EasyUni logo

Navigation

الجامعات

تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

ما لا تعرفه عن: فيزا مرافق الطالب الجامعي في ماليزيا

May 20, 2024

Somaia

إذا كنت تخطط لمتابعة دراستك الجامعية في ماليزيا وتود أن تصطحب عائلتك معك، فمن الأساسي أن تتعمق في فهم الشروط والإجراءات المتعلقة بالتأشيرات.
توفر السياسات الماليزية المتعلقة بتأشيرات الدراسة إمكانية إحضار الطلاب الجامعيين لأفراد عائلاتهم خلال فترة دراستهم في ماليزيا. لذلك، يعتبر الإلمام بالخطوات الواجب اتباعها أمراً ضرورياً.
يتطلب قرار إحضار العائلة إلى ماليزيا تخطيطاً محكماً والتزاماً كاملاً بالقوانين والتعليمات المعمول بها. لذا، من الضروري وضع استراتيجية مدروسة لضمان حصول عائلتك على تأشيرة مرافقة طالب بنجاح.

في هذا المقال سنقدم لك دليلاً شاملاً يغطي جميع الجوانب اللازمة لتسهيل عملية إحضار عائلتك إلى ماليزيا تحت مظلة تأشيرة الطالب.

هل يُسمح لجميع مستويات الطلاب الدوليين بإحضار أفراد عائلاتهم إلى ماليزيا؟

قبل أن تقدم على خطوة نقل عائلتك إلى ماليزيا أثناء فترة دراستك، من المهم جدا أن تتأكد مما إذا كان مستواك الدراسي يسمح بالحصول على تأشيرات لعائلتك كمرافقين لك.
يجب أن تعلم أنه ليس من حق جميع الطلاب الدوليين استقدام عائلاتهم إلى ماليزيا.
 هناك ثلاثة شروط رئيسية يجب على الراغبين في اصطحاب أفراد أسرهم استيفاؤها:

  1. الحصول على تأشيرة طالب

عند تخطيطك لمواصلة تعليمك العالي في ماليزيا، ألا تدرك أنك بحاجة إلى التقدم للحصول على تأشيرة طالب؟ إذ الحصول على تأشيرة طالب لا يؤكد فقط رغبتك في الدراسة بالبلاد، بل هو شرط أساسي للطلاب الدوليين الراغبين في اصطحاب أسرهم. بمعنى آخر، يجب عليك أولًا الحصول على تصريح طالب ساري المفعول، مما يمكن الجامعة من تأكيد وضعك كطالب ويسمح لها بالتقدم بطلب للحصول على تصريح تابع نيابةً عن أفراد أسرتك.

  1. الالتحاق ببرنامج من برامج الدراسات العليا:

أحد هذه الشروط هو أن يكون الطالب ملتحقًا ببرنامج من برامج الدراسات العليا بدوام كامل يستمر لمدة تزيد عن اثني عشر شهرًا في إحدى الجامعات الماليزية.

من هم أفراد العائلة المسموح للطالب باصطحابهم أثناء دراسته في ماليزيا؟

الآن، دعونا نوضح أي من أفراد الأسرة يُسمح لك باصطحابهم إلى ماليزيا أثناء دراستك العليا.

  • يُسمح لك فقط باصطحاب أفراد الأسرة المباشرين - كالوالدين والزوج/الزوجة والأطفال - لمرافقتك في ماليزيا خلال فترة دراستك.
  • إن كان أطفالك تحت سن الـ18، يمكنهم الإقامة والدراسة في ماليزيا بتصريح تابع تحت رعاية والديهم.
  • ولكن، إذا بلغوا سن الـ18 أو أكثر، فيتوجب عليك تقديم طلب منفصل للحصول على تصريح طالب إذا كانوا يعتزمون الدراسة في ماليزيا.

 كيف تتقدم بطلب للحصول على تصريح مرافق في ماليزيا؟

كما أشرنا سابقًا، الشرط الأساسي للطلاب الدوليين الراغبين في جلب أفراد أسرهم إلى ماليزيا هو حصولك على تأشيرة طالب سارية المفعول.
عند توفر هذا التصريح، يُمكنك البدء بإجراءات التقدم للحصول على تصريح مرافق.
إليك الخطوات التفصيلية لتقديم طلب الحصول على تصريح مرافق في ماليزيا:

  1. تقديم الطلب

يُقدم طلب الحصول على تصريح مرافق من خلال الجامعة التي انضممت إليها. ستتولى الجامعة مسؤولية معالجة الطلب نيابةً عنك وعن أفراد أسرتك، ويجب تقديم طلب منفصل لكل فرد من أفراد الأسرة الراغبين في المرافقة.

  1. تقديم المستندات المطلوبة

يُجرى تقديم طلب تصريح مرافق من خلال موقع الخدمات التعليمية الماليزية (EMGS) عبر الإنترنت. لهذا، يتوجب عليك تقديم مجموعة من المستندات إلى الجامعة ليتم التحقق من صحتها بواسطة موظفي إدارة الهجرة الماليزية. وفي حال طلبت إدارة الهجرة معلومات إضافية، سيتم إعلامك عبر البريد الإلكتروني لتقديم المستندات المطلوبة.

  1. الحصول على الموافقة من إدارة الهجرة الماليزية

عقب موافقة إدارة الهجرة على طلبك، ستتلقى إشعارًا عبر البريد الإلكتروني. تستغرق عملية معالجة تصريح مرافق عادة من ثلاث إلى أربع أسابيع. بعد الموافقة، ستصدر سلطات الهجرة تصريح زيارة اجتماعية طويلة الأجل (LTSVP) لأفراد أسرتك، هذا التصريح صالح لمدة تصل إلى 12 شهرًا، مما يسمح لهم بالمرافقة خلال فترة دراستك في ماليزيا.

  1. تلقي المستندات الجديدة والتحقق منها

بعد الموافقة على التصريح، ستتلقى مجموعة من المستندات الجديدة. يُرجى التأكد من صحة المعلومات الموجودة في هذه المستندات.

  1. تحديث المعلومات وإبلاغ الأفراد المرافقين

بعد ذلك، يجب عليك تحديث هذه المعلومات وإبلاغ أفراد أسرتك المرافقين بالتفاصيل الجديدة، وذلك عبر التواصل مع مكتب الطلاب الدوليين في جامعتك.
باتباع هذه الخطوات، يُمكنك تسهيل عملية الحصول على تصريح مرافق لأفراد أسرتك للإقامة معك في ماليزيا خلال فترة دراستك.

هل تحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على خطاب موافقة على التأشيرة (VAL) للتابعين قبل القدوم إلى ماليزيا؟

تتطلب إدارة الهجرة الماليزية من مواطني بعض الدول فقط التقدم بطلب للحصول على خطاب موافقة على التأشيرة (VAL) لأفراد الأسرة المرافقين قبل السفر إلى ماليزيا.
على سبيل المثال، في الآونة الأخيرة، أصبح من الضروري للطلاب الدوليين من نيجيريا وأفغانستان التقدم بطلب للحصول على خطاب موافقة على التأشيرة لأفراد أسرهم المرافقين.
وهذه الدول هي:

ما هي المستندات القانونية المطلوبة للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة تابع في ماليزيا؟

لتقديم طلب للحصول على تأشيرة مرافق في ماليزيا، ستحتاج إلى تجهيز مجموعة من المستندات القانونية الضرورية. هذه المستندات تشمل:

  1. جميع صفحات جوازات سفر أفراد أسرتك المرافقين، بحيث تكون واضحة ومقروءة.
  2. صورتين شخصيتين حديثتين لكل فرد، يجب أن تكون الخلفية بيضاء والصور بالحجم المطلوب وهو 45 مم في الارتفاع و35 مم في العرض.
  3. نسخة من وثيقة الزواج الخاصة بك، إذا كانت موجودة، يجب أن تكون مترجمة إلى اللغة الإنجليزية عن طريق شركة ترجمة معتمدة.
  4. خطاب يوضح علاقتك بالمرافقين (مثل الزوج/الزوجة والأطفال) ويجب أن تكون صادرا عن السفارة.
  5. نسخة من شهادات ميلاد أطفالك، إذا كانت موجودة، يجب أن تكون مترجمة إلى اللغة الإنجليزية بواسطة شركة ترجمة معتمدة.
  6. خطاب يحدد ما إذا كان أطفالك يتلقون التعليم المنزلي أم لا، وهذا ينطبق على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 18 عاماً.
  7. نموذج طلب للحصول على إذن بالدراسة لأطفالك إذا كانوا سينتسبون لمدارس في ماليزيا، وهذا ينطبق أيضاً على الأطفال بين 7 و 18 عاماً.

تأكد من أن جميع المستندات مكتملة ومعدة بالشكل الصحيح قبل تقديم طلبك لتجنب أي تأخير في معالجة تأشيرات أفراد أسرتك المرافقين.

اقرأ أيضا على إيزي يونيفيزا الدراسة في ماليزيا | كيف تحصل على تأشيرة الطالب

كم تكلفة تأشيرة مرافق الطالب الجامعي في ماليزيا؟

لتقديم طلبك للحصول على تصريح لأفراد أسرتك المرافقين، يتوجب عليك دفع عدة رسوم، وهي كالتالي:

  1. رسوم فيزا المرافق: تبلغ 90 رينجيت ماليزي، ما يعادل حوالي 19 دولارًا أمريكيًا.
  2. رسوم معالجة فيزا المرافق: تكون 250 رينجيت ماليزي، أي ما يقارب 53 دولارًا أمريكيًا.
  3. رسوم تأشيرة الدخول للمرة الواحدة: هي 500 رينجيت ماليزي، والتي تعادل تقريبًا 105 دولارات أمريكية.

 يرجى التأكد من تجهيز المبلغ اللازم لهذه الرسوم قبل تقديم طلبك لضمان عملية سلسة وبدون أي تأخير.

هل يُسمح لأفراد عائلات الطلاب بالعمل في ماليزيا؟

إذا حصل أحد أفراد أسرتك على تأشيرة مرافق في ماليزيا، فلن يُسمح له بالعمل في ماليزيا تحت هذا التصريح. في حال رغبته في العمل، سيكون عليه التقديم للحصول على تصريح عمل أو تصريح عمل محدد بمجرد حصوله على وظيفة لدى شركة ماليزية.
هذه الشركة ستتولى مهمة معالجة طلب تصريح العمل نيابةً عنه. هذه الخطوة مهمة جدًا لأن في ماليزيا ثلاث فئات مختلفة لتصاريح العمل، وهذا يساعد في تجنب أي أخطاء قد تحدث أثناء تقديم طلبات التأشيرة.
 
في الختام، إذا كنت تخطط لإحضار عائلتك إلى ماليزيا كمرافقين بينما تتابع دراستك الجامعية، فقد حصلت الآن على جميع الإجابات والتفاصيل التي تحتاجها. فماليزيا تسمح للطلاب الدوليين باصطحاب عائلاتهم معهم بتأشيرات طلاب، مما يوفر إمكانية تجارب مشتركة وفرصة لتعزيز الروابط العائلية.
ومع ذلك، أصبح من الواضح من خلال هذا المقال أن التخطيط الاستراتيجي والامتثال للوائح أمر بالغ الأهمية إذا كانت لديك مثل هذه الخطط. لا تتردد في طلب المزيد من المساعدة والتوجيه من مكتب الطلاب الدوليين في جامعتك إذا كنت بحاجة إلى ذلك.
يجب عليك التأكد من استيفاء جميع الشروط والمتطلبات المحددة، بما في ذلك الحصول على تأشيرة طالب سارية المفعول وتقديم المستندات اللازمة بشكل صحيح. كما يجب عليك التخطيط المالي الكافي لتغطية تكاليف المعيشة الإضافية لأفراد عائلتك، بما في ذلك الإقامة والطعام والنقل والترفيه وغيرها من المصاريف اليومية.
وبالنسبة لأطفالك الملتحقين بالمدارس، تأكد من توفر المدارس المناسبة في المنطقة التي ستقيم فيها وإجراءات القبول والرسوم الدراسية.
قد ترغب أيضًا في البحث عن مجتمعات الطلاب الدوليين والجاليات من بلدك الأصلي في ماليزيا للحصول على الدعم والمشورة حول التكيف مع الحياة هناك بصحبة العائلة.
التخطيط المسبق والاستعداد الجيد سيساعدانك كثيرًا على التأقلم مع الحياة الجديدة في ماليزيا مع عائلتك الكريمة، وستجعلان هذه التجربة أكثر متعة وإنتاجية. لا تتردد في طلب المساعدة من مكتب الطلاب الدوليين في جامعتك في أي وقت إذا واجهت أي صعوبات أو لديك أسئلة متعلقة بإقامة أفراد عائلتك في ماليزيا.
إيزي يوني يمكنها مساعدتك في رحلتك الطلابية، نحن سنساعدك في اختيار الجامعة المناسبة.

وإذا احتاجت للمزيد من التفاصيل يمكنك التواصل مع مستشارنا التعليمي للاستشارات المجانية ونتمنى لك ولعائلتك الكريمة تجربة ممتعة وناجحة في ماليزيا.

اقرأ أيضا: لماذا اخترت ماليزيا كوجهة للتعليم العالي: شهادات الطلاب الدوليين

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison