تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

برنامج الابتعاث الثقافي

May 05, 2021

Hussein

التقديم على برنامج الابتعاث الثقافي

ماهو برنامج الابتعاث الثقافي:

لطالما سعت المملكة العربية السعودية على الرقي بشبابها ثقافيًا وعلميًا، ولقد بدا ذلك واضحًا جليًا في مساعي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيزآل سعود وولى عهده محمد بن سلمان ومن يعاونوهم على نهضة السعودية ورفعتها، وذلك بوضع بنود ومشروعات رؤية السعودية 2030، واليوم نشهد جميعًا انطلاق أول برنامج للابتعاث الثقافي للعمل على تقديم خدمات تعليمية للطلاب والطالبات السعوديين في الخارج وذلك في عدد من الجامعات الأشهر عالميًا، والتي تكفل للطلاب خدمات تعليمية فريدة تدعم محبي الابداع وذوي الكفاءات والمهارات الاستثنائية.

برنامج الابتعاث الثقافي وزارة الثقافة:

لقد أعلن صاحب السمو الامير "بدر بن عبد الله بن فرحان" وزير الثقافة السعودية عن انطلاق أحد أهم وأبرز برامج الابتعاث الثقافي للخارج، والذي يعتبر الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية، وتكمن أهمية تلك المبادرة العظيمة في كونها فرصة استثنائية للطلاب والطالبات السعوديين وذلك للحصول على فرص تعليمية متميزة في الخارج، تضمن للطلاب الملتحقين بها خدمة فريدة ومسار جديد نحو مستقبل مشرق.

يكفل برنامج الابتعاث الثقافي للطلاب إمكانية دراسة عدد من التخصصات الفنية والثقافية وذلك في مجموعة من أبرز وأفضل الجامعات العالمية التي تمتلك سمعة وتصنيف عالمي متميز، وهو ما يواكب ما تسعى له المملكة العربية السعودية من تطوير متكامل وشامل للتعليم، ارتقاءً بشبابنا ورغبة في منحهم فرصة لتعليم متميز بالخارج وفق دعم وزارة التعليم والثقافة السعودية.

ما هو موعد استقبال طلبات برنامج الابتعاث الثقافي؟

سيتم البدء في استقبال طلبات الالتحاق بالبرنامج الخاص بالابتعاث الثقافي في شهر يناير، وسيختص برنامج الابتعاث الثقافي في ثلاث مسارات محددة؛ هم كالتالي:

  • أولًا:هؤلاء الطلاب والطالبات السعوديين الذين يدرسون في الوقت الحالي في الخارج على تكلفتهم الخاصة، وسيتم قبولهم عند رغبتهم بالالتحاق ببرنامج الابتعاث الثقافي وفق ما يميزه من لوائح وشروط محددة.
  • ثانيًا: هؤلاء الذين تقدموا من قبل بطلبات للابتعاث في الخارج من أجل دراسة الفنون والثقافة، ممن حظوا بقبول جامعي من الجامعات المعتمدة بالخارج، وبناءً على ذلك سيتم ابتعاثهم لبدء الدراسة في الخارج  في حال استيفاء متطلبات القبول بالبرنامج.
  • ثالثًا: هؤلاء ممن يرغبون في الالتحاق بالبرنامج وقاموا بتقديم طلب القبول لبدء الدراسة في عام 2021م.

قدم الآن على برنامج الإبتعاث الثقافى

ماهى مميزات برنامج الابتعاث الثقافي؟

هناك عدد من المزايا المرتبطة بإطلاق برنامج الابتعاث الثقافي؛ ومن أهمها:

  • ضم الكثير من التخصصات الدراسية الأكثر تأثيرًا في المجال الثقافي والفني في المجتمع السعودي.
  • الدفع بالكثير من التسهيلات والدعم الغير محدود لتطوير المهارات الخاصة بالمجال الثقافي.
  • العمل على تطوير الحس الفني ومنح الطلاب والطالبات السعوديين فرصة للإبداع والتميز في شتى المجالات.
  • الاستفادة من الخبرات العالمية والقدرات الخاصة بتلك الجامعات المصنفة كأفضل جامعات في العالم.
  • الدراسة على أيدي مجموعة من خبراء كل تخصص دراسي بما يضمن الابداع والتميز والانطلاق نحو عهد جديد في المملكة العربية السعودية.

الشروط العامة للالتحاق ببرنامج الابتعاث الثقافي:

هناك عدد من الشروط العامة الواجب توافرها في الطالب أو الطالبة المتقدمة للالتحاق بـ برنامج الابتعاث الثقافي؛ وهي كالتالي:

  1. أن يحمل المتقدم للالتحاق بالبرنامج الجنسية السعودية.
  2. أن يتمتع الطالب أو الطالبة الراغبين في الالتحاق بالبرنامج بحسن السلوك وطيب الطباع.
  3. أن يختار المتقدم إحدى المؤسسات التعليمية التي تم ضمها للبرنامج دون غيرها.
  4. أن تتطابق رغبة المتقدم في التخصص الدراسي مع تلك التخصصات التي يوفرها البرنامج أو أحد تفرعاتها.
  5. لا يشترط برنامج الابتعاث الثقافي أن يطابق المتقدم التخصص الذي تم دراسته بالسابق مع التخصص الدراسي الذي ينوي دراسته وفقًا للبرنامج.
  6. أن يستوفي المتقدم كافة الشروط والوثائق المطلوبة للالتحاق بالبرنامج، وأن تتطابق المعلومات التي تم تزويدنا بها مع المعلومات الواردة في الوثائق الرسمية للمتقدم.

التقديم على برنامج الابتعاث الثقافى

ماهى شروط الالتحاق ببرنامج الابتعاث الثقافي؟

كثيرًا ما نستقبل استفسارات من رواد موقعنا للإجابة على التساؤل الشهير؛ ما هي الشروط الخاصة ببرنامج الابتعاث الثقافي؟، وللإجابة عن ذلك التساؤل أدرجنا لكم أهم شروط برنامج الابتعاث الثقافي بكافة المسارات التي يكفلها البرنامج؛ ومن أبرزها:

الشروط والضوابط الخاصة بمسار الحاصلين على قبول مسبق للابتعاث وكذلك مسار الدارسين على حسابهم الخاص:

  1. أن يكون من تقدم للالتحاق بالبرنامج قد حصل مسبقًا على قبول نهائي من إحدى المؤسسات التعليمية التي يعتمدها برنامج الابتعاث الثقافي.
  2. أن يتوافق ذلك القبول المسبق مع إحدى التخصصات الدراسية المعتمدة بالبرنامج.
  3. لابد من أن تكون الدراسة في نفس الدولة التي تضم المؤسسة التعليمية أو الجهة الأكاديمية.
  4. يشترط الانتظام والالتزام التام بالدراسة طوال فترة الابتعاث.
     

الشرط والضوابط الخاصة بمسار الراغبين الجدد في الدراسة:

  1. أن يمتلك المتقدم للالتحاق بالبرنامج الشغف التام لدراسة التخصص الذي يقصده  والتعمق به.
  2. أن يتوفر لدى المتقدم بعض الخبرات والإنجازات التي قام بها بشأن ذلك التخصص الدراسي الذي يود الابتعاث من أجل دراسته.
  3. أن يتمكن المتقدم من اجتياز البرنامج التأهيلي الذي يُقام على أيدي لجنة متخصصة في برنامج الابتعاث الثقافي داخل المملكة.
  4. أن يتمكن المتقدم من الحصول على القبول الجامعي من واحدة من المؤسسات التعليمية التي يعتمدها البرنامج وذلك بعد اجتياز البرنامج التأهيلي بنجاح.

ماهى تخصصات برنامج الابتعاث الثقافى؟

إن برنامج الابتعاث الثقافي الذي أطلقته وزارة الثقافة يشمل عدد من مراحل الدراسة بالتعليم العالي وهي مرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، ويختص برنامج الابتعاث الثقافي في توجيه الطلاب والطالبات السعوديين لدراسة عدد من التخصصات في الخارج تنتمي للمجال الثقافي والفني، الأمر الذي يطور من إمكانات وقدرات الشباب السعودي على الإبداع الفني والابتكار لدفع عجلة التنمية الثقافية في مختلف المجالات والتخصصات الجديدة كليًا على المجتمع السعودي؛ ومن أبرز التخصصات الدراسية التي يركز عليها برنامج الابتعاث الثقافي للطلاب في الخارج:

الآداب واللغات واللغويات:
برنامج الابتعاث الثقافي - الآداب

إن دراسة الآداب تُعد نافذة لا غنى عنها للتعرف على العالم من حولنا، حيث تضم تلك الآداب مجموعة كبيرة من المجالات والتخصصات التي تتحكم بشكل كبير في مسار المجتمعات ومدى اقبالها على التنمية والنهضة الثقافية والفنية، فما بالك بدراسة الآداب في الخارج بكل ما يندرج منها من مجالات هامة وبارزة، وتحتاج المجتمعات لاستقطاب مميزي تلك المجالات الدراسية أول بأول لحمل راية الابداع والثقافة في شتى المجالات؛ ومن أبرزها:

  • اللغات الكلاسيكية
  • اللغات الأجنبية
  • علم الصوتيات
  • الترجمة، الأدب
  • اللغويات
  • الكتابة الإبداعية

كل ذلك وأكثر ينتمي لدراسة الآداب في مختلف الجامعات البارزة في العالم، ليس هذا فقط بل هناك عدد آخر من التخصصات الدراسية التي تتميز بها بعض الجامعات عن غيرها، إن كنت تحلم بالالتحاق ببرنامج الابتعاث الثقافي بالسعودية؛ اطلق العنان لخيالك من الآن لاختيار التخصص الدراسي الأفضل والأنسب لقدراتك ومهاراتك، وانطلق نحو رحلة من التميز والرقي العلمي عما قريب.

 

المسرح:

برنامج الابتعاث الثقافي - المسرح

المسرح هو أحد المجالات الدراسية الفنية التي تشتهر في معظم دول العالم، ولطالما كان المسرح يستقطب مجموعة متميزة من الفنون الأخرى التي بامتزاجها منحته رونق خاص ومميز، فكان بذلك يستقطب المهارات والمواهب المميزة في كل مجال منهم، فمنذ القدم وهو يضم الممثلين وذوي الأصوات العذبة والمميزة، ولقد ظهر اهتمام كبير بتنمية تلك المجالات الفنية في الآونة الأخيرة بالمملكة العربية السعودية؛ الأمر الذي جعل دراسة المسرح بشتى فنونه وآدابه المتعددة هدف يمكن من خلال تحقيقه تطوير الثقافة العامة والذوق العام للشباب السعودي، حيث تعمل الفنون المسرحية على كشف القناع عن العالم الواقعي بشتى مشكلاته وتحدياته مما يسمح بمواجهتها والبحث في جوانبها بأسلوب علمي مستنير، كما يمكن من خلال المسرح تجسيد ما يتميز به المجتمع من انجازات ونجاحات من أجل التشجيع على توليد المزيد من تلك الانجازات.
ويحتوي المسرح على مجموعة من العناصر، من أهمها: : الدراما، السيرك، التمثيل، الإخراج، الباليه، الفنون الأدائية الأخرى.
 

برنامج الإبتعاث الثقافى

الفنون البصرية:

برنامج الابتعاث الثقافي - الفنون البصرية

الفنون البصرية هو علم شامل يمكن من خلاله دراسة عدد من الفنون التي تتحكم في شكل العالم من حولنا بما يشمل العمران وتزيينه والرسم والنحت والتصميم والأزياء والطباعة وغيرهم الكثير والكثير، ويشمل علم الفنون البصرية مجموعة واقعية وكذلك رقمية من الفنون، حيث يندرج منه التصميم الفني والجرافيكي مثل الأفلام والرسوم المتحركة عبر الأجهزة الالكترونية، والتي لاقت اقبال كبير في الآونة الأخيرة.

ومن أهم المجالات التي يمكن دراستها وفق ذلك التخصص الدراسي "الفنون البصرية" ما يلي:

  • دراسة الرسم
  • دراسة فن الخط
  • دراسة نظريات الفن
  • دراسة تاريخ الفن
  • دراسة النحت وصناعة الخزف وغيرهم.
  • التصوير الفوتوغرافى
  • التصوير السينمائى

سيضم هذا التخصص محبي الابداع وعاشقي الابتكار والتميز؛ حيث يضم مجموعة متعددة وشاملة من الفنون التي يمكن التخصص بها لاكتساب الكثير من المهارات التي يمكن من خلالها ضم الكثير من المبدعين والمميزين في المملكة العربية السعودية لخدمة مساعيها الثقافية والفنية.
 

صناعة الأفلام:
 

برنامج الابتعاث الثقافي - صناعة الأفلام

يرتبط ذلك المجال والتخصص الدراسي بعدد من التخصصات الفرعية، والتي يتم دراستها فور الالتحاق بأحد البرامج الدراسية الخاصة بدراسة صناعة الأفلام، ولقد بات ذلك التخصص أحد التخصصات الدراسية الأشهر عالميًا، ومن هنا ظهرت الحاجة لتنمية قدرات الشباب السعودي وإكسابهم الفرصة لدراسته على أيدي أفضل المتخصصين في الخارج.

عند الالتحاق بأحد البرامج الدراسية الخاصة بصناعة الأفلام من المفترض أن يقوم الطالب بدراسة صناعة الأفلام وعلاقتها بالفلسفة والاعلان والتسويق وتاريخ السنيما.

ومن أهم ما يميز دراسة تخصص صناعة الأفلام أنه ينمي الابداع لدى الدارسين ويهذب الذوق العام والحس الفني ويهيئ الشباب لشغل وظائف مرموقة ذات عائد مادي مجزي للغاية، كما يعتبر العمل في تلك المجالات غير روتيني أو تقليدي مما يلائم الشباب المبتكر ذو الحس الفني الراقي.

ومن أهم المجالات التي يمكن دراستها  فى تخصص صناعة الأفلام : الرسوم المتحركة "الأنميشن"، النقد الفني، نظريات الأفلام، أفلام الحركة.
 

علم الآثار:


برنامج الابتعاث الثقافي - علم الأثار

علم الآثار هو ذلك العلم الذي يختص بدراسة وبحث الحضارات السابقة وما ينتمي لها من آثار قديمة وحفريات، ولقد تميزت دراسة الآثار في الخارج بأنها نافذة مميزة للطالب للتعرف على الحضارات من زوايا مختلفة تؤهله لكشف ما بها من امتيازات مع التعرف على المواقع الأثرية واكتشاف ما بها من آثار ودراستها، مع التعرف على الدلالات التاريخية والأثرية لكل أثر منها، حيث يتم دراسة الآثار في الخارج على أيدي مجموعة من علماء الآثار الأشهر في العالم للاستفادة من خبراتهم ومهاراتهم في ذلك المجال.

وفي المملكة العربية السعودية مجموعة كبيرة من الآثار الإسلامية التي تجسد تلك الحضارة الغنية وتدلل على ما بها من تميز وأصالة، سيكن خريجي تخصص الآثار السعوديين في الخارج قادرين على اكتشاف المزيد من آثار تلك الحضارة وتعريف العالم بها لجذب أنظارهم جميعًا نحو حضارة عمرها آلاف السنين استطاعت أن تبقى شامخة حتى عصرنا الحالي.

ومن أهم أقسام علم الأثار: الدراما، السيرك، التمثيل، الإخراج، الباليه، الفنون الأدائية الأخرى.
 

landing.easyunime.com/apply/?utm_source=article&utm_medium=banner&utm_campaign=%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D9%8A
 

فنون الطهي:

برنامج الابتعاث الثقافي - فنون الطهى

لقد برز مجال فنون الطهي مؤخرًا من خلال الاهتمام بتطوير تلك المجالات وتوجيه دارسي فنون الطهي نحو الابداع والتميز في صنع أطباق مميزة تضاف لقوائم الطعام في أشهر الفنادق والمنتجعات السياحية البارزة، ويعد التميز في ذلك المجال أحد وسائل الجذب السياحي المعروفة عالميًا.

أما عن دراسة علم الطهي وفنونه فهو تخصص مستحدث على عالمنا العربي بالرغم من وجود عدد هائل من الأكاديميات والمراكز المتخصصة في دراسة ذلك المجال المميز في الخارج، لذا كان لزامًا على راعي الثقافة والفن في المملكة العربية السعودية ضم فنون الطهي إلى تخصصات برنامج الابتعاث الثقافي في مختلف المراحل الدراسية "البكالوريوس والماجستير والدكتوراه".

ومن أهم أقسام فنون الطهي: الخبز، طبخ المعجنات، حفظ الأغذية، علم الغذاء والتكنولوجيا.
 

التصميم:

برنامج الابتعاث الثقافي - التصميم

التصميم هو واحد من العلوم الحديثة التي لا غنى عنها في وقتنا الحالي حيث يدخل في مختلف المجالات منها الهندسة والفن والاعلام والسنيما والفيديو والاعلان والتسويق وغيرهما، وتتميز دراسة التصميم في الخارج بأنها أكثر تطورًا بما يجعلها تضم جديدًا يومًا بعد يوم، ولقد كان هذا واحد من أهم التخصصات التي يسعى الطلاب حاليًا لدراستها في الخارج، لذا وقع عليه الاختيار في برنامج الابتعاث الثقافي لكي يكون أحد تخصصات الدراسة للشباب السعودي في الخارج.

وينقسم التصميم الى :

  • التصميم الجرافيكي
  • تصميم الأزياء
  • التصميم الداخلي
  • صياغة الذهب والمجوهرات
  • صناعة السيراميك
  • فن زخرفة المعادن
     

فنون العمارة:

برنامج الابتعاث الثقافي - فنون العمارة

لا يمكننا أن نغفل مدى التطور العمراني الذي تتمتع به المملكة العربية السعودية والذي كان الشاهد عليه ما تحوي المملكة من مراكز عملاقة ومشروعات ضخمة منها ساعة مكة المكرمة، ولقد شارك في تصميم وإنشاء وتنفيذ تلك المشروعات العمرانية مجموعة من المهندسين السعوديين الأكفأ عالميًا وغيرهم، ولذلك تسعى المملكة العربية السعودية للبحث عن أبرز طلابها المميزين في تلك المجالات العمرانية والهندسية لتقلد وظائف مرموقة ورفع راية الابداع والتميز في تنفيذ المزيد من المشروعات الضخمة.

ومن اهم فروع فنون العمارة مايلى : 

  • الهندسة المعمارية
  • هندسة المناظر الطبيعية
  • التصميم والتخطيط الحضري

 

المكتبات والمتاحف:

برنامج الابتعاث الثقافي, المكتبات والمتاحف

لطالما كان الاطلاع والبحث أحد أهم وأبرز وسائل المعرفة، لذا نجد أن المكتبات والمتاحف من أكثر الأماكن التي تستقطب محبي المعرفة والثقافة حول العالم، ولكي نرتقي بالمستوى الثقافي لدى أبنائنا في المملكة العربية السعودية أدرجنا المكتبات والمتاحف كأحد التخصصات الدراسية الهامة التي يكفلها برنامج الابتعاث الثقافي للطلاب والطالبات السعوديين، حيث نسعى من خلاله لتشجيع طلابنا على نهل العلم والمعارف على أيدي أبرز الكوادر العالمية في تلك المؤسسات الأكاديمية البارزة حول العالم.

ومن أهم أقسام المكتبات والمتاحف: الطباعة والنشر، التوثيق، دراسات المتاحف، علم المعلومات، دراسات المكتبات.

 

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison