EasyUni logo

Navigation

الجامعات

تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

ماهى أفضل التخصصات الطبية

May 11, 2021

Hussein

ماهى أفضل التخصصات الطبية

ماهو مفهوم الطب؟

يجب أن ننوه مبدئيًا عن المفهوم الإنساني للطب إلى جانب المفهوم العلمي فهو أكثر التخصصات الإنسانية قبل أن يكون علميًا، حيث أن مفهوم الطب كما يجب أن يكون هو العلم الذي يهتم بدراسة الحالات المرضية وتشخيصها بالطرق الطبية، والعمل على علاجها والمساعدة في تعزيز طرق الوقاية من كافة الأمراض.

ومهنة الطب هي مهنة معروفة منذ القدم، حيث كان الإنسان في العصور القديمة يعمل على تطبيق الوسائل الطبية دون علم له بذلك، فقد كان يعتمد في ذلك على الأعشاب الطبية واستخدام بعض المصادر الطبيعية في ابتكار بعض الأدوية العلاجية لبعض الأمراض، ومع مرور الوقت ومع التكنولوجيا الطبية وحدوث طفرة في عالم الطب من قبل أكبر العلماء أمثال أبوبكر محمد زكريا الرازي وابن سينا أصبح للطب جامعات يدرس بها وطلاب خريجين من أقسامه وتخصصاته، ولمعرفة ماهى أفضل التخصصات الطبية تابع معنا هذا المقال.

ماهى أفضل تخصصات الطب ؟

ماهى أفضل التخصصات الطبية ؟ للطب ٤ فروع رئيسية، ولكل فرع منهم العديد من التخصصات الطبية والتي سوف نذكر أهمها وأفضلها على سبيل المثال وليس الحصر: 

أولًا الفروع الطبية الرئيسية: 

١- الطب العلاجي. 

٢- الطب التأهيلي. 

٣- الطب الوقائي. 

٤- الطب البديل. 

ولكل فرع من هذه الفروع بعض التخصصات الطبية التي تندرج تحته، لذا إن أرت معرفة ماهى أفضل التخصصات الطبية إليك ما يلي:

  • تخصص الأمراض القلبية:

- يهتم هذا التخصص بدراسة أمراض القلب والشرايين وكل ما يخص الأوعية الدموية.

- يهتم بكافة الجراحات الخاصة بالقلب والصمامات والشرايين. 

- يهدف دراسة هذا التخصص تشخيص كافة الأمراض القلبية العمل على علاجها مثل: الذبحة الصدرية واضطرابات ضغط الدم.
 

  • تخصص طب العيون:

- يهتم هذا التخصص بدراسة كافة أمراض العين وطرق علاجها وجراحتها. 

- العمل على زرع العدسات عن طريق استخدام الأجهزة الطبية الحديثة والمتطورة لتشخيص المرض وطرق العلاج الصحيحة.
 

  • تخصص طب الأطفال:

- يهتم هذا التخصص بدراسة كل ما يخص الطفل وطرق متابعة حالته الصحية في فترة ما بعد الولادة ووصولًا إلى سن المراهقة، كما يهتم بالنظام الغذائي للطفل ومراحل نموه ومتابعة الصخة النفسية له. 
 

  • تخصص طب النساء والتوليد:

- يهتم دارسي هذا التخصص بدراسة كل ما يخص حالة المرأة الصحية فيما يشمل: اضطرابات الهرمونات والأورام وجراحة الحمل والولادة، وكل ما يخص الرضاعة حيث يتابع الطبيب المختص والمعالج للحالات سابقة الذكر الحالة الصحية للمرأة في فترة الحمل مرورًا بعملية الولادة، ومتابعة التطورات الصحية للجنين وصولًا إلى فترة الرضاعة.
 

  • تخصص طب الأعصاب:

- يهتم هذا التخصص بدراسة كل ما يتعلق بالأعصاب واضطراباتها، ويهتم بعلاج كافة الأمراض التي لها علاقة بالجهاز العصبي، وذلك عن طريق دراسة علم وظائف المخ وعلم الأعصاب والإشارات الكهربائية وغيرهما. 
 

  • تخصص الأمراض الصدرية والجهاز التنفسي:

يهتم بدراسة الجهاز التنفسي كاملًا بداية من الأنف ووصولًا إلى الرئتين، والتي تتمثل في تشخيص أمراض الجهاز التنفسي وأورام الجهاز التنفسي وأمراض الحساسية الصدرية وطرق علاجها.

إلى جانب ذلك يوجد العديد من التخصصات الطبية التي لها أهمية بالغة في حياتنا مثل تخصص الأنف والأذن والحنجرة وتخصص طب الأشعة وتخصص الأمراض الجلدية والجراحة التجميلية واختصاصات الطب الداخلي، والذي يهتم بدراسة الجهاز الهضمي والغدد الصماء وكافة الأورام بنوعيها السرطاني والحميد.

ما هي مجالات عمل تخصص الطب؟

ماهى أفضل التخصصات الطبية المطلوبة؟ هناك العديد من مجالات العمل التي يمتهن بها خريجي الكليات الطبية مع اختلاف تخصصاتها، والتي تُطلب بشدة في سوق العمل وتقدر مكانة خريجي هذه التخصصات.

  • العيادات الطبية الخاصة. 

  • المستشفيات الحكومية والمؤسسات الطبية ومراكز الأبحاث الطبية. 

  • المستوصفات والمستشفيات الخاصة. 

  • كما يرغب الكثير من خريجي الكليات الطبية اللجوء إلى العمل الحر، عن طريق فتح عيادات خاصة بهم.

مقالات قد تهمك :

- الدليل الشامل لدراسة الطب

مراحل دراسة الطب

أفضل جامعات العالم لدراسة الطب

دراسة الطب فى الخارج

افضل كليات الطب فى السعودية
 

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison