تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

وظائف الموارد البشرية

May 23, 2021

Hussein

 وظائف ادارة الموارد البشرية

وظائف الموارد البشرية:

وظائف ادارة الموارد البشرية هو السؤال الذي يتم طرحه من قبل الأشخاص الذين يحاولون التعرف على إدارة الموارد البشرية وكل ما يخصها، حتى يتمكن من تحديد أهمية هذا المجال للشركات والموظفين، فإدارة الموارد البشرية يعبر بها عن الإداريين الذين يعملون داخل المنظمة لتوجيه العاملين فيها وفقاً لمجموعة من الأسس والمعايير الخاصة بهذا الصدد، وذلك بهدف زيادة كفاءة العمل وتعزيز قدرات العاملين في أداء العمل، قبل الإجابة عن السؤال الذي يشغل بال العديد من الأشخاص ماهى وظائف ادارة الموارد البشرية يجب التعرف على مفهوم إدارة الموارد البشرية.

ما هى الموارد البشرية؟

هو مفهوم يطلق على إدارة القوى العاملة في المنظمة الواحدة، وتتضمن المهام الخاصة بهم استقطاب الموظفين ذوي الخبرات والكفاءات العالية، والتدريب، والتقييم، والمكافأة، والمتابعة للتأكد من تنفيذ كافة اللوائح والقوانين الخاصة بالعمل في المنظمة، وتعني إدارة الموارد البشرية بإدارة الموظفين من خلال الاستعانة بالعديد من الاستراتيجيات التي تساهم بشكل كبير في رفع أدائهم وتحفيزهم للعمل بأعلى جودة.

ماهى وظائف الموارد البشرية ؟

تختص إدارة الموارد البشرية بجميع الأمور التي تساعد في رفع أداء العاملين داخل الشركة أو المنظمة حتى يتماشى مع الدور الخاص بكل عامل منهم داخل المنظمة، حيث تهتم بتنمية مهارات وقدرات الموظفين، وتحفيزهم للوصول إلى أعلى مستوى من الكفاءة، وأيضاً متابعة العمل للتأكد من التزام كل موظف بأسس الشركة، فنجدها تختص بإدارة الموظفين في المراحل المختلفة بداية من التوظيف داخل الشركة وانتهاء بالتقاعد، وفيما يلي الإجابة المثالية عن ماهى وظائف ادارة الموارد البشرية :

1- القيام بإدارة العلاقات بين الموظفين

يمثل الموظف الركن الأساسي لأي منظمة أو شركة، تحرص إدارة الموارد البشرية على علاقة الموظف مع غيره من خلال العمل على توطيد علاقات الموظفين مع بعضهم البعض، ويمكن الاعتماد في هذا على الأنشطة المختلفة التي تساهم بشكل كبير في التعرف على الجانب الشخصي والجانب المهني للموظف، الأمر الذي يعمل على تعزيز علاقات الموظفين الجيدة، وهو السبيل للوصول بالمنظمة إلى أعلى مراتب النجاح.
 

2- القيام بتوظيف العاملين واختيارهم

عملية التوظيف هي عبارة عن اختيار الموظفين الذين تم ترشيحهم والذين يمتلكون المؤهلات الخاصة بالوظيفة المختارة، ويتم الاختيار وفقاً لمجموعة من المعايير الموضوعية الخاصة بكل وظيفة، مما يساعد على استقطاب الموظفين المؤهلين وتنبيه الموظفين غير المؤهلين إلى تجنب التقدم إلى الوظيفة لنقص الخبرة، وتعمل هذ الوظيفة على تقليص التكاليف الناتجة عن الأخطاء كتوظيف موظف غير مؤهل للعمل فيتم طرده لعدم صلاحيته للوظيفة واستبداله بموظف جديد.
 

3- توفير ظروف عمل جيدة

يعتبر الحفاظ على ظروف العمل الجيدة للموظفين أحد الوظائف الهامة لإدارة الموارد البشرية، حيث يجب خلق بيئة عمل مناسبة توفر للموظف الراحة عند قيامه بأعماله، ومنها تحفيز الموظفين لتعزيز رغباتهم للمشاركة في تحقيق أهداف الشركة، وعلى الجانب الآخر نجد التحفيز الغير مادي الذي لا يقل  أهمية عن التحفيز المادي، ويساعد هذا في الحصول على رضا الموظف تجاه وظيفته والمنظمة.
 

4- الاستمرار في تحسين الأداء وتطويره بالتدريب

تختص إدارة الموارد البشرية بتدريب وتطوير جميع الموظفين في المنظمة، حيث تمثل هذه الوظائف أهمية كبيرة على مستقبل المنظمة ككل، ويتم هذا من خلال تدريب الموظفين لتعزيز قدراتهم ومهاراتهم في مجال العمل المحدد بهدف تحسين الأداء الحالي والمستقبلي لضمان الحصول على أداء متميز.
 

5- التوجيه

التوجيه هو أحد الخطوات التي تساعد الموظفين الجدد على التكيف والارتباط مع الوظيفة الجديدة أو المنظمة ككل، وتعتمد إدارة الموارد البشرية في التوجيه على برنامج مخصص يتضمن أهداف المنظمة ودور كل موظف في تحقيق هذه الأهداف والخروج بها إلى حيز الواقع.


 

اقرأ ايضا :

- ماهى إدارة الموارد البشرية

رواتب تخصص الموارد البشرية

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison