شروط الدراسة في الخارج

بواسطة: Hussein | آخر تعديل في 02 ديسمبر 2019
انشر هذه الصفحة مع الاصدقاء

شروط الدراسة في الخارج

شروط الدراسة في الخارج نعلم جيدًا أنها تختلف من جامعة إلى أخرى، ولكن بطبيعة الحال وكما هو معتاد أن هناك مجموعة من الشروط الأساسية، لا تقبل الجامعات الطالب بدونها، ولعلمنا الأكيد أن هناك الكثير من الطلبة والطالبات في مختلف الدول يبحثون عن فرصة لزيارة الدول الأجنبية بالتحديد لاستكمال الدراسة والحصول على مؤهل جامعي مرموق، فسوف نقوم بتقديم أهم ما يتعلق بالدراسة في الخارج وشروطها فيما يلي.
 

ماهى شروط ومتطلبات الدراسة في الخارج؟

هناك العديد من الفوائد التي تعود على الطلبة والطالبات في حال الحصول على مؤهل تعليمي من خلال الدراسة في الخارج، ولكن أبرزها أن الطالب الذي يدرس بالخارج يستطيع أن يتعرف على العديد من الثقافات المختلفة، وذلك بالتأكيد إلى جانب الحصول على المؤهل، ولكن لا بد أن يعلم الطالب أو الطالبة أن تلك الثقافات قد يكون بعضها إيجابيًا وقد يكون بعضها سلبيًا، ولذلك لا بد أن نأخذ من الثقافات الأخرى ما يتناسب مع العادات والتقاليد التي نشأنا عليها، والتي تتناسب مع الوطن العربي بشكل خاص، وتكمن أهم شروط الدراسة في الخارج في الخطوات التالية:

  • لا بد أن يحصل الطالب على شهادة معتمدة تُفيد بأنه يُجيد اللغة الإنجليزية، ويستطيع الطالب الحصول على هذه الشهادة من خلال إنهاء دورة Toefl المعتمدة أو آيليتس.

  • لا بد أن تكون الأوراق التي يقدمها الطالب إلى الجامعات الأوروبية معتمدة وموثقة من وزارة الخارجية التابعة للطالب، والتي تؤكد صحة الأوراق الخاصة بالطالب ولكن باللغة الإنجليزية مثلًا أو الألمانية.

  • يجب أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية العامة، بالتقدير أو العلامات التي تؤهله إلى الانتساب إلى الجامعات الأوروبية، فكل جامعة لها تنسيق خاص بها، ويمكن التعرف عليه من خلال زيارة المواقع الإلكترونية لتلك الجامعات.

  • سداد المصروفات الدراسية يعتبر واحد من أهم الشروط التي تُطلقها الجامعات في الخارج، فلا بد أن تقوم بتوفير جزء على الأقل من مصروفات الفصل الدراسي الأول، أو مصروفات البرنامج الدراسي أو الساعات المعتمدة.

  • وحتى تستمر في الدراسة بالخارج لا بد أن تحترم القوانين والعادات والتقاليد الخاصة بالدولة التي ستزورها من أجل استكمال الدراسة، فإن عدم احترامها قد يجعلك غير مرغوب بك في تلك الدولة.
     

ماهى شروط الالتحاق بالجامعات في الخارج؟

والجدير بالذكر أن عملية الالتحاق بأحد الجامعات في الخارج يتم وفق مجموعة من الخطوات، ولكن على رأس تلك الخطوات:

- إدخال البيانات من خلال نموذج استمارة التقديم بالجامعات، وهذه الاستمارة متاحة من خلال مواقع الجامعات إلكترونيًا عبر الإنترنت، فعند دخولك على أي موقع رسمي من مواقع الجامعات الأجنبية ستحصل عليها وتقوم بإدخال بياناتك الشخصية والبيانات الخاصة بالمؤهل الدراسي.

- بالإضافة إلى ضرورة إرفاق الأوراق والمستندات الموثقة والمترجمة للشهادات وأوراق البيانات المتعلقة بالطالب.

- كما يُكلف الطالب بالحصول على جواز سفر ساري لكي يسافر إلى الدولة التي سيدرس بها، وذلك بعد حصوله على الموافقة من الجامعة بعد إدخاله لكافة البيانات.

- كل هذا بالإضافة إلى بيان الغرض من الدراسة في الخارج، والإجابة على تساؤل لماذا تخطط للدراسة في الخارج في الوقت الراهن؟ 

- ولا تنسى بالتأكيد خطاب التوصية المستخرج من الجهات الحكومية والموجهة إلى الجامعات الأجنبية.
 

وهذه كانت أهم شروط الدراسة في الخارج فأما ما يتبقى من شروط فهي تختلف من جامعة إلى جامعة، وكل ما عليك أن تتقدم إلى موقع الجامعة إلكترونيًا قبل السفر للتعرف على الشروط المتبقية، وتتعرف أيضًا على أساسيات الدراسة في تلك الجامعة، وبالأخص في حالة الانتساب إلى أحد جامعات الدول الأجنبية.

تعرف على : 
ماهى شروط الحصول على القبول الجامعى
المقابلات الشخصية والاجابة على الاسئلة الاكثر شيوعا
كيفية الدراسة فى الخارج

 

شروط الدراسة في الخارج - ايزى يونى

نشر في 02 ديسمبر 2019
الدراسة في الخارج