تكلفة الدراسة والمعيشة في كندا

April 27, 2021

EasyUni Staff

كندا كواحدة من أهم الوجهات العلمية بين دول العالم المتقدم:

لا يمكن لأحد منا أن يغفل قدر التقدم الاقتصادي والثقافي الذي تشهده كندا، ولعل هذا ما جعلها تتمتع بوجود الكثير من أساليب الجذب سواء كان من أجل تلقي العلم أو من أجل العمل.

فلطالما كانت كندا مثال لجودة التعليم والصحة والمعيشة، هذا بالإضافة إلى ما تتمتع به من مناظر طبيعية خلابة وتقدم عمراني لا مثيل له، كل هذا جعلها حلم لكل من يطمح في حياة غنية بالرفاهية والرخاء.

وانطلاقًا من ذلك التقدم العلمي والثقافي؛ كانت كندا أحد أهم دول العالم التي تجذب الطلاب من كل حدب وصوب لإتمام درجاتهم العلمية بها، والاستفادة من مستوى جودة التعليم وتقدم التقنيات والأدوات المستخدمة في التحصيل الدراسي.

تكلفة الدراسة والمعيشة في كندا

الدراسة الجامعية في كندا:

يمكنك من خلال الدراسة الجامعية في كندا أن تحصل على درجة علمية موثوقة ومعترف بها عالميًا، بالإضافة إلى أنها تجربة للتعايش بين مختلف الثقافات العربية والأجنبية؛ مما يجعلها فرصة لتكوين الكثير من الخبرات الحياتية التي تسهم حتمًا في تشكيل ملامح الشخصية وترسيخ مبادئ السلام والمساواة وغيرهما.

ولهذا تعتبر الدراسة في كندا أهم استثمار في الحياة؛ حيث جودة التعليم وارتقاء مستوى المناهج وتطور التقنيات وتقدمها.

ماهى تكاليف الدراسة في كندا؟

تُعد تكاليف الدراسة في كندا واحدة من أبرز الموضوعات التي تشغل الطلاب قبل البدء في إجراءات السفر إلى كندا، حيث يشترط على الطالب قبل السفر أن يقوم بتأمين مبلغ مالي كافي للسفر ودفع رسوم الجامعة والدورات المطلوبة لعدد السنوات الخاص ببرنامج التعليم الذي يحدده الطالب، وكذلك نوع الجامعة التي سيلتحق بها بعد السفر، كما يتوجب عليه إيجاد السكن الملائم قبل السفر.

وبالرغم من هذا كله؛ تعتبر تكلفة الدراسة في كندا أقل مما هي عليه في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا مثلًا، مع النظر إلى ارتفاع جودة التعليم بها بما يجعلها تستحق كل هذا الاهتمام والشغف من الطلاب الدوليين.

ويمكننا تقسيم الدراسة الجامعية في كندا إلى:

  1. درجة البكالوريوس: والتي تتكلف 14000 دولار كندي تقريبًا.

  2. الدراسات العليا (ماجستير أو دكتوراه): وتتكلف تقريبًا من 20000: 42000 دولار كندي.
     

تكاليف الدراسة في كندا بالريال السعودى:

  1. درجة البكالوريوس:  39.000 ريال سعودى تقريبًا.

  2. الدراسات العليا (ماجستير أو دكتوراه):  من 55.000 : 100.000 ريال سعودى تقريبًا.

أهم العوامل التي تتحكم في تكاليف في كندا:

حقيقةً؛ هناك عدد من العوامل التي تتحكم بشكل كبير في تكلفة الدراسة في كندا؛ ومن أبرزها:

  • نوع الجامعة التي سيلتحق بها الطالب، فهناك الكثير من الجامعات التي تختلف في مستوى التعليم وتكلفته.

  • الدرجة العلمية ومنها البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

  • التخصص العلمي الذي يختار الطالب الالتحاق به؛ سواء كان في المواد العلمية أو الأدبية، وغالبًا ما تكون التخصصات الأدبية أقل تكلفةً من العلمية.

ماهى تكاليف المعيشة في كندا؟

قد تكون تكلفة المعيشة في كندا مرتفعة قليلًا؛ ولكن هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها خفض تلك التكلفة إلى الحد المقبول، وفيما يلي سنقوم بعرض تلك الطرق.

تُقدر تكلفة المعيشة في كندا بـ 10000: 15000 دولار كندي سنويًا بما يشمل الإقامة والاحتياجات اليومية الأخرى من مواصلات وطعام وغيرهما.

حيث أن تكلفة الإقامة فقط في كندا تُقدر بمبلغ يتراوح بين 3000: 6000 دولار كندي سنويًا.

ماهى تكاليف المعيشة في كندا بالريال السعودى؟

تُقدر تكلفة المعيشة في كندا بـ 28.000 : 42.000 ريال سعودى تقريبا سنويًا بما يشمل الإقامة والاحتياجات اليومية الأخرى من مواصلات وطعام وغيرهما.

حيث أن تكلفة الإقامة فقط في كندا تُقدر بمبلغ يتراوح بين 8000 : 16000 ريال سعودى تقريبا سنويًا.

بعض الإجراءات التي يمكنك من خلالها خفض تكلفة المعيشة في كندا:

  • إن تكلفة الإقامة في السكن التابع للحرم الجامعي في كندا قد تعتبر أعلى من السكن المستقل خارجه في بعض الأحيان، ولهذا يمكنك استئجار حجرة صغيرة للسكن المستقل أو سكن مشترك مع طلاب آخرون لخفض التكلفة، ولكن في حال عدم استطاعتك على القيام بذلك يمكنك السكن في الحرم الجامعي لتوفير بعض تكاليف المواصلات.

  • كما يمكنك العمل على السكن بالقرب من الجامعة لتوفير المزيد من تكلفة التنقل من الجامعة إلى السكن والعكس.

  • يمكنك أيضًا الاعتماد على الطعام منزلي الصنع لتوفير تكلفة شراء الطعام بالمطاعم غالية الثمن.

  • إن إمكانية العمل أثناء الدراسة من أهم السبل التي تمكنك كطالب من تأمين بعض التكاليف التي تحتاجها لاستكمال التعليم في كندا.

 

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison