القبول المشروط والغير مشروط

بواسطة: Hussein | آخر تعديل في 23 يونيو 2019
انشر هذه الصفحة مع الاصدقاء

القبول المشروط والغير مشروط

ما هو القبول المشروط والغير مشروط؟

عند الانتهاء من الدراسة الثانوية والبدء في تقديم طلبات التقدم إلى الجامعات، بعدها يتم إرسال خطاب للطالب إما بالرفض أو بالقبول من خلال عرض وذلك في حالة ما إذا كان ملفك الشخصي قد حاز على إعجابهم، ويوجد نوعان من العروض التي تُقدَم من معظم الجامعات والمعاهد المتواجدة في الخارج وهما خطابات العرض المشروطة، والخطابات الغير المشروطة، وفي هذا المقال نتطلع إلى توضيح الفرق بين كل منهما.
 

القبول المشروط

العروض المشروطة هو عرض تقدمه لك الجامعة أو المعهد ويكون عرض مشروط، وهذا يعني أنه على الطالب تلبية معايير معينة مطلوبة منه مثل العلامات الدراسية أو المتطلبات الأكاديمية من أجل أن يتم قبوله في الجامعة أو المعهد، حيث أن بعض الجامعات تمتلك عدة مبادئ واضحة فيما يتعلق بمتطلباتها، ومعاييرها التي بناءً عليها يتم قبول الطلاب المتقدمين، وعندما تقوم الجامعة بإرسال عرض للطالب مشروط هذا يعني أنه سيتم قبول الطالب بشرط أن يقوم بتحقيق تلك المتطلبات والتي تكون في الغالب أحد الشروط التالية:

- يمكن للجامعة أن تطلب نسبة أكاديمية من 70 وما فوق.

- يمكن أن تطلب الجامعة أيضًا الحصول على درجة معينة في اختبار IELTS أو TOEFL أو درجة معينة في اختبار GRE.

ويطلق على العرض المشروط اسم خطاب العرض التقييدي، وفي بعض الحالات قد لا يتمكن الطالب من تقديم كافة التفاصيل المطلوبة إلى لجنة القبول، وفي هذه الحالة تقوم اللجنة بالتأكيد على الطالب أنه يجب إتمام الشروط خلال مدة محددة غالبًا تتراوح بين 2 إلى 3 شهور.
 

القبول الغير المشروط

خطاب العرض الغير مشروط هو خطاب القبول النهائي، وهو يدل على أن الجامعة قد وافقت على أوراق الطالب التي تستوفي كافة الشروط التي وضعتها الجامعة، وقد يختلف خطاب العرض الغير المشروط من جامعة إلى أخرى، وقد تتطلب بعض الجامعات تقديم مستندات طبية هامة بعد إرسال العرض الغير المشروط، كما يوفر لك العرض الغير المشروط الحصول على قرض تعليمي من أي بنك.

والجدير بالذكر أن أي اختبار يتم بعد إرسال العرض الغير المشروط، يطلب فيه من الطالب المتقدم سداد دفعة صغيرة من الرسوم المالية لتأكيد تواجد الطالب ضمن المنضمين إليها، ولا يعتبر هذا المبلغ المالي الذي يقدمه الطالب جزء من الرسوم الدراسية، كما يمكن دفع كافة الرسوم من خلال التحويلات البنكية أو بطاقات الائتمان.
 

القرار الجامعي

من المعروف أن الجامعات البريطانية هي أكثر الجامعات التي يرسل إليها طلبات التحاق من الآلاف من الطلاب الذين يرغبون في إكمال دراستهم بها، ولذلك فان أي طالب يتسلم أحد العرضين سواء كان عرض قبول مشروط أو عرض قبول غير مشروط فهذا بحد ذاته يعتبر خبر سار له وإنجاز يُضاف إلى ما حققه في السابق.

فهذا يعني إذا تلقى عرض مشروط أنه يوجد أمل في الموافقة على طلب التحاقه بالجامعة عند استيفاء باقي المتطلبات الخاصة بالجامعة، والذي يترتب عليه ضمان مقعد في الجامعة المرسل إليها الطلب.

أما الخبر السيئ يأتي عندما لا يستقبل الطالب أي رسالة من الجامعة، أو عند استقبال رسالة منها يخبرونك فيها أنه لا يمكن قبول أوراقك بالجامعة هذا العام.

كما يمكن للطالب إرسال رسالة إلى الجامعة للاستفسار عن إمكانية الحصول على قبول جامعي مشروط، وغالباً ما تأخذ إدارة الجامعات مثل هذه الطلبات بعين الاعتبار إذا كانت الأسباب حقيقيةً بالفعل، وهذا يتطلب العمل بشكل أكبر لتحقيق الطلبات المشروطة من أجل قبول الأوراق الخاصة به.

يجب أيضًا معرفة أنه قد تتواجد بعض الإجراءات التي تعيق الحصول على التأشيرة الخاصة بالطلاب والتي بناءً عليها لا يستطيع الطالب اللحاق بالعام الدراسي، مثل ما يحدث لهؤلاء الطلاب المقيمين في دول تعاني من أوضاع سياسية غير مستقرة.
 

كيف تحصل على قبول غير مشروط من جامعة بريطانية أو أمريكية؟

للحصول على قبول غير مشروط من إحدى الجامعات البريطانية أو الأمريكية من أجل دراسة الماجستير يجب الالتزام بثلاثة نقاط هي:

1- اختيار جامعة توفر التخصص المطلوب من قائمة الجامعات الموصى بها وبحسب اشتراطات البعثة.

2- البحث في التخصص وجمع معلومات أكثر عنه واستيفاء شروط الالتحاق به واختيار ما يلائمك.

3- إذا كانت أوراقك تستوفي جميع الشروط قم بالتقديم في الجامعة عن طريق رابط التسجيل الإلكتروني بحيث ترفق كل المستندات المطلوبة.

4- غالبًا ما يتم منح قبول مشروط في حال عدم الحصول على الدرجة المطلوبة في اختبار اجادة اللغة الإنجليزية (الايلتس).

نقدم لك في ايزي يوني مجموعة من الخدمات المتكاملة التي من شأنها توفير خدمات تعليمية لكافة الطلاب الطامحين في تعليم متميز في إحدى الوجهات التعليمية في الخارج، والتي تمكنك من الحصول على قبول جامعي غير مشروط والبدء في تحقيق حلمك بالدراسة في الخارج.
 

القبول المشروط والغير مشروط - ايزى يونى

نشر في 11 يونيو 2019
الدراسة في الخارج