دراسة العلاقات العامة

انشر هذه الصفحة مع الاصدقاء
فيسبوك تويتر WhatsApp

دراسة العلاقات العامة

عند بلوغ المرحلة الجامعية يكون اختيار الدراسة المناسبة أمر صعب للغاية ومحير للكثيرين، بسبب التشتت الذي يعاني منه الشباب في الاختيار بين الطموح والرغبة، بين ما هو مضمون وما هو مفضل ولكنه قد لا يحقق الطموح المطلوب، ولكن يتجه العالم مؤخرًا بقوة نحو دراسة العلاقات العامة، فهي تعتبر أحد مجالات الدراسة التي حازت على إقبال شديد في الفترة الأخيرة، لذا قررنا في هذا المقال أن نطرح مجال دراسة العلاقات العامة للبحث ونوضح لك عدة أسباب تبرر الرغبة الشديدة في اختيار دراسة العلاقات العامة كمسار تعليمي وتخصص دراسي دون غيره.

مفهوم العلاقات العامة

العلاقات العامة هي عبارة عن حلقة الوصل التي تربط بين المؤسسة وجمهورها الداخلي والخارجي، وتعمل على زيادة التقدم التقني، وبالأخص في وسائل الإعلام المختلفة، فهي تمتلك دور أساسي في زيادة فعالية دور الإعلام في المجتمع، وفي خلال السنوات الماضية أزداد الطلب على دراسة العلاقات العامة، ومعرفة أقسامها، ويرجع ذلك إلى أنها تلعب دورًا هامًا ورئيسيًا في كافة المؤسسات حيث تعمل على نقل صورة للأنشطة والخدمات المقدمة للجمهور، وما يحتاج إليه من معلومات للحصول عليها.

وقد عرفت العلاقات العامة على أنها هي نشاط تسويقي، يقوم موظف العلاقات العامة بحمل المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة، ويساعد على تنمية البرامج الموجودة بها، فيعمل على إنشاء طرق تواصل مختلفة مزدوجة الاتجاه، من أجل زيادة نمو المؤسسة.

وعرفت أيضًا على أنها أفضل الطرق للتعامل بنجاح مع الجمهور الداخلي والخارجي، من أجل تحقيق أهداف المؤسسة، مع مراعاة القيم والمعايير الاجتماعية والقوانين الموجودة في المجتمع.

وظيفة العلاقات العامة

تعتبر وظيفة العلاقات العامة وظيفة إدارية منظمة، تعمل على الوصول إلى الأهداف المطلوبة من المؤسسة، وكذلك استهداف الفئة المرغوبة من الجمهور تحديدًا والتي يجب التعامل معها من أجل بلوغ الغاية المرجوة، مثل تقصي آراء الجمهور في سياسة الشركة والبرامج المطلوبة لتحقيق متطلباتهم، والعمل على إيصال تلك المعلومات إلى المؤسسة من أجل إعداد برنامج شامل لتطبيقها، لذا هي تعتبر مهنة تسويقية في المقام الأول.

9 أسباب لـ دراسة العلاقات العامة ستمنحك انطلاقة حقيقة لمستقبل مشرق
 

1- العلاقات العامة هي مجال إبداعي مميز

تُعد دراسة العلاقات العامة واحدة من الدراسات المميزة والتي تعمل على ترك المجال للإبداع خلال فترة الدراسة، ويُمنح الطالب بكالوريوس في العلاقات العامة الإبداعية مع مرتبة الشرف، أما عن طبيعة الدراسة بها؛ ففي الغالب تشتمل على مجموعة من المحاضرات والندوات التي تتناول المشكلات وطرق حلها عن طريق المشاركة بالأفكار بين الطلاب.
 

2- التعرف على أفضل وأنجح وسائل التواصل الاجتماعي

تعمل دراسة العلاقات العامة على منحك الآلية المناسبة للتعرف على طرق التفكير في إيجاد الحلول المناسبة لكافة المشكلات التي قد تواجهك، حيث تتعلم من خلالها كيفية التواصل مع الجمهور سواء من خلال المقابلة الشخصية أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، فاليوم أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي هي أحد السبل التي يمكنك من خلالها إنشاء محتوى، أو التعرف على آراء قاعدة عريضة من الجمهور المستهدف بالدراسة.
 

3- العلاقات العامة هي دليلك للتواصل الداخلي وكيفية التفاعل معه

تعتبر الوسائط الاجتماعية هي سلسلة من إحدى سلاسل التواصل الإنساني الموجودة حاليًا، حيث تعمل دورة العلاقات العامة على منح الطالب قدرة أكبر على فهم المشاعر الإنسانية والتعمق بها بشكل أكبر.

فهي تمنح الطالب القدرة على فهم كيفية التأثير على من حوله من خلال الاتصالات التليفونية اليومية، فيمكنه بسهولة التأثير على الكثير من الناس فيما يقررون اختياره أو من يريدون التصويت له في الانتخابات، حيث تجعل النظريات تبدو أسهل، وتعمل على جعل الطالب يفهم بسهولة نظرية التواصل وكيفية تطبيقها.
 

4- العلاقات العامة هي مجموعة شاملة من الخبرات

تعتبر دورة العلاقات العامة من الدورات المميزة في تعليم التصميم والاتصالات المباشرة، والتي تجعلك تصل فكريًا إلى أفاق أبعد بكثير مما أنت عليه، حيث يتعلم الطلاب من خلالها كيفية إنشاء أعمال خاصة بهم، وطرق تنفيذ الملصقات، ومقاطع الفيديو، وطرق إنشاء الصور الفوتوغرافية، كما تعمل على منحهم مهارة جمع البيانات الصحفية وتحليلها، ونشر المدونات، كما يتم دراسة كيفية استخدام كافة الإمكانيات المتاحة والقليلة وتحويلها إلى إمكانيات أكبر تناسب المؤسسة التي يعمل من خلالها.
 

5 – العلاقات العامة تساعدك على تقوية مهاراتك اللغوية

دراسة العلاقات العامة تعمل على تطوير الشخص حيث تجعله أكثر قوة في مجال الخطابة، فتمنحه الثقة الكاملة بمهاراته لتقديم الأعمال الخطابية والكتابية، فالكثير من الدارسين أصبحوا قادرين على إدارة حوارات ومناقشات عامة دون أن يشعروا بالرهاب من الأمر كما في السابق، واثقين من أنفسهم، لا يمكن تشتيت انتباههم، فتعمل على تحسين مهارات الإلقاء لديهم، وتعزيز الثقة بالنفس.
 

6- العلاقات العامة تساعدك على تنمية قدراتك

إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون التعرف على أشخاص جدد طوال الوقت، إذًا فدراسة العلاقات العامة هي الأنسب لك، فهي تعمل على استضافة العديد من الأشخاص طوال الوقت ومحاورتهم وتبادل الأفكار معهم من أجل الوصول إلى الأهداف المطلوبة مع توسيع الأفق وتعلم التأثير على المشاعر الإنسانية.
 

7- العلاقات العامة بوابتك إلى العالم الخارجي

تعمل دراسة العلاقات العامة على تغيير نمط الشخصية الانطوائية حتى تصبح ذات نمط انفتاحي متغير، فهي تقوم في الأساس على الاختلاط بالناس طوال الوقت والتواصل والاتصال معهم والعمل على فهم وتدارك طلباتهم ورغباتهم، من أجل جمع البيانات والمعلومات المطلوبة، للوصول إلى الطريقة التي يمكن بها التأثير على المستهلكين بطرق إيجابية.

فهي تعمل على تحويل العقول إلى عقول قوية تحليلية، ولكنها ليست وظيفة روتينية، فهي من الوظائف التي ستمنحك إمكانية الخروج وقضاء وقت لطيف مع الآخرين، والاستمتاع بالأجواء، ولكن في النهاية ستجد أنك لديك الكثير من البيانات والمعلومات التي تمنحك الوصول إلى أهدافك المطلوبة.
 

8- العلاقات العامة تساعدك على التفكير خارج الصندوق

تعمل دورة العلاقات العامة على دفعك على حل المشكلات أول بأول وبأفكار خارج الصندوق وغير اعتيادية، وهذا يعني أنك ستتخرج من الجامعة قادرًا على مواجهة أي تحديات في سوق العمل الحر.
 

9- العلاقات العامة تجعل رؤيتك للأمور أعمق وأكثر دقة

بعد تخرجك من الجامعة ستجد أن رؤيتك لكافة الأمور تغيرت وكذلك طريقة تفكيرك، فأصبحت ترى كل طريقة وأسلوب تفكير ما هو إلا بيانات يمكن تحليلها وتوظيفها في مكان ما للوصول إلى هدف محدد، بصرف النظر عن مدى قربك أو بعدك من هذا الشخص، فأشخاص جدد يعني نظريات أكثر بيانات أكثر، تحليلات أكثر، والوصول للأهداف بشكل أكبر، وبذلك تجعلك قادرًا على الترشح لأي وظيفة تريد العمل بها سواء كانت في شركات الطيران أو المؤسسات العامة أو الخاصة أو الجامعات وحتى وكالات الفضاء، فجميع المؤسسات تحتاج إلى شخص يقوم بتحليل البيانات، وتوظيفها في مكانها السليم، وتحديد مهام كل شخص وربطه بالأهداف المطلوبة.
 

دراسة العلاقات العامة

المهام الرئيسة لموظف العلاقات العامة

موظف العلاقات العامة لديه الكثير من المهام التي يمكن حصرها في التالي:

1- العمل على خلق علاقات ودية بداخل المؤسسة بين كافة العاملين والمناصب الأعلى.

2- موظف العلاقات العامة هو الناطق باسم المؤسسة.

3- يعمل على وضع القواعد الخاصة بتحقيق أهداف المؤسسة.

4- هو المسئول عن المطبوعات المختلفة التي تصدر عن المؤسسة من حيث الإعداد والإشراف عليها.

5- المسؤول عن إعلان أخبار المؤسسة إلى وسائل الإعلام.
 

آليات العمل في العلاقات العامة

يوجد أربع أليات تعتمد عليهم وظيفة العلاقات العامة وهم:

1- تحديد خصم المؤسسة.

2- لغة الإدارة التي يجب أن تعتمد عليها.

3- نقل الرسالة من حيث الأسلوب والطريقة التي يجب أن تنقل بها وإلى من تنقل.

4- ترتيب الأولويات وتكوين مجموعات أكثر أهمية من غيرها.
 

تعرف على أبرز الجامعات لدراسة العلاقات العامة

- دراسة العلاقات العامة فى استراليا

- دراسة العلاقات العامة فى امريكا

- دراسة العلاقات العامة فى بريطانيا

​​​​​​​- دراسة العلاقات العامة فى ماليزيا

​​​​​​​- دراسة العلاقات العامة فى كندا​​​​​​​
​​​​​​​

دراسة العلاقات العامة