المصروف الشهري في بريطانيا

بواسطة: Hussein | آخر تعديل في 03 مايو 2021
انشر هذه الصفحة مع الاصدقاء

المصروف الشهري في بريطانيا

المصروف الشهري في بريطانيا يُعد من أهم أولويات الطالب الدولي الراغب في الدراسة في بريطانيا، وبالأخص الطالب الذي يقع على عاتقة مجموعة من التكاليف تتمثل في تكاليف المعيشة داخل الدولة بجانب التكاليف اللازمة للدراسة، يجب على كل فرد يريد الدراسة في بريطانيا أن يتعرف على النفقات الضرورية، وكيفية الحصول على هذه النفقات وتوفيرها، لذا خصصنا مقالنا هذا لعرض المصروف الشهري في بريطانيا تفصيلًا.

تكاليف المعيشة في بريطانيا:

تكاليف المعيشة في بريطانيا تختلف بين الدول الأربع الأشهر عالميًا في مجال التعليم في بريطانيا فكل دولة تختص بتكاليفها الخاصة والتي تختلف عن غيرها من الدول الأخرى، كما أن التكاليف في نفس الدولة تختلف حسب المنطقة وأسعارها، وهذه الدول هي إنجلترا وويلز واسكتلندا وإيرلندا الشمالية، ومن المعروف أن الجامعات في العاصمة لندن تعد من أشهر الجامعات العالمية وأفضلها، وبالتالي فإن التكاليف الدراسية في مثل هذه الجامعات أكبر من غيرها، فهناك جامعات أخرى في بعض المدن تتميز بانخفاض التكاليف الخاصة بها، فيجب على الطالب أن يستعرض جميع البدائل المتاحة حتى يصل إلى القرار المناسب، والذي يؤيد ظروفه المادية ويحقق رغباته، ولا يغفل التكاليف اللازمة لمواصلة المعيشة فهناك السكن، والطعام، والملابس، وغيرها من التكاليف الضرورية.

جامعة ديندى البريطانية

ماهى تكاليف الدراسة في الجامعات البريطانية؟

تعتبر الدراسة في بريطانيا أحد الضمانات الخاصة بمستقبل الفرد، فالجامعات البريطانية تعطي درجة معترف بها عالمياً تحترمها جميع الدول وتقدرها، حيث أن التعليم هناك يوفر للطالب بيئة رائعة تساعده على اكتساب المعرفة، واستغلال كل ما لديه من إمكانيات وقدرات، وأيضاً تعطي الطالب ميزة كبيرة في التوظيف فيكفي حصوله على شهادة من إحدى الجامعات البريطانية، كما أن دراسة الطب في الجامعات البريطانية تشتهر بارتفاع تكاليفها عن غيرها من الجامعات نظراً لقوة مناهجها.

فالجامعات البريطانية تبلغ تكلفتها السنوية 12000 جنية إسترليني، وتكافئ 54708 ريــال سعودي، أما تكاليف الدراسات العليا فتصل إلى 12500 جنية إسترليني، وتكافئ 56987.5 ريــال سعودي، وتكاليف الدراسة في الطب تقدر بحوالي 21000 جنية إسترليني، ويكافئ 95739 ريــال سعودي.

ماهو المصروف الشهري في بريطانيا؟

تختلف تكاليف المعيشة في بريطانيا وفقاً للمنطقة التي يعيش فيها الفرد، ولكن على الطالب الدولي أن يمتلك مبلغاً من المال يستطيع من خلاله تغطية التكاليف الأساسية، وهناك عدد من القوانين التي تحدد ذلك:

1- للحصول على تأشيرة الذهاب إلى بريطانيا يجب أن يكون لدى الطالب دليلاً على أنه يمتلك مبلغ شهري يمكنه من الدراسة داخل الجامعات الموجودة في لندن، ويبلغ 1020 جنية إسترليني ويكافئ 4650.18 ريــال سعودي.

2- إذا قرر الطالب الدراسة في أحد الجامعات الموجودة في مدن أخرى بخلاف لندن فالمبلغ الشهري الواجب توافره للحصول على تأشيرة الذهاب إلى بريطانيا يبلغ 820 جنية إسترليني، ويكافئ 3738.38 ريــال سعودي.

3- نفقات الإقامة الأسبوعية تبلغ 150 جنية إسترليني، وتكافئ 683.85 ريــال سعودي.

4- تبلغ إجمالي نفقات المعيشة الأخرى في بريطانيا 104 جنية إسترليني تقريباً، ويكافئ 474.136 ريــال سعودي.

وتختلف هذه التكاليف بناء على المدة التي سيقرر الطالب قضائها في بريطانيا، كما أنها تختلف وفقاً لأسلوب معيشة الفرد وتفضيلاته ونمط حياته.

العوامل المؤثرة على المصروف الشهري في بريطانيا:

تتأثر تكاليف المعيشة وفقا لعدد من العوامل فنجدها تزداد تارة وتنخفض تارة أخرى، ومن هذه العوامل ما يلي:

1- المكان الذي يقرر الطالب اختياره للدراسة 

تتميز العاصمة لندن بارتفاع أسعارها عن الدول الأخرى الموجودة في بريطانيا، فعلى الطالب أن يقرر المكان الذي يستطيع تحمل نفقاته، وتكاليفه، ويستطيع من خلاله استكمال دراسته. 
 

2- الميزانية المتاحة والتي تختلف من شخص إلى آخر

هناك بعض الأشخاص الذين تختلف تفضيلاتهم ورغباتهم عن غيرهم، وتتحكم الميزانية المتاحة لديهم في مستوى نفقاتهم، مما يؤدي إلى تفاوت في النفقات بين عدد من الأفراد حسب الحالة المادية لكل فرد. 

ماهى التكاليف السنوية التقريبية في بريطانيا؟

 

النفقات

القيمة بالجنية الإسترليني

القيمة بالريــال السعودي

رسوم الجامعة

12000 جنية إسترليني

54708 ريــال سعودي

شراء الكتب المدرسية

480 جنية إسترليني

2188.32 ريــال سعودي

رسوم الإقامة

5400 جنية إسترليني

24618.6 ريــال سعودي

نفقات الطعام

2400 جنية إسترليني

10941.6 ريــال سعودي

نشر في 15 أغسطس 2019
الدراسة في الخارج