الزراعة ومجالاتها

يعول العالم على الزراعة لإنتاج المزيد من الغذاء لجميع سكان الكرة الأرضية، وخاصة الفقراء, .بدراسة هذا التخصص قد تصبح يوم من الأيام جزء من الحل لهذا التحدي الخطير؟

الزراعة هي واحدة من أكبر الصناعات في العالم. بطبيعة الحال الكثير من المنتجات المهمة في حياتنا مثل الحليب والجبن والدقيق وحتى الحيوانات تأتي من القطاع الزراعي. دول مثل البرازيل والهند والصين وإندونيسيا وكذلك الولايات المتحدة، ليست سوى عدد قليل من اللاعبين الرئيسيين في هذه الصناعة. وفقا لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، في عام 2013، كانت التقديرات تشير إلى أن هناك مليار شخص يعملون في القطاع الزراعي. حيث أن الطلب على الإمدادات، وخاصة الأغذية آخذة في الارتفاع نظرا للعدد المتزايد من السكان في العالم، وصناعة الزراعة تحتاج الى مزيد من القوى العاملة من أي وقت مضى. إذا كنت تحب الإنتاج والتكنولوجيا، والمواد الغذائية فإنك قد ترغب في مواصلة القراءة!

ما هي الزراعة؟

 

 

الزراعة هي القطاع الاقتصادي ,من شأنها أن توفر الغذاء والموارد. وهناك أنواع مختلفة من الزراعة:
-    الزراعة:
الزراعة هي زراعة المحاصيل والنباتات الأخرى عن طريق وضع البذور في الأرض.
-    البستنة:
وتشمل البستنة زراعة الفواكه والخضروات والزهور والأشجار وأكثر من ذلك بكثير!
-    تربية الماشية:
تربية الماشية هي انتشار الأبقار لإنتاج العجول. هذه العجول إما أن تباع وإما أن يحتفظ بها لإستخدامها لأغراض أخرى.
-    السمكية:
صيد الأسماك وصيد الأسماك وغيرها من الكائنات البحرية في المحيطات للبيع. أكبر عشر دول منتجة للأسماك في العالم هي الصين ,بيرو، الهند، إندونيسيا، الولايات المتحدة الأمريكية، شيلي، اليابان، تايلاند، فيتنام، وروسيا.
-    الغابات:
وهو إدارة الغابات التي تشمل زراعة الأشجار والحفاظ عليها.
 

لماذا يجب أن تدرس الزراعة؟

 
 

النمو العالمي للسكان

وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، فإن عدد سكان العالم سيرتفع ويصل الى 10 مليار بحلول عام 2050. وهذا يعني أن الإنتاج يحتاج إلى النمو كذلك. لذلك، هناك حاجة إلى جيل جديد يعمل في قطاع  الزراعة لأن معظم أرباب العمل الحاليين والمدراء في قطاع الزراعة سوف يتقاعدون بحلول عام 2050.

تطوير التكنولوجيا الزراعية

إذا كنت تفكر في التكنولوجيا في القطاع الزراعي، فيجب عليك التفكير في الهندسة وعلوم الحاسوب والأجهزة الزراعية، وأجهزة الاستشعار والأنظمة التي يمكن أن تجعل الأطعمة تنمو بشكل امن أكثر أمن وبأقل الأسعار وتزيد من سلامة العمالة في القطاع الزراعي. مع هذه التقنيات، فإن إنتاجية المحاصيل ستزداد بسرعة كبيرة ويقل إستخدام المياه والمبيدات . أليس ذلك رائعاً؟

التنوع الوظيفي:

الزراعة لديها قطاعات مختلفة كما ذكر من قبل. وسيأتي وقت أثناء الدراسة الجامعية يضطر الطلاب إلى اختيار إحدى هذه القطاعات ومواصلة الدراسة في ذلك المجال, لهذا السبب من المؤكد أن هناك الكثير من الفرص الوظيفية في القطاع الزراعي.
 

ما هي المهارات التي تحتاج إليها؟

-    مهارة في ادارة المشاريع: القيادة هي جانب مهم هنا، ولكن هذا ليس كل شيء. عليك أن تكون جيدا في المفاوضات وقادرعلى التفكير النقدي.
-    التخطيط وإجراء البحوث: البحث هو ضرورة، وخاصة إذا كنت تملك شركة.فإحتياجات الناس تتغير، وأنت بحاجة لمعرفة المطالب الجديدة.
-    العمل بروح الفريق الواحد: سوف تتعلم كيفية الاستماع، السؤال، المساعدة، المشاركة، واحترام جميع أعضاء الفريق وتقديم اختراعات جديدة للمساعدة في تحسين النظام.
-    روح القيادة: كشركة رائدة تحتاج إلى أن تكون جيدا في اتخاذ القرارات، وحل المشاكل، والقدرة على تحفيز موظفيك، وجعلهم إيجابيين.
-    التواصل المهني: سوف تتعلم كيفية التواصل عن طريق الكتابة أو المخاطبة شفوياً بطريقة فعالة بحيث يمكنك إقناع عملائك.
 
 

ما هي الوظائف التي يمكنني العمل بها بعد تخرجي من القطاع الزراعي؟

-    إدارة المزارع:  سوف تكون مسؤول عن المحاصيل الزراعية أوالإنتاج الحيواني.
-    وظائف الأبحاث والتطوير : عبارة عن تحليل وتحسين، واختبار وتطوير المنتج.
-    مدير العمليات: مديرالعمليات يعتني بالتكاليف، والإشراف على الأقسام المختلفة في الشركة، واتخاذ القرارات بشأن الترقيات والتوظيف.
-    مدير مكتب:  تحتاج إلى مهارات تواصل ذات مستوى عالي, وسوف تكون مسؤولا عن جميع الموظفين والمشاريع والأنشطة.
 
مع شهادة البكالوريوس أو الماجستير، يمكنك أيضا أن تعمل كعامل أبحاث في شركة تصنيعية,أوفي شركة لصناعة الأغذية،أوفي مزرعة أو في شركة خدمات لوجستية.
 

ما هو الراتب المتوقع؟

هناك العديد من فرص العمل في القطاع الزراعي. فيما يلي متوسط الرواتب للعاملين في القطاع الزراعي.

 

مدير مكتب

(كل سنة)

مدير العمليات

(كل سنة)

مدير المزرعة

(كل سنة)

حديثي العمل

US$ 37,000

US$ 50,000

US$ 38,000

المرحلة المتوسطة من الحياة المهنية

US$ 42,000

US$ 60,000

US$ 43,000

تنفيذي

US$ 45,000

US$ 67,000

US$ 44,000

المدير العام

US$ 48,000

US$ 73,000

US$ 48,000

 
 

أفضل 10 جامعات في مجال الزراعة:

وفقا لأخبار الولايات المتحدة ,هذه هي أهم عشر جامعات وكليات لتدريس تخصص الزراعة في العالم لعام 2016:
 
agriculture schools