EasyUni logo

Navigation

الجامعات

تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

Cover Image

دراسة الطيران

العولمة إزدادت بشكل كبير في العقود الاخيرة مما زاد من حب السفر لدى كثير من الناس. دراسة الطيران شئ لا يمكن تجاهله هذه الأيام.

في عام 1783، كان البشر قادرين على الطيران بإستخدام بالونات مملوءة بالهواء الساخن أو الغاز. بعد بضعة عقود، طور الأخوان رايت طائرة في عام 1903 أطلق عليها رايت فلاير. بعد مرور عشر سنوات، تفوق  مصممي الطائرات الأخوان رايت من خلال تصميم طائرات بحرية، طائرات الركاب، واليوم هناك منصات المراقبة التي تستخدم مع أجهزة الراديو والتلغراف. اليوم، نحن نرى تقنيات أكثر تقدما وتطورا في مجال الطيران، وذلك بفضل التحسين المستمر في هذه الصناعة.

أحدث دراسة لتوقعات السوق العالمية من ايرباص، تبين أن الطلب على رسم الخرائط، تغطي الفترة الزمنية من عام 2016 إلى عام 2035 وتتوقع الشركة نموالحركة الجوية بنسبة 4.5٪ سنويا. وهذا يعني في المستقبل، صناعة أكثر من 33,000  طائرة ركاب جديدة، فضلا عن طائرات شحن إضافية على مدى العشرين سنة المقبلة.
 
يعتبر قطاع الطيران من أهم وأكثر القطاعات تأثيراً على مستوى العالم؛ فهو يلعب دوراً محورياً في تسهيل حركة التجارة الدولية والسفر والنقل عبر الحدود والقارات. وقد شهد هذا القطاع في السنوات الأخيرة تطورات كبيرة وسريعة، مما أدى إلى زيادة الطلب بشكل ملحوظ على الكفاءات والمهنيين المؤهلين والمتخصصين في مجال الطيران.
نتيجة لهذا التطور المتسارع، أصبحت دراسة الطيران خياراً جذاباً للكثيرين ممن يرغبون في الانضمام إلى هذا القطاع المثير والحيوي، كما أن التقدم التكنولوجي والابتكارات المستمرة في صناعة الطيران فتحت آفاقاً واسعة للفرص المهنية الواعدة، مما جعل هذا المجال مجالاً بالغ الأهمية للأشخاص الطموحين الذين يسعون لتحقيق النجاح والتميز في مسيرتهم المهنية.
إذا كنت ترغب في دراسة مجال الطيران، فسنقدم لك في هذا المقال معلومات مهمة حول دراسة الطيران ومميزاتها، والمهارات المطلوبة لدراستها، وتخصصاتها، ومدة الدراسة، بالإضافة إلى معلومات عن دراسة الطيران في ماليزيا.

ما هو الطيران؟

دراسة الطيران

الطيران هو مجال واسع يجمع بين الفن والعلم، ويمكن تقسيمه إلى ثلاثة جوانب رئيسية: التصميم، الإنتاج، والصيانة.
التصميم يشمل عملية ابتكار وتصميم الطائرات بمختلف أنواعها، ويتطلب فهماً عميقاً للعلوم والهندسة وكذلك مهارات التصميم والرسم باستخدام برامج الحاسوب.
الإنتاج يتضمن تصنيع الطائرات وفقاً للتصاميم المعتمدة، باستخدام تقنيات التصنيع المتقدمة والتنسيق بين فرق العمل لضمان الجودة.
أما الصيانة فهي عملية حيوية للحفاظ على الطائرات في حالة تشغيلية آمنة، وتشمل الفحوصات والإصلاحات الدورية من قبل فنيين ومهندسين مدربين.
 بالإضافة إلى ذلك، يشمل الطيران جوانب أخرى مثل إدارة الحركة الجوية، الملاحة، الأرصاد الجوية، والأمن والسلامة.
الطيران هو مجال حيوي ومتطور باستمرار، يتأثر بالتقدم العلمي والتكنولوجي، ويلعب دوراً محورياً في تسهيل التنقل والتجارة والنمو الاقتصادي.

ماهى مميزات دراسة الطيران؟

تقدم دراسة الطيران العديد من المميزات والفرص للطلاب والخريجين، ومن أبرزها:

  1. فرص وظيفية واعدة

تعد مجال الطيران من القطاعات المزدهرة والمتنامية باستمرار، مما يوفر فرصًا وظيفية متنوعة ومجزية للخريجين في مجالات مثل الطيران التجاري، والطيران الخاص، والشحن الجوي، والهندسة، والإدارة، وغيرها.

  1. رواتب تنافسية

غالبًا ما يحصل المهنيون في مجال الطيران، وخاصةً الطيارون ومهندسو الطيران، على رواتب مجزية تعكس مستوى تعليمهم ومهاراتهم وخبراتهم.

  1. فرص السفر والترحال

يتيح العمل في مجال الطيران فرصًا واسعة للسفر والترحال حول العالم، واستكشاف وجهات ومدن جديدة، والتعرف على ثقافات متنوعة.

  1. بيئة عمل نشطة ومتطورة

تتسم صناعة الطيران بالتطور التكنولوجي المستمر والابتكارات المتلاحقة، مما يوفر بيئة عمل مثيرة ونشطة تتطلب التعلم والتكيف المستمر.

  1. تنوع التخصصات والمسارات المهنية

تقدم دراسة الطيران مجموعة واسعة من التخصصات والمسارات المهنية، بدءًا من الطيران وهندسة الطيران وصولاً إلى إدارة الطيران والسلامة الجوية وغيرها، مما يتيح للطلاب اختيارالمسار الأنسب لاهتماماتهم وأهدافهم.

  1. المكانة المهنية والاجتماعية

يحظى العاملون في مجال الطيران، وخاصةً الطيارون، بمكانة مهنية واجتماعية مرموقة، ويُنظر إليهم باحترام وتقدير كبيرين في المجتمع.

  1. فرص التطوير والتقدم الوظيفي

توفر صناعة الطيران فرصًا واسعة للتطوير والتقدم الوظيفي، سواء من خلال التدرج في المناصب القيادية أو اكتساب تصنيفات وشهادات إضافية لتوسيع الآفاق المهنية.

  1. العمل في بيئة عالمية

يتيح العمل في مجال الطيران فرصة التعامل مع زملاء وعملاء من مختلف الجنسيات والخلفيات الثقافية، مما يساهم في تنمية المهارات الشخصية والتواصلية وتوسيع الآفاق الفكرية.
 

ما المهارات المطلوبة لدراسة الطيران؟

 

المهارات التى تحتاجها لدراسة الطيران

لكي تكون ناجحاً في دراسة الطيران، هناك العديد من المهارات التي يجب أن تمتلكها، منها:

  1. المهارات الرياضية

يتطلب دراسة الطيران إتقان المواد الرياضية مثل الحساب والجبر والهندسة والفيزياء، حيث تشكل هذه المواد أساساً قوياً للفهم العميق للمفاهيم الأساسية في الطيران.

  1. المهارات الفنية

يجب أن تكون لديك مهارات فنية جيدة في التعامل مع الأجهزة والمعدات المختلفة، وكذلك القدرة على فهم وتطبيق المبادئ العلمية والهندسية.

  1. مهارات التواصل

نظراً لأن العمل في قطاع الطيران يتطلب التعامل مع فرق متعددة الثقافات، فإن مهارات التواصل الفعالة، سواء كانت شفهية أو كتابية، تعد أمراً بالغ الأهمية.

  1. القدرة على العمل ضمن فريق

في معظم الأحيان، ستضطر للعمل ضمن فرق متعددة التخصصات، لذلك يجب أن تكون قادراً على التعاون والتنسيق مع الآخرين بفعالية.

  1. الدقة والانضباط

يتطلب العمل في مجال الطيران مستويات عالية من الدقة والانضباط، حيث أن أي خطأ بسيط قد يكون له عواقب وخيمة.
 

ما هي مدة دراسة الطيران؟

تختلف مدة دراسة الطيران حسب نوع البرنامج والمستوى الدراسي؛ فعلى سبيل المثال، تستغرق دراسة البكالوريوس في الطيران من 3 إلى 4 سنوات، بينما تستغرق دراسة الماجستير من سنة إلى سنتين إضافيتين.

 

ما هي وظائف الطيران ؟

 

الوظائف التى يمكن الحصول عليها بعد دراسة الطيران

يوفر مجال الطيران مجموعة واسعة من الوظائف والفرص المهنية للخريجين في مختلف التخصصات. فيما يلي بعض الوظائف الرئيسية في هذا المجال:

  1. طيار

هو الشخص المسؤول عن قيادة الطائرة. يمكن للطيارين العمل في شركات الطيران التجاري أو الخاص أو العسكري. تتطلب هذه الوظيفة تدريباً مكثفاً وشهادات خاصة، بالإضافة إلى مهارات قيادة وتواصل جيدة.

  1. مهندس الطيران

يعمل على تصميم وتطوير وتحسين الطائرات والمركبات الفضائية. يمكنهم العمل في شركات تصنيع الطائرات أو وكالات الفضاء أو مراكز الأبحاث. تتطلب هذه الوظيفة درجة علمية في هندسة الطيران ومهارات في التصميم وحل المشكلات.

  1. مراقب الحركة الجوية

يعمل على ضمان سلامة وكفاءة حركة الطائرات في الأجواء وعلى المدرجات. يعملون في أبراج المراقبة بالمطارات ويتواصلون مع الطيارين لتوجيههم. تتطلب هذه الوظيفة تدريباً متخصصاً وشهادات محددة ومهارات تواصل وتعامل مع الضغوط.

  1. ميكانيكي الطائرات

يقوم بصيانة وإصلاح وفحص الطائرات لضمان سلامتها. يمكنهم العمل في شركات الطيران أو مراكز الصيانة أو المطارات. تتطلب هذه الوظيفة تدريباً فنياً متخصصاً وشهادات محددة ومهارات ميكانيكية وتقنية عالية.

  1. مدير الطيران

يتولى مسؤوليات إدارية وقيادية في شركات الطيران والمطارات. يمكن أن تشمل مهامه التخطيط والإدارة والتسويق وإدارة الموارد. تتطلب هذه الوظيفة درجة علمية في إدارة الطيران ومهارات قيادية وتنظيمية وتواصلية قوية.

  1. مضيف الطيران

يعمل على ضمان سلامة وراحة الركاب على متن الطائرات. يقدم التعليمات والخدمات للركاب ويتعامل مع حالات الطوارئ. تتطلب هذه الوظيفة تدريباً متخصصاً وشهادات محددة ومهارات تواصل وخدمة عملاء ممتازة.

  1. مفتش سلامة الطيران

يعمل على ضمان امتثال شركات الطيران للوائح ومعايير السلامة. يقوم بعمليات تفتيش وتدقيق وتحقيق في الحوادث. تتطلب هذه الوظيفة خبرة واسعة في الطيران وشهادات متخصصة ومهارات تحليلية وتواصلية عالية.

هناك أيضاً وظائف أخرى مثل مهندس صيانة الطائرات، ومهندس ملاحة جوية، ومهندس أرصاد جوية، ومدير مطار، ومسؤول أمن طيران، وغيرها. معظم هذه الوظائف تتطلب تعليماً متخصصاً وتدريباً عملياً وشهادات محددة.
بشكل عام، يوفر مجال الطيران فرصاً وظيفية متنوعة ومجزية للخريجين والمهنيين، ولكنها تتطلب التزاماً بالتعلم المستمر لمواكبة التطورات في هذا المجال المتنامي باستمرار.

 

 

ما هى رواتب مجال الطيران؟

تختلف رواتب خريجي برامج الطيران حسب المستوى الوظيفي والخبرة والمؤهلات، ولكن بشكل عام، تعتبر الرواتب في هذا المجال جيدة ومغرية. على سبيل المثال، يحصل الطيارون التجاريون على رواتب تتراوح بين 60,000 إلى 200,000 دولار سنوياً، بينما يتقاضى مهندسو الطيران رواتب تتراوح بين 70,000 إلى 130,000 دولار سنوياً.
 

ماهى أفضل الجامعات لدراسة الطيران؟

Universities with courses in Aviation

See more related universities

ما هي تخصصات الطيران؟

هناك العديد من التخصصات المتاحة في مجال دراسة الطيران، منها:

  1. هندسة الطيران: يركز هذا التخصص على تصميم وتطوير وصيانة الطائرات والمركبات الجوية الأخرى.
  2. إدارة الطيران: يتناول هذا التخصص جوانب إدارة شركات الطيران وعملياتها، بما في ذلك التخطيط والتسويق والموارد البشرية والمالية.
  3. علوم الطيران: يغطي هذا التخصص المفاهيم العلمية والفيزيائية الأساسية للطيران، مثل الديناميكا الهوائية والميكانيكا الفلكية والأرصاد الجوية.
  4. تشغيل الطائرات: يركز هذا التخصص على تدريب الطيارين وتزويدهم بالمهارات اللازمة لقيادة الطائرات بأمان.
  5. صيانة الطائرات: يتناول هذا التخصص تقنيات صيانة وإصلاح الطائرات والمعدات الملحقة بها.

وبالإضافة إلى هذه التخصصات الرئيسية، هناك تخصصات فرعية أخرى في مجال الطيران، مثل إدارة المطارات، وأمن الطيران، وهندسة الملاحة الجوية، وهندسة الفضاء، وغيرها. وجميع هذه التخصصات تتطلب مزيجاً من الدراسة النظرية والتدريب العملي، وتؤهل الخريجين لمجموعة واسعة من الفرص الوظيفية في صناعة الطيران الديناميكية والمتنامية باستمرار.
 
ما هي برامج البكالوريوس المتاحة لدراسة الطيران؟
هناك العديد من برامج البكالوريوس المتاحة لدراسة الطيران، والتي تغطي مختلف جوانب هذا المجال، منها:
بكالوريوس علوم الطيران
يوفر هذا البرنامج للطلاب معرفة واسعة بمختلف جوانب الطيران، بما في ذلك مبادئ الطيران، والديناميكا الهوائية، والملاحة الجوية، والأرصاد الجوية، وإدارة الطيران. ويمكن أن يشمل أيضاً تدريباً عملياً على الطيران.
بكالوريوس هندسة الطيران
يركز هذا البرنامج على الجوانب الهندسية للطيران، مثل تصميم الطائرات، وهندسة الدفع، وديناميكا الهياكل، وأنظمة التحكم. ويُعد الطلاب للعمل في مجالات تصميم وتصنيع وصيانة الطائرات والمركبات الفضائية.
بكالوريوس إدارة الطيران
يركز هذا البرنامج على الجوانب الإدارية والتجارية للطيران، مثل اقتصاديات الطيران، وإدارة المطارات، والتسويق، والموارد البشرية. ويُعد الطلاب للعمل في وظائف إدارية في شركات الطيران والمطارات والمنظمات ذات الصلة.
بكالوريوس الطيران المهني
يوفر هذا البرنامج تدريباً مكثفاً على الطيران بهدف إعداد الطلاب ليصبحوا طيارين محترفين. ويتضمن تدريباً نظرياً وعملياً على مختلف جوانب الطيران، بما في ذلك قواعد الطيران، والملاحة، والاتصالات، وإجراءات الطوارئ.
بكالوريوس صيانة الطائرات
يركز هذا البرنامج على الجوانب الفنية لصيانة وإصلاح الطائرات. ويتضمن دراسة هياكل الطائرات، والمحركات، والأنظمة الكهربائية والإلكترونية، وأنظمة الملاحة والاتصالات. ويُعد الطلاب للعمل كفنيين وميكانيكيين متخصصين في صيانة الطائرات.
بالإضافة إلى هذه البرامج، هناك أيضاً تخصصات أخرى مثل علوم الملاحة الجوية، وإدارة الحركة الجوية، وأمن الطيران، والتي يمكن دراستها كبرامج بكالوريوس مستقلة أو كتخصصات فرعية ضمن برامج الطيران العامة.
من المهم الإشارة إلى أن محتوى ومتطلبات هذه البرامج قد تختلف بين الجامعات والمؤسسات التعليمية، وقد تتطلب بعضها متطلبات إضافية مثل الخبرة العملية أو الشهادات الخاصة؛ لذا ينبغي على الطلاب استكشاف الخيارات المتاحة بعناية واختيار البرنامج الذي يتوافق مع أهدافهم وطموحاتهم المهنية في مجال الطيران.
 
 

ماذا عن دراسة الطيران في ماليزيا؟

تعتبر ماليزيا وجهة مناسبة جداً لدراسة الطيران، حيث تجمع بين عدة مزايا تجعلها خياراً جذاباً للطلاب الراغبين في هذا المجال. فهي توفر تعليماً عالي الجودة بتكاليف معقولة، إلى جانب بيئة آمنة ومتنوعة ثقافياً للدراسة والعيش.
وتضم ماليزيا العديد من الجامعات والكليات المرموقة المتخصصة في الطيران، والتي تقدم برامج شاملة تغطي مختلف جوانب هذا المجال. ومن أبرز هذه المؤسسات:
أكاديمية الطيران الماليزية (MFA)
أكاديمية اتش إم أيرو سبيس (HM AEROSPACE)
جامعة الإدارة والعلوم (MSU)
جامعة كوالالمبور (UniKL)
جامعة نيلاي (Nilai)
لدى ماليزيا أيضاً قطاع طيران قوي، حيث تتواجد شركات طيران عالمية مثل الخطوط الماليزية وإير آسيا. وهذا يوفر للطلاب فرصاً واسعة للتدريب العملي والتعرض لبيئة العمل الحقيقية، فضلاً عن زيادة فرص التوظيف بعد التخرج.
بشكل عام، تعد ماليزيا وجهة مثالية لدراسة الطيران بفضل مؤسساتها التعليمية المتميزة، وتكاليفها المعقولة، وبيئتها الآمنة والمتنوعة، وقطاعها القوي في الطيران؛ فهي توفر للطلاب تعليماً عالي الجودة وخبرات عملية قيمة، مما يعزز فرصهم في بناء مسيرة مهنية ناجحة في عالم الطيران.
 
وأخيرا، دراسة الطيران هي خيار شيق ومليء بالفرص الواعدة للطلاب الشغوفين بهذا المجال والقادرين على التعلم والتطور المستمر؛ فهي تجمع بين العلوم والتقنيات والإدارة، وتفتح آفاقًا للعمل في مجالات متنوعة ومتطورة باستمرار.
 إذا كنت تتمتع بالشغف للطيران والقدرة على التعلم والتقدم، فلا تتردد في اغتنام هذه الفرصة لبناء مستقبل مهني ناجح ومثير. ولا تتردد أيضًا في التواصل مع مستشارنا التعليمي في إيزي يوني، سيساعدك في اختيار الجامعة المناسبة لدراسة الطيران وسيقدك لك الدعم اللازم للتقديم في إحدى البرامج الدراسية مجانًا. فريقنا على أتم الاستعداد لمساعدتك في اتخاذ الخطوة الأولى نحو تحقيق أحلامك المهنية في عالم الطيران الواسع.

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison