EasyUni logo

Navigation

الجامعات

تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

مجالات علم الفيزياء

May 10, 2021

Hussein

مجالات علم الفيزياء

تعريف علم الفيزياء:

الفيزياء أو كما تسمى علم الطبيعية والذي يعرف بأنه العلم الذي يهتم بدراسة كافة المفاهيم الأساسية المتمثلة في القوة والطاقة والتحليل المبسط للطبيعة الكونية، والتي تمتلك العديد من مجالات علم الفيزياء هي حديثنا اليوم في ذلك المقال. 

ومما لا شك فيه أن نعيش الآن التطور التكنولوجي الهائل الذي ساهم في تطور الكثير من العلوم وكان من بين تلك العلوم علم الفيزياء، الذي تقدم بشكل هائل وأصبح من العلوم البارزة والحيوية، وتعددت مجالات علم الفيزياء حيث أصبحنا نتعامل فيما بيننا بعلم الفيزياء المتمثل في الحاسب الآلي والأشعة السينية والمغناطيسية والراديو وغيرهم. 

ما هي مجالات علم الفيزياء ؟

من مجالات علم الفيزياء ما يلي:

ا- الفيزياء الفلكية:

هي حلقة وصل بين علم الفلك وعلم الفيزياء، وتهتم بدراسة فيزياء الكون بما تتضمن من خصائص فيزيائية ممثلة في الكثافة، والأجرام السماوية مثل الكواكب والطاقة المظلمة ودرجات الحرارة. 
 

٢- الفيزياء الحيوية:

هو فرع يهتم بدراسة مبادئ علم الفيزياء الأساسية في علم الأحياء، ويتم دراسته في كلية العلوم، ومن التطبيقات الخاصة بذلك القسم تطبيقات الموجات فوق الصوتية والتصوير الإشعاعي والليزر وقياس كثافة العظام، وذلك من خلال استخدام الأشعة السينية. 
 

٣- الفيزياء الذرية: 

يهتم هذا التخصص بدراسة البنية التحتية للذرة وخصائصها وبما يتضمن التفسير العلمي للنظريات التي تهدف إلى فهم وتركيب الذرة ودراسة الطيف الكهرومغناطيسي لها. 
 

٤- فيزياء الكون:

يهتم هذا القسم بدراسة الكون بصفة شاملة متضمنًا ما يحتوي من معلومات حول نشأته ومراحل التطور الكونية منذ بداية نشأته وصولًا في ذلك إلى المستقبل، وهذا الفرع له ارتباط وثيق ومباشر بعلوم الفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء.
 

٥- علم الجيوفيزياء:

وقد يتضح من اسمه أنه حلقة وصل وثيقة بين علوم الفيزياء والجيولوجيا، ويهتم هذا العلم بدراسة المبادئ الأساسية لعلم الفيزياء في الجيولوجيا والمتمثلة في دراسة المجال المغناطيسي للأرض، وتوضيح ظاهرة طبيعة المد والجزر ودراسة الأرصاد الجوية.

كما يهتم بدراسة هذا العلم كل من يهتم بدراسة التنقيب عن البترول كما أنه يضم العديد من العلوم المنفصلة مثل الجيوفيزياء التطبيقية وكذلك الجيوفيزياء الخلقية.
 

٦- فيزياء الحالة الصلبة: 

أحد مجالات علم الفيزياء حيث يهتم هذا التخصص بدراسة كافة الخصائص التي تميز الحالة الصلبة مثل الخصائص الكهربائية، كما يهتم بدراسة علم البلورات وعلم السبائك وكذلك ميكانيكا الكم.
 

٧- الديناميكا الحرارية: 

يهتم هذا القسم بدراسة العمليات الخاصة بتحويل الطاقة في الطبيعة وأهم ما يميز هذا العلم اختلافه عن الكثير من العلوم مثل الفيزياء والكيمياء ويتم دراسة هذا العلم لطلاب فرع الكيمياء ولكنه من التخصصات الأساسية لقسم الفيزياء.
 

٨- الفيزياء الطبية:

يهتم هذا التخصص بدراسة الطرق الفيزيائية، والنظريات الحديثة في إمكانية تطوير وتصنيع الكثير من الأجهزة الطبية مثل أجهزة العلاج الإشعاعية وأجهزة تخطيط القلب الكهربائي، وإمكانية استخدام الأشعة المؤينة في التصوير الطبقي والرنين المغناطيسي، ويتميز هذا التخصص بارتباطه الوثيق بالعديد من الاقسام الفيزيائية الأخرى مثل الفيزياء الإشعاعية والفيزياء. 
 

٩-  الفيزياء الكهرومغناطيسية:

أحد مجالات علم الفيزياء والذي يهتم بدراسة المجال المغناطيسي ومدى تأثيره على الشحنات الكهربائية.
 

١٠- الفيزياء الحديثة:

لقد تم إنشاء هذا العلم في ظل وجود عدة عناصر جديدة في الفيزياء، والمتمثلة في النسبية التي ساعدت في تفسير كافة الظواهر الفيزيائية وكذلك الميكانيكا 

كم مدة دراسة تخصص علم الفيزياء؟

في الطبيعي والمعتاد أن تستغرق فترة الدراسة لتلك التخصصات الفيزيائية من ٣سنوات إلى ٤سنوات، ويتوقف ذلك طبقًا لعدد الساعات والفصول التي يحضرها الطالب.

ماهو الهدف من دراسة علم الفيزياء؟

  • الكهرباء من أهم التطورات الهائلة الخاصة بعلوم الفيزياء وما لها من أهمية من حياتنا اليومية.

  • الحركة والمتمثلة في حركة السيارات والقطارات وكلها تندرج تحت قانون الحركة في الفيزياء.

  • يوجد العديد من أشكال الطاقة التي يمكن الاستفادة منها مثل الطاقة الكهربائية والطاقة الشمسية.

  • تدخل القوانين الفيزيائية في العديد من المجالات الطبية.

ما هي أفضل الجامعات لدراسة علم الفيزياء؟ 

1- Colorado Mesa University - USA

2- Manhattanville College - USA

3- University of Kent - UK

4- Western Sydney University - Australia

5- Universiti Teknologi Malaysia UTM - Malaysia
 

مجالات علم الفيزياء كثيرة ومتعددة؛ يمكننا الاعتماد على تطبيقاتها لمزيد من التطور والتميز في حاضرنا هذا ومستقبلنا أيضًا، لذا يمكنكم دراسة أحد مجالات علم الفيزياء في الخارج بدرجة عالية من الجودة والاحترافية.

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison