شروط القبول في الجامعات الأمريكية

بواسطة: Hussein | آخر تعديل في 02 مايو 2021
انشر هذه الصفحة مع الاصدقاء

شروط القبول في الجامعات الأمريكية

تعتبر الجماعات الأمريكية من أشهر المؤسسات التعليمية الموجودة في العالم، كما أنها من أكبر الجامعات المعترف بها دوليًا، على عكس بعض الجامعات الأخرى، لذا يرغب معظم الطلاب من وجهات مختلفة من العالم في الالتحاق بجامعاتها من أجل الدراسة بها، ومن أشهر جامعات أمريكا جامعة هارفارد  وجامعة كولومبيا وجامعة ديوك وجامعة جونز وجامعة كاليفورنيا، وفيما يلي سوف نتناول كافة المعلومات حول شروط القبول في جامعات أمريكا.

ما هي شروط القبول بالجامعات الأمريكية ؟

هناك أربع شروط للالتحاق بالجامعات الأمريكية وهي:

أولًا: ضرورة حصول الطالب المتقدم للدراسة بالجامعة على (شهادة الثانوية العامة) أو ما تعرف باسم (Equivalency Diploma-High School) أو (شهادة H.S.D).  

ثانيًا: ضرورة اجتياز الطالب اختبار الـ (TOFEL) أو (IELTS) حيث تعد من أبرز اختبارات قياس مستوى اللغة الانجليزية وإجادتها، ولكنهما يعتبران اختباران مميزان لا يمكن اجتيازهما بسهولة إلا بعد دراسة دقيقة باللغة، ولذلك تقوم بعض الجامعات الأمريكية بمنح الطلاب بالجامعات الأخرى بعض المنح التعليمية لاجتياز وإنهاء أحد تلك الاختبارات.

ثالثًا: لابد من توافر إثبات القدرة المالية لدى الطالب، حيث أن طبيعة الدراسة بالجامعات الأمريكية تحتاج إلى دفع مبلغ مالي بشكل سنوي، فلابد أن يثبت الطالب قدرته على سداد تكاليف الدراسة من خلال تقديمه وثيقة تثبت امتلاكه لحساب بنكي أو ما يعرف باسم (Financial Statement).

رابعًا: تشترط الجامعات الأمريكية توفر بعض الوثائق لاستكمال الدراسات العليا، حيث تطلب سيرة ذاتية وخطة بحث لموضوع الدراسة، بالإضافة إلى تقديم الطالب شهادة خبرة بالمجال الذي يود استكمال الدراسات العليا به ورسالة توصية من أحد المعلمين والأساتذة اللذين تعلم على أيديهم من قبل.

ما هي أهم الأوراق المطلوبة للالتحاق بجامعات أمريكا؟

  • شهادة الثانوية العامة (Equivalency Diploma-High School) باللغة الانجليزية.

  • إثبات القدرة المالية للطالب (حساب بنكي).

  • شهادات استثنائية لبعض الجامعات (شهادة الميلاد – شهادة صحية).

  • تقديم طلب الالتحاق بالجامعة بعد ملء البيانات الموجودة فيه كاملة.

  • أربع صور شخصية للطالب الراغب في الالتحاق بالجامعة.

  • صورة من جواز سفر الطالب.

ما هي تكلفة الدراسة بالجامعات الأمريكية؟  

نعي تمامًا في ايزي يوني أن معظم الطلاب الراغبين في استكمال الدراسة في الخارج وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية يؤرقهم أمر تكلفة الدراسة والمعيشة بها؛ لذا سنستعرض معًا فيما يلي تكلفة الدراسة بالجامعات الأمريكية.

  • تصل تكلفة الدراسة بالجامعات الأمريكية إلى حوالي 6000 دولار أمريكي لكل فصل دراسي.

  • كما تصل تكلفة الإقامة للدارسة إلى حوالي 25000 دولا أمريكي سنويا، بحيث قيمة المعيشة في الغرفة لمدة شهر واحد تتراوح من 500 إلى 700 دولار شهريا.

  • أما بالنسبة لتكلفة الكتب الدراسية فتصل إلى حوالي 600 دولار أمريكي، كما يحتاج الطالب إلى حوالي 4000 دولار كمصروف سنوي له، بحيث يكون مخصص له 300 دولار بشكل شهري.

ما هي مميزات الدراسة في جامعات أمريكا؟

إذا أردننا الحديث عن مميزات الدراسة في جامعات أمريكا فيمكننا أن نقوم بحصر تلك المميزات في حوالي خمس نقاط وهي:

  • تتمتع الجامعات الأمريكية بميزة التخصص، بحيث يمكن للطالب أن يختار التخصص العلمي أو الأدبي الذي يريده بسهولة من خلال خضوعه للاختبارات وإذا استطاع تجاوزها فيمكن الالتحاق بها.

  • تساعد الجامعات الأمريكية طلابها من خلال منحهم الكثير من الدعم الحكومي، حيث تقوم منحها للطلاب المتفوقين، وبذلك تستطيع أن تكون مساهمة لجميع الكوادر العلمية، ولا شك أن ذلك ينعكس على تطوير المستوي العلمي لطلابها.

  • تستخدم جامعات أمريكا الكثير من صور التقنيات الحديثة في التعليم، حيث أنها تتفادى وتتجنب أشكال الدارسة التقليدية التي تعتمد على التلقين، بل تحرص على التجارب وأسلوب المحاكاة لتسهيل المحتوى الدراسي على دارسيه.

  • علاوة على ذلك تحرص تلك الجامعات على توفير مناهج دراسية وتعليمية مطورة، تقوم على فكرة الحداثة والتجربة وتدوين العديد من الدراسات العلمية.

  • تعتبر جامعات أمريكا من الجامعات المتكاملة التي تحتوي على جميع المرافق التعليمية والخدمية والترفيهية مثل قاعات التدريس وصالات الرياضة البدنية وقاعات التجارب والمعامل والمكتبات.

وأخيرًا عزيزي الطالب نعدك دائمًا أن تجدنا في ايزي يوني عونًا لك في توفير كافة المعلومات الخاصة بالدراسة وشروط القبول في الجامعات الأمريكية، وذلك من خلال خدمات احترافية يقدمها مجموعة متميزة من مستشاري التعليم من ذوي الخبرة والهمة العالية لتوفير أفضل الخدمات الاستشارية التي يمكنك من خلالها التخطيط بشكل مثالي للدراسة في أمريكا، أحد أشهر الوجهات التعليمية في العالم.

نشر في 17 إبريل 2019
الدراسة في الخارج