أكثر الوظائف المطلوبة في السعودية لعام 2030

By فريق إيزي يوني | Last modified 11 يوليو 2018
فيسبوك تويتر WhatsApp

أكثر الوظائف المطلوبة في السعودية لعام 2030

تعاني المملكة العربية السعودية من عدم تكافؤ تخصصات الكوادر الفنية البشرية والخريجين الحديثين من الجامعات مع فرص العمل المتاحة بكثرة، والتي تفتقر لوجود المتخصصين والمدربين الذين يمكنهم تقديم خدمات ذات مستوى عالي من الجودة؛ لتسهم بشكل مباشر في تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للملكة العربية السعودية.

كما أن التوجهات الاقتصادية والسياسية للمملكة تتحكم بشكل كبير في تحديد أفضل التخصصات وأكثر الوظائف المطلوبة في السعودية، خاصة بعد إطلاق رؤية السعودية 2030 والتي تهدف لنهضة المملكة وبلوغ العديد من الإنجازات الاقتصادية والسياسية والثقافية والعلمية.

ولذلك سنتطرق في مقالنا اليوم لاستعراض أفضل وأكثر الوظائف المطلوبة في السعودية لعام 2030؛ والتي تواكب تلك الخطة التنموية بكافة جوانبها وفروعها.

 

ما هي أكثر الوظائف المطلوبة في السعودية لعام 2030؟

لطالما كان الاعتماد على عدة مصادر لتنمية الاقتصاد بشكل عام من أهم أسباب نموه وازدهاره، ولعل هذا هو السبب الذي جعل المملكة العربية السعودية بحكومتها وشعبها يرغبون في تنويع مصادر الاقتصاد والدخل القومي خلال مرحلة تنفيذ خطة السعودية 2030، فبدلًا من الاعتماد على النفط كأهم وأبرز مصادر الاقتصاد السعودي؛ تم توجيه كافة الطاقات والكفاءات لتوفير متخصصين ومبدعين في تلك التخصصات والمجالات الجديدة، وذلك بالتدريب والتأهيل عالي الجودة للشباب والخريجين.

ومن أبرز وأكثر الوظائف المطلوبة في السعودية لعام 2030:

  • تقنية وتكنولوجيا المعلومات بكافة تخصصاتها:

تُعد تلك التخصصات التي تندرج تحت تقنية المعلومات من أكثر الوظائف المطلوبة في السعودية لعام 2030، حيث يتجه العالم بأكمله نحو تلك التكنولوجيا الرقمية الحديثة التي يُفترض أن تنقل كافة دول العالم المتقدم نقلة نوعية لا يمكن للعالم العربي اللحاق بها إلا بالعمل والتدريب والتثقيف الجاد، ولذلك تطمح المملكة إلى زيادة استثماراتها العالمية في تلك المجالات المتطورة، وهو ما سيجعلها في حاجة إلى متخصصين كفء في علوم الكمبيوتر وبرمجته وأمن المعلومات والشبكات والهندسة الالكترونية والميكانيكية، أي كل ما يخص الثورة الرقمية التكنولوجية التي ستجتاح العالم أكثر وأكثر مستقبلًا.

 

  • قطاع الأعمال الخاصة:

والذي يتمثل في تلك المشروعات الصغيرة التي تدعم الاقتصاد بشكل كبير، كما توفر فرص عمل كبيرة للعمال والمتخصصين في إدارة الأعمال وتطويرها، ولأن المملكة العربية تسعى لمنح تلك المشروعات والقطاعات فرصة أكبر للنجاح والريادة خلال خطة السعودية 2030؛ يتوقع أن تكون من أكثر الوظائف المطلوبة حينها، وتعتمد تلك الوظائف على دراية الخريجين ورواد الأعمال بشئون الاقتصاد والمحاسبة والمالية وإدارة الأعمال والتسويق والقانون التجاري وإدارة المبيعات، ولذلك ننصح الشباب بالاهتمام بتلك التخصصات لضمان فرصة عمل جيدة في المملكة العربية السعودية لعام 2030.

 

  • القطاع المالي والمهن المصرفية:

تعتبر السعودية ذلك القطاع بكافة مستوياته من أهم السبل التي تمكنها من تطوير الاقتصاد والتصدي للعقبات الاقتصادية والتحديات المستقبلية، ولذلك تولي لتلك التخصصات والوظائف أهمية كبيرة، وعليه تعتبر المهن المصرفية من أكثر الوظائف المطلوبة حيث تزيد من قيمة الادخار والاستثمار وغيرهما، وفي ذلك الشأن يجب توجيه اهتمام الشباب لدراسة علوم المال والاقتصاد والتمويل والاستثمار والرياضيات والمحاسبة.

 

  • قطاع التعليم والتأهيل:

حيث تتجه المملكة إلى تأهيل الشباب وتدريبهم باستخدام أحدث التقنيات التعليمية والتربوية التي تسهم في تشكيل ملامح جيل واعي ومدرك لأهمية تلك المرحلة التنموية.

 

  • قطاع توفير الطاقة المتجددة والنظيفة:

يتجه العالم مؤخرًا إلى انتاج الطاقة المتجددة والتي تشمل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ولقد كان الأمر مثاليا بالمملكة العربية السعودية نظرًا لتوفر مصادر الطاقة، ويستوجب ذلك الأمر الاهتمام بدراسة الهندسة النووية والميكانيكية والكهربائية والكيميائية.

 

  • قطاع التعدين:

ويعتبر ذلك القطاع من أكثر القطاعات التي ستتجه أنظار الحكومة إليها في الفترة المقبلة، وذلك لأن السعودية بها الكثير من المعادن النفيسة مثل الذهب والفضة وغيرهما كالألمونيوم والفوسفات والنحاس، ولذلك تتوفر الكثير من الوظائف بتلك المجالات، والتي تستوجب دراسة علم الجيولوجيا وفيزياء الأرض وهندسة التعدين.

 

وفي الحقيقة؛ قامت المملكة العربية السعودية بتوفير كافة الفرص والإمكانيات المادية والعلمية التي ستدعم الطلاب الجامعيين في دراسة تلك التخصصات المطلوبة، وبذلك يتمكن الطلاب من دراسة أفضل التخصصات والمجالات التي تسهم في تحقيق أهداف خطة السعودية 2030، مما يضمن توفر عدد من فرص العمل المميزة والتي ستشكل ملامح مستقبل جيل كامل من الشباب السعودي.

 

تعرف على الجامعات والكليات في المملكة العربية السعودية

نشر في 10 يوليو 2018
التخصصات , المهن , نصائح