دراسة تخصص التربية والتعليم

التربية والتعليم هو عبارة عن تعليم الجيل القادم والحصول على مهارات تدريس عالية والدخول إلى عالم مثير من التعليم والتدريس!

دراسة تخصص التربية والتعليم:

هل تسعى للحصول على مهنة حيث تقضي معظم وقتك في الصف الدراسي؟ هل تحب العمل مع الأطفال؟ هل  لديك الإهتمام والعاطفة للتأثير على حياة الآخرين بطريقة إيجابية؟ دع حلمك يتحول إلى حقيقة وقم بالتقديم على دراسة التربية والتعليم!
 
 

ما هي التربية والتعليم؟

التربية والتعليم هي الدرجة العلمية التي سوف تعطيك الكثير من المهارات وهي ليست فقط مجرد إلقاء المحاضرات على الطلاب. إنها حقا وظيفة مجزية كما أن هذا التخصص سوف يعلمك كل ما تحتاج لمعرفته حول إلقاء المحاضرات على الأطفال والطلاب. ليس فقط تعليم الأطفال هو ماقد تكتسبه من هذه الوظيفة، بل سوف تتعلم أنت أيضاً منهم وسيتركون أثرا كبيراً عليك, ستجد نفسك محاطا بالمتعة والحماس وشبان صغار صادقين.

 

لماذا يجب عليك دراسة التربية والتعليم؟

هناك عدة أسباب لدراسة التربية والتعليم وتصبح معلماً. أحد هذه الأسباب هو الأمن الوظيفي. ففي حالة الركود الإقتصادي فإنه من غير المحتمل أن يتم فصل المعلمين وذلك يعود للحاجة الدائمه لهم. سوف تحصل على الكثير من المرح كل يوم، وستقوم بتعلم أشياء جديدة طوال إستمرارك في هذه المهنة، وأيضاً ستقوم بالتفاعل مع الأشخاص الأخرين، وسيكون لديك الكثير من العطل لأن جدول الإجازات سيكون مشابهاً  لجدول الطلاب. وعلاوة على ذلك، سيكون لديك أيضا الكثير من التغيرات اليومية والنشاطات المختلفة، سيكون أنت من يختار ويقرر كل ماستقوم به خلال يومك.

 

ما هي المهارات التي تحتاج إليها؟

 

كونك مدرسا يتطلب الكثير من المهارات، مثل الحفاظ على هدوء أعصابك تحت الضغوط المختلفة، و الإلمام والمعرفة في مجالات موضوعية معينة. أدناه سوف تجد أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها كل معلم. خلال دراستك لهذا التخصص فإنك سوف تقوم بتطويرهذه المهارات وذلك لإعدادك لميدان العمل.

أسلوب الشرح الجيد:

 سوف تقوم بإلقاء الدروس والمحاضرات على الطلاب بعد الإنتهاء من دراسة هذا التخصص، فمن المهم جدا أن تمتلك هذه المهارة. عليك أن تكون واضحاً، وتقوم بالإستماع والرد على الأسئلة، وطرح الأسئلة بنفسك على الطلاب لمعرفة مدى الفهم لديهم. وهناك أيضا أسلوب إعطاء الأمثلة لجعل الموضوعات أكثر وضوحا للطلبة.

الصبر:

عند عملك كمدرس يجب عليك التحلي بالصبر, فهذه إحدى أهم المهارات التي يجب على المعلم التحلي بها, خاصة إذا ماقمت بتدريس الأطفال وصغار السن فذلك يتطلب الكثير من الصبر.

التحلي بالعدل في المعاملة:

بالتأكيد قد سمعت بالكثير من القصص عن الطلاب الذين لم يعاملوا بطريقة ملائمة أوعادلة من قبل معلميهم, فهناك الكثير من المعلمين الذين يفضلون طلاب عن غيرهم من زملائهم وإعطائهم درجات أفضل من أولئك الذين يقومون بالتأخر عن الحصص أو الذين يقومون بأعمال المشاغبة داخل الفصل, فهم يقومون بمعاقبتهم من خلال درجاتهم الدراسية, وقد يكون ذلك غير ملائم أو عادل . من المحتمل أن تمر بهذه التجربة بنفسك, عندها يجب أن تقوم بالمعاملة العادلة.

أن تكون محبوباً من الطلاب:

سيكون من الغريب أن تصبح معلماً، ولكنك لا تحب الأطفال - أو المراهقين - أليس كذلك؟ الأطفال وغيرهم من الطلاب يحبون المعلم الذي يتمتع بروح الدعابة، والذي يحب الحديث عن مواضيع أخرى ليست متعلقة بالتعليم، ويقوم بحل مشاكل الطلاب. كل مدرسة لديها واحد على إلى ثلاثة من هذا النوع من المعلمين، كن واحدا منهم!
 

ما هي الوظائف التي يمكنك الحصول عليها عند دراستك لهذا التخصص؟

 مع هذه الدرجة العلمية هناك العديد من الفرص لتختار من بينها. ومع ذلك، سوف تحتاج إلى التخصص في هذا المجال. من الواضح أنه لا يمكنك أن تصبح معلم علوم إذا قمت بالدراسة في تخصص الإقتصاد. أو تصبح معلماً للتعليم العالي إذا قمت بالتخصص في التعليم الإبتدائي. هنا بعض الأمثلة للوظائف التي يمكنك أن تحصل عليها:

مدير المدرسة:

مديري المدارس الثانوية هم المسؤولون عن إدارة جميع أقسام المدارس الثانوية، فهم يقومون بإعطاء رأيهم في أداء المعلمين، وإتخاذ القرارات فيما يتعلق بالتمويل، والتأكد من أن المدرسة تفي بشروط جميع اللوائح والمبادئ التوجيهية.

معلم خاص لطلاب المرحلة المتوسطة:

المعلم الخاص للمرحلة المتوسطة يقوم بتعليم الطلاب من سن العاشرة إلى سن الرابعة عشر الذين يعانون من إعاقات عقلية أو جسدية. ومن المتوقع أن يكون لدى المعلم الخاص  خلفية قوية في مجال التعليم. في هذا المجال الوظيفي. من المهم جدا أن تقوم بتعديل أساليب التدريس بحيث تكون مناسبة لكل طالب على حدة.

أستاذ التعليم العالي(البروفسور):

أساتذة التعليم العالي يقومون بالتدريس في الكليات والجامعات. وتشمل مسؤولياتهم تقييم المناهج، وإنشاء الجداول للمواد التعليمية، والمشاركة في إجتماعات الإداراة. بعض الأساتذة يقومون بتدريس أكثر من مادة واحدة فقط.

معلمي الطفولة المبكرة ( رياض الأطفال ) :

معلم الطفولة المبكرة يقوم بالعمل مع الأطفال الذين ليسوا مؤهلين للذهاب إلى المدرسة بعد. هؤلاء الأطفال  تتراوح أعمارهم بين ثلاث وخمس سنوات. وينخرطون في معظم الأنشطة التي لا تشكل صعوبة عليهم ولكنها في نفس الوقت تقوم بتحضيرهم الجيد للمراحل التعليمية التالية.
 

ما هو الراتب المتوقع؟

وفيما يلي الرواتب لبعض الوظائف في مجال التربية والتعليم:

 

بروفسور جامعي (سنوياً)

معلم خاص

(سنوياً)

معلم الرعاية النهارية

(سنوياً)

مدير المدرسة

(سنوياً)

حديثي العمل

US$ 63,000

US$ 42,000

US$ 20,000

US$ 79,000

المرحلة المتوسطة من الحياة المهنية

US$ 71,000

US$ 46,000

US$ 22,000

US$ 82,000

تنفيذي

US$ 75,000

US$ 51,000

US$ 23,000

US$ 87,000

المدير العام

US$ 78,000

US$ 58,000

US$ 24,000

US$ 93,000

 
 

أفضل 10 جامعات لدراسة التربية والتعليم:

وفقا لتصنيف منظمة الكيو إس (QS) العالمي للجامعات, هذه هي أفضل 10جامعات لدراسة التربية والتعليم في العالم: