EasyUni logo

Navigation

الجامعات

تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

طريقة كتابة السيرة الذاتية

December 30, 2020

Hussein

كيفية كتابة السيرة الذاتية

كتابة السيرة الذاتية:

من المهم معرفة كيفية كتابة السيرة الذاتية فهي تعتبر الآن التعريف الأساسي بأي شخص مقدم على الوظيفة، مثل بطاقة الهوية، فمن خلالها يتم رسم صورة أولية للشخص، ومعرفة مدى خلفيته وخبراته وجدارته بالوظيفة المتقدم إليها، وفي السطور التالية نتعرف على طريقة كتابة السيرة الذاتية، وأهم ما يجب أن تحتويه.

ماذا اكتب في السيرة الذاتية؟

السيرة الذاتية هي عبارة عن مفتاح العمل لأي شخص مُقبل على وظيفة جديدة، فتحتوي على تعريف على ما عمل به في السابق وكذلك حجم الخبرات التي حصل عليها، وما يمتلكه من معلومات، وما يمكنه تقديمه للوظيفة المتقدم إليها، لذا تعتمد الآن الكثير من الشركات على نظام السيرة الذاتية، وطلبها قبل مقابلة الشخص نفسه، فمن خلالها يتم مقارنة المتقدمين للوظيفة واختيار الأفضل منهم من حيث الخبرات والدورات التي تم الحصول عليها، لذا يجب أن يتم كتابتها باحترافية، بحيث تظهر كافة جوانب القوة، وتساعد المتقدم للوظيفة على القبول بها.

كيفية كتابة السيرة الذاتية:

يجب أن تحتوي السيرة الذاتية على بعض المعلومات الهامة مثل:

1- البيانات الشخصية

يجب في البداية كتابة البيانات الشخصية وهي عبارة عن الاسم رباعي، تاريخ الميلاد، مكان الإقامة، الجنسية، الحالة الاجتماعية، ورقم الهاتف، والبريد الالكتروني، ويجب أن يكون البريد الإلكتروني رسمي، وبأسماء محددة واضحة، فلا يجوز كتابة ايميل بأسماء مستعارة، حتى يدل على التزام المتقدم للوظيفة.
 

2- المؤهلات العلمية

يتم فيها كتابة كافة المؤهلات والشهادات العلمية التي حصل عليها، منذ نهاية دراسته الجامعية، وذكر مجال تخصصه، ويجب أن يكون الترتيب الزمني للبريد الالكتروني من الأحدث إلى الأقدم، فمثلًا يتم ذكر أخر شركة تم العمل بها، ثم التي تسبقها، حتى الوصول إلى الشهادة الجامعية.
 

3- الخبرات العملية

يتم فيها ذكر كافة الخبرات العملية التي حصل عليها المتقدم للوظيفة، مهما كانت مدتها، وذكر ما تم القيام به من عمل خلال التعاون مع تلك المؤسسة، بحيث يراعى أن تكون طريقة العرض جذابة، وإيجابية، مع ذكر المهارات التي تتمتع بها، والمهام التي يمكنك القيام بها.
 

4- الاهتمامات

هنا يتم ذكر المعلومات التي يهتم بها الشخص المتقدم للوظيفة، وتخدم العمل، بحيث تلف النظر إلى قارئ السيرة الذاتية، مثلا حب الاستكشاف، البحث الدائم، حضور الدورات التدريبية، وغيرها من الاهتمامات الشخصية التي تمنح الشخص القارئ للسيرة الذاتية انطباع جيد عن المتقدم.
 

5- الإنجازات

وفيها يتم ذكر كافة الإنجازات التي قام بها المتقدم للوظيفة مهما كانت صغيرة، مثل قيامه بحل الكثير من المشكلات، زيادة الإنتاج، البحث عن طريقة جديدة للقيام بالعمل، حل أحد المشكلات التقنية بالعمل، وغيرها من الأمور التي توحي بمدة إخلاص الشخص المتقدم للعمل.
 

 6- المهارات

وهنا يتم ذكر المهارات التي تتمتع بها من مهارات جسدية، ولغوية، وعقلية، سواء كانت استخدام الحاسوب، أو الأدوات الإلكترونية وغيرها.
 

 7- الدورات

يتم فيها ذكر الدورات الجانبية التي تم الالتحاق بها، حتى وإن كانت بعيدة عن مجال التخصص، ولكنها تشير إلى مدى حرصك على التعلم كل ما هو جديد.
 

 8- المدراء السابقين

وهنا يتم ذكر الأشخاص الذين تم العمل معهم سابقًا، ويمكنهم أن يشهدوا بمهارتك المهنية، ويتم فيها ذكر الاسم والوظيفة ورقم الهاتف أو البريد الالكتروني.

أهم النصائح عند كتابة السيرة الذاتية:

من الأمور الهامة التي يجب مراعاتها عند كتابة السيرة الذاتية هي:

- استخدام خط ولون واحد وثابت وواضح أثناء كتابة السيرة الذاتية، فيجب أن يكون حجم الخط 12 وتكون الكتابة بخط كلاسيكي.

- يجب الحرص على أن تكون الكتابة شكلها أنيق ومرتبة وواضحة، بحيث لا تشتت نظر القارئ.

- استخدام أدوات الترقيم والتعداد النقطي.

- الأمانة والصدق في المعلومات التي تم ذكرها.

- الإيجاز فيجب أن لا تتعدى السيرة الذاتية عن الصفحتين على الأكثر.

 

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison