئة عمرية، ويتم فيه دراسة مقررات مثل أصول الصحة العامة، وممارسة الصحة العامة، والتغذية العلاجية.

5- ماجستير تغذية الإنسان

يتم فيه دراسة مقررات مثل تغذية المسنين، ودور الفيتامينات، وتأثيرها على الجسم، وكيف يتم تداخل الغذاء مع الدواء في الحصول على التغذية السليمة للأم والطفل.

6- ماجستير علم وتكنولوجيا الغذاء

ويتم دراسة فيه كل من المقررات التالية

  • علم فطريات الأغذية.

  • تعبئة وتغليف الأغذية.

  • التغذية والنشاط البدني.

  • علم فطريات الأغذية.

  • الأحياء الدقيقة للأغذية.

ما هي أفضل الجامعات لدراسة تخصص التغذية؟

1- George Mason University - USA

2- Suffolk University - USA

3- Queen's University Belfast - UK

4- Monash University - Australia

5- International Medical University IMU - Malaysia


سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison