تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

دراسة هندسة البترول

May 19, 2021

Hussein

دراسة هندسة البترول

دراسة هندسة البترول هي أحد مجالات الدراسة المتاحة لكل طالب يرغب في الالتحاق بتخصص من أبرز التخصصات الهندسية الحديثة، حيث يعود تاريخ تأسيس هندسة البترول إلى عام 1914م وهو نفس الوقت الذي اُعتمدت فيه لتكون واحدة من مجالات الهندسة الأكاديمية المستقلة، وينتشر هذا التخصص في الجامعات على مستوى العالم وبالأخص الجامعات التابعة للدول التي تمتلك نسب كبيرة من النفط المعروف بالذهب الأسود.

ما هي هندسة البترول؟

هندسة البترول هي أحد الفروع الهندسية التي تعني بجميع الأساليب والطرق المستخدمة في التنقيب والبحث عن النفط، حيث تختص بدراسة كافة الأمور المتعلقة بالنفط بالإضافة إلى الكيفية المتبعة في الحصول عليه واستخراجه من باطن الأرض، وتعود أهمية هذا التخصص إلى توفير الطاقة التي يحتاج إليها العالم أجمع بسبب ارتباط هندسة البترول بأفضل مصادر الطاقة وهو الذهب الأسود، كما تختص هندسة البترول بطرق استعادة الموارد الطبيعية، وفهم اقتصاديات الصناعة، وأيضاً احترام البيئة وعدم الإضرار بها.

ما هى مدة دراسة هندسة البترول؟

تستغرق دراسة هندسة البترول مدة زمنية تصل إلى 5 سنوات دراسية يقوم فيها الطالب بدراسة العديد من المناهج والمقررات الدراسية الهامة منها: 

- الفيزياء

- الكيمياء

- المنشآت البترولية

- الديناميكا الحرارية

- علوم اقتصاد النفط

- تكرير البترول

- الجيولوجيا والمساحة

- طرق الحفر والاستخراج

- علوم البترول الخام  

ما هي الوظائف المتاحة لخريجي تخصص هندسة البترول؟

توفر دراسة هندسة البترول للطالب العديد من الفرص في مجال العمل بمجرد التخرج والحصول على شهادة علمية في هذا التخصص، وتتميز هذه المجالات برواتب عالية نسبياً بالمقارنة مع غيرها من المجالات الأخرى، وفيما يلي مجموعة من أهم الوظائف المستقبلية التي يمكن لخريج هندسة البترول أن يلتحق بواحدة منها:

1- مهام اختبار آبار البترول

2- مراقبة عمليات استخراج البترول والحفر

3- العمل في الأقسام المختلفة في وزارة البترول

4- الكشف عن آبار البترول الجديدة وتطويرها

5- الإشراف على خزانات البترول

6- العمل في المراحل المختلفة المرتبطة بالبترول بداية من الحفر ومروراً بعمليات التصنيع وحتى التوزيع

7- العمل في استخراج البترول من المنصات البحرية 

8- خبير اقتصاد في مجال الطاقة

9- عمل اختبارات لآبار الغاز وآبار البترول

10- الأعمال الإدارية في المنظمات البترولية

11- مهندس السلامة المهنية

ما هي تخصصات هندسة البترول ؟

يقوم الطالب أثناء دراسة هندسة البترول بالتعرض لعدد من التخصصات الفرعية التي يصل عددها إلى 4 تخصصات كما يلي:

- هندسة إنتاج البترول التي تختص بإنتاج كمية كبيرة من البترول، ونقل المواد التي تم إنتاجها إلى وكلاء النقل وشركات خطوط الأنابيب.

- هندسة المحاكاة التي تهتم بإعداد برنامج كامل يتم الاعتماد عليه في وصف الأمور المتعلقة بآبار البترول كالمساحة والعمق والإنتاج المتوقع في المستقبل.

- هندسة الحفر التي تختص بدراسة الكيفية السليمة للحفر، وطريقة وضع خطة تساعد في التعرف على طبيعة الصخور بعد إثبات وجود بترول في المكان.

- هندسة المخزون التي تهتم بتحليل النظام الصخري، والتنبؤ بأداء الآبار، بالإضافة إلى تأسيس أنماط تساهم في تصريف البترول.

ما هي تكلفة دراسة هندسة البترول؟

تتطلب الدراسة في الخارج توفير النفقات اللازمة للدراسة للقدرة على الانتقال بين المراحل الدراسية للوصول إلى الشهادة العلمية التي يرغب الطالب في الحصول عليها، وتعتبر بريطانيا واحدة من الدول التي يسافر إليها الطلاب الدوليين بكثرة لوجود عدد من الجامعات المعتمدة والمصنفة عالميًا والتي تضم تخصص هندسة البترول، وفيما يلي متوسط تكلفة دراسة هندسة البترول في الجامعات البريطانية:

مدة الدراسة

التكلفة بالدولار الأمريكي

التكلفة بالريـال السعودي

التكلفة السنوية

23075 دولار أمريكي

86531 ريـال سعودي

ما هي أفضل الجامعات لدراسة هندسة البترول؟

1- The University Of Kansas - USA

2- Louisiana State University - USA

3- University of Leeds - UK

4- Curtin University - Australia

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison