أصبح السفر جزءا كبيرا من حياتنا منذ تطور التكنولوجيا. ويرجع ذلك إلى رحلات بأسعار معقولة التي تقدمها شركات الطيران منخفضة التكلفة، فضلا عن مختلف الخيارات المتاحة، فقد أصبح السفر واحد من أكثر القطاعات ربحا اليوم.
ووفقا للمجلس العالمي للسفر والسياحة (WTTC)، عام 2015، قطاع السفر و السياحة دعمت سوق العمل بالعديد من الوظائف (3.6٪ من إجمالي العمالة). ومن المتوقع أن ترتفع النسبة إلى 1.9٪ في عام 2016. وفي عام 2026، من المتوقع أن ترتفع نسبة الزيادة في معدل التوظيف لتصل إلى 4٪.
 

ماهو مجال إدارة الفنادق والضيافة:

 
 
​إدارة الفنادق والضيافة سوف تعلمك الكثير من المواد المهمة التي بإمكانك تطبيقها والإستفادة منها في عدة مجالات, من هذه المواد مايلي:
التسويق, النظم المعلوماتية, الاتصالات, الإدارة, الموارد البشرية, المبيعات وغيرها من المواضيع المهمة.
 
 

ما هي المهارات التي تحتاجها؟

 

تعدد المهام:

مديري الفنادق لديهم الكثير من المهام ، لكنهم لا يسأمونمن وضع ابتسامة على وجوههم أثناء القيام بمهام أكثر خطورة. وتشمل مسؤوليات مديري الفنادق الأعمال الورقية المعتادة، والمفاوضات، وتجديد وإصلاح المكان، والاجتماعات. إذا اخترت أن تكون مدير فندق، سيلزمك الكثير من التفاني في العمل.

الاهتمام بالتفاصيل:

 الأشياء الصغيرة قد تكون مهمة كثيرا في بعض الأحيان. نزلاء الفنادق لا يهتمون فقط بالغرفة الجميلة أو الطعام اللذيذ. لكنهم يريدون أيضا المناشف النظيفة والجديدة كل يوم، والرائحة الجيدة داخل وخارج غرفهم، والوجوه بهية الطلعة التي تقوم بخدمتهم.

المرونة:

إذا كان لديك خطة في وقت معين، فلا تتوقع أن ترحل من العمل في الوقت المحدد. العاملين في الفنادق (وخاصة المدراء) في الغالب يقومون بالعمل لفترة أطول قليلا لإنهاء عملهم. ضع في إعتبارك أن العمل في  الفنادق، قد يحوي العديد من الحالات الغير متوقعة والتي قد تستلزم وجودك لوقت أطول لحلها.

الصبر:

قد تلتقي ببعض العملاء والنزلاء حادي الطباع بين الحين والآخر. من المهم البقاء هادئا، والصبر ومساعدتهم في شكواهم.
 

ما هي فرص العمل؟

 
 

مدير الفندق العام:

 مدير الفندق العام هو المسؤول عن جميع أقسام الفندق الذي يديره. وتشمل مسؤولياته التخطيط المالي, وتنسيق الحفلات والمناسبات، و عمل التجديدات التي يجب القيام بها في بعض أجزاء الفندق. وتقديم النصح والتوجيه للعاملين والتأكد من قيامهم بعملهم بشكل صحيح. 

مدير المبيعات:

مدير المبيعات هو المسؤول عن زيادة أنشطة المبيعات. والتأكد من أن النزلاء راضون عن الطعام والغرف والمرافق مثل: بركة السباحة وغرف الإجتماعات.

مدير المكتب الأمامي:

مدير المكتب الأمامي هو المسؤول عن شكاوى النزلاء على موظفي الإستقبال. فيقوم بحل المشاكل والتأكد من إرضاء النزلاء. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يقوم بمراقبة مرافق الفندق ووضع استراتيجيات لزيادة راحة نزلاء الفندق.
مدير خدمة الغرف التنفيذي:
مدير خدمة الغرف التنفيذي هو المسؤول عن الميزانية فيما يتعلق بمواد التنظيف وكل شيء بالإضافة إلى ذلك؛ المخزن، ونظم خدمة الغرف، وعمليات التفتيش.

موظف استقبال:

موظف الإستقبال يقوم بالتواصل مع النزلاء بشكل دائم. فهو يقوم بالترحيب بالنزلاء الجدد، ومساعدتهم في حجوزاتهم وتحديد غرفهم، والرد على المكالمات الهاتفية، ومساعدة الضيوف الذين لديهم شكاوى، وتأكيد المواعيد.
 

ما هو الراتب المتوقع؟

أدناه سوف تجد الراتب المتوقع لبعض الوظائف في قطاع إدارة الفنادق والضيافة:

 

مدير خدمة الغرف التنفيذي (سنوياً)

مدير المكتب الأمامي (سنوياً)

مدير المبيعات

(سنوياً)

مدير الفندق العام

(سنوياً)

حديثي العمل

US$ 35,000

US$ 38,000

US$ 44,000

US$ 42,000

المرحلة المتوسطة من الحياة المهنية

US$ 41,000

US$ 41,000

US$ 53,000

US$ 50,000

تنفيذي

US$ 44,000

US$ 42,000

US$ 61,000

US$ 60,000

المدير العام

US$ 46,000

US$ 45,000

US$ 65,000

US$ 75,000

 

أفضل 10 جامعات في إدارة الفنادق والضيافة:

وفقا لمجلة سي إي أو ورلد (CEOWORLD)، فهذه هي أفضل 10 جامعات في العالم لدراسة تخصص إدارة الفنادق والضيافة:
 
Top 10 hotel management and hospitality schools