كيفية كتابة رسالة الماجستير

بواسطة: فريق إيزي يوني | آخر تعديل في 11 يوليو 2018
انشر هذه الصفحة مع الاصدقاء

كيفية كتابة رسالة الماجستير

كيف تكتب رسالة الماجستير؟

تعتبر رسالة الماجستير من أهم التحديات العلمية التي تواجه الكثير من الطلاب، وهو ما يجعل أغلب الطلاب الذين يرغبون في الحصول على درجة الماجستير يتساءلون باستمرار عن كيفية كتابة رسالة الماجستير بطريقة احترافية كما ينبغي لها.

فهناك عدد من القواعد والضوابط التي تتحكم في مدى دقة رسالة الماجستير وتوافقها مع الأسس الأكاديمية المتعارف عليها، واليوم نقدم لطلابنا أفضل الشروحات الخاصة بـ كيفية كتابة رسالة الماجستير؛ إيمانًا منا بمكانة وقيمة تلك الرسالة في تشكيل مستقبل طلابنا في الدراسات العليا.

 

كيفية كتابة رسالة الماجستير

تخضع رسائل الماجستير لعدة ضوابط منها العامة والتي تشترك فيها أغلب الجامعات العربية والعالمية؛ وهناك أيضًا بعض القواعد الأكاديمية الخاصة التي تفرضها جامعة معينة دون غيرها، وهنا يجب التأكد من تطبيق كلاهما لتحصل في النهاية على رسالة ماجستير دقيقة وموثقة ومتوافقة مع النمط الأكاديمي المطلوب.

 

أهم النصائح الواجب تطبيقها قبل البدء في كتابة رسالة الماجستير

  • لابد من التأني والدقة أثناء اختيار موضوع البحث أو القضية التي يناقشها؛ حتى لا يُصاب الباحث بملل أثناء العمل على كتابة البحث.

  • يجب أن تكون مشكلة البحث محل اهتمام الكثيرين؛ حتى تستمد من ذلك أهميتها، وبالإضافة لذلك تخاطب أكبر عدد من الفئة المستهدفة وتقدم الحلول والتوصيات المطلوبة.

  • عليك التأكد من وجود المراجع الكافية والدراسات السابقة والتي ستثقل تعمقك ومناقشتك للمشكلة، حيث يُفترض أن تتناول المشكلة من كافة جوانبها للمساهمة في حلها.

  • يجب عليك التحلي بالدقة عند اختيار مجموعة المشرفين على الرسالة، وهنا ينبغي أن تتخير أكثرهم تعاونًا لتتمكن من مناقشته في كافة أقسام الرسالة.

  • عمل خطة زمنية تتناول كافة أقسام الرسالة وذلك حتى لا ينفذ الوقت قبل الانتهاء منها تبعًا للوقت المحدد لذلك.

  • التأكد من عدم تجاوز النسبة المقررة والخاصة بالاقتباس أو السرقة الأدبية، وتختلف تلك النسبة من جامعة لأخرى.

بتطبيق تلك النصائح ستكون جاهز للبدء في كتابة رسالة الماجستير بكل دقة واحترافية.

 

ما هي خطوات كتابة رسالة الماجستير؟

تتلخص خطوات كتابة رسالة الماجستير فيما يلي:

  1. اختيار عنوان مناسب لرسالة الماجستير بشرط أن يكون حصري ودقيق ومميز، مع مراعاة أن يكون شيق كفاية لجذب القارئ لتصفحه.

  2. الآن يجب العمل على كتابة خطة البحث، والتي تمثل الطريقة المثلى لتنظيم البحث وترتيب أقسامه، وتشمل خطة البحث كل من مقدمة البحث ومشكلة البحث وأسئلة البحث وأهدافه وأهميته وتلخيص للدراسات السابقة وكذلك منهج البحث والمراجع التي سيلجأ لها الباحث في كتابة الرسالة.

  3. العمل على كتابة الإطار العام للدراسة، والذي يتناول المحاور الرئيسية للدراسة بشيء من التفصيل والتعمق، مع عرض لأهم المصطلحات التي تسمها الرسالة، ويطلق البعض عليه فصل تمهيد الدراسة.

  4. بعد كتابة الإطار العام للدراسة يجب البدء في كتابة الإطار النظري والدراسات السابقة المتعلقة بالبحث، وهنا يجب مراعاة تناول المادة بصيغة فريدة وحصرية خاصة بالباحث مع توثيق كافة الاقتباسات توثيقًا محكمًا، عند تناول الدراسات السابقة يجب مراعاة كتابة مقدمة مختصرة عن كل منها، يتبعها أهم أهداف تلك الدراسة مع عينة منها وكذلك المنهج الذي اتبعه الباحث فيها وأهم النتائج والتوصيات.

  5. التحليل الاحصائي للدراسة وهنا يتم تحويل المعلومات النظرية إلى نتائج إحصائية لسهولة الفهم والادراك، ويجب التنويه هنا إلى أهمية الالتزام بالدقة عند كتابة تلك الاحصائيات والأرقام والنسب.

  6. والآن يمكنك مناقشة النتائج التي توصلت لها في نهاية البحث ومقارنتها بالنتائج التي آلت إليها تلك الدراسات السابقة.

  7. عليك أيضًا أن تقوم بسرد عدد من التوصيات الخاصة بقضية البحث وكذلك التوصيات الموجهة للباحثين في ذلك المجال من بعدك.

  8. التدقيق اللغوي والتنسيق العام للرسالة وفقًا لقواعد التنسيق التي تقرها الجامعة.

وأخيرًا؛ تتم مراجعة رسالة الماجستير للمرة الأخيرة قبل النشر للتأكد من خلوها من أي أخطاء علمية أو نحوية أو إملائية، مع التأكد من نسبة الاقتباس الأدبي باستخدام أحد البرامج المخصصة لذلك.

 

دراسة الماجستير فى الخارج

 

نشر في 11 يوليو 2018
الدراسة في الخارج , نصائح