دراسة الصحة والطب

الصحة والطب تنطوي على ممارسات الرعاية الصحية للحفاظ على صحة وعافية البشر.

بمجرد أن تفتح التلفاز، سوف تشاهد الأخبار عن الحوادث، وعدد المصابين في المستشفيات، والقضايا الصحية  الخطيرة مثل الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن، أو الأمراض التي تسببها بعض  الحشرات أو الحيوانات، أو الحاجة لمتبرعين. يقوم الأطباء بالتعامل مع كل هذه العوامل بشكل يومي. وهم مشغولون جدا بتشخيص الحالات المرضية، أوإنقاذ الأرواح، أوإعطاء وصفات الأدوية المناسبة لمرضاهم.

 

ضع في الإعتبار أنه لن يكون هناك أيام روتينية إذا قررت أن تعمل في هذه المهنة، فهذه إحدى المهن المفعمة بالحيوية.
 

ما هي الصحة والطب؟

 

الصحة والطب هي درجة علمية من شأنها أن تزودك بالكثير من المعارف في جميع مجالات القطاع الطبي. بعض هذه المجالات :
 
  • الصحة النفسية.

  • التمريض.

  • الصحة العامة.

  • طب الأسنان.

  • الطب البشري.

  • طب العيون.

 
العمل في هذا القطاع، هو عمل معروف ويحظى بإحترام كبير. إذا كنت من الأشخاص الذين لايحبون الإحتكاك بالأخرين كثيراً فالطب قد لايكون المجال المناسب لك.
 

لماذا يجب عليك دراسة الصحة والطب؟

 

 

1- الحاجة إلى الأطباء:

لا يمكن ان يكون هناك عدد كافي من الأطباء، فالصحة هي أهم شيء. في واقع الأمر، واشنطن بوست تتوقع نقصاً في الأطباء بحوالي 90,000 طبيب بحلول عام 2025!
 

2- العمل مع الآخرين:

معظم الناس في مجال الصحة والطب، لديهم مهارات عالية في التواصل مع الأخرين. إذا كنت ترغب في التحدث إلى الناس، ومنحهم المشورة، ومساعدتهم، فإن هذا قد يكون سببا لدراسة الصحة والطب!
 

3- الفرص الوظيفية:

كخريج جامعي في مجال الصحة والطب فإنه يمكنك العمل في المستشفيات العامة والخاصة والمعاهد العلمية، ودور التمريض والرعاية الصحية العامة، أو في إدارة دور الرعاية الصحية وإدارة المستشفيات.

 

ما هي المهارات التي تحتاجها؟

 
  • مهارات التفاعل:

سوف تعمل مع الأخرين طوال الوقت، لذلك عليك أن تكون جيدا في التفاعل والتواصل. إلى جانب المرضى، سوف تقوم ايضا بالتعامل مع عائلاتهم والطواقم الطبية، والفنيين. لا تكون متفاعلاً بشكل كبير جداً على الرغم من أهمية التفاعل ولكن يجب عليك الحذر من الإسراف في ذلك, فليس من المفترض أن تقوم بتكوين علاقات متينة مع الأخرين في هذا المجال، وخاصة مع الأطفال، لأن ذلك سيجعل عملك أكثر صعوبة.

  • الصفات السلوكية والإجتماعية:

من خلال الصفات السلوكية والاجتماعية يجب عليك القيام بتطويرعلاقات ناضجة وحساسة، وفعالة مع المرضى وأسرهم، والموظفين، وبقية الطاقم. عليك أن تكون قادرا على العمل بشكل صحيح أثناء الحالات الغير مؤكدة والعمل بفعالية تحت الضغوط.

  • التفكير الإيجابي:

إذا لم تكن قادرا على رؤية الصورة االكبرى في الأوضاع السيئة، فإن هذا العمل قد يثببط من عزيمتك بشكل دائم. من المهم جدا الحفاظ على التفكير الإيجابي ورؤية الأشياء الإيجابية في كل حالة. إذا كنت إيجابيا في كل الأوقات، فإن ذلك قد ينشر الطاقة الإيجابية من حولك ويرفع من معنويات المرضى.

 

ما هي فرص العمل؟

 
 

1. الجراح:

يقوم الجراح بتشخيص الحالات والإصابات والتعامل مع الأمراض. كما أنه يقوم بالعمليات الجراحية الطبية التي يمكن أن تستمر لأكثر من 12 ساعة! الجراحين يعرفون كل شيء عن التاريخ الطبي للمريض، ويقومون بتثقيف المرضى وأسرهم حول مخاطر وفوائد العملية الجراحية.

2. طبيب الأطفال:

طبيب الأطفال, متخصص في رعاية الرضع والأطفال والشباب. فهو مسؤول عن تشخيص وعلاج الأمراض، والتعامل مع التطعيمات، وعلاج الحوادث.

3. طبيب العيون:

طبيب العيون متخصص في علاج عيون البشر. وتأدية إختبارات الرؤية وتحليل النتائج لمعرفة ما إذا كانت المشكلة مع قرب النظر، أوطول النظر أو الأمراض التي قد تصيب العين. ويقوم بوصف النظارات الطبية والعدسات اللاصقة، أوعلاج الرؤية لتصحيح الإضطرابات البصرية.

4.  مساعد التمريض المعتمد (CNA):

يقدم مساعدو التمريض الرعاية الأساسية للمرضى، في كثير من الأحيان يقومون بالعمل في دور رعاية المسنين. وتشمل مهام الرعاية الأساسية المساعدة في الاستحمام وإرتداء الملابس، وتحديد المواقع، وتناول الطعام، والتنقل. يقوم مساعدو التمريض بمساعدة المرضى في أمور شخصية، لذلك فإنه من المهم القيام بعملهم بتعاطف ومرح.

5. مساعد طبي:

هناك عدد قليل من الواجبات على المساعدين الطبيين تأديتها منها: تجهيزغرف العلاج، وإجراء المقابلات مع المرضى، أخذ العلامات الحيوية للمريض، تدوين المعلومات والأعراض والدواء، إرشاد المرضى إلى قاعات الامتحان.

 

ما هو الراتب المتوقع؟

 

مساعد التمريض المعتمد (CNA) (سنوياً)

طبيب العيون (سنوياً)

طبيب الأطفال

       (سنوياً)

الجراح

(سنوياً)

حديثي العمل

US$ 22,000

US$ 96,000

US$ 134,000

US$ 240,000

المرحلة المتوسطة من الحياة المهنية

US$ 24,000

US$ 103,000

US$ 147,000

US$ 253,000

تنفيذي

US$ 25,000

US$ 112,000

US$ 150,000

US$ 267,000

المدير العام

US$ 27,000

US$ 117,000

US$ 164,000

US$ 295,000

 
 

أفضل 10 جامعات لدراسة الصحة والطب:

وفقا لتصنيف الكيو إس (QS) لتصنيف الجامعات العالمية, فيما يلي أفضل 10 جامعات حول العالم لدراسة الصحة والطب: