تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

تخصص علم الانثروبولوجيا

January 07, 2021

Hussein

دراسة الانثروبولوجيا

ما هو علم الانثروبولوجيا؟

هي العلم الذي يهتم بدراسة سلوك الإنسان فيما بين الماضي والحاضر، ومعرفة كافة المعلومات التراكمية في حياة البشر ولذلك فقد أطلق عليه العديد من المسميات، مثل: علم الحضارات والمجتمعات البشرية وعلم الجماعات البشرية وسلوكياتها. 

ومما لا شك فيه أن علم الانثروبولوجيا له العديد من الأقسام والتي يقف أمامها الطالب في حيرة من أمره حتى يتم اختيار التخصص، وجدير بالذكر أن الكثير من هؤلاء الطلاب ليس لديهم وعي كافي ودراية بالمعلومات الكافية التي تدور حول دراسة الانثروبولوجيا ولذلك سوف نوضح في هذا المقال كافة المعلومات التي يجب توافرها حتى يكون الطالب على علم بها ليتم تحديد القسم المناسب له. 

ما هو الغرض من دراسة علم الانثروبولوجيا ؟

  • يهتم علم الانثروبولوجيا بدراسة أسلوب حياة الشعوب والمجتمعات والمتمثلة في اللغات واللهجات والآثار على مر العصور وما قبل التاريخ. 

  • يهتم دارسي علم الانثروبولوجيا بدراسة كيفية نشأة الإنسان، والتعرف على مراحل التطور الثقافية والحضارية، حيث أثبتت الكثير من الأبحاث العملية والدراسات بأن جميع البشر لديهم تشابه فيما بينهم من الناحية الحيوية والعضوية. 

  • يهتم بالتعرف على سلوكيات الإنسان وتراثه على مختلف العصور والأزمان، وذلك من خلال التعرف على تفاعلات الإنسان اليومية في كافة المجتمعات مع اختلاف الزمن، وذلك قد يفرض على الباحث ضرورة المعايشة في داخل الجماعات البشرية والتعامل معهم ومحاولة التأقلم فيما بينهم. 

  • يهدف دارسي هذا التخصص لمعرفة الصفات الخاصة بالبشر وتحديد الأقسام المشتركة والفوارق فيما بينهم.

ما هي أقسام علم الانثروبولوجيا؟ 

عند دراسة الانثروبولوجيا هناك العديد من الأقسام الخاصة بعلم الانثروبولوجيا وهي على النحو التالي: 

  • أولًا قسم الانثروبولوجيا الطبيعية 

وهو فرع من فروع علوم الطبيعة وهو يهتم بظهور الإنسان وصفاته الخاصة به والتي تميزه دون غيره من الكائنات، ومنها علم وظائف الأعضاء وعلم البناء الإنساني وعلم العظام. 
 

  • ثانيًا قسم الانثروبولوجيا الحضارية 

يهتم هذا الفرع بدراسة حضارة الشعوب والمجتمعات البدائية، وأنماط حياته بالكامل، فهو يقوم بدراسة المسكن والملبس والأدوات التي استخدمها الإنسان والفنون والآداب في فترة زمنية محددة.
 

  • ثالثا قسم الحفريات أو ما يسمى بعلم الآثار القديمة 

يهتم هذا القسم بدراسة وتحليل كافة الآثار والمخلفات البشرية والتي يحدد الباحثون من خلالها التسلسل التاريخي للجنس البشري في فترة ما قبل ظهور الكتابة والتسجيل، وقد يبحث دارسي هذا القسم فيما يخص الأصول البدائية لظهور الثقافة الإنسانية المنقرضة. 
 

  • رابعًا قسم الانثروبولوجيا التطبيقية 

قد ظهر هذا العلم بعد الحرب العالمية الثانية وخاصة عند معرفة الأوروبيين كيفية تبادل الاتصال بين الشعوب وحدوث التبادل التجاري فيما بينهم، وهذا القسم له صلة وثيقة بالعديد من المجالات الأخرى مثل مجال التعليم ومجال الطب والرعاية الصحية ومحال الفنون والتراث الشعبي.
 

  • خامسًا علم اللغويات 

وهذا الفرع قد يهتم بدراسة اللغات الإنسانية المكتوبة في التدوينات التاريخية والرموز اللغوية، ومن بين هذه اللغات اللغة اليونانية القديمة واللغة اللاتينية وهي لغات منقرضة أما اللغات الحية مثل اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية.

ما هى وظائف وفرص عمل الانثروبولوجيا ؟

  • عند دراسة الانثروبولوجيا والتخرج يمكنك العمل في القطاعات الحكومية والعمل في المتاحف والمؤسسات غير الحكومية.

  • العمل كاستشاري في المؤسسات المعنية بالعلوم الإنسانية. 

  • العمل في وسائل الإعلام المختلفة.

  • العمل كمساعد قانوني.

  • العمل في مراكز الأبحاث العلمية.

كم مدة دراسة الانثروبولوجيا؟

في الطبيعي والمعتاد أن تستغرق مدة دراسة الانثروبولوجيا فترة تصل إلى ٤سنوات، ولكن من الممكن أن يحصل الطالب على درجة البكالوريوس في فترة تتراوح بين ٣سنوات و٣سنوات ونصف، وقد يتوقف ذلك على عدد الساعات التي يسجلها الطالب أو عدد الفصول الدراسية.

ما هي أفضل الجامعات لدراسة تخصص الانثروبولوجيا؟

1- University of South Carolina - USA

2- The University Of Kansas - USA

3- University of Lincoln - UK

4- Deakin University - Australia

5- Sunway University - Malaysia

دراسة الانثروبولوجيا

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison