دراسة الهندسة المعمارية والبناء والتخطيط

الدورات الدراسية الخاصة بالعمارة تعتبر تنافسية للغاية، حيث أن هناك الكثير من التدريب العملي ، وإعداد الطلاب للوصول إلى أقصى إمكاناتهم.
ليس من المستغرب أن الهندسة المعمارية هي واحدة من أكثر التخصصات الواعدة بمستقبل جيد , حيث أن هذا التخصص يجعلك قادراً على استخدام إبداعك,  وبالنظر إلى النمو السريع في التكنولوجيا اليوم، فإن هذه المهنة أصبحت خيارا لكثير من الطلاب الذين لديهم الحماس لكلا من العلوم والفنون . أما بالنسبة لمستقبل الهندسة المعمارية,  فالإحصاءات لمكاتب العمل تبين أن نمو التوظيف للمهندسين المعماريين سيزيد  7٪ بين عام  2014 و 2024. وهذا يعتبر خبر سار بالنسبة لأولئك الذين يطمحون إلى إنشاء المنازل والمنشآت.
لذلك، هل لديك الحس الإبداعي والعين الملمة بالتفاصيل الدقيقة؟ هل البنايات الشاهقة تثير إهتمامك وتطمح إلى أن تصمم إحداها بنفسك؟ إذن عليك بمواصلة القراءة لأن المعومات القادمة قد تهمك كثيرا!
 
Architecture
 

لماذا يجب عليك دراسة الهندسة المعمارية؟

أولا وقبل كل شيء الهندسة المعمارية ستكسبك الكثير من المهارات والمعارف. وكلما تعلمت أكثر عن هذا التخصص كلما زاد إهتمامك بهذا التخصص. هذه الدراسة ليست فقط لمعرفة كيفية بناء المنازل، أوالشقق أو الجسور. بل أكثر من ذلك بكثير. سوف تتعلم كيفية استخدام الأجهزة والتطبيقات الذكية لإنشاء مبنى على صيغة ال ثري دي(3D) وتصميم المباني بأشكال وأماكن مختلفة. كما ترون، فالهندسة المعمارية اليوم ليست مجرد مبنى مستطيل مع 30 طابق. أيضاً مهاراتك البحثية الخاصة ستزداد تطوراً بشكل كبير. سيثير فضولك كيف إستطاع أنتوني غاودي تصميم سقرادا فاميليا (Sagrada Familía)؟ و ما هي التقنيات التي إستخدمها؟ كيف أن برج بيزا لا يسقط؟ ليس فقط البحث هو المهم في هذه الحالة ولكن أيضا التاريخ!
 

ما هي المهارات التي تحتاج إليها؟

بدراسة الهندسة المعمارية سوف تقوم بتطوير بعض المهارات الهامة لديك. قد يكون لديك بالفعل بعض من هذه المهارات.

الإبداع:

المهارات الأساسية للهندسة المعمارية هي التصميم والرسم. وسوف يتم الرسم باستخدام الطرق التقليدية مثل كراسة الرسم وقلم الرصاص. بالنسبة للتصميم سوف يتم في الاستوديو.وأيضاً تطوير التقنيات والمهارات والممارسات سيكون هناك. و يمكن العمل بصفة فردية أوتعاونية. والاستوديو هو المكان الذي تتم به معظم المشاريع.

المهارات التحليلية:

 القدرة على حل المشاكل بالطريقة الأكثر منطقية.

العمل بروح الفريق الواحد:

سيكون لديك القدرة على العمل بطريقة تنظيمية وتكون جزءا من الفريق.

مهارات التواصل:

هذا يشمل كل طرق التواصل الكتابية والشفهية.

المهارات التقنية:

مهاراة تكنولوجيا المعلومات وهي إحدى المهارات المهمة جداً وتعتبر إلزامية في الهندسة المعمارية.

 

ما هي الوظائف التي تستطيع الحصول عليها بعد دراسة الهندسة المعمارية؟

مهندس المناظر الطبيعية

وينقسم هذا العمل إلى خمس مناطق مختلفة من الناحية العملية: التصميم الحضري، وإدارة المناظر الطبيعية، وتخطيط المناظر الطبيعية، وتصميم المناظر الطبيعية وعلوم المناظر الطبيعية. مهندسي المناظر الطبيعية يعملون بشكل وثيق مع مخططي ومطوري المدن. هذا النوع من المهندسين المعماريين هم الذين يقومون بإنشاء وإدارة الأماكن التي نعيش بها

مهندس إنشائي

المهندسين الإنشائيين, هم من يقوم بمراقبة جودة المباني والتأكد من أنها مستقرة وثابتة وأمنة بنفس الوقت. وأنها صممت بطراز يحميها من السقوط. المهندس الإنشائي لديه الكثير من المسؤوليات. الأكثر أهمية هو حساب المخاطر والمشاكل التي قد تؤثر على المباني مستقبلاً سواءا منها البشرية أو البيئية . إذا لم تكن بارعاً في الرسم والتصميم فإن هذا العمل قد يكون مثاليا بالنسبة لك .

محاضر جامعي

 المحاضر الجامعي هو المعلم الذي يعمل في الجامعات والكليات. وتكون الأساليب التعليمية على النحو التالي، المحضارات العلمية، والعمل الميداني والتعليم الإلكتروني عن بعد. يمكنك أيضا العمل بأي من وظائف الهندسة المعمارية ومن ثم العمل كمحاضر جامعي,الامر يرجع لك.

مصممي الديكور الداخلي

هناك أنواع عدة من مصممي الديكور الداخلي منهم؛ مصممين الرعاية الصحية، ومصممي المستدام، و مصممي المطابخ والحمامات، ومصممي الشركات. المهارات التي تحتاج إليها لتصبح مصمم داخلي هي في الأساس نفس المهارات التي تحتاج إليها لهندسة المباني والمنشآت .

مصمم المجموعات

مسؤول عن تصميم مواقع تصويرالبرامج التلفزيونية أو الأفلام. ليس فقط التصميم الداخلي هوالمهم هنا، ولكن أيضا الموقع، والكاميرات، حتى الأزياء تكون جزءا من المهمة.

ما هو الراتب المتوقع؟

أدناه سوف تجد الراتب المتوقع لأربعة أنواع من المهندسين المعماريين:

 

مهندس معماري

(سنوياً)

مصمم ديكور داخلي (سنوياً)

مهندس المناظر الطبيعية (سنوياً)

مهندس إنشائي (سنوياً)

حديثي العمل

US$ 49,000

US$ 40,000

US$ 45,000

US$ 59,000

المرحلة المتوسطة من الحياة المهنية

US$ 56,000

US$ 49,000

US$ 56,000

US$ 71,000

تنفيذي

US$ 69,000

US$ 54,000

US$ 67,000

US$ 83,000

المدير العام

US$ 83,000

US$ 58,000

US$ 79,000

US$ 97,000

 
 

أفضل 10 جامعات في العالم لدراسة الهندسة المعمارية: