هل لديك غريزة روح المبادرة؟ هل تريد بدء النشاط التجاري الخاص بك وتفعل ما تحب لكسب المال، وتوسيع نطاق الشبكة الخاصة بك؟ تخصص الأعمال والإدارة سيقوم بتجهيزك وإعدادك كي تكون مستعداً لعمل ذلك. إذا لم تكن لديك نية لبدأ العمل التجاري الخاص بك، وتفضل العمل تحت بوظيفة إدارية أو ماشابه، فإن تخصص الأعمال والإدارة لا يزال مناسبا لك.
معظم خريجي الأعمال والإدارة يقوموا بالعمل في مجال التجارة والموارد البشرية والمالية في حين يذهب الأقلية لتجارة التجزئة، والمطاعم. 20٪ من خريجي هذا التخصص يعملون في مجال التسويق والعلاقات العامة والوظائف المتعلقة بالمبيعات .
 
ما هي الأعمال والإدارة؟
 
الأعمال والإدارة هي درجة علمية تركز بشكل أساسي على الموضوعات التي ترتبط بالأعمال، والتمويل، والإقتصاد، والتسويق. المدة الإجمالية لدراسة هذا التخصص في العادة هي ثلاث أو أربع سنوات، ومعظم الجامعات تقدم سنة إضافية واحدة للطلاب الذين يرغبون في الدراسة أو القيام بالتدريب في الخارج.
 
لماذا يجب عليك دراسة الأعمال والإدارة؟
هناك عدة أسباب لدراسة الأعمال والإدارة. أولا وقبل كل شيء، سوف تحصل على تجربة ملموسة في ريادة الأعمال. وتشتمل هذه الدرجة العلمية على الكثير من المشاريع التي يجب عليك إنجازها مع زملاء آخرين. سوف تقوم تلك المشاريع بإعطائك لمحة بسيطة في مجال الأعمال التجارية والإدارية وكيف تقوم الشركات والمؤسسات بالعمل. وهذه الأنواع من المشاريع ستعطيك فكرة عن ما إذا كنت تريد أن تصبح رجل أعمال أو لا.
ثانيا، المهارات التي سوف تقوم  بتطويرها في هذه الدورة،ستكون قابلة للتطبيق في أي مهنة قد ترغب بالعمل بها مستقبلاً، حتى ولو لم تكن في مجال الأعمال والتجارة. ففي بعض الحالات يقرر الطلاب عدم العمل في مهنة ترتبط في مجال الأعمال التجارية والإدارة، ولكن مع المهارات التي إكتسبوها، سوف يمكنهم  العمل في أي مكان.
وبالإضافة إلى ذلك، سوف تصبح خبيرا في حل المشاكل. فإن كل الأعمال قد تواجه المشاكل عاجلا أم اَجلا، . هذ التخصص سيعلمك جميع الاستراتيجيات والتقنيات  التي تحتاجها لحل المشاكل.
 
ما هي المهارات التي تحتاجها؟
 

القدرة القيادية:

القائد يجب أن يكون قادرا على التفكير الإستراتيجي والعمل على تحقيق رؤية الشركة ومحاولة تحقيق الأهداف العملية والشخصية. يجب على القائد أيضا أن يقوم بتوجيه ومساعدة موظفيه.

الحسم:

مع قدرة الحسم، عليك أن تدرك أن عدم إتخاذ أي قرارات يمكن أن يكون له عواقب. يجب أن تكون قادرا على إتخاذ القرارات حتى لو لم تكن المعلومات التي لديك مكتملة.
 

الصدق والنزاهة:

هذه المهارة تعتمد إعتماداً كليا على المبادئ الأخلاقية. إذا كنت تدير شركة تحتاج إلى أن تكون شفاف وصادق بقدر المستطاع. يجب عليك التحدث إذا كان هناك شيء ليس على ما يرام , وذلك من أجل الحفاظ على مصالح الشركة.

القدرة على التكيف والمرونة:

مع هذه المهارة سوف تكون قادرا على التعامل مع الأوضاع والبيئات المتغيرة والحفاظ على الهدوء في المواقف الصعبة. ويجب أن تصبح متجاوب بسهولة مع الظروف المتغيرة.

 

مهارات التواصل:

التواصل مهم جدا بغض النظر عن مكان عملك. ومن المهم أن تكون مستمعا جيدا ونشطاً، وأن تكون جيدا في التواصل الغير اللفظي، وأن تكون واضحا وموجزا، ووديا، وواثقا، ومتفتح الأفق،وأن تظهر الإحترام للأخرين.
 
 
ما هي فرص العمل؟
 

مندوب تأمين:

وكيل التأمين مسؤول عن بيع وثائق التأمين. ويساعد العملاء على تخصيص تلك السياسات بالطريقة التي تلبي إحتياجاتهم. هناك نوع مختلف من التأمينات - التأمين على السيارات والتأمين الصحي والتأمين على الحياة، و التأمين على الممتلكات.

الوسيط:

عملك كوسيط هو أن تساعد الآخرين لبيع ممتلكاتهم أو شراء ممتلكات جديدة. كوسيط فأنت ملزم بمعرفة القيمة السوقية لكل الممتلكات التي يجري المداولة بها. يقوم الوسطاء بالإلتقاء مع العملاء وتحديد الجادين منهم والقيام بزيارات ميدانية، وإجراء البحوث على السوق الحالي، ويساعد العميل الذي يرغب في بيع منزله، وتحديد سعرا لذلك.

المنفذ المالي:

المدراء الماليين هم المسؤولون عن تحديد المجالات ذات الصلة بخفض التكاليف والتحسينات التشغيلية. القسم التنفيذي المالي يقوم بتتبع النفقات التي قامت بها الشركة للتأكد من أنها لم تتجاوزالميزانية.

مدير التسويق:

يشرف مدير التسويق على العديد من الحملات التسويقية، ويطور دراسات وبحوث التسويق، وتحليل النتائج التي تم التوصل إليها. ويقوم بإنشاء حملات الدعاية والترويج التي من شأنها أن تنشأ الوعي بالعلامة التجارية للشركة ويقوم بالإشراف على تلك الحملات.

مدير المبيعات:

مدراء المبيعات هم المسؤولون عن أنشطة المبيعات ومن يقوم بها. فهم يقومون بتخطيط وتنفيذ برامج المبيعات الوطنية لخط الإنتاج وتنفيذ إستراتيجيات المبيعات والبرامج الترويجية، ومواكبة المتطلبات والإتجاهات المتغيرة، والمؤشرات الاقتصادية، والمنافسين.
 
ما هو الراتب المتوقع؟
 
أدناه سوف تجد الرواتب المتوقعة لعدد قليل من الوظائف ذات الصلة بهذا التخصص:

 

مدير التسويق

(سنوياً)

التنفيذي المالي

(سنوياً)

وسيط

(سنوياً)

عامل تأمين

(سنوياً)

حديثي العمل

US$ 52,000

US$ 72,000

US$ 49,000

US$ 31,000

المرحلة المتوسطة من الحياة المهنية

US$ 66,000

US$ 93,000

US$ 62,000

US$ 38,000

تنفيذي

US$ 75,000

US$ 98,000

US$ 63,000

US$ 40,000

المدير العام

US$ 79,000

US$ 82,000

US$ 77,000

US$ 43,000

 

 

أفضل 10 جامعات لدراسة الأعمال والإدارة:
 
وفقا لتصنيف منظمة الكيو إس (QS) العالمي للجامعات, هذه هي أفضل 10جامعات لدراسة إدارة الأعمال والإدارة في العالم: