دليل الطلاب الدوليين: أحدث قائمة للتصنيف العالمي للجامعات الماليزية الخاصة لعام 2024

August 07, 2023

Somaia

 

تعد ماليزيا وجهة مفضلة للطلاب الدوليين الساعين للحصول على تعليم عالي جودة. وفقًا لتصنيف QS العالمي لعام 2024، ازدادت تألق الجامعات الماليزية وتقدمت في التصنيف، مما يعكس التفاني والتميز الذي تتمتع به هذه الجامعات في مجالات التعليم والبحث العلمي. في هذا المقال، سنلقي نظرة على تصنيف QS العالمي لعام 2024 ودوره في تأكيد مكانة ماليزيا كوجهة جذابة للطلاب الدوليين الراغبين في إكمال دراستهم الجامعية.

 

تصنيف QS العالمي:

تعد QS أحد أكبر التصنيفات العالمية الموثوقة والمرموقة في مجال التعليم العالي. ويتم تصنيف الجامعات بناءً على معايير متعددة مثل التميز الأكاديمي، وسمعة الجامعة، ومستوى التوظيف بعد التخرج، ونشر الأبحاث العلمية، والتنوع الدولي وغيرها.

 

تقدم الجامعات الماليزية:

وفقًا لتصنيف QS العالمي لعام 2024، قد ازدادت الجامعات الماليزية تألقًا وتقدمت في التصنيف بشكل ملحوظ. تم اعتبار عدد من الجامعات الماليزية ضمن قائمة الجامعات العالمية المرموقة والمصنفة. هذا يعكس الجهود المستمرة التي تبذلها الجامعات الماليزية في تحسين جودة التعليم والبحث العلمي.

 

التميز الأكاديمي:

تتميز الجامعات الماليزية بالتميز الأكاديمي وجودة التعليم التي تقدمها. وفقًا لتصنيف QS، تتمتع بعض الجامعات الماليزية بتصنيفات عالية في مجالات مختلفة مثل الهندسة، وتكنولوجيا المعلومات، والطب، والعلوم، والأعمال، مما يعكس التفوق والاعتراف العالمي.

 

البيئة الطلابية المتميزة:

تتميز الجامعات الماليزية بتوفير بيئة تعليمية متميزة للطلاب الدوليين. تحظى الجامعات ببنية تحتية حديثة ومرافق متطورة، بالإضافة إلى دعم الطلاب وخدماتهم المخصصة، مما يساهم في تجربة دراسية مثمرة وناجحة.

 

تجربة ثقافية غنية:

بالإضافة إلى التعليم المتميز، توفر ماليزيا للطلاب الدوليين تجربة ثقافية غنية. يمكن للطلاب التفاعل مع زملائهم من مختلف الثقافات وتوسيع آفاقهم وفهمهم للعالم.

 

في الأسطر القادمة سنتعرف على ترتيب الجامعات الخاصة حسب آخر تصنيف عالمي QS للجامعات لعام 2024.

 

جامعة تايلور |Taylor’s University 

جامعة تايلورز (Taylor's University) هي إحدى الجامعات البارزة في ماليزيا، وتتمتع بسمعة مرموقة في مجال التعليم العالي. تأسست الجامعة بهدف تقديم تعليم عالي الجودة وتطوير القادة والمبتكرين في مجالات متعددة. تشتهر جامعة تايلورز بتحقيقاتها وتميزها في مجال التعليم والبحث العلمي، وقد حصلت على العديد من الجوائز والتقديرات في مجالات مختلفة. تتمتع الجامعة ببيئة تعليمية متقدمة وحديثة، وتوفر مرافق ممتازة للطلاب. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر جامعة تايلورز رائدة في مجالات مثل الطب والعلوم الصحية، حيث تقدم برامج طبية متخصصة تلبي احتياجات الصناعة وتهدف إلى تأهيل الطلاب لمساهمة فعالة في المجتمع الطبي.

الجامعة هي جامعة خاصة مشهورة في ماليزيا، وتقدم برنامج الدراسة الأساسية الدولية (الأي-ليفل) الخاص بكامبردج.

تتمتع الجامعة بسجل حافل في تحقيق نتائج ممتازة في الأي-ليفل، حيث يحقق الطلاب تفوقًا أكاديميًا متميزًا بانتظام.

توفر الجامعة بيئة تعليمية مناسبة وأعضاء هيئة تدريس ذوي خبرة، بالإضافة إلى خدمات دعم شاملة تساعد الطلاب على التفوق في دراستهم.

تقدم الجامعة أيضًا مجموعة واسعة من الأنشطة المدرسية المكملة، مما يسمح للطلاب بتطوير مهارات القيادة، ومتابعة اهتماماتهم، وتوسيع آفاقهم.

حققت الجامعة في تصنيف QS لعام 2024 الترتيب 284 عالميا ، والترتيب 10 كأفضل جامعات على مستوى جامعات شرق آسيا.

 

جامعة يو سي إس آي | UCSI University  

تتميز جامعة يو سي إس آي (UCSI University)، المؤسسة الخاصة الرائدة في ماليزيا، بتفوقها الأكاديمي المرموق والمنهجيات التدريسية المبتكرة، حيث تقدم برنامج الدراسة الأساسية الدولية (الأي-ليفل) المرموقة برعاية كامبردج.

تتميز جامعة يو سي إس آي بتميزها الأكاديمي المعروف وارتباطها بصناعة العمل، وتوفر بيئة تعلم تركز على الطلاب، وأعضاء هيئة تدريس متفانين، ووصولًا إلى مرافق حديثة تدعم رحلة التعلم للطلاب.

بالإضافة إلى ذلك، تعزز الجامعة التنمية الشاملة للطلاب وجاهزيتهم المهنية من خلال مجموعة واسعة من الأندية الطلابية والجمعيات وفرص التدريب المهني.

جامعة يو سي إس آي (UCSI University) هي إحدى الجامعات الرائدة في ماليزيا، وتتمتع بسمعة متميزة في مجال التعليم العالي. تأسست الجامعة بهدف توفير تعليم عالي الجودة وتطوير القادة والمبتكرين في مختلف المجالات. تتميز جامعة يو سي إس آي ببيئة تعليمية حديثة ومرافق متطورة تدعم عملية التعلم والبحث العلمي. تقدم الجامعة مجموعة واسعة من البرامج التعليمية في مجالات مثل الأعمال التجارية، والهندسة، والعلوم الصحية، والفنون، والتكنولوجيا، والعديد من التخصصات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، تتمتع جامعة يو سي إس آي بشبكة واسعة من الشراكات الصناعية والتعاون مع الجامعات العالمية، مما يوفر فرص تعليمية وتجربة دولية للطلاب.

حسب تصنيف العالمي حققت الجامعة المرتبة 300 عالميا، و المرتبة 16 على مستوى جامعات شرق آسيا.

 

 

(Universiti Teknologi PETRONAS (UTP 

تم تأسيس جامعة تكنولوجيا بتروناس (UTP) في 10 يناير 1997، وهي جامعة خاصة رائدة في ماليزيا.

تقع الجامعة في بيراق. تعد الجامعة فرعًا تابعًا بالكامل لشركة بتروناس، الشركة الوطنية للنفط والغاز في ماليزيا.

تقدم UTP مجموعة واسعة من برامج الهندسة والعلوم والتكنولوجيا ذات الصلة بصناعة العمل على مستوى الدراسات الجامعية والدراسات العليا. تهدف الجامعة إلى إنتاج خريجين متكاملين لديهم قدرات قيادية ممتازة وقدرات اتصال ممتازة.

تقوم الجامعة بأنشطة بحثية واسعة بالتعاون مع بتروناس ومؤسسات وصناعات أخرى، محلياً وعالمياً، في ستة مجالات بحثية محددة ومتخصصة. تشمل هذه المجالات بناء الأبنية المستدامة، والبنية التحتية للنقل، وتحليلات الصحة، واسترداد الهيدروكربونات، وإدارة التلوث، والأنظمة المستقلة.

لقد أنتجت UTP أكثر من 22,000 خريج. حاليًا، يبلغ عدد الطلاب المسجلين فيها أكثر من 800 طالب في مرحلة الأساس، وأكثر من 4,000 طالب جامعي، وأكثر من 1,000 طالب دراسات عليا من أكثر من 50 دولة حول العالم.

حسب تصنيف العالمي حققت الجامعة المرتبة 307 عالميا، و المرتبة 14 على مستوى جامعات شرق آسيا.  

 

 

INTI International University

جامعة وكليات إنتي الدولية (INTI International University ) تُعد مؤسسات خاصة مرموقة في ماليزيا، وتُقدم برنامج الدراسة الأساسية الدولية (الأي-ليفل) الخاص بكامبردج. وتتميز بتاريخها العريق ورؤيتها المستقبلية.

تتمتع بسمعة قوية في مجال التميز الأكاديمي، حيث تتوفر فيها كوادر تدريسية ذوي خبرة ومنهج شامل يُعد الطلاب للتحصيل الجامعي. توفر إنتي مرافق حديثة، بما في ذلك مختبرات علوم مجهزة تجهيزًا جيدًا ومساحات تعليمية حديثة، لتعزيز تجربة التعلم.

تُقدم الجامعة مجموعة متنوعة من الأنشطة المدرسية، وبرامج تنمية القيادة، وخدمات الدعم لتعزيز نمو الطلاب الشخصي والفكري. تتميز جامعة إنتي بشبكة واسعة من الشراكات الصناعية وفرص التدريب المهني، مما يساهم في تحقيق نجاح الطلاب وتوجيههم نحو مسارات مهنية ناجحة.

حققت الجامعة في تصنيف QS لعام 2024 الترتيب 556 عالميا ، والترتيب 59 كأفضل جامعات على مستوى جامعات شرق آسيا. 

 

 

 Sunway University

جامعة صن واي هي جامعة خاصة مرموقة في ماليزيا التي تُقدّم برنامج الدراسة الأساسية الدولية (الأي-ليفل) برعاية كامبردج. تتمتع الجامعة بسجل طويل الأمد في تحقيق التفوق الأكاديمي، وتنتج طلابًا يتميزون بأداء متميز في الأي-ليفل بانتظام.

توفر جامعة صن واي برامج دراسية شاملة ومنهجية صارمة، وتضم أعضاء هيئة تدريس ذوي خبرة عالية، بالإضافة إلى توفير مرافق حديثة تدعم عملية التعلم للطلاب. تقدم جامعة سنواي برامج تعليمية متنوعة في مختلف المجالات، بما في ذلك الأعمال التجارية والعلوم الصحية والفنون والتصميم والهندسة والعلوم الاجتماعية. تتميز الجامعة بأنها مركز للابتكار والبحث العلمي، وتوفر فرصًا للطلاب للمشاركة في أنشطة ثقافية واجتماعية ورياضية متنوعة. تتميز جامعة سنواي بمرافق حديثة وتكنولوجيا متطورة، وتسعى جاهدة لتهيئة الطلاب لمواجهة تحديات سوق العمل وتحقيق النجاح في حياتهم المهنية.

تسعى الجامعة أيضًا إلى تنويع برامجها بتقديم أنشطة إثرائية متنوعة، وتوفير خدمات الإرشاد المهني والتوجيه الجامعي، لمساعدة الطلاب في اتخاذ قرارات مدروسة حول مستقبلهم.

حسب تصنيف العالمي حققت الجامعة المرتبة 586 عالميا، و المرتبة 24 على مستوى جامعات شرق آسيا.

 

 

Asia Pacific University of Technology and Innovation (APU) Malaysia

جامعة آسيا باسيفيك للتكنولوجيا والابتكار (APU) في ماليزيا

تحقق جامعة (APU) إنجازًا كبيرًا في تصنيف QS للجامعات العالمية لعام 2024، حيث تعتبر الجامعة الوحيدة في ماليزيا التي حصلت على تصنيف "5 نجوم بلس" من QS بالإضافة إلى تصنيفها في تصنيف QS للجامعات العالمية لعام 2024، حيث تم تصنيفها ضمن أفضل 2.2% في العالم.

وفيما يلي بعض الحقائق المتعلقة بإنجازات APU في تصنيف QS للجامعات العالمية الأخير:

  • تصنيفها في المرتبة رقم 621-630 على مستوى العالم.
  • تصنيف الجامعة رقم 179 في آسيا.
  • تصنيف الجامعة رقم 1 للطلاب الدوليين في ماليزيا.
  • تصنيف الجامعة رقم 16 على مستوى العالم للطلاب الدوليين.
  • تصنيفها ضمن أفضل 200 جامعة على مستوى العالم من حيث الهيئة الأكاديمية الدولية.
  • تصنيفها ضمن أفضل 13 جامعة في ماليزيا.
  • تصنيفها ضمن أفضل 6 جامعات خاصة في ماليزيا.

ووفقًا لتصريحات QS، "حققت APU أعلى تصنيف في ماليزيا بالنسبة لأي مؤشر فردي يتعلق بالطلاب الدوليين، واحتلت المركز السادس عشر على مستوى العالم". وتم تصنيف APU أيضًا في المرتبة رقم 179 في آسيا في تصنيف QS للجامعات العالمية الذي تم إصداره في 27 يونيو 2023.


حسب تصنيف العالمي حققت الجامعة المرتبة 621-630 عالميا، و المرتبة 52 على مستوى جامعات شرق آسيا.

 

 

 

Management and Science University

جامعة إدارة وعلوم (MSU) هي واحدة من أفضل الجامعات في ماليزيا، تركز على تطوير وتوفير رأس المال البشري ذو الجودة في المجالات الحاسمة على المستوى الوطني والعالمي. ومن بين هذه المجالات الطب والعلوم الصحية والصيدلة وعلوم المعلومات والهندسة، إلى جانب إدارة الأعمال والدراسات المهنية والتربية والعلوم الاجتماعية والضيافة والطهي والموسيقى والأزياء.

فور دخولك إلى حرم جامعة الإدارة والعلوم، ستشعر بالتنوع الثقافي الحيوي الذي يشعر به الجميع. يضفي طلابنا الحيوية إلى المكان، بتنوع شخصياتهم وأساليب حياتهم، وخلفياتهم العرقية والأكاديمية المختلفة وتجاربهم، تضيف ميزات فريدة للجامعة، حيث يتم تعزيز النمو الفردي والتواصل.

تعتبر الجامعة رائدة في ماليزيا ومن أفضل الجامعات للتعليم والتعلم في البلاد، تعطي جامعة إدارة وعلوم الأولوية لتطوير الطلاب لتعزيز قابلية توظيف الخريجين.

الأساتذة الأكاديميون المؤهلون تأهيلاً عالياً والأساتذة الزائرون الدوليون يدعمون إطارًا تعليميًا شاملاً يقدم تجارب تعلم مقنعة. برامجها الأكاديمية الحائزة على جوائز تلبي المعايير الصارمة للهيئات المحلية والدولية.

حسب تصنيف العالمي حققت الجامعة المرتبة 621-630عالميا، و المرتبة 24 على مستوى جامعات شرق آسيا.

  

 

(Universiti Tunku Abdul Rahman (UTAR

تأسست جامعة تونكو عبد الرحمن (UTAR) في عام 2002، وهي جامعة رائدة في ماليزيا تمتلك حرمين جامعيين في منطقة كامبار بولاية بيراق (على بُعد حوالي 190 كم من كوالالمبور) وفي كاجانغ، سيلانجور (على بُعد حوالي 20 كم من كوالالمبور).

تقدم جامعة تونكو عبد الرحمن (UTAR) أكثر من 78 برنامجًا للدرجة الجامعية، وبرامج الدبلوم العالي، و33 برنامجًا لدرجة الماجستير، و 12 برنامجًا للدكتوراه، و 4 برامج أساسية في مجالات مثل الأعمال التجارية، والهندسة، والرياضيات، والصناعات الإبداعية والتصميم، والعلوم الاجتماعية، والتربية، والطب، والدراسات الصينية. تُدرَّس جميع برامج الدرجات الجامعية باللغة الإنجليزية ما عدا برامج الدراسات الصينية. كما يتاح للطلاب فرصة تعلم لغة أجنبية كمادة اختيارية في درجتهم الجامعية.

تشجع الجامعة طلابها على تعزيز مهاراتهم الناعمة من خلال مختلف الأنشطة اللاصفية مثل تطوير المهارات الناعمة وريادة الأعمال الطلابية ومشاريع المجتمع والرياضة والعديد من الفعاليات التي تعزز الشخصية.

كما أنها جامعة مثالية للطلاب الذين يبحثون الخبرات والصداقات الدولية. ماليزيا بلد فريد يتمتع بتنوع ثقافي غني حيث يتفاعل الناس مع ثقافات من الغرب والصين والإسلام والهند والآسيويين. واستنادًا إلى هذا الاستفادة، تدمج جامعة تونكو عبد الرحمن هذه الأبعاد متعددة الثقافات في جميع جوانب التعلم والتدريس والبحث والتعاون.

حققت الجامعة في تصنيف QS لعام 2024 الترتيب 801-850عالميا ، والترتيب 40 كأفضل جامعات على مستوى جامعات شرق آسيا.

 

 

(Multimedia University (MMU

جامعة الملتيميديا (MMU) هي أقدم وأول جامعة خاصة على الإطلاق في ماليزيا، وهي جامعة مرتبطة بالحكومة الماليزية حيث تمتلكها شركة تليكوم ماليزيا. تحتوي الجامعة على حرمين جامعيين يقعان في سايبرجايا بولاية سيلانجور وملاكا. تسعى الجامعة لتحويل المجتمع من خلال الابتكارلتقديم برامج متقدمة في مجالات تكنولوجيا المعلومات، وإدارة الأعمال، والقانون، والاتصال التطبيقي، والفنون السينمائية، والوسائط المتعددة الإبداعية على مستوى البكالوريوس والماجستير.

حققت الجامعة في تصنيف QS لعام 2024 الترتيب1001-1200 عالميا ، والترتيب 48 كأفضل جامعات على مستوى جامعات شرق آسيا.

 

(Universiti Kuala Lumpur (UniKL


جامعة كوالالمبور (UniKL) هي جامعة رائدة في تكنولوجيا الهندسة تأسست في 20 أغسطس 2002. تعود ملكيتها بالكامل لمجلس أمانة راكيات (مارا)، وهي وكالة تابعة لوزارة التنمية الريفية والإقليمية في ماليزيا. تلقت الجامعة ولاية من الحكومة لتطوير ورفع مستوى التعليم التقني في ماليزيا. نظرًا لتوقعات الدولة المتزايدة من مؤسسات التعليم العالي التقني، تقوم جامعة كوالالمبور بتأهيل خريجيها بمعرفة تقنية قوية ومهارات ريادية بارعة لتلبية الطلب الحالي في الصناعات. قام 14 معهدًا تابعًا لجامعة كوالالمبور بتقديم مجموعة متنوعة من البرامج في مجالات الأساس، والدبلوم، والدرجة الجامعية، والدراسات العليا. شعار الجامعة "معهد واحد، تخصص واحد"، تساهم جامعة كوالالمبور ليس فقط في التعليم الجامعي بل أيضًا في البحث والتطوير لأغراض التسويق التجاري.

حققت الجامعة في تصنيف QS لعام 2024 الترتيب 1001-1200 عالميا ، والترتيب 61 كأفضل جامعات على مستوى جامعات شرق آسيا.

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison