دراسة المحاسبة والمالية

المحاسبين وخبراء المال والإقتصاد هم في غاية الأهمية وبدونهم فإن أغلب الشركات سوف تعاني من الإفلاس.
هل سبق وأن كنت مهتماً بالأرقام والعمليات الحسابية؟ هل الأوضاع المالية للشركات والمنظمات تهمك؟ هل تعتقد أنه بإمكانك أن تصبح المحاسب الشخصي لأحد المشاهير؟ مع هذ التخصص سوف يكون لديك المقدرة لمعرفة كيف تقوم الشركات الناجحة بإنفاق أموالهم،وتحسين التدفقات النقدية الخاصة بهم، وكيف يمكنك أن تسهم في ذلك. هل مازلت مهتماً؟ فيما يلي نبذة شاملة عن دراسة هذا التخصص!
Accounting and Finance
 

ما هي المحاسبة والمالية؟

تخصص المحاسبة والمالية لن يعلمك فقط عن المال وكيفية السيطرة عليه، ولكن أيضا حول الإدارة والأعمال، والعلاقة بين هذه الأمور الثلاثة. هناك فرق بسيط  بين المحاسبة والمالية. المحاسبة تركز أكثر على الإحتياطات في الأعمال التجارية من خلال القيام بتحليل المعلومات. وهذه التحليلات ستوضح المشاكل المالية والحلول. المالية أكثر إرتباطاً بالإدارة وطرق التمويل. على الرغم من أنها تختلف قليلا عن بعضها البعض،  إلا أن هناك جوانب مشتركة بينهما.
 

لماذا يجب عليك دراسة المحاسبة والمالية ؟

يمكنك الحصول على الوظيفة في أي مكان:

تخصص المحاسبة والمالية هو نفسه الى حد كبير في كل مكان. سوف تقوم بتعلم الأشياء نفسها بغض النظر عن الجامعة التي سوف ترتادها، وذلك لأن هذا التخصص عبارة عن أرقام وعمليات حسابية. إذا كنت تعمل في أي شركة من الشركات أوالمجالات أو القطاعات المختلفة، سيكون من السهل عليك تطبيق دراستك والنظريات الخاصة بك حتى ولو لم تكن تعمل في شركة بنفس هذا المجال . فيمكنك العمل في عدة نشاطات سواءاً في محال البيع بالتجزئة، أو مجلة، أو حتى في شركات المغاسل.

الجميع يحتاج المحاسبين:

المال هو ما يحافظ على نمو الاقتصاد. فكل الأعمال التجارية تريد معرفة عائداتها، والخسائر والتكاليف والإستثمارات، والكثير من الأشياء الأخرى. كرجل أعمال أو سيدة أعمال لن يكون لديك الوقت (أو المهارات المالية) لتتبع التدفق النقدي الخاص بك، لذلك عليك أن توظف شخص آخرللقيام بتلك الأمور نيابة عنك، شخص لديه المعرفة الكاملة بمثل هذه الأمور.

التنوع الوظيفي:

عند دراستك لهذا التخصص، لا يعني بالضرورة أن تكون محاسبا. مع هذ التخصص يمكنك العمل كمستشار الضرائب، أو محلل الميزانية، أومراجع للحسابات، أومدير مالي.

 

ما المهارات التي تحتاجها؟

المهارات التنظيمية:

المحاسبين هم أشخاص مشغولون جداً، لديهم الكثير من المسؤوليات لإدارتها. كل تلك الشركات التي يعملون لصالحها، كلاً بتدفقاتها النقدية الخاصة وقطاعاتها المختلفة، لذلك قد يكون الأمرمربكا للغاية. إذا كنت محاسبا أوتعمل في مجال المالية، فالحاجة لتنظيم العمل الخاص بك تصبح ملحة ويمكنك عمل ذلك عن طريق إستخدام أساليب متنوعة, مثل جداول الأعمال، والتقويمات، والبرامج التي يمكن أن تساعدك على البقاء منظماً.

مهارة التواصل:

أن تكون بارعاً مع الأرقام والعمليات الحسابية لن يكون الشيئ الوحيد الذي تحتاجه في هذه المهنة. فأنت تحتاج إلى مهارات التواصل مع الأخرين، بغض النظرعن الوظيفة أوالقطاع الذي تعمل فيه. سوف تساعدك مهارة التواصل على التفاعل مع العملاء، ومرؤسيك، وفريق العمل الخاص بك. مهارات التواصل الجيدة، ستمكنك من بناء علاقات كثيرة قد تمكنك من الحصول على المزيد من العملاء.

المهارات القيادية:

القائد هو الشخص الذي سوف يرشدك خلال مسيرتك المهنية، وهو القدوة الحسنة في الشركة، وهو شخص ودود ويسهل التعامل معه. كقائد يجب أن يكون لديك رؤية مستقبلية ومهارات التفكير الاستراتيجي.

مهارات صنع القرار:

سوف تقوم في هذا التخصص بالكثير من التحليل والبحث عن المعلومات، وستصبح قادراً على تحديد مصدرالخسائر، وما هي الأشهر الأعلى في العائدات، وكيف يمكن للشركة تحسين العائد من الإستثمارات. سوف تحتاج إلى إتخاذ القرارات التي تساعد الشركة في تخفيض التكاليف أو تحسين عائد الإستثمار.
Key skills Accounting and finance
 

ما هي فرص العمل؟

1- المحاسبة:

يعمل المحاسبين على إدارة البيانات المالية مثل اللإلتزامات والأرباح والخسائر، والأصول. ويقومون بتحليل هذه السجلات وإعداد التقارير, وإعداد الحسابات والإقرارات الضريبية. ويمكن للمحاسبين العمل في شركة خاصة، مثل شركات المحاسبة المهنية والمنظمات الصناعية، أو العمل في الهيئات الحكومية.

2- المصرفية:

وهناك الكثير من الناس لا يعرفون كيفية التعامل مع الدخل والمدخرات. فهم يرغبون في إنفاق المال ولا يعرفون ما هي العواقب المستقبلية لذلك. المصرفيون هم المسؤولون عن مساعدة هؤلاء العملاء على إدارة أموالهم وتحقيق التوازن بين الإيرادات والمصروفات الخاصة.

3- المراقب المالي:

يقوم المراقب المالي بجميع جوانب الإدارة المالية. مثل كتابة التقارير المالية، وإعداد الميزانيات، وإنشاء  الرقابة الداخلية والحفاظ عليها، والإشراف على الإلتزام الضريبي.

4- الاستشارات الضريبية:

ويعمل مستشاروا الضرائب لشركات المحاسبة العامة، ومكاتب المحاماة، والشركات الإستشارية المالية. ويقومون بجمع المعلومات للعميل لتحضير العائدات.وبعد ذلك يساعدونهم في عملية الإيداع. يمكن للضرائب أن تكون معقدة جدا، لذلك من مسؤوليات المستشار الضريبي أيضاً شرح القضايا الضريبية للعملاء.

5- المدير المالي (CFO):

المدراء الماليين يشرفون على العمليات المالية لشركاتهم. المدير المالي هو المسؤول عن التنظيم الإداري والمالي، والأخطار الملمة بالشركة. وتشمل مسؤولياتهم صياغة التوجهات المستقبلية للشركة، وتطوير الإستراتيجيات المالية والضرائب، وتوفير القيادة في المحاسبة ووضع الميزانية للشركة، ووضع سياسات الرقابة الداخلية.
 

ما هو الراتب المتوقع؟

أدناه سوف تجد متوسط الرواتب لبعض الوظائف في قطاع المحاسبة والمالية:

 

المدير المالي (CFO).

سنويا

المراقب المالي.

(سنويا)

المصرفية

(سنويا)

المحاسبة

(سنويا)

حديثي العمل

US$ 84,000

US$ 63,000

US$ 34,000

US$ 45,000

المرحلة المتوسطة من الحياة المهنية

US$ 102,000

US$ 74,000

US$ 37,000

US$ 50,000

تنفيذي

US$ 125,000

US$ 80,000

US$ 39,000

US$ 51,000

المدير العام

US$ 134,000

US$ 81,000

US$ 40,000

US$ 52,000

 

 

أفضل 10 جامعات لدراسة المحاسبة والمالية:

وفقاً للتصنيف العالمي لمنظمة الكيو إس (QS) أدناه سوف تجد أفضل عشر جامعات لدراسة المحاسبة والمالية:
top 10 accounting and finance schools