تكلفة الدراسة والمعيشة في بريطانيا

بواسطة: فريق إيزي يوني | آخر تعديل في 27 إبريل 2021
انشر هذه الصفحة مع الاصدقاء

تكلفة الدراسة والمعيشة في بريطانيا

الحياة الجامعية في بريطانيا:

في حال كنت ممن حالفهم الحظ للحصول على منحة دراسية جامعية في بريطانيا؛ أو إذا كنت من أحد الراغبين في السفر إلى بريطانيا لإتمام درجة البكالوريوس أو الدراسات العليا؛ فهذا المقال موجه لك بشكل خاص.

حتمًا واجهتك بعض المخاوف أثناء التفكير في السفر إلى بريطانيا بشأن تكلفة الدراسة والمعيشة في بريطانيا، حيث تعتبر من الدول العالمية الأعلى في مستوى المعيشة وغلاء الأسعار، لذا تعتبر الدراسة بها من أهم التحديات المالية التي تواجه معظم الطلاب.

ولكن يختلف الوضع باختلاف المدن والجامعات بها، حيث أن لندن وما تحويه من جامعات يُعد الأعلى تكلفةً في بريطانيا، وفي المقابل توجد الكثير من الجامعات في المنطقة الشمالية من إنجلترا تتمتع بانخفاض نسبي في التكلفة.

كما أن عدد السنوات الدراسية الخاصة بدرجة البكالوريوس مثلًا 4 سنوات، والدراسات العليا تتم خلال عام واحد فقط، وهو ما يخالف ما نحن عليه في الدول العربية، حيث تمتد الدراسة في البكالوريوس من 4: 7 سنوات في بعض الجامعات والتخصصات، والدراسات العليا لا تقل عن 2: 3 أعوام، ولذلك يمكن معادلة التكاليف على عدد السنوات لتجد أن فرق التكلفة ليس مرتفعًا كما يبدو.

أهم مميزات الدراسة في بريطانيا:

تتسم الدراسة في بريطانيا بأنها الأفضل والأشهر في العالم بجانب الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية؛ وذلك لعدة أسباب هي:

  • جودة التعليم التي تضمن للطالب حياة عملية مثالية ومواكبة لمتطلبات سوق العمل بعد التخرج، كما أن اعتماد تلك الجامعات على استخدام أحدث التقنيات العلمية والاكتشافات المتطورة في الدراسة؛ جعلها تتمتع بكفاءة عالية ونتائج عالمية مبهرة.

  • التصنيف العالمي الذي تحتله معظم جامعاتها، فلقد تصدرت أربعة جامعات ببريطانيا تصنيف أفضل عشر جامعات في العالم، كما أن هناك 18 جامعة بريطانية تقريبًا من ضمن أفضل 100 جامعة وذلك في تصنيف أقيم عام 2016م،

  • الاهتمام بالمنح الدراسية التي تمنحها الحكومة البريطانية للكثير من الدول، هذا فضلًا عن توفير كافة سبل الرفاهية والعناية الصحية للطلاب.

  • يُعد المواطنون بها من أكثر الشعوب الودودة التي ترحب بالطلاب الدوليين من كل مكان، مما يُوَلِد شعور من الألفة والطمأنينة لدى الطلاب.

ولهذا تعتبر بريطانيا مقصد مثالي للتعليم في الخارج حيث الجودة العالية والطبيعة الخلابة والتقدم التكنولوجي والعلمي والثقافي.

تكاليف الدراسة والمعيشة في بريطانيا:

جميعنا نعلم بأن تكاليف الدراسة والمعيشة في بريطانيا تتسم بأنها مرتفعة نوعًا ما، ولكن بالمقارنة بجودة الخدمة التعليمية بها ومستوى كفاءة تلك الجامعات ستعتبر التكلفة معتدلة.

يسعى مكتب قبولات ايزي يوني لدعم كافة الطلاب وتوفير كافة الشروحات والمعلومات الخاصة بالسفر إلى الخارج، والحصول على درجات علمية تؤهل شبابنا للارتقاء بمستوى مجتمعاتنا العربية، ولذلك قمنا بتوفير تكلفة تقريبية لكل من الدراسة والمعيشة في بريطانيا؛ كواحدة من أفضل الوجهات العالمية في طلب العلم.

ماهى تكلفة الدراسة في بريطانيا؟

وبشأن تكلفة الدراسة في بريطانيا؛ يُشترط على الطالب أن يقوم بتوفير إثبات يفيد بقدرته المالية على سداد التزامات الدراسة والمعيشة في إنجلترا أول بأول.

كم تكلفة الدراسة في بريطانيا على حسابي الخاص؟

ويمكننا عرض تكاليف تقريبية للدراسة في بعض التخصصات العلمية كما يلي:

  • وتُقدر تكلفة العام في درجة البكالوريوس بـ 1000 جنيه إسترليني سنوياً كمتوسط، قد يرتفع أو ينخفض تبعًا للتخصص المطلوب ونوع الجامعة.

  • تكلفة الدراسة في تخصص العلوم الإنسانية والاجتماعية من 10.000: 17.000 جنيه إسترليني.

  • تكلفة الدراسة في تخصص العلوم الطبية والإكلينيكية من 20.000: 30.000 جنيه إسترليني.

  • تكلفة الدراسة في تخصص العلوم الهندسية من 10.000: 20.000 جنيه إسترليني.

  • أما متوسط تكلفة الدراسة بالدراسات العليا فتقدر بـ 20000 جنيه إسترليني.

كم تكلفة الدراسة في بريطانيا بالريال السعودي؟

تقدر تكلفة دراسة درجة البكالوريوس فى بريطانيا 49.000 ريال سعودى سنوياً كمتوسط، قد يرتفع أو ينخفض تبعًا للتخصص المطلوب ونوع الجامعة.

أما متوسط تكلفة الدراسة فى بريطانيا بالدراسات العليا فتقدر بـ 97.000 ريال سعودى.

ماهى تكلفة المعيشة في بريطانيا:

تتراوح التكلفة الفعلية للمعيشة في بريطانيا بين 12500: 13500 جنيه إسترليني سنويًا، وتختلف تبعًا لبعد المسافات وسعر المواصلات وتكلفة الإقامة واختلاف المدن ومستوى المعيشة بها.

كم تكلفة المعيشة في بريطانيا بالريال السعودى؟

تتراوح تكلفة المعيشة في بريطانيا تقريبا بين 60.000 : 66.000  ريال سعودى سنويًا

نشر في 02 يونيو 2018
الدراسة في الخارج