تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

الفرق بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة

May 03, 2021

Hussein

الفرق بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة

الفرق بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة يتمثل في مجموعة من الأمور التي تختلف بين كلاً منهما، يحتاج الطالب خلال التخطيط لمستقبل باهر أن يضع ضمن اختياراته الجامعات الحكومية او الخاصة أيهما يفضل، ويتم ذلك من خلال التعرف على الخصائص التي تتميز بها الجامعات الحكومية، وخصائص الجامعات الخاصة للوصول إلى القرار الأفضل والأنسب للطالب.

ماهو الفرق بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة؟
 

1- الجامعات الخاصة تفتح باب القبول أمام الطلاب أما الجامعات الحكومية تتطلب معدل معين:

تميزت الجامعات الخاصة في الفترة الأخيرة بزيادة كبيرة في أعدادها حتى تستطيع استيعاب جميع الخريجين من المدارس العامة بدون شروط صارمة، أما الجامعات الحكومية فتشترط شروط معينة للقبول فيها كمعدل معين، وتخصصات محددة.

 

2- الجامعات الخاصة تتميز بأن عدد الطلاب في قاعات الدراسة أقل من الجامعات الحكومية:

أعداد الطلاب في الجامعات الخاصة قليل مما يتيح للطالب الاستيعاب بصورة أكبر، والحصول على الراحة أثناء تلقي الدروس، والقدرة الفائقة على التحصيل، أما الجامعات الحكومية فإنها تحتوي على أعداد كبيرة من الطلاب فتكون في أغلب الأحيان القاعات مكدسة بالطلاب، وتقل قدرة الطلاب على الفهم والتحصيل.

 

3- الجامعات الخاصة أكثر اهتماماً بالعملية التعليمية على العكس من الجامعات الحكومية:

تعطي الجامعات الخاصة أهمية كبيرة ورعاية فائقة بالمستوى التعليمي، والمناهج الدراسية كما أنها تسعى دائماً إلى توفير جميع سبل الراحة للطلاب والوسائل التي تساعده على الإبداع والابتكار، أما الجامعات الحكومية فلا تعطي العملية التعليمية القدر الكافي من الاهتمام الخاص بالمناهج التعليمية، وطرق التدريس مما يؤدي إلى ضعف النظام التعليمي، ويرجع ذلك للضغط الذي يقع على عاتق تلك الجامعات والأعداد الكبيرة للطلاب.   

 

4- الجامعات الخاصة تقوم بتمييز الطلاب المتفوقين أما الجامعات الحكومية فلا تفرق بين الطلاب:

تحرص الجامعات الخاصة على تمييز الطالب المتفوق في دراسته، وإعطاءه صلاحيات خاصة، أما الجامعات الحكومية فتعامل جميع الطلاب على حد سواء، لذا تشتهر المنح الدراسية بالجامعات الخاصة عن غيرها.

  

5- الجامعات الخاصة تتميز بأن شهاداتها معتمدة، أما الجامعات الحكومية فإنها على الهامش:

الجامعات الخاصة جميع شهاداتها معتمدة وبالأخص خارج البلاد، أما شهادات الجامعات الحكومية معتمدة أيضاً إلا أنها لا تعامل بنفس القدر من التقدير خارج البلاد.

 

6- الجامعات الخاصة توفر الأنشطة الرياضية والترفيهية، أما الجامعات الحكومية فلا يوجد اهتمام بمثل هذه الأمور:

تتضمن الجامعات الخاصة مجموعة من الأنشطة الرياضية، والثقافية التي تفيد الطلاب من الناحية البدنية والتعليمية، على العكس من الجامعات الحكومية فلا يتوفر فيها أي أنشطة، وإن توفرت فلن يتمكن كافة الطلاب من ممارستها بسبب ضعف الإمكانات المادية والاقبال الكبير عليها. 

 

7- الجامعات الخاصة توفر للطلاب الخريجين الوظائف على العكس من الجامعات الحكومية:

تعتبر شهادة الجامعات الخاصة التي تمنحها للخريجين هي السبيل للحصول على وظيفة جيدة في المكان المناسب، أما الجامعات الحكومية فإنها توفر الوظائف للطلاب، ولكن بعد مرور مدة طويلة جداً، وفي بعض الأحيان قد لا تأتي الوظيفة.

 

8- تحرص الجامعات الخاصة على توفير العديد من التخصصات العلمية النادرة، على العكس من الجامعات الحكومية:

تهتم الجامعات الخاصة بالطلاب ورغباتهم، حيث أنها توفر مجموعة من التخصصات والمجالات العلمية التي لا توجد في الجامعات الحكومية حتى يجد الطالب كافة ما يحتاج إليه.

 

9- الجامعات الخاصة أصبحت أحد الوجهات الهامة للدراسة، على العكس من الجامعات الحكومية:

أصبح قرار القيام بالدراسة في أحد الجامعات الخاصة أكثر انتشاراً بين الطلاب، والسبب في ذلك أن المستوى التعليمي في الجامعات الحكومية أقل بكثير من الموجود في الجامعات الخاصة. 

 

10- الموارد التمويلية للجامعات الحكومية هي ميزانية الدولة، أما تمويل الجامعات الخاصة يتم من خلال الرسوم الدراسية الخاصة بالطلاب:

من أهم الاختلافات بين الجامعات الحكومية والخاصة هو مصادر التمويل التي يتم الاعتماد عليها، حيث أن الجامعات الخاصة لها عدد من المصادر كصناديق الوقف الخاصة بها، وتكاليف الدراسة الخاصة بالطلاب، وأشخاص آخرين للمساهمة في التمويل، أما الجامعات الحكومية يتم تمويلها من الحكومة.

 

11- تختلف الجامعات الحكومية عن الجامعات الخاصة في حجم التسهيلات والمساعدات المالية المقدمة للطلاب:

على الرغم من ارتفاع تكاليف الجامعات الخاصة إلا أنها تعطي الطلاب العديد من المساعدات المالية كالحصول على خصومات متميزة، وتقديم المنح الدراسية بصورة أكبر من المنح المقدمة في الجامعات الحكومية.

 

12- الجامعات الخاصة تحتل مرتبة أعلى في التصنيف من الجامعات الحكومية: 

عند تصنيف الجامعات يتم وضع الجامعات الخاصة في أعلى المراتب أما الجامعات الحكومية نجدها متدنية، على الرغم من أن جودة التعليم في الجامعات الحكومية في بعض الأحيان أعلى عن غيرها من الجامعات الخاصة، كما أن سوق العمل يبحث ويهتم فقط بطلاب الجامعات الخاصة ذات الشهرة الكبيرة مع العلم بأن الجامعات الحكومية لها نفس المنزلة التي تتمتع بها الجامعات الخاصة، ولعل هذا واحد من أبرز نقاط الفرق بين الجامعات الحكومية او الخاصة.

 

من المفترض الآن أن تكون قد كونت فكرة متكاملة عن الفرق بين الجامعات الحكومية او الخاصة، يمكنك الاختيار من بينهم بناءً عن حجم امكانياتك المادية ورغباتك وطموحاتك العلمية، ووفقًا لشهرة وتصنيف الجامعة وتوفر التخصصات المرغوبة بها، سواء كانت جامعة حكومية أو جامعة خاصة.

 

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison