دراسة الطيران

العولمة إزدادت بشكل كبير في العقود الاخيرة مما زاد من حب السفر لدى كثير من الناس. دراسة الطيران شئ لا يمكن تجاهله هذه الأيام.

 

في عام 1783، كان البشر قادرين على الطيران بإستخدام بالونات مملوءة بالهواء الساخن أو الغاز. بعد بضعة عقود، طور الأخوان رايت طائرة في عام 1903 أطلق عليها رايت فلاير. بعد مرور عشر سنوات، تفوق  مصممي الطائرات الأخوان رايت من خلال تصميم طائرات بحرية، طائرات الركاب، واليوم هناك منصات المراقبة التي تستخدم مع أجهزة الراديو والتلغراف. اليوم، نحن نرى تقنيات أكثر تقدما وتطورا في مجال الطيران، وذلك بفضل التحسين المستمر في هذه الصناعة.
أحدث دراسة لتوقعات السوق العالمية من ايرباص، تبين أن الطلب على رسم الخرائط، تغطي الفترة الزمنية من عام 2016 إلى عام 2035 وتتوقع الشركة نموالحركة الجوية بنسبة 4.5٪ سنويا. وهذا يعني في المستقبل، صناعة أكثر من 33,000  طائرة ركاب جديدة، فضلا عن طائرات شحن إضافية على مدى العشرين سنة المقبلة.
 

ما هو الطيران؟

الطيران هو فن أو علم التحليق بالطائرات. ويشمل التصميم، الإنتاج، وصيانة الطائرات.

 

لماذا يجب عليك دراسة الطيران؟

 
هذا التخصص يعلمك الكثير من الأشياء وليس فقط كيفية قيادة الطائرات. فسوف تتعلم كل ما هو متعلق بالطيران و أيضا الموضوعات الرئيسية مثل التسويق، والاقتصاد، والمالية. والموضوعات التي تترتبط بشكل أو بأخر بالطيران مثل هندسة الطيران وشركات الطيران.
مدارس الطيران لديها علاقات جيدة مع مطارات مختلفة، وبالتالي سوف تتعرف على طريقة عمل كل شركات الطيران. ولكن هل تعرف ما هو الجزء الأروع؟ سوف يكون هناك الكثير من الزيارات الميدانية إلى المطار لرؤية سير العمل هناك، و سيعطي الطيارين المحاضرات والنصائح والمشورة حول الطيران والطائرات. وبجانب التعلم، سيكون هناك جزء عملي. حيث أنك  ستعمل لبضعة أسابيع في المطار من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الخامسة عصرا. وهذه الدورات التدريبية ستجهزك  للفرص الوظيفية العديدة في هذا التخصص.
 

ما هي المهارات التي تحتاج إليها؟

 

مهارات التواصل:

 سوف يتم التعامل مع الكثير من العملاء يوميا، وبالتالي فإنه من المهم جدا أن تكون مهاراتك ممتازة في التواصل اللفظي وكذلك التواصل عن طريق الكتابة مع مهارة الاستماع أيضا.

التفكير النقدي:

عليك أن تكون حاسم وقادر على التعرف على المشكلة و إيجاد الحل المناسب لها.

القيادة والسلطة:

لن يكون لديك وقت للتردد. يجب أن تصبح قائداً جيدا و واثقا من الإجراءات التي  تريد إتخاذها. هذا مهم للغاية إذا كنت تريد أن تجعل الركاب يشعرون بالأمان في رحلتك.

التخطيط:

قبل الرحلة، يقوم الطيارين بفحص الطائرة وتحليلها بعناية. تجنباً لحدوث أي شيء غريب أثناء الرحلة.
 

ما هي الوظائف التي يمكنك الحصول عليها بعد دراسة الطيران ؟

 

وكيل تذاكر في شركات الطيران:
ويطلق على العاملين في هذا المجال المضيفين الأرضيين. سيكون لديك الكثير من التواصل بالعملاء في المطار.وهناك عدد قليل من الأقسام حيث يمكن للمضيفيين الأرضيين العمل وهي: كاونترات الإقلاع ,الوصول،الأمتعة، أخذ التذاكر, وكاونترات الحجز.

مضيفي الطيران:

يعمل مضيفي الطيران أثناء الرحلة. لذا يسافرون مع الركاب إلى الوجهة للتأكد من سلامة وراحة الركاب. فخدمة العملاء مهمة جدا.

طيار في الخطوط الجوي:

وتكون مهمة الطيار قيادة الطائرة إلى الوجهة المعنية مع الحرص على سلامة وراحة الركاب,يجب أن يكون  الطيار بحالة صحة جيدة وهذا يعتبرأمر إلزامي للحفاظ على أمن وسلامة الركاب.

محلل مالي:

المحلل المالي يقوم بفهم الشركات التي قامت بالإستثمار في شركة الطيران وكيف يؤثر هذا الإستثمار على الشركة.وتحليل التأثير الناتج من هذه الإستثمارات على المدى القصير والطويل على حد سواء. هذا النوع من المحللين يقومون بدراسة الاتجاهات والعوامل الديموغرافية والعوامل الأخرى التي يمكن أن تسهم في نجاح الشركة.

مهندس برمجيات:

مهندس البرمجيات هو مهم فعلا في كل الأعمال تقريبا. حيث يقوم المهندس بإنشاء برنامج جديد ولعمل ذلك يقوم المهندس بالعمل مع المصممين والمطورين والمبرمجين. وهم يعملون على أشياء صغيرة من شأنها أن تصبح أكبر إذا تم دمجها معا.

 

ما هو الراتب المتوقع لخريجي الطيران ؟

 

مهندس طيران

(سنوياً)

مهندس برمجيات

(سنوياً)

طيار/مساعد طيار

(سنوياً)

مضيفي الطيران

(سنوياً)

حديثي العمل

US$ 63,000

US$ 73,000

US$ 50,000

US$ 34,000

المرحلة المتوسطة من الحياة المهنية

US$ 74,000

US$ 85,000

US$ 81,000

US$ 41,000

تنفيذي

US$ 84,000

US$ 98,000

US$ 117,000

US$ 45,000

المدير العام

US$ 94,000

US$ 104,000

US$ 155,000

US$ 51,000

 

أفضل 10 جامعات لدراسة الطيران:

 

Top 10 aviation schools