دراسة الماجستير في إدارة الأعمال

عند دراستك للماجستير في إدارة الأعمال فإن ذلك سوف يساعد في تعزيز وتطوير مهاراتك، وزيادة راتبك، وإرتفاع نسبة فرصتك للحصول على العمل وتوسيع شبكة العلاقات الخاصة بك.

 

الماجستير في إدارة الأعمال يعتبر الأكثر شعبية في الولايات المتحدة. نموهذه الشعبية لهذه الدرجة العلمية يعود سببه بأن الناس مقتنعون بأنه يمكنهم إرجاع الأموال التي قاموا بإستثمارها في دراسة الماجستير في إدارة الأعمال. وهم على حق، ذكرت مجلة فورتشن أن 53٪ من خريجي ماجستير إدارة الأعمال كان بإستطاعتهم الحصول على أعمال جيدة وكسب الأموال التي صرفوها في دراسة هذه الدرجة العلمية.
إذا كنت تفكر في السعي للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال، فهناك الكثير من الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها:
 

ما هو الماجستير في إدارة الأعمال؟

الماجستير في إدارة الأعمال هي الدرجة العلمية التي من شأنها أن تساعدك على تطوير جميع المهارات التي تحتاجها للحصول على مهنة في مجال الأعمال التجارية والإدارة. وسوف تساعدك أيضا للحصول على مهنة دولية.
حاليا، هناك 2500 برنامج للماجستير في إدارة الأعمال معروضة في جميع أنحاء العالم، ومعظمها باللغة الإنجليزية. هناك الموضوعات الرئيسية مثل المحاسبة، والتسويق، والإقتصاد، وكذلك المقررات الأخرى التي يمكنك الإختيار من بينها.
 
 

لماذا يجب عليك دراسة الماجستير في إدارة الأعمال ؟

 

1- الرواتب المجزية:

إن مرتب موظف الماجستير في إدارة الأعمال هو أعلى من رواتب الموظفين الحاصلين على الماجستير في تخصصات أخرى. وفقا لبوابة الماجستير، فمن المرجح أن يقوم الموظف بإرجاع الأموال التي أنفقها على درجة الماجستير في إدارة الأعمال في غضون ثلاث سنوات ضمن أي وظائف متعلقة بهذا المجال.

2- الفرص الوظيفية:

مع درجة الماجستير في إدارة الأعمال، سوف تكون قادراً على تطوير مسار حياتك المهنية. معظم خريجي هذه الدرجة العلمية يقومون بتحمل مسؤوليات أكبر, ومنهم من يصبح ضمن المدراء أو أعضاء مجلس الإدارة في أي شركة.، وحتى خريجي ماجستير إدارة الأعمال الذين لم يستلموا مناصب إدراية كبيرة لديهم وظائف جيدة ورواتب مجزية. وفقا لإحصاءات وظائف الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ولاية بنسلفانيا، 68، 4٪ من خريجي ماجستير إدارة الأعمال لديهم وظائف ماجستير في إدارة الأعمال العادية و 31، 6٪ من المدراء أو أعضاء مجلس الإدارة.

3- الفرص لتوسيع الشبكة الخاصة بك:

كطالب ماجستير في إدارة الأعمال، سوف تحصل على نظرة عامة و كبيرة في عالم الأعمال، وسوف تتعلم كيفية التفكير مثل كبار رجال الأعمال. سوف تجتمع  مع رجال الأعمال الأخرين، وتقوم بالإستماع  إلى خبرتهم في هذا المجال. بعد فترة من الخبرة، سوف تقوم بفتح الأبواب أمام خريجي ماجستير إدارة الأعمال الجدد حتى يتسنى لهم مواصلة حياتهم المهنية أيضا.
Job opportunity MBA
 

ماهي المهارات التي تحتاجها؟

المهارات الشخصية

بغض النظرعن حجم العمل، لا تنسى أن تبدي إهتماما بجميع الموظفين، والعملاء، ووسائل الإعلام، والمساهمين، وبقية أصحاب المصلحة. من المهم التفاعل بينك وبين كل هذه الجهات بشكل جيد جدا. والإفتقار إلى هذه المهارة سيؤثر على الشركة، لأن هذه الجماهير لن تكون قادرة على التعامل معك. درجة الماجستير في إدارة الأعمال لديها العديد من الموضوعات التي سوف تعلمك بالضبط كيفية التصرف في إدارة الأعمال، وكيفية التواصل. خلال دراستك لهذه الدرجة العلمية، سيكون لديك الفرصة للقيام بالتدريب وتطبيق ماقمت بدراسته على أرض الواقع.
stakeholders, interaction, engagement, better result

التفكير الاستراتيجي:

على الرغم من أن التفكير الإستراتيجي قد يكون من أهم المهارات التي تحتاج إليها الشركات،لكن ليس الكل يفكر بطريقة إستراتيجية. لن تقوم الشركات بالإفلاس إذا قامت بتوقع المشاكل المستقبلية وساعدت على منعها من الحدوث. يتكون التفكير الاستراتيجي من ستة عناصر رئيسية: التوقع، التحدي، التفسير، إتخاذ القرر، المحاذاة، والتعلم.
Strategic thinking MBA

مهارات تنظيم المشاريع:

ما هي مهارات تنظيم المشاريع الجيدة؟ أولا وقبل كل شيء،إن التسويق لماركة معينة شيء يجب عليك القيام به. يجب أن يكون لديك معرفة واسعة للحفاظ على نمو الشركة وتطورها المستمر. وبالإضافة إلى ذلك، تحتاج إلى أن تلم بالمهارات الأكثر شيوعا مثل الإتصالات والإستراتيجية والمالية، والمبيعات. ولكن لا تقلق، سوف تتعلم كل شيء من خلال دراستك لهذا التخصص.

مهارات التواصل:

إذا قمت بنقل المعلومات بشكل واضح، فهذا بالفعل مؤشرا على وجود مهارة التواصل الجيد. من المهم أن تقوم الجيد مع الجميع في الداخل والخارج وفهم بعضكم البعض لمنع حدوث أي خلل في التواصل.

 

مهارات القيادة:

هذه ليست من المهارات التي من السهل إمتلاكها، القائد الجيد هو الشخص الذي يأخذ المبادرة ويتأكد من التآزر.
 

ما هي فرص العمل؟

1- الرئيس التنفيذي (CEO):

المدير التنفيذي هو المسؤول عن تنظيم الشركات. ويقوم بالتعامل مع مسؤوليات عدة مثل إتخاذ القرارات والمبادرات الاستراتيجية، وإدارة عمليات الشركات، وخلق علاقات مع أصحاب المصلحة، وتوجيه الموظفين.

2- مدير الأعمال:

وهناك أنواع مختلفة من مديري الأعمال. فهناك مديري الأعمال الذين يعملون في الشركات الدولية وهم المسؤولون عن إدارة واحدة فقط، والمدراء في الشركات الصغيرة الذين يشرفون على عمليات جميع الإدارات. فهم يستأجرون ويدربون ويقيمون الموظفين الجدد، ويهتمون بالعمليات المالية، وقمون برفع التقارير إلى الرئيس التنفيذي أو المدير، وهم مسؤولون عن تشغيل إداراتهم.

3- المدير العام للعمليات:

مدير العمليات هو الشخص الذي يتضمن عمله القيمة العالية في بيئة العمل. فهو يقوم بالتأكد من أن الموظفين قاموا بعمل جيد. ولديه مسؤوليات أخرى مثل وضع الإستراتيجيات وإدارة عمليات التشغيل. مدير العمليات يعمل عن كثب مع الرئيس التنفيذي وبقية أعضاء مجلس الادارة، ويجب أن تكون مهاراتهم افي التواصل رائعة.

4- مدير العمليات:

قد تختلف مسؤوليات مديري العمليات إعتمادا على الشركة التي يعمل بها. بشكل عام، فإنه يقوم بتحليل النظم الحالية للشركة، وكتابة التقارير، وتوجيه فريق العمليات، وتطوير التحسينات التشغيلية.

5- محلل الأعمال في تكنولوجيا المعلومات (IT):

محلل الأعمال (IT) يتعامل كثيرا مع مشاريع البرمجيات والأجهزة. ويقوم بتحديد المخاطر ومتطلبات تكنولوجيا المعلومات.على محلل الأعمال أن يكون ملما بالمهارات الرياضية، لأنه سيكون بحاجة إلى تحليل التكاليف والفوائد.
 

ما هو الراتب المتوقع؟

فيما يلي الرواتب لبعض الوظائف في ماجستير إدارة الأعمال:

 

مدير العمليات

(سنوياً)

محلل الأعمال في تكنولوجيا المعلومات (IT) (سنوياً)

مدير الأعمال

 (سنوياً)

الرئيس التنفيذي (CEO)

(سنوياً)

حديثي العمل

US$ 47,000

US$ 60,000

US$ 50,000

US$ 108,000

المرحلة المتوسطة من الحياة المهنية

US$ 57,000

US$ 73,000

US$ 58,000

US$ 146,000

تنفيذي

US$ 67,000

US$ 82,000

US$ 61,000

US$ 165,000

المدير العام

US$ 77,000

US$ 85,000

US$ 64,000

US$ 193,000

 

أفضل 10 جامعات لدراسة إدارة الأعمال:

فيما يلي أفضل عشر جامعات لدراسة الماجستير في إدارة الأعمال (MBA) وفقاً لتصنيف الكيو إس (QS) لأفضل الجامعات العالمية:
 
Top 10 MBA schools