دراسة الهندسة الكهربائية

الهندسة الكهربائية هي واحدة من أهم التخصصات في الهندسة
انشر هذه الصفحة مع الاصدقاء
فيسبوك تويتر WhatsApp

دراسة الهندسة الكهربائية

الهندسة الكهربائية هي أحد فروع الهندسة التي تهتم بدراسة وتطبيق الفيزياء والرياضيات جنباً إلى جنب مع الكهرباء، والكهرومغناطيسية، والإلكترونيات، الخاصة بجميع النظم الصغيرة أو الكبيرة للقيام بمعالجة المعلومات ونقل الطاقة، وقد كانت بداية ظهور هذا الفرع في أواخر القرن 19، وبعدها انتشر بصورة كبيرة حتى أصبح يغطي فئة كبيرة من المجالات المختلفة.
 

- تخصص الهندسة الكهربائية:

الهندسة الكهربائية هي واحدة من أهم التخصصات في الهندسة، حيث أنها تشمل دراسة وافية للطاقة الكهربائية، والتطبيقات المختلفة الخاصة بها في مجال إمداد الطاقة، ومجال الإلكترونيات، ومعالجة الإشارات، ونظم التحكم الآلي، والاتصالات اللاسلكية، ويشمل هذا التخصص تصميم الدوائر الإلكترونية، والمحولات، والمولدات، والمحركات، والمواد المغناطيسية، ومولد القدرة الغير منقطعة(UPS).

تستغرق دراسة الهندسة الكهربائية مدة 5 سنوات، حيث أن كل سنة تختص بمواد معينة وطريقة تدريسية مختلفة فكل جامعة تتبع أسلوبها الخاص، ولكن جميع هذه الجامعات تشترك في طبيعة السنة الأولى من دراسة الهندسة الكهربائية والتي يطلق عليها السنة التمهيدية حيث تتضمن دراسة كاملة عن الأساسيات في المواد المختلفة من فيزياء، ورياضيات، وكيمياء، حتى يتمكن الطالب من الانتقال إلى السنوات التي تليها مع نظرة عامة لطبيعة الدراسة.

بمجرد أن ينتقل الطالب إلى السنوات التالية التي تتطلب تحديد التخصص الداخلي في دراسة الهندسة الكهربائية يجب عليه اتخاذ القرار من بين مجموعة من الاختيارات.
 

- أقسام الهندسة الكهربائية:

1- هندسة الإلكترونيات التي تختص بالبحث المستمر في الإلكترونيات، وكيفية تطويرها منها الترانزستور.

2- هندسة الطاقة التي تختص بالبحث في مجال الطاقة الكهربائية بطريقة مباشرة، والتعرف على طرق تحويلها إلى أشكال من الطاقة المختلفة، وما هي الطرق المناسبة لتوليدها، وتوزيعها.

3- هندسة الحاسوب التي تهتم بدراسة العلوم الخاصة بالحاسوب منها البرمجة، وصيانة أجهزة الحاسوب.

4- هندسة الاتصالات التي تهتم بدراسة الاتصالات الرقمية، والعمل على إيصال كافة المعلومات من خلالها مع الحرص على أن يتم هذا بجودة مرتفعة مع تقليص الخسارة إلى أقل ما يمكن.

5- هندسة المحركات التي تختص بدراسة طرق تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية باستخدام المحركات.

 

- ما هي تكلفة دراسة الهندسة الكهربائية؟

تختلف التكاليف الخاصة بدراسة الهندسة الكهربائية وفقاً للجامعة والبرامج الدراسية، وفيما يلي التكاليف السنوية في تركيا، وبريطانيا:

اسم الدولة

التكلفة بالدولار الأمريكى

التكلفة بالريــال السعودي

ماليزيا

4,000 - 9,000 دولار أمريكى

15,000- 34,000 ريــال سعودي

بريطانيا

12,250 دولار أمريكى

46,000 ريــال سعودي

- ما هي متطلبات دراسة الهندسة الكهربائية؟

توجد مجموعة من المتطلبات التي يجب توافرها في الطالب الذي يرغب في دراسة الهندسة الكهربائية، حيث يجب أن يتميز بشخصية فريدة تتضمن العديد من المهارات التي تساعده على السير نحو مستقبل أفضل في هذا التخصص، وتتمثل في الآتي:

1- القدرة على التفكير التحليلي والمنطقي

يعتبر التفكير المنطقي والتحليلي أحد المقومات الهامة اللازم توافرها في طالب الهندسة الكهربائية، حيث يجب أن يستطيع الطالب حل المشاكل التي تقف أمامه مع إيجاد الطرق المناسبة لحل هذه المشاكل في أسرع وقت.

2- وجود الرغبة الجادة للتعلم 

يجب أن يتمتع الطالب بالإصرار القوي على الاستمرار في التعلم، وتنفيذ العمل بأعلى جودة ممكنة وبشغف مستمر في التعلم، حيث تستلزم دراسة الهندسة الكهربائية أن يكون الطالب على دراية تامة بالمفاهيم الهامة حتى يمكن الاستفادة منها في الحياة العملية، وتطبيقها على أكمل وجه.

3- الفهم الجيد للرياضيات

تعد الرياضيات أهم الفروع في العلوم المختلفة، وبالأخص في دراسة الهندسة الكهربائية، حيث يحتاج إليها الطالب لمساعدته على النجاح والحصول على أعلى الدرجات.

4- القدرة على التفكير الإبداعي

يحتاج طالب الهندسة الكهربائية إلى استخدام أكثر من طريقة عند حل المشاكل التي تواجهه، الأمر الذي يتطلب قدرة على التفكير بطريقة مبتكرة إبداعية جنباً إلى جنب مع التفكير المنطقي والتحليلي.

- ما هي شروط القبول لدراسة الهندسة الكهربائية؟

1- الحصول على درجات مرتفعة في مادة الرياضيات، والكيمياء، والفيزياء.

2- اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية أيلتس في حال كان الطالب دولي.

3- توفير شهادة تثبت القدرة المالية على تغطية التكاليف اللازمة للدراسة في أحد الجامعات الخارجية.

  

- ماهى أفضل  الجامعات لدراسة الهندسة الكهربائية؟
 

1-  Florida International University - USA

2-  Saint Louis University - USA

3-  Manchester Metropolitan University - UK

4-  University of Melbourne - Australia

5-  UCSI University - Malaysia
 

دراسة الهندسة الكهربائية

مقالات أخرى قد تهمك ...