دراسة المحاسبة

تحتاج كل أنواع القطاعات والصناعات معرفة الطريقة الصحيحة لإنفاق أموالهم ومعرفة مصادر هذه الأموال ومن أين تأتي. تخصص المحاسبة سيمنحك المعرفة الكاملة بجميع المعلومات المتعلقة بالتمويل والتدفقات النقدية.

هل أنت جيد في العمل مع الأرقام, هل تمتلك مهارات التفكير التحليلي والنقدي؟هل بإستطاعتك أن تضع في الإعتبارالكثير من التفاصيل والتفكير بها ككتلة واحدة في نفس الحين؟ إذا كنت تفكر في بناء مستقبل مهني في مجال الأعمال التجارية، قد يكون تخصص المحاسبة هو الشيئ المناسب لك. لا تعرف من أين تبدأ؟ لدينا  في هذا المقال كل مايلزمك من المعلومات الهامة.

 
ما هي المحاسبة؟
 
يشارللمحاسبة على أنها "لغة الأعمال". وتشمل المحاسبة تبادل المعلومات وتفسير البيانات المالية المعقدة التي يسهل فهمها من قبل جميع الأطراف.
كمحاسب سوف تتعامل مع الكثير من البيانات. سيكون عليك جمع وفرز وتخزين وتحليل وعرض النتائج الخاصة بك بطريقة مفهومة لإدارة الشركة وتقديم الحلول التي من شأنها أن تعود بالنفع على رجال الأعمال. وهذه مهارات عملية ومهمة للغاية بالنسبة للمحاسب.
 
فكر في ميزانيك المالية كطالب جامعي وماتحتاج لإنفاقه على الرسوم الدراسية، والغذاء، والسكن، والترفيه، والحياة الاجتماعية، وما إلى ذلك. هل لديك القدرة على أن تجعل كل هذه النفقات لاتتجاوز مقدار الميزانية الخاصة بك. هل تعتقد أنه يمكنك فعل ذلك؟
 
كل الأعمال تقريباً لا بد من أن تتعامل مع مئات التقارير المالية وقوائم لا نهاية لها من الأرقام. سوف يكون المحاسب الشخص الذي يتم التوجه إليه عندما يتعلق الأمربالأسئلة المالية. هذه هي أنواع الأسئلة التي سيواجهها المحاسب في الشركة : ما مدى فعالية إنفاق المال للشركة؟ كيف يمكننا خفض التكاليف وزيادة العوائد المالية؟ ما الذي يمكننا القيام به لتحسين التدفق النقدي لدينا؟ لكي تصبح محاسب محترف يجب عليك تحليل التقارير المالية وترجمة كل تلك البيانات إلى معلومات يمكن استخدامها لصنع القرار.
 
 
ما هي مجالات المحاسبة؟
 
 
عند دراستك تخصص المحاسبة سوف تتعلم هذه المجالات:
 
المحاسبة المالية:
 تتبع وتحليل المعاملات المالية يوما بعد يوم مع المساعدة في وضع إجراءات موحدة. وأيضا عرض البيانات في التقارير المالية، بما في ذلك إعداد البيانات المالية العامة للشركة.
المحاسبة الإدارية:
 توفير المعلومات حول سلوكيات العملاء، وتكاليف التصنيع، وسياسات التسعير، وإعداد الميزانية. يركز المحاسبين الإداريين على مساعدة المدراءعلى إتخاذ أفضل القرارات المالية، وتزويدهم بالتقاريرالمفصلة والتكهنات لإدارة الشركة.
المحاسبة الضريبية:
 العمل مع السياسات الضريبية للحكومة وقانون الإيرادات الداخلية الذي ينظم  إجراءات الشركات والأفراد عند إعداد الإقرارات الضريبية. عادة يركز المحاسب الضريبي على الحد من مديونية الضرائب قدر الإمكان.
التدقيق :
 العمل مع المفتشين وتقييم الحسابات المالية للشركة. التدقيق هو فحص مستقل وموضوعي يقوم بتحديد سوء الإدارة المالية وكيفية تحسينه.
أثناء دراستك تخصص المحاسبة، سوف تتعلم الكثير في كل هذه المجالات السابقة. حتى بعد التخرج سوف تكون قادر على إختيارالمجال المناسب لتعمل به.
 

ما الذي سوف تقوم بدراسته في تخصص المحاسبة؟

سوف يتم دراسة كل ما يتعلق بالمحاسبة والمالية والتجارة بشكل عام:
  • النمذجة المالية.
  • التدقيق.
  • النمذجة الكمية
  • التسويق.
  • التمويل والإستثمار.
  • المحاسبة الإدارية.
  • الإقتصاد (الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي).
  • مبادئ الإدارة.
 
لماذا يجب عليك دراسة المحاسبة؟
 

 

1. يجب أن تحصل على مجموعة من المهارات العملية من أجل إدارة الشؤون المالية
يجب عليك تحسين التفكير النقدي الخاص بك، وتهتم أكثر بالتفاصيل الصغيرة خلال دراستك للمحاسبة. سوف تتعلم طرق كثيرة حول كيفية إدارة أموال الشركة وأموالك الخاصة بشكل أفضل ممايجعلك مستعداًعند التعامل مع الاستثمارات المستقبلية.
2. الخيارات الوظيفية الواسعة
باعتبارك حامل لدرجة المحاسبة، يمكنك اختيار التخصص الذي تريده في المستقبل أو الإنتقال من فرع واحد في المحاسبة إلى فرع آخرعند تقدمك في حياتك المهنية. قد تعمل في مراجعة الحسابات أيضا، أو الإدارة المالية أوالإستشارات الإدارية. بعد سنوات قليلة من العمل، سوف تكون قادرا على إفتتاح شركة محاسبة خاصة بك.
3. الكثير من فرص العمل في مجال الأعمال التجارية
للحصول على مهنة في مجال المحاسبة، يجب أن تكون مستعدا لتعلم الكثير. عليك أن تنمي وتتطور المهارات المهنية الخاصة بك كل يوم لتكون قادراً على تحسين النظم داخل المنظمات التجارية. نظرا للتغطية الواسعة  والتعدد في المواضيع التجارية عند دراستك للمحاسبة، سيكون هناك الكثير من الخيارات المهنية للاختيار من بينها.
 
 
ما هي المهارات التي تحتاجها لدراسة المحاسبة؟
 

 

1. الطلاقة في اللغة الإنجليزية:
سوف تكون هناك حاجة للإطلاع على العديد من الكتب والمقالات والوثائق والبحوث حتى تحصل على الإجابات التي تريدها، إتقانك للغة الإنجليزية من شأنه أن يكون مفيد جدا لك. فالقدرة على الفهم الجيد لما تقرأ مهمة للغاية.
2. مهارات اتخاذ القرارات الجيدة:
كمحاسب، سوف تحتاج إلى إقتراح قرارات على أساس تقييم التكاليف مقابل الفوائد. وهناك أساليب مختلفة للاختيار من بينها، أعثرعلى الطريقة المناسبة لك.
3. مهارات التواصل:
في حين أن الكثير من المهارات اللازمة لكي تصبح محاسباً مرموقا تنطوي على الإجادة للرياضيات، سوف تحتاج أيضا إلى مهارة التواصل الجيد. وهذا يعني وجود قدرة قوية على التواصل بوضوح ودقة وفعالية وبطريقة منظمة تساعد في اتخاذ أفضل القرارات.
 
 
الوضائف المتوقعة لتخصص المحاسبة :
مع تخصص المحاسبة يمكنك الإختيار من بين عدد من الوظائف، وأكثر الوظائف شيوعاً هي:
  • محلل ميزانية.
  • مستشار ضرائب.
  • المدير المالي.
  • المدير المالي العام (CFO).
  • المراقب المالي.
  • مدقق نظم المعلومات المحاسبية.
  • محاسب في الطب الشرعي.
  • محاسب.
  • متخصص في الإستثمار المصرفي.
  • مستشار ضرائب.
 

 

ما هو الراتب المتوقع لخريجي المحاسبة ؟
أدناه سوف تجد الرواتب المتوقعة لبعض الوظائف في المحاسبة.
 

 

مدير المحاسبة

كبير المحاسبين

محاسب قانوني معتمد (CPA)

المدير المالي العام (CFO).

 

حديثي العمل

US$ 57,000

US$ 62,000

US$ 56,000

US$ 94,000

المرحلة المتوسطة من الحياة المهنية

US$ 71,000

US$ 67,000

US$ 69,000

US$ 113,000

تنفيذي

US$ 71,000

US$ 68,000

US$ 80,000

US$ 140,000

المدير العام

US$ 67,000

US$ 68,000

US$ 91,000

US$ 153,000

 
 

 

أفضل 10 جامعات لدراسة تخصص المحاسبة:
 
وفقاً لتصنيف منظمة الكيو إس (QS) هذه أفضل عشر جامعات حول العالم لدراسة المحاسبة: