تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

معلومات عن شهادة الماجستير

May 06, 2021

Hussein

شهادة الماجستير

 

ماهو الماجستير؟

شهادة الماجستير هي درجة علمية تساعد الفرد في الحصول على فرص مرتفعة للتقدم في مجال أو تخصص معين، فهي درجة الدراسات العليا المتقدمة التي تؤكد قدرة الشخص وإمكاناته الكبيرة في المجال الذي اختاره، كما أنها تعمل على توفير فرص وظيفية مميزة للفرد في مجال العمل.

أهمية دراسة الماجستير:

1- يمكن أن يتوقف أمر الحصول على وظيفة معينة أو أحد الأدوار القيادية على شهادة الماجستير، حيث أنها تعتبر أحد المؤهلات الهامة للعمل في بعض الشركات الكبيرة.

2- زيادة محتوى المعرفة، وتطوير المهارات التقنية لدى الفرد في تخصص معين كالفنون أو الرعاية الصحية أو العلوم الإنسانية أو العلوم الطبية وغيرها من التخصصات المميزة.

3- تعطي الفرد فرصة كبيرة للحصول على رواتب مرتفعة، والقدرة على التقدم الوظيفي بصورة أسرع، فهناك بعض المهام الوظيفية التي تشترط في الشخص الذي يتولاها شهادة متقدمة منها الإدارة العليا، والوظائف المهنية العليا.

4- تساعد شهادة الماجستير على تقدم الفرد في المجال العلمي، وبالأخص عند رغبته في الحصول على الدكتوراه في تخصص عمله، حيث أنها تعمل على تقليل شروط متطلبات الائتمان لدرجة الدكتوراه.

شروط دراسة الماجستير:

يمكن التعريف بشهادة الماجستير على أنها برنامج تعليمي على مستوى الدراسات العليا الذي يوفر للفرد فرصة التدقيق والتركيز على تخصصات محددة، ويجب أن يقوم الفرد بإكمال مدة لا تقل عن 30 ساعة ويمكن أن تمتد لتصل إلى 60 ساعة معتمدة، ويمكن تقديرها بعام أو عامين من الدراسة.

هناك مؤسسات تعليمية توفر للفرد فرصة الجمع بين البرامج الخاصة بشهادة البكالوريوس، وشهادة الماجستير في آن واحد، فيتمكن الفرد من الحصول على درجة علمية متميزة في مدة لا تقل عن 4 سنوات وقد تصل إلى 5 سنوات، الأمر الذي يساعد الفرد على توفير المال والوقت.

يتضمن البرنامج الخاص بشهادة الماجستير دورات دراسية أو أبحاث أو تدريبات داخلية أو مشروع تتويجي، كما أن هناك مجموعة من البرامج التي تسمح للطالب بإجراء اختبارات شاملة مكتوبة كأحد البدائل لرسالة الماجستير، وأيضاً هناك البرامج الموجهة نحو الخدمات كالإدارة العامة أو التدريب الداخلي أو العمل الاجتماعي أو التدريب العملي. 

ما هي أنواع الماجستير؟

تتضمن شهادة الماجستير العديد من الأنواع المتنوعة في جميع التخصصات، وجميعها توجد ضمن قسمين كما يلي:

أولاً: ماجستير العلوم

يحتوي هذا القسم على أغلب الموضوعات الخاصة بالعلوم، والرياضيات، والهندسة، والتكنولوجيا، والعلوم الصلبة، وتختص البرامج في هذه الأنواع بالمحاضرات التعليمية، والعمل الميداني، والعمل المخبري.
 

ثانياً: ماجستير في الآداب

يتضمن هذا القسم الكثير من الفروع منها الفنون الليبرالية، والعلوم الاجتماعية، والعلوم الإنسانية، وعلوم السياسية، والاتصالات، والتاريخ، والتعليم، وتختص البرامج في هذه الأنواع بالمحاضرات، والندوات، وأعمال الدراسة، والامتحانات.
 

هناك أنواع أخرى من درجات الماجستير التي تندرج في فئات معينة منها ما يلي:

ماجستير في الفنون الجميلة

ماجستير في إدارة الأعمال

ماجستير في العمل الاجتماعي 

ما هي أفضل شهادات الماجستير؟

يعتبر الماجستير أحد الدرجات المتقدمة في المجالات، وعند الحصول على درجة الماجستير في أحد المجالات الهامة تزداد فرص الفرد في التقدم الوظيفي، وتتمثل أفضل شهادات الماجستير الممنوحة فيما يلي:

إدارة الأعمال

الهندسة

التعليم

إدارة الرعاية الصحية

الإدارة العامة والخدمات

أمن الوطن

علم النفس

علم المعلومات

علوم الحاسب الآلي

العدالة الجنائية

تكاليف الحصول على شهادة الماجستير:

تختلف تكاليف شهادة الماجستير باختلاف الدولة التي يرغب الطالب بالدراسة فيها، ونوع الجامعة التعليمية، فهناك دول أقل تكلفة بالمقارنة بغيرها من الدول الأخرى، فعلى الطالب الاجتهاد في التعرف على التكاليف الخاصة بكل دولة حتى يتمكن من اتخاذ القرار الأنسب لظروفه، وفي نفس الوقت يحقق رغباته وتطلعاته، وفيما يلي التكاليف السنوية لشهادة الماجستير في بعض الدول:

  اسم الدولة

تكلفة الماجستير بالدولار الأمريكي

تكلفة الماجستير بالريــال السعودي

الولايات المتحدة

20000 دولار أمريكي

75000 ريــال سعودي

كندا

15000 دولار أمريكي

55000 ريــال سعودي

استراليا

7480 دولار أمريكي

28000 ريــال سعودي

مقالات قد تهمك :

كيفية كتابة رسالة الماجستير

اهميه دراسة الماجستير

دراسة الماجستير في امريكا

دراسة الماجستير عن بعد

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison